Tuesday, December 28, 2010

احدث واخر اخبار فى الصحف فى سوريا 28/12/2010

تشرين
السفينة التركية مرمرة ستشارك فى أسطول الحرية 2
أبرزت جريدة تشرين السورية فى صفحتها الأولى التواجد الشعبى والرسمى الحاشد الذى جرى أمس الأول فى تركيا فى ذكرى العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة 2008.

الحشد الشعبى شهده ميناء "سرايبورنو" فى إسطنبول أمس، حيث وصلت السفينة مرمرة، وعلى متنها أهالى الشهداء الأتراك التسعة الذين سقطوا فى العدوان عليها من قبل القوات الإسرائيلية العام الماضى. ‏

وفى تصريحات صحفية له أمس الأول قال داود أوغلو: إن بلاده مصرة على ضرورة أن تعتذر إسرائيل، وأن تقدم تعويضاً عن غارتها الدامية على سفينة مرمرة لإصلاح العلاقات معها. ‏

وقال: "حقيقة إن لدينا الإرادة لصنع السلام لا تعنى أن الآخرين لديهم أيضاً تلك الإرادة، وبالتالى هذا يخلق صعوبة لأنه من الصعب جداً القطع بوجود إرادة سياسية فى إسرائيل". ‏

وفى سياق متصل أعلنت مؤسسة الغوث الإنسانية التركية التى تملك سفينة مرمرة أن السفينة ستشارك فى أسطول إنسانى جديد ينطلق إلى غزة فى 31 مايو القادم، وهو اليوم الذى شهد العدوان الإسرائيلى على سفن أسطول الحرية. ‏

وزارة الصحة السورية تدعو مواطنيها لأخذ الاحتياطات ضد الأنفلونزا
نظراً لانتشار مرض الأنفلونزا فى مثل هذه الفترة من العام دعت وزارة الصحة السورية المواطنين لإتباع إجراءات الوقاية كالابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتهوية المستمرة لأماكن الجلوس واستعمال المناديل الورقية الأحادية عند العطس أو السعال، مع ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر إلى جانب الابتعاد عن بعض العادات غير الصحية، ولاسيما العناق والتقبيل عند مقابلة الآخرين، وخاصة الأطفال. ‏

وأكدت للمواطنين المصابين ضرورة مراجعة المركز الصحى أو الطبيب المختص عند الشعور بأى من الأعراض غير الاعتيادية كارتفاع حرارة الجسم فوق 38 درجة والسعال الجاف وألم فى البلعوم والصداع والقشعريرة والإقياء والإسهال والآلام العضلية لأنها أعراض قد ترافق الإصابة بأنفلونزا الخنازير التى باتت تعد أنفلونزا موسمية. ‏يذكر أن 3 مواطنين سوريين كانوا قد توفوا بسبب الأنفلونزا منذ بداية فصل الشتاء لهذا العام.

وزارة التجارة الإماراتية: تحسن متسارع تشهده البيئة الاستثمارية فى سوريا
أصدرت وزارة التجارة الخارجية الإماراتية دراسة اقتصادية بمناسبة الزيارة التى تقوم بها الشيخة لبنى بنت خالد القاسمى وزيرة التجارة الخارجية الإماراتية إلى سوريا على رأس وفد تجارى واستثمارى مكون من 45 شخصاً يمثلون جهات حكومية وممثلين عن غرف التجارة والصناعة بالإمارات ورؤساء ومديرى شركات حكومية وخاصة.

وأشارت الدراسة إلى التحسن المتسارع الذى تشهده البيئة الاستثمارية فى سوريا، وإلى توفير البيئة التشريعية والمؤسساتية الحاضنة لخلق إطار استثمارى يلبى تطلعات المستثمرين المحليين والعرب والأجانب. ‏

وكان تقرير مناخ الاستثمار فى الدول العربية الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أشار إلى أن قيمة تدفقات الاستثمارات السورية فى دولة الإمارات بلغت بشكل تراكمى خلال الفترة من 1985 حتى 2009 قرابة 384 مليون دولار أمريكى، فى حين بلغت قيمة هذه التدفقات خلال العام الماضى 2.4 مليون دولار. ‏

صحيفة البعث
اتفاقيات تعاون سورى تركى مشترك لمكافحة الإرهاب
أعرب المهندس محمد ناجى عطرى رئيس الوزراء السورى عن اعتزازه بما وصلت إليه العلاقات بين البلدين، وبما تحقق على صعيد إلغاء سمات الدخول وتوقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة, وتوسيع قاعدة الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين سوريا وتركيا.

وأشار رجب طيب أردوغان رئيس مجلس الوزراء التركى إلى وصول العلاقات السورية التركية إلى مستوى نموذجى يحتذى للعلاقات بين أى بلدين، مشيراً إلى النتائج الملموسة التى حققها هذا التعاون على الصعد الاقتصادية والسياحية والتجارية، والتى أدت إلى توفير الصلات الاجتماعية بين الشعبين الشقيقين.

مؤكداً أن التعاون القائم ليس مغلقاً وإنما مفتوحاً على الدول الأخرى للمشاركة فى مسيرة التعاون الاستراتيجى لما فيه خدمة مصالح وطموحات شعوب المنطقة.

وجاءت هذه الكلمات خلال مجلس التعاون الاستراتيجى العالى المستوى بين سوريا وتركيا الذى وقعت خلاله 11 وثيقة للتعاون المشترك ضد الإرهاب والمنظمات الإرهابية واتفاقية تعاون فى مجال الخدمات الاجتماعية ورعاية الأطفال ومجال توليد وتوزيع الكهرباء والطاقات المتجددة والحفاظ على الطاقة وغيرها من الاتفاقيات.

دعوات لمقاضاة إسرائيل فى ذكرى الحرب على غزة أحيت صحيفة الثورة السورية ذكرى العدوان الإسرائيلى على غزة 2008, مسلطة الضوء على الجرائم الصهيونية التى ارتكبت فيها.

وقالت الجريدة إن تقريرا أصدره الأسير السابق والباحث المختص بشئون الأسرى عبد الناصر فروانة قال فيه: "إن قوات الاحتلال اعتقلت واحتجزت خلال فترة العدوان قرابة 100 فلسطينى جميعهم من المدنيين بينهم أطفال ونساء مرضى وجرحى وشيوخ".

وذكر فروانة أنه على الرغم من أن تقرير بعثة التحقيق الدولية برئاسة القاضى ريتشارد غولدستون أدان استخدام قوات الاحتلال للمدنيين الفلسطينيين العزل كدروع بشرية وتعريض حياتهم للخطر بطريقة تعسفية، وهم معصوبو الأعين ومصفدو الأيدى، إضافة الى تهديدهم بالقتل وإجبارهم على الاشتراك فى عمليات بحث عن المقاومين الفلسطينيين فإن هذا التقرير لم يأت سوى على القليل من انتهاكات الاحتلال.

وطالب مركز سواسية لحقوق الإنسان المجتمع الدولى ومؤسسات الأمم المتحدة بضرورة التدخل العاجل لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة, وأضاف: إننا ننظر بخطورة بالغة إلى تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة بما فيها سياسة الاغتيال والقتل واستئناف سياسة القصف وإرهاب المزارعين واستهداف الصيادين الفلسطينيين.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة