Tuesday, December 28, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 29/12/2010

تابعت برامج "التوك شو" مساء أمس، الاثنين، مجموعة من الأخبار والملفات التى تشهدها مصر هذه الأيام، فضلا عن إجراء مجموعة متنوعة من الحوارات، كان أبرزها حوار المطربة أصالة ببرنامج "العاشرة مساء".


العاشرة مساء.. أصالة نصرى تفاجئ جمهور العاشرة بدموعها.. وتؤكد: أنا أكثر وطنية من أى مصرى.. وبكر يفتقد المنطقية فى انتقاداته.. والشناوى يستنكر موقف النقابة ويصفه بـ"خلط الأوراق".. والحكيم يدعو لجلسة صلح.. والإعلامى محمود سعد يشجب قرار المنع ويقول: مصر مش ملك حد وما حدش يقدر يمنع أصالة من الغناء
شاهدته أمل صالح

أهم الأخبار

- اليوم بداية موجة باردة على السواحل الشمالية والجنوبية وتوقع الأرصاد الجوية بالسيول فى جنوب سيناء.

- النيابة تقضى بحبس سائق مقطورة "حادث أسوان".

- لجنة التقييم الإعلامى تقرر إيقاف مدحت شلبى لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 6 أشهر.

- اختتام فعاليات المؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى أمس.

- اختفاء الكوادر السياسية من مؤتمر القلة المندسة لشباب 6 أبريل.

الفقرة الرئيسية: حوار مع المطربة السورية أصالة نصرى
قالت المطربة أصالة نصرى إنها ثورجية بطبعها وكلامها قد يشبه الخناق لأنها لا تتكلم إلا بغير الصدق، وهى تحاول فقط أن تكون "حقيقية"، على حد وصفها، الأمر الذى يجلب لها بعض المشاكل.

وعن قرار منعها من الغناء فى مصر قالت أصالة، وهى تغالب دموعها، إنها تكره الشعور بالظلم وقررت ألا تسمح بظلمها مرة أخرى من قبل أى شخص، وعلى الرغم من محاولتها مغالبة دموعها إلا أنها انهمرت فى البكاء، وهى تقول: "لا أفاجأ بالتكريم لأننى أتوقع دائما أننى سأكرم ولكنى تفاجأت بالهجوم ومنعى من الغناء بمصر".

وأشارت نصرى لحالة الانزعاج والتوتر التى تعيشها منذ أيام، بعد قرار منعها من الغناء فى مصر، قائلة: "أنا أكثر وطنية من أى مصرى، ولا أسمح بالتشكيك فى وطنيتى لمجرد أننى لا أتقن اللهجة المصرية"، مؤكدة أن سيد مكاوى أول من تبناها فنيا واكتشفها وليس حلمى بكر.

كما أكدت أصالة عدم قانونية قرار منعها من الغناء بمصر، مستنكرة إشارة الموسيقيين لكلمة "رمز لا يمكن المساس به" على أى شخص مشهور.

ونفت ما قيل على لسانها فيما يتعلق بخصومتها مع المطربة شيرين عبد الوهاب، قائلة : "ليست لغتى"، مؤكدة أنها دفعت ثمنا غاليا بتمسكها بعلاقتها الإنسانية مع الجمهور العربى.

وعن علاقتها بالموسيقار حلمى بكر، أشارت إلى أنها كانت البرواز الجميل لألحانه، ولا يمكن أن تستمع لانتقاد موجه له وتصمت، مؤكدة حزنها من رد فعل حلمى بكر وافتقاده للمنطق فى انتقاده.

وفى مداخلة هاتفية للناقد الفنى طارق الشناوى، أكد أن الفنان بطبعه يعانى من تطرف عاطفى سواء كان إيجابيا أو سلبيا، معلنا رفضه لقرار نقابة الموسيقيين على الرغم من دور النقابة فى ردء الصدع بين أصالة وبكر، على حد وصفه، فسخرية أصالة لا يعاقب عليها القانون، خاصة أنها ليست المرة الأولى التى تتعرض فيها أصالة من سخرية بكر.

وأشار لخطأ النقابة باختزال البلد فى صورة فنان، مؤكدا أنها ليست المرة الأولى التى يتعرض فيها مطرب عربى لتعسف من جانب نقابة الموسيقيين.

من جانبه وصف الصحفى والإعلامى محمود سعد تلك الأزمة بـ"العبيطة"، مشيرا فى مداخلة هاتفية، إلى أن "مصر مش ملك حد وما حدش يقدر يمنع أصالة من الغناء"، مستنكرًا حالة الانشقاق بين بكر وأصالة لمجرد خلاف بسيط.

وقال: "ما حدث يؤكد وجود فوضى عامة فى البلد، إحنا اتربينا أن الأطرش وأسمهان وفيروز مصريين".

وتساءل سعد "من أعطى للنقابة الحق للتحدث باسم مصر؟!"، داعيا أصالة إلى عدم الانفعال والاندفاع فى ردود الفعل.

وقالت أصالة، تعقيبا على توتر علاقتها بالمطربة شيرين عبد الوهاب، إنها على الرغم من خصومتها مع شيرين فهى مستمرة فى سماعها على عكس منهجها الدائم باعتزال سماع مطرب تجمعه معها خصومة.

فى حين أكد الإعلامى وجدى الحكيم، فى مداخلة هاتفية، أنه يمكن حل المشكلة بين أصالة وبكر "بجلسة صلح"، معلنا أنه ليس من أنصار قرار منع أصالة من الغناء، فهو قرار يضر الموسيقيين العاملين مع أصالة، فضلا عن إضراره بجمهور أصالة.

وفى مداخله سريعة للفنانة لطيفة أعربت عن أسفها لقرار وقف أصالة عن الغناء، واصفة النقابة بـ"أبو العائلية"، مؤكدا أنها ليست المرة الأولى التى يتعرض فيها فنان عربى بالمنع من الغناء فى مصر.

وقالت: "عيب يا أستاذ حلمى.. بتغلط ليه إحنا تلاميذك وبنحترمك".
وفى مداخلة أخيرة أكدت الفنانة إلهام شاهين، أنه لا يمكن إصدار مثل تلك القرارات فى بلد يعرف بأنه "نقطه الانطلاق" لكل صاحب موهبة.


90 دقيقة.. وزير التعليم لطلاب الـ IG: لا مساس بأوضاعكم.. ويؤكد أن التغيير فى مدرسة IGC تغيير فى نظام الإدارة فقط.. ومراسل "الشروق": لمصلحة من يحمّل سائق النقل مسئولية حادث أسوان؟.. والداخلية تضع كاميرات للمراقبة ومنع دخول اللافتات المسيئة فى مباراة القمة.. وعلاء فهمى: شبكة لوجيستية لنقل البضائع تشمل ممرًا ملاحيًا نهريًا بالنيل والسكك الحديدية لتخفيف العبء عن الطرق.. و336 عربة جديدة للقطارات تدخل الخدمة بعد 6 أشهر.. و16 قطارًا جديدًا لاستيعاب أكبر قدر من ركاب المترو بخطيه
شاهدته هند سليمان

أهم الأخبار
- الحزب الوطنى الديمقراطى يختتم فعاليات المؤتمر السنوى السابع بكلمات تدور فى فلك واحد، وهو "الالتزام بتعليمات وتكليفات الرئيس مبارك للحزب وحكومته"، حسبما قال محمد على إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية.

وأشار إبراهيم إلى أن العدالة الاجتماعية والإصرار على مواجهة تحديات العصر الجديد أمام المواطن البسيط والإيمان على قدرة الحزب وحكومته كان محور هذه التكليفات، كما ركز الخطاب على دور الدولة فى الاقتصاد ومراقبة الأسعار.

وأكد أن الحزب الوطنى بداخله معارضة "شرسة" جدًا والدليل استهلال جلسات مجلس الشعب الحالى بـ88 طلب إحاطة لنواب الوطنى، فى إشارة لتنبؤات بعض المحللين السياسيين بدورة برلمانية خالية من المعارضة وطلبات الإحاطة، لافتا إلى أن تدخل صفوت الشريف الأمين العام للحزب فى جلسة الزراعة والرى جاء لتخفيف حدة هجوم بعض الأعضاء على وزير الرى والموارد المائية محمد نصر الدين علام.

وأعرب إبراهيم عن اعتقاده بأن المواطنين شعروا بتحسن فى الخدمات والأجور فى الأعوام الخمسة الماضية، قائلا "من كان مرتبه 160 جنيها ارتفع إلى 280 جنيها.. ومن كان يشرب من الترع بات يشرب من الحنفية"، الأمر الذى ردت عليه الإعلامية ريهام السهلى قائلة "لا أعتقد أن أى مواطن فى أى دولة أخرى يشرب من الترع فى الألفية الحالية"، مشيرة إلى أزمة بعض القرى التى تعانى نقصا فى المياه وانعداما فى الخدمات والمرافق والتى نقل البرنامج معاناتها بالصوت والصورة.

ولفت إبراهيم إلى أن برنامج الألف قرية الأشد فقرًا "الطموح" استطاع أن يصل إلى 300 قرية حتى الآن، الأمر الذى اعتبره إنجازا يحسب للأمين العام المساعد وأمين لجنة السياسات جمال مبارك.

- "جريمة طريق أسوان - أبو سمبل" يتحملها سائق النقل "الغلبان"، على حد تعبير مراسل الشروق حمادة بعزق، خلال مداخلة هاتفية، متسائلا " لمصلحة من يحمّل هذا السائق مسئولية حادث أسوان الذى أسفر عن مقتل 8 سائحين أمريكيين وإصابة 21 آخرين؟"، لافتا إلى أن السائق قال فى التحقيقات إنه وضع العلامات الإرشادية فور تعطل سيارته، إلا أن تلك العلامات اختفت فور وصول النيابة إلى مكان الحادث، حسبما أفاد بعزق.

- دعوة وزيرة القوى العاملة والهجرة عائشة عبد الهادى لطلاب الكليات النظرية للعمل كـ"أفراد أمن" والقبول بأى وظيفة فى المولات التجارية خلال حلقة الأحد الماضى تثير غضب قراء الموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع"، الغضب الذى ترجمه تخطى التعليقات على تصريحات الوزيرة حاجز الربعمائة تعليق، الأمر الذى نوهت به الإعلامية ريهام السهلى، مشيدة بسرعة تناول الخبر على الموقع فور انتهاء البرنامج.

- فى محاولة لتهدئة العشرات من أولياء الأمور والطلبة الغاضبين من قرار وزير التربية والتعليم أحمد زكى بدر بتحويل المدارس القومية إلى مدارس تجريبية، أكد بدر، خلال مداخلة هاتفية، أنه "لا مساس بطلاب الأى جى سى.. ولا تغيير فى نظام الدراسة بتلك المدارس أو طاقم العاملين بها.. من فى الـIG مازال فيها ومن فى الأمريكان يظل كما هو".

وأوضح بدر أن التغيير يستهدف مجلس إدارة تلك المدارس التى ثبت على بعض أعضائها مخالفات جسيمة وكثيرة.

وقال مخاطبا الطلبة "اطمئنوا وضعكم كما كان فى السابق لا تعديل عليه"، فيما أشارت شيرين، إحدى أولياء الأمور، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن "مديرة المدرسة الجديدة صدمت الطلبة خلال طابور الصباح وأنبأتهم بأن المدرسة ستتغير إلى المستقبل للغات".

وأعربت شيرين عن مخاوفها من عدم قبول ابنتها فى الجامعة البريطانية لتخرجها من مدرسة تجريبية، قائلة "فى السابق كان لنا الأولوية فى التعيين نظرا للمستوى التعليمى ومستوى اللغة أما الآن فلا نعرف مصير أولادنا".

وأكد بدر أن المدارس القومية "مدارس حكومية ملك لوزارة التربية والتعليم.. قبل تحويلها لمدارس تجريبية وبعدها" فى إشارة لما يتردد حول تبعية تلك المدارس للجمعيات التعاونية.

- 22 لعبة رياضية وأبطال عالم فى كل الرياضات مهددون بالتوقف التام بعد "تعدى جهاز مدينة العاشر من رمضان على نحو 40 فدانا خصصتها وزارة الإسكان لنادى الرواد، حسبما قال محمد محمود أبو العينين رئيس النادى، فى تقرير للبرنامج. وفى التقرير اعتبر أحد الأعضاء قرار الجهاز "اعتداء على الرياضة".

- أحمد شلبى الصحفى بجريدة المصرى اليوم يعلن، خلال مداخلة هاتفية، أن الجريدة سوف تبدأ اليوم نشر أولى حلقات سقوط المتهم بالتخابر مع إسرائيل طارق عبد الرازق وضابطين إسرائيليين فى "الفخ الهندى"، طبقا لتحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، مشيرا إلى أن إحدى المفاجآت أن الموساد طلب من عبد الرازق اختراق الجماعات الإسلامية فى مصر، وجمع معلومات عن تجار الأسلحة فى القاهرة، لافتا إلى أن هناك جاسوسًا آخر يلقب بـ"الأستاذ" لم تحدد هويته حتى الآن، إلا أن عبد الرازق، وصفه بـ"الملتحى"، وقال فى التحقيقات إنه قريب من الجماعات الإسلامية، وإنه اختار شارع جامعة الدول العربية ليلتقى بعبد الرازق.

- وسط حضور لافت للصحفيين ورجال المجتمع، شيعت جنازة الكاتب الصحفى سعيد عبد الخالق، رئيس تحرير جريدة الوفد، الذى وافته المنية الأحد الماضى إثر وعكة صحية ألمت به.. وفى تقرير للبرنامج، رثى نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد الراحل عبد الخالق الذى وازن بين موقفه المعارض والالتزام بالشرعية والدستور، فيما عزى محمود أباظة رئيس حزب الوفد السابق نفسه فى "الصديق والرفيق" الذى ساهم فى تطوير الصحافة من الرأى الواحد إلى التعددية، "صاحب الخبطات الصحفية الموجعة" الذى أثار قضية "تأشيرات النواب المضروبة" و"رشوة المرسيدس" "صاحب العصفورة وإكسبريس الخبر".

- قبل أيام من القمة "الأهلاوية – الزملكاوية"، حذر اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، خلال مداخلة هاتفية، مثيرى الشغب من جمهور الناديين.. وأفاد أن وزير الداخلية حبيب العادلى وجه تعليمات صارمة لجميع الوحدات بحظر دخول الألعاب النارية واللافتات المسيئة فى المباراة، مشيرا إلى أنه من أجل مزيد من الحيطة سوف تتسلم مديرية الأمن الاستاد ليلا لمنع تسلل العناصر المشاغبة إلى الأستاد لتخبئة "الطوب والشماريخ وكل ما يمكن استخدامه فى القذف" بين الكراسى.

وأشار لاشين إلى أنه تقرر وضع كاميرات مراقبة على منافذ بيع التذاكر وداخل الاستاد وخارجه، فضلا عن تنظيم دخول جماهير الأهلى من باب العروبة والزمالك من الباب "القبلى" لمنع تصادم الجمهورين، لافتا إلى أنه تم توزيع أجهزة "ميجافون" على أفراد الأمن بداخل الإستاد لدعوة الجماهير إلى التحلى بالروح الرياضية والابتعاد عن الهتافات العدائية والمسيئة.

- بعد هدم ونقل 6 مساجد من طريق الكباش، تواجه وزارة الثقافة مشكلة فى إقناع "الكنيسة الإنجيلية" بضرورة إزالة الكنيسة لاستكمال المشروع القومى لكشف وإحياء طريق الكباش، خاصة بعد اكتشاف اثنى عشر تمثالاً جديداً من التماثيل التى ترجع إلى عهد الملك نختانبو الأول، حسبما قال أحد المسئولين عن المشروع فى تقرير للبرنامج، مشيرا إلى أنه تم إزالة حوالى 424 منزلا و6 مساجد وتعويض المتضررين، لافتا إلى أن الطريق يمر بمرحلة إعادة اكتشاف حتى تصبح الأقصر نفسها متحفا مفتوحا للزوار من جميع أنحاء العالم.

الفقرة الرئيسية: حوار مع وزير النقل علاء فهمى
الضيف: وزير النقل علاء فهمى
بعد لحظات من تصريحات رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف فى خطابه للجلسة الختامية للمؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى الديمقراطى، حول تكليفاته لوزير النقل المهندس علاء فهمى بوضع خطة لنقل البضائع بواسطة السكك الحديدية، أوضح فهمى أن الوزارة تسعى لإنشاء شبكة لوجيستية لنقل البضائع تشمل ممرا ملاحيا نهريا والسكك الحديدية لربط الموانئ بالمناطق الصناعية والتجارية ولتخفيف العبء عن شبكة الطرق.

وقال فهمى إن خطاب نظيف طالب الوزارة ضمنيا بمعاملة هيئة السكك الحديدية بالمعايير الاقتصادية، كما طالب بتعظيم الاستفادة من الهيئة فى نقل البضائع، مشيرا إلى أن أكثر من 65% من عمليات نقل البضائع تتم على الطرق الرئيسية، و3% موزعة على الهيئة والنقل النهرى.

وأوضح فهمى أن الممر الملاحى تم إعداده بطول 960 كم من الإسكندرية حتى أسوان وخط آخر من دمياط لأسوان، إلا أن تفعيل الممر يظل رهنا بتوفر "الصنادل" أو المراكب، حسبما قال فهمى، أما السكك الحديدية، فأشار فهمى إلى أنه تم تطوير عربات البضائع بالكامل، ويبقى وجود قوة جر قادرة على نقل البضائع والبنية الخدمية".

وحول تطوير خدمات نقل المواطنين، أشار فهمى إلى أن الوزارة تعاقدت على 336 عربة "درجة ثالثة" جديدة تطرح خلال أيام وتدخل العمل بالهيئة بعد 6 أشهر، فضلا عن تطوير 300 عربة قديمة فى شركة "سيماف"، إلا أن الحفاظ على تلك العربات مرهون بحرص المواطنين على المال العام، لافتا إلى أن هناك بعض المواطنين يقومون أحيانا بإلقاء الطوب لتهشيم نوافذ القطار.

وحول تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بعد تكرار أعطاله، قال فهمى إن الوزارة تعمل الآن على رفع كفاءة الخط الأول من خلال إدخال قطارين جديدين للخدمة وتطوير 6 قطارات قديمة، مشيرة إلى أنه يجرى الآن إعادة تأهيل 16 وحدة لاستيعاب عدد أكبر من الركاب، منوها بأن الوزارة تعاقدت أيضا على 16 قطارا جديدا تدخل الخدمة قريبا مع تقليل فترات التقاطر إلى 3 دقائق، بالإضافة إلى 43 مشروعا لتجديد الشبكات الهوائية فى الخط الأول وتجديد 1200 مكينة تذاكر، وإعادة تأهيل ورش الصيانة بالكامل، وتطوير خمس محطات رئيسية منها منشية الصدر وحدائق المعادى ودار السلام، وتوريد قطارات جديدة.

وأشار فهمى إلى قرب انتهاء أعمال المرحلة الأولى، لافتا إلى أن أعمال الحفر وإنشاء المحطات "صناعة معقدة" تستغرق وقتا طويلا، إلا أن الوزارة تحاول العمل فيها بخطى متسارعة.

ونفى فهمى ما تردد عن نقل محطة مصر فى ميدان رمسيس وتحويلها إلى "مزار سياحى"، موضحا أن "المحطة تستوعب كثافة عالية فى حين أن بنيتها الأساسية هشة.. فكانت فى حاجة إلى إعادة النظر فى تأسيسها مع العلم أنها مبنية بنظام الحوائط الحاملة"، الأمر الذى دفع الوزارة بناء على توجيهات نظيف إلى التفكير فى إنشاء "محطات تبادلية متكاملة" فى قليوب والمنيب على مساحات أكبر وبدور أكبر فى "إمتاع الركاب".

وحول مصادر تمويل تلك المشروعات التى تتجاوز تكلفتها ميزانية الدولة، أشار فهمى إلى تصريح نظيف الذى شدد فيه على ضرورة تفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص لإيجاد وسائل أخرى لتمويل مشروعات البنية الأساسية إلى جانب ميزانية الدولة، فيما ستأخذ الوزارة حسبما قال فهمى دور "المنظم والمراقب لعملية بناء البنية الأساسية".

وحول جهود الوزارة لفض اعتصام سائقى المقطورات وحل مشكلاتهم، أكد فهمى أن المشكلة "من البداية لم تكن مشكلة وزارة النقل.. كانت مشكلة ضرائب وتحويل مقطوراتهم إلى تريلات"، مشيرا إلى أن مشكلتهم مع السائقين كانت تتعلق بغرامات الوزن الزائد التى توصلوا فيها إلى اتفاق بإلغاء الغرامات والالتزام بالوزن المصرح به.

وحول مسئولية الوزارة عن الطريق الذى وقع عليه حادث أسوان الذى أسفر عن مصرع وإصابة 29 سائحا أمريكيا، قال فهمى إن الوزارة تلقت تقرير من هيئة الطرق والكبارى يفيد بأن الطريق "سليم هندسيا وفيما عدا ذلك يخرج عن مسئوليتنا"، معربا عن أسفه البالغ لوقوع ذلك الحادث الذى سيلقى بظلاله على السياحة.


الحياة والناس.. محمد المهدى: انتخابات مجلس الشعب الأخيرة أصابت المصريين بالإحباط الشديد.. والشعب المصرى يعانى خللاً شديداً فى الضمير ولم يعد يرفض "الكذب" و"الرشاوى"
شاهده رامى نوار

أهم الأخبار
- اختتام فعاليات مؤتمر الحزب الوطنى الديمقراطى السابع.

- موجة شديدة البرودة اعتباراً من الثلاثاء.. والتحسن يبدأ الجمعة.

- أنفلونزا الخنازير تواصل حملتها: مصرع 2 واحتجاز 64 للإصابة.

وقال د. عبد الهادى مصباح استشارى المناعة والتحاليل الطبية وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة، إن عام 2010 لم يشهد زيادة فى معدلات الإصابة بمرض "أنفلونزا الخنازير"، موضحاً أن المرض حسبما أدلت منظمة الصحة لم يتحور، ولكن تم رصد بعض التحور للفيرس فى دولة نيوزيلندا، والحقيقة أن المصريين لا يهتمون بالصحة العامة والنظافة، منتقداً زيادة أعداد الطلاب داخل الفصول فى عدد كبير من المدارس.

- محافظ الجيزة: لن نبيع أو نزيل حدائق الحيوان والأورمان لأنها ثروة قومية.

- مظاهرات حاشدة فى الإسكندرية 6 أكتوبر احتجاجاً على تحويلها لتجريبية.

- مباحث سوهاج تلقى القبض على "خُط الصعيد".

- تشييع جنازة الكاتب سعيد عبدالخالق من مسجد السيدة نفيسة.

- إسرائيل تؤكد عدم اعتذارها عن ضحايا أسطول الحرية.

- إحياء الذكرى الثانية للحرب على قطاع غزة بالعاصمة الفرنسية.

- إجراءات أمنية مشددة لاستقبال اليهود.

وقال جمال منيب، منسق حركة فوق أرضى لن تمروا، فى مداخلة هاتفية، "وصل القاهرة 550 يهوديا صهيونيا على مدار اليومين الماضيين، واليوم وصل 200 صهيونى، ونحن نرفض عمل احتفالات صهيونية على أرض مصر، لأنهم يشربون الخمر حول ضريح أبو حصيرة"، موضحاً أنهم لم يحتفلوا بمولد أبوحصيرة قبل 1986 ويعتقدون أن أبو حصيرة له كرامات.
- الحكم بحبس وعزل رئيس جامعة القاهرة

عرض البرنامج تقريرًا عن عام 2010، بصوت الإعلامية رولا خرسا مقدمة البرنامج، أكد أن عام 2010 شهد حراكاً سياسياً كبيراً على الصعيد المصرى، حيث شاركت كل القوى السياسية، وتصدرت الانتخابات المصرية السياسية، وفوز الحزب الوطنى بأغلبية مقاعد المجلس أهم الأحداث، كما تصدرت قضية النزاع بين دول حوض النيل حول اتفاقية تقسيم حصص مصر والسودان، وشهد الشهر الأخير من العام الحالى هجوم أسماك القرش على منطقة شرم الشيخ ووفاة سائحتين نتيجة هجوم الأسماك.. كما نجحت المخابرات المصرية فى الكشف عن شبكة تجسس تعمل لصالح إسرائيل.

عربياً.. شهدت المنطقة العربية عددا من الأحداث السياسية الكبيرة، حيث اندلع نزاع مسلح بين السعودية واليمن وجماعة الحوثيين.. وقضية اغتيال محمود المبحوح وتورط الموساد فى قتله.

عالمياً.. جاءت تسريبات موقع "ويكيليكس" لتطفو على سطح الأحداث، وأثارت التسريبات موجة من الجدل حول العالم.. وتواصلت الجرائم الإسرائيلية على فلسطين ومقتل ركاب سفينة الحرية.. كما ساهمت الطبيعة بقوة فى مصرع آلاف فى باكستان وتشريد الملايين.. فضلا عن بركان أيسلندا الذى أوقف حركة الطيران فى جميع مطارات العالم.

الفقرة الرئيسية: "مصر 2010 عام مضى.. وعام قادم"
الضيف: د. محمد المهدى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر

قال د. محمد المهدى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر،إن المصريين يعانون من انعدام الثقة بينهم، ولا يوجد من يوحد مطالبهم، مشيراً إلى أن مطالب المصريين انحصرت فى شكل مطالب فئوية صغيرة ولا يوجد مطلب عام اجتمع عليه المصريون.

وأكد المهدى، على غياب القيادة التى يلتف حولها المصريون قائلا: "اختفت القيادة التى تشحذ الهمم تجاه تحقيق مطالبهم وتوحيد إرادتهم، بحيث تضغط على النظام القائم فيعدل من أساليبه أو يغيرها"، لافتا إلى أن المصريين كان لديهم حلم وأمل فى أن عام 2010 سيشهد حراكاً سياسياً من جانب المعارضة لمشاركة الحزب الوطنى فى الحكم، لكن حلمهم تبدد بعض الانتخابات.

وأشار أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، إلى أن حلم المصريين فى التعددية السياسية قضت عليها سلوكيات الدولة التى سبقت انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، وما تم فيها من تهديد بغلق برامج تليفزيونية تعود المصريون على مشاهدتها يومياً، مثل برنامج القاهرة اليوم الذى كان يقدمه الإعلامى الكبير عمرو أديب، لافتاً إلى أن الأجواء التى سبقت الانتخابات سيطر عليها "التضييق على الحريات"، وإغلاق عدد كبير القنوات الدينية التى يتابعها المصريون.

وأضاف المهدى: "انتخابات مجلس الشعب الأخيرة أصابت المصريين بالإحباط الشديد لدى كل طبقات المجتمع المصرى من المواطنين البسطاء إلى النخب الموجودة فى الأحزاب السياسية"، مشدداً على أن موسم الانتخابات شهد سلوكيات مرفوضة هى "الرشاوى، العنف، البلطجة" التى أفقدت المصريين الإحساس بالكرامة خاصة بعدما شهدت الانتخابات شراء للأصوات من خلال طرق رخيصة هى "الموبايلات، ووجبات غداء"، موضحاً أن أحد البلطجية حكى لى أنه كان يأخذ شيفتات عند كل مرشح ليحصل على المال.

وشدد المهدى، على أن العام الحالى شهد زيادة لظاهرة خطيرة على الشعب المصرى هى زيادة "الحدة الطائفية عند المصريين"، موضحاً أن الفتنة الطائفية زادت هذا العام حتى انتقلت إلى العلماء والمفكرين، مرجعاً ذلك لما أسماه بـ"جفاف العقل السياسى"، واتجاه الناس إلى التشدد الدينى، حتى باتت اللغة الدينية هى السائدة.

وأوضح أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، أن الشعب المصرى يعانى خللاً شديداً فى الضمير العام لدى المصريين، حتى بات الكذب قيمة ثابتة لدى المجتمع المصرى، مشيراً إلى فشل المصريين فى مواجهة ومقاومة الكذب والرشاوى المادية بالشكل الذى أصبحت سلوكيات مصرية ينتهجها المصريون بشكل يومى.

ولفت المهدى، إلى أن الشعب المصرى فضل الانسحاب والانطواء على نفسه بعدما فشل فى الحصول على مطالبه العامة، وأصبح يبحث كل شخص عن مصلحته الشخصية، والحقيقة أن المصريين قرروا البقاء على حالهم دون التوجه لتحسين أحوالهم، مرجعاً ذلك الانطواء الذى فضله المصريون، لطبيعة مصر الزراعية التى جعلت من المصريين شعبا متكاسلا، مشيراً إلى ظهور حالة جديدة على المصريين أسماه بـ" العدوان السلبى" الذى ينتجه المصريين فى شكل سلوك يومى.

وأكد أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، على فقدان الشباب المصرى للنخبة الحاكمة، قائلاً: "الشباب المصرى فقد الثقة تماما فى الحكومة والمعارضة واتجه إلى العالم الافتراضى "الفيس بوك" و"تويتر"، موضحاً أن التجمع الشبابى لا يجد فرصة فى الشارع المصرى للتنفيس عن أنفسهم مما اضطرهم للجوء للواقع الإلكترونى الذى يسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم.

وطالب المهدى، المجتمع المصرى، بأن يصبح أكثر إيجابية ورغبة فى التغيير، وأكثر حيوية أيضًا، موضحاً أنه رغم تعدد الظواهر السلبية فى المجتمع المصرى، فهناك حركة شباب واع على الإنترنت، وفى الشوارع، وهو ما ظهر فى مواقف عديدة، ودائمًا ما ننصح الشباب بأن يطالبوا بالتغيير، ملتزمين بالمنهج السلمى، مبتعدين عن أى حركات عنف.

بلدنا بالمصرى.. الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم يقرر تحويل عددٍ من مدارس المعاهد القومية إلى "تجريبية" مع تغيير أسمائها.. وجماعة أنصار السنة المحمدية تصف فتوى قتل البرادعى الصادرة من محمود عامر بـ"الشاذة والمريبة"

أهم الأخبار
- قرار الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم بتحويل عددٍ من مدارس المعاهد القومية إلى "تجريبية" مع تغيير أسمائها.

- اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية يوجل قرار وزير التربية والتعليم بتحويل المدارس والمعاهد القومية إلى "تجريبية" مع تغيير أسمائها.

- الدكتور شبل بدران العميد السابق لكلية التربية بالإسكندرية والرئيس السابق لمجلس إدارة كلية النصر بنات وصف، فى مداخلة هاتفية، أن قرار تحويل المدرسة لـ"تجريبية" بالخاطئ والمتسرع، قائلا "إذا كانت هناك مخالفات مالية فليقرر الوزير تحويل من ارتكبوها للتحقيق القانونى ولكن دون نزع صفة (القومية) عن المدرسة."

وتابع بدران "كلية النصر للبنات واحدة من أعرق المدارس لأن أعمال إنشائها بدأت 1925 والدراسة انطلقت بها 1935 وتخرجت منها صوفيا ملكة أسبانيا والدكتورة منى مكرم عبيد."

وشدد "بدران" على مقاضاة أولياء الأمور الوزير لإلغاء قراره لأنه اتخذه دون العودة إلى الجمعية التعاونية التعليمية مالكة المدرسة، على أن تنظر القضية يوم 3 / 2 / 2011، وتحرر أكثر من 500 محضر شرطة، مشيراً إلى أن الإدارتين الجديدتين بالمدرستين أخطرتا الطالبات بأن اسم المدرستين سيتحول إلى "مدارس النصر للبنات تجريبى –مستقبل" و "مدارس الليسيه الفرنسية تجريبى –مستقبل".

وصمم مبنى كلية النصر للبنات المهندس الإنجليزى جارى وارنام على مساحة تزيد على 20 فدانا، وأشهر الخريجين منها الملكة صوفيا، والفنانة نرمين الفقى، والمصرية شهيدة "الحجاب" مروة الشربينى.

أما "ليسيه الحرية الفرنسية" فمر على نشأتها 100 عام، وكانت "البعثة العلمانية الفرنسية" قد أسستها 1909 وكانت الدراسة داخلها باللغة الفرنسية فقط حتى أممتها الحكومة عام 1961.

ويعد مسرح المدرسة أحد أهم المسارح القومية بالإسكندرية، ويطل مجمع المدرسة على محطة ترام الجامعة فى المحافظة، وهى قريبة من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية وكذلك كلية سان مارك.

وقال د. شبل بدران، إن أحد أشهر خريجى المدرسة هو د. مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون النيابية والقانونية، فيما كان والده محمود شهاب مديراً للمدرسة، مضيفاً "الغريب أن الدكتور شهاب حضر بصحبة الوزير إلى المدرسة قبل إجراء الانتخابات لحضور احتفالية بها".

فيما علق الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، فى مداخلة هاتفية، على الدكتور شبل بدران العميد السابق لكلية التربية بالإسكندرية والرئيس السابق لمجلس إدارة كلية النصر بنات، بأن حل مجالس إدارات الجمعيات التعاونية التعليمية الثلاثة المسئولة عن إدارة هذه المدارس تم بناءً على شكاوى بعض أولياء الأمور وثبوت مخالفات مالية وإدارية، وأنه تحدث مع محافظ الإسكندرية عن قرار التحويل، موضحًا أن القضية المرفوعة ليست ضد الوزارة بل ضد مجلس الإدارة.

ونفى الوزير ما تردد من شائعات حول تحويل المدارس القومية إلى تجريبية فى حالة وجود مخالفات مالية وإدارية، مؤكدا أنه إذا أصدر القضاء حكمًا واجب النفاذ، فسيتم التنفيذ لأن القضاء يتمتع بالشفافية.

وأكد أن القرار صدر وفقا لصحيح القانون وسلطاته كوزير، قائلا "المخالفات التى تم ضبطها بواسطة لجان التحقيق بالوزارة كانت ستؤثر قطعا على العملية التعليمية بالسلب، كما تؤدى للإضرار بمصالح هيئات التدريس العاملة بها".

وأشار إلى أن الدراسة مستمرة فى هذه المدارس بنفس هيئات التدريس العاملة بها وبنفس الجداول المدرسية، مناشدا أولياء الأمور عدم الانزعاج من القرارات والاستسلام لمن أسماهم مثيرى الرأى العام.

وقال بدر "كانت هناك قرارات مشابهة بحل مجالس إدارات مخالفة وتحويل مدارسها، دون وقوع أضرار على الطلاب وأولياء الأمور، ومنها على سبيل المثال قرار وزير التعليم بحل مجلس إدارة جمعية كلية السلام وتحويلها لمدرسة تجريبية عام 1990".

- أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، فى خطابه أمام الجلسة الختامية للمؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى أن الحكومة مستمرة فى دعم رغيف الخبز وبعض السلع التموينية على البطاقات المميكنة للأسرة، علاوة على إضافة أنبوبة البوتاجاز على البطاقة خلال الفترة المقبلة، وأن الحكومة مستمرة فى تقديم خدمات الضمان الاجتماعى وزيادة المعاش لكل أسرة مصرية.

- الدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد للشئون البرلمانية بالحزب الوطنى قال، خلال مؤتمر صحفى على هامش المؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى، إن الحزب ينسق حاليا مع الكنيسة مقترحاته بشأن شكل قانون دور العبادة الموحد لتنظيم وتسهيل بناء الكنائس، مشيرا إلى أن الحزب درس من خلال لجنة داخلية عدة مقترحات لتيسير بناء الكنائس.

وأوضح شهاب أنه لا تعديل خلال الفترة المقبلة للنظام الانتخابى وهو النظام الفردى، لأن الشعب المصرى يميل لاختيار مرشحيه حسب السمات الشخصية وليس الفكر، وهو ما أكدته استطلاعات الرأى التى أجراها الحزب.

- عقد مؤتمر القلة المندسة الذى تنظمة حركة شباب 6 أبريل بالتوازى مع المؤتمر السنوى للحزب الوطنى تحت شعار "من داخل الأراضى المصرية المحتلة" على موقع الحركة الرسمى "أون لاين" بمقر حزب الجبهة لعرض التوصيات النهائية.
-
وقالت إنجى حمدى المنسق الإعلامى لحركة 6 أبريل "مصر بلدنا وليست بلد مبارك، ونحن نفتقد المعاملة الإنسانية فى مصر"، موضحة أن اعتذار الدكتور البرادعى جاء لظروف خاصة وعدم وجوده بداخل البلاد.

وأكدت إنجى أن المؤتمر ناقش عددا من الملفات، الملف الأول ناقش قانونى الوظيفة العامة والمعاشات وتحدث فيه خالد على مدير المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وطلال شكر عضو باتحاد أصحاب المعاشات، والأجور والدعم، فيما تحدث فى الملف الاقتصادى كل من خالد على أيضا والدكتور إلهامى الميرغنى، الخبير الاقتصادى، والدكتور أحمد السيد النجار بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أما الملف الثانى فتناول قضية التأمين الصحى والعلاج فى المستشفيات وتحدث فيه كل من الدكتورة منى مينا عن أطباء بلا حدود والدكتور محمد حسن خليل.

- أصدرت محكمة جنح المعادى حكمًا بمعاقبة الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة بالحبس والعزل لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائى.

- وصفت جماعة أنصار السنة المحمدية فتوى قتل البرادعى الصادرة من محمود عامر أحد المنتسبين للجماعة، بـ"الشاذة والمريبة" وأكدت أن ما ذكر فى الفتوى "إننا فى مصر شعب يدين غالبيته بالإسلام.. والمتأمل لتصريحات البرادعى يجد فيها الحثُّ والعزم على شق عصا الناس فى مصر، الذين تحت ولاية حاكم مسلم متغلب وصاحب شوكة تمكنه من إدارة البلاد، وأيّاً كان حاله فى نظر البعض فهو الحاكم الذى يجب السمع والطاعة له فى المعروف، وبالتالى لا يجوز لمثل البرادعى وغيره أن يصرح بما ذُكر" يخالف ما قامت عليه الجماعة من أسس وأهداف، وأن الجماعة تتخذ كل الإجراءات القانونية التى وردت بقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية ولائحة النظام الأساسى للجماعة وكل من تسول له نفسه نسبة أقوال أو أفعال تُلحِق الضرر بالجماعة.


- سرقة منبر أثرى من مسجد السلطان حسن، وقال محسن سيد على رئيس الإدارة المركزية للآثار الإسلامية والقبطية "نحن لم نستلم المسجد بعد إعداد مشروع الترميم ولكن لم يتم ترميم المسجد حتى الآن، والمنبر كان فى المسجد، ولم يدخل المخازن وكان حجمه 4أمتار فى 3 أمتار، ولم يتم حمل المنبر كله أثناء السرقة، بل تم فكه نظرا لكبر حجمه، كما أن المسجد تابع لوزارة الأوقاف المسئولة عن الحراسة الفنية للقطع الأثرية الموجودة بالمساجد، والتى تتولى حراسة المسجد باعتباره تابعا لها.

وجدير بالذكر أنه تم عقد اجتماع فى عام 2008 بين وزارتين لدفع كل منها نصف مبلغ الحراسة لحماية المساجد الأثرية، وقد تم إبلاغ الإنتربول الدولى وشرطة السياحة عن المنبر للبحث عنه، حيث يعود للعصر المملوكى، وهو مصنوع من الخشب الهندى.

- الاحتفالية بالذكرى الـ74 لرحيل الإعلامى بابا ماجد الذى قدم برامج الأطفال.

الفقرة الأولى: نقاش حول "مصر .. التحديات والحلول"
الضيوف: الدكتور لطفى جريش أستاذ المحاسبة والضرائب بجامعة استراير
الدكتور محسن باجنيد رئيس قسم الإدارة والاقتصاد بكلية الآداب والعلوم بالجامعة الأمريكية بالكويت
الدكتور خالد فتحى أستاذ مساعد علوم النانو تكنولوجى بجامعة يوتاه
الدكتور محمود عباس صالح أستاذ بجامعة جنوب تكسى بمدينة هوينى

أكد الدكتور لطفى جريش، أستاذ المحاسبة والضرائب بجامعة استراير أن مستقبل مصر يرتبط بمجهود علمائها فى تحقيق التقدم والازدهار للأجيال المقبلة، مشيراً إلى أن العلماء يعدون بمثابة مفتاح الدولة لعملية التطوير الاقتصادى والثقافى والاجتماعى.

وأوضح الدكتور لطفى جريش أن نظام الضرائب الثابتة فى مصر خاطئ وأن الضرائب فى أمريكا تصاعدية لأنها تستخدمها لدعم الفقير ويتم تقديمها عن طريق دعم نقدى، ويتم تشجيع المواطن لتقديم الإقرار الضريبى.

وقال جريش إن دور العلماء مهم جداً خاصة فى ظل العولمة الاقتصادية التى أصبحت تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا المعرفة، وبدونها لن تتقدم أمة، مشيراً إلى ضرورة ملاحقة الأمم التى تسبقنا فى هذه المجالات من أجل النهوض بأمتنا قدر المستطاع.

فيما أشار الدكتور محسن باجنيد رئيس قسم الإدارة والاقتصاد بكلية الآداب والعلوم بالجامعة الأمريكية بالكويت إلى أمله فى وجود مذكرات تفاهم بين العلماء من داخل مصر وخارجها فى العديد من المجالات البحثية والتبادل الطلابى، على أن يقوم العلماء المصريون بأمريكا بتوفير التمويل اللازم لهذا التعاون.

بينما أوضح الدكتور خالد فتحى أستاذ مساعد علوم النانو تكنولوجى بجامعة يوتاه ما وصل إليه علم النانو تكنولوجى "تجميع الجزيئات المتناهية الصغر لصنع مواد جديدة"، ورد على التخوفات المثارة حاليا من تأثيراته السلبية على الصحة، إلى جانب حديثه عن ورش عمل حول تأثيرات الأزمة الاقتصادية على مصر.

من جانبه أشار الدكتور محمود عباس صالح الأستاذ بجامعة جنوب تكسى بمدينة هوينى إلى أنه لا يوجد بمصر أزمة مياه لكن من أهم التحديات هو تطوير نظام الرى، فمازالت هذه البرامج وخاصة الصرف الصحى غير كافية مما تسبب فى حدوث تدهور فى نوعية المياه فى بعض المناطق إلى الحد الذى يهدد صحة المواطنين، وعلى الحكومة مواجهة جميع هذه التحديات من خلال قيام وزارة الموارد المائية والرى بالتطوير المستمر للأنشطة المختلفة لتحسين أداء النظام المائى فى مصر، للتأكد من تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للبلاد مع الحماية اللازمة للبيئة والصحة العامة.


من قلب مصر: البرنامج يختار شيكابالا الأفضل والحضرى الأسوأ للعام الحالى.. وشلتوت يطالب بإعمال القانون وإلغاء المحسوبية لتقنين العنف فى المباريات
شاهده أشرف عزوز

أهم الأخبار
- عصام الحضرى أسوأ لاعب فى مصر وشيكابالا الأفضل.

- تقرير حول أهم القضايا التى شهدتها المحاكم المصرية خلال عام 2010 وعلى رأسها مقتل سوزان تميم، وسرقة لوحة زهرة الخشخاش، وحادثة نجع حمادى والجاسوس الإسرائيلى.

- مفيد شهاب وجمال مبارك يؤكدان فى ختام مؤتمر الحزب الوطنى أن إعلان مرشح الرئاسة سيكون فى مؤتمر خاص وليس عام أو سنوى.

- 6 من أعضاء حزب التجمع يطلبون طرح الثقة فى القيادات المركزية للحزب.

وقال الدكتور رفعت السعيد رئيس الحزب إن اللائحة الحزبية تسمح بطلب سحب الثقة على أن يتم تقديمه إلى اللجنة المركزية للبت فيه، مشيرا إلى ثبات الحزب وعدم وجود أى انشقاقات داخله.

فيما أشار عبد الغفار شكر عضو المكتب السياسى للحزب أن طرح الثقة لا يسىء للقيادات، باعتباره حقا ديمقراطيا، مشيرا إلى أن الحزب ملك للشعب وللرأى العام ومن حقه إبداء الرأى فى أدائه.

بينما رفض السعيد حديث عبد الغفار، مؤكدا أن اللائحة الحزبية للحزب توجب عدم التشهير بالأمور الداخلية.

وأشار شكر إلى أن السبب فى طرح الثقة هو نهج القيادة فى ممارسة دور الحزب فى المجتمع، فضلا عن تدنى أداء القيادات، وعدم وجود تأثير إيجابى للحزب خلال الفترة الأخيرة، والتحالفات التقليدية مع الأحزاب وأداء الحزب فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأضاف السعيد أن الهيئات المركزية فى الحزب هى التى بيدها القرار، موجها سؤالا إلى شكر حول غيابه عن العمل الحزبى منذ وقت طويل، فرد عليه شكر، قائلا إنه فضل الابتعاد عن تولى أى منصب قيادى بالحزب بعد اقتراب الحزب من السلطة والحكم.

- أنصار السنة المحمدية تتبرأ من فتوى قتل البرادعى.

-اختار البرنامج النائب العام شخصية العام.

الفقرة الرئيسية: الحصاد الرياضى لعام 2010

الضيوف: خالد الغندور لاعب نادى الزمالك السابق

أسامة خليل الخبير الرياضى

عصام شلتوت رئيس القسم الرياضى بـ"اليوم السابع"

اختار خالد الغندور اللاعب أحمد حسن نجم النادى الأهلى كأفضل لاعب لعام 2010 لحصوله على جائزة أفضل لاعب داخل القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن المعيار الأساسى لديه فى اختيار الأفضل هو مدى عطاء اللاعب للمنتخب الوطنى وليس ناديه، فيما اختار جمال حمزة أسوأ لاعب بدلا من عصام الحضرى الذى جرى الاستفتاء عليه فى البرنامج.

بينما اختار أسامة خليل اللاعب شيكابالا كأفضل لاعب للعام الحالى، لمسيرته مع نادى الزمالك خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى أنه لاعب مهارى وعندما يجيد فليس لإجادته حدود، مشيرا إلى أن أبو تريكة أفضل لاعب من الناحية الأخلاقية والانضباط، واختار الحضرى كأسوأ لاعب فى مصر نظرًا للمشاكل الكثيرة التى افتعلها فى الفترة الأخيرة.

وقال عصام شلتوت إن هناك نوعين من الاختيارات أولهما الاختيارات العاطفية للقراء التى تختار شيكابالا كأفضل لاعب، ولكن الاختيار الثانى للخبراء على أساس تقنى هو أحمد حسن، وعلى نفس السياق فإن الحضرى هو الأسوأ من وجهة نظر الجماهير بينما من الناحية التقنية فإن حازم إمام لاعب نادى الزمالك هو الأسوأ لهذا العام لأنه لم يعط أى نموذج للنجومية ولم يحترم الاسم العريض الذى وضع فيه، مشيرا إلى صعوبة تقييم الحضرى على أنه الأسوأ نظرا لعطائه الكبير فى السنوات الماضية.

واختار الغندور هدف شيكابالا الثانى فى مرمى بتروجت أفضل هدف هذا العام واتفق معه أسامة خليل، بينما اختار شلتوت هدف عماد متعب فى مرمى الاتحاد الليبى كأفضل الأهداف.

واتفق كل من الغندور وخليل وشلتوت بأن حسن شحاتة وحسام حسن من أفضل مدربى هذا العام، وأشار خليل إلى أن مختار مختار أسوأ مدرب لهذا العام للخطأ الكبير الذى ارتكبه مع كامل أبو على رئيس نادى المصرى البورسعيدى، فيما اعتبر شلتوت الرجل الثانى فى الـ14 فريقا من الدورى المصرى من أسوأ المدربين فى مصر، وتوقع الغندور أن شحاتة هو المدير الفنى القادم لمنتخب مصر.

واعتبر الغندور قضية محمد ناجى جدو وانتقاله من الاتحاد إلى الأهلى رغم توقيعه للزمالك من أبرز القضايا الرياضية، مشيرا إلى أن اللاعب لم يحترم توقيعه، بينما أشار شلتوت إلى أن قضية رئيس اتحاد الكرة سمير زاهر أبرز القضايا الرياضية، مضيفا أن المسألة حاليا أصبحت تدور حول "لا أحد يريد أن يترك الكرسى"، فيما أشار خليل إلى أن القضايا التى تخاطب الجماهير مباشرة هى الأسوأ.

وانتقد شلتوت كريم حسن شحاتة فى حصوله على الأخبار قبل أى مقدم برنامج آخر أو محرر رياضى لأنه ابن المدير الفنى للمنتخب الوطنى.
وأشار خليل إلى أن هناك بعض العناصر الدخيلة على الجماهير التى تعمل على إثارة المشاكل والعنف.

وطالب شلتوت بإعمال القانون لتقنين العنف والمشاكل لدى الجماهير والبعد عن واسطة رؤساء الأندية لإخراج مثيرى الشغب من الجماهير، مشيرا إلى أن الأمن طلب تركيب كاميرات فى المدرجات.

وحول توقعات مباراة القمة المقبلة توقع خليل خروج المباراة بالتعادل، فيما توقع شلتوت فوز الزمالك على الأهلى لأن الأهلى فى عنق الزجاجة.

وأضاف شلتوت أن الكورة المصرية تخضع لعملية تصفية رغم امتلاكها لمقومات الكرة العالمية، قائلا "حسبى الله ونعم الوكيل"، بينما أضاف خليل أنه لولا عناية الله وأجهزة الدولة وأندية الشركات لسقطت الرياضة المصرية.

واعتبر الغندور أن الرياضة المصرية تتقدم ولكن نحو الهبوط رغم حصول المنتخب على المركز التاسع فى التصنيف العالمى.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة