Wednesday, January 12, 2011

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 12/1/2011

تناولت برامج "التوك شو" مساء أمس، الثلاثاء، جملة من الملفات الساخنة من بينها مصرع وإصابة 6 فى حادث إطلاق نار بالقطار 979 فى سمالوط، وانتهاء الطب الشرعى من فحص الـ "دى أن أيه" فى "تفجير القديسين"، بجانب إصدار محافظ القاهرة قرارًا بإغلاق 50 مجزرًا آلياً ويدوياً.


العاشرة مساء.. اندلاع حريق بقسم شرطة الوراق.. والرئيس مبارك يقلد د. مجدى يعقوب قلادة النيل.. والحكومة التونسية تعد بحل مسألة البطالة
شاهده أحمد زيادة


أهم الأخبار
- قيام أحد الأشخاص بإطلاق النار بصورة عشوائية على قطار أسيوط - القاهرة فى مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، أدى إلى وفاة أحد الأشخاص وإصابة خمسه آخرين، وأعرب حجاج الحسينى مراسل "الأهرام" فى المنيا، خلال مداخلة هاتفية، عن صدمته من أن يكون وراء هذه الجريمة رجل أمن، مطالبًا سلطات التحقيق بوجود مبررات منطقية لسبب هذه الجريمة وعدم التعامل مع هذا الأمر بسطحية.

- اندلاع حريق بقسم شرطة الوراق بسبب محاولة إجرامية للهرب من قبل أربعة مسجلين خطرًا واعتدائهم على الضباط مما أدى إلى إصابة ضابطين وأمين شرطة، ودخل أهالى المحتجزين إلى القسم للاطمئنان على ذويهم، فنتجت مصادمات بينهم وبين الشرطة، فيما عادت الأمور إلى الهدوء تمامًا فى الثانية صباحًا بعد اطمئنان الأهالى على أبنائهم المحتجزين داخل القسم.

- الرئيس مبارك يقلد د. مجدى يعقوب قلادة النيل تكريما له على إسهاماته الطبية فى مصر ولما قدمه من خدمات للوطن وبرغم أن هذا الوسام حصل عليه مبدعون ورؤساء إلا أن منى الشاذلى ترى أن مجدى يعقوب هو أعظم من حصل على هذا الوسام لأن أثره ربما يكون أعمق بكثير من غيره، وعن توقيت التكريم قالت إن مجدى يعقوب لا يحتاج إلى مناسبة والكل يعرف قدره جيدًا.

- الحكومة التونسية تعد بحل مسألة البطالة وتتوعد مثيرى القلق فى البلاد.

- حادث مروع يؤدى إلى وفاة أكثر من عشرة أشخاص بطريق بلبيس القاهرة، وتقرير إخبارى يعرض شكوى المواطنين من كثرة الحوادث على هذا الطريق وشكواهم من عدم اتساع عرضه قياسا بالطرق الأخرى.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع د. عمرو خالد الداعية الإسلامى

تحدث عمرو خالد عن وجود مواقع متطرفة من الجانبين المسلم والمسيحى تنشر الفتنة، كما أن الفتنة أصبحت لا تخرج من المتشددين فى الكنائس والمساجد بل أصبحت تخرج عبر الإنترنت والفيس بوك، لذلك قام بإطلاق حملة أسماها "إنترنت بلا فتنة" تهدف إلى وقف كل أنواع التحريض الإلكترونى بين الشباب المصرى من أجل الحفاظ على وحدة الصف وخفض معدل العنف اللفظى وزيادة الوعى بين الشباب بإلغاء الكلمات التى تحض على التحريض، خاصة أن هناك منظمات إرهابية على الإنترنت تعمل من أجل ذلك.

وأضاف الداعية الإسلامية: "فما تكتبه وتنشره إلكترونيا يطبق ويحدث على الهواء، ولك أن تتخيل أن أحداثاً خطيرة بدأت بـالنشر عبر الإنترنت"، موضحا أن هذه المبادرة ستتم بالتعاون مع شركاء منهم مواقع "اليوم السابع"، مصراوى، ياللا كورة، الأقباط المتحدون، فى الفن، فى الجون".

وأشار خالد إلى أن اختياره لهؤلاء الشركاء يرجع إلى علمه بأن ثلاثة أرباع المبحرين على الإنترنت يوميا يتصفحون هذه المواقع، لافتا إلى أن هذه الحملة ستنتهى بميثاق شرف بين مواقع الإنترنت.

وردًا عما أثير حول ذهابه إلى مؤتمر للواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية أثناء حملته الانتخابية لعضوية مجلس الشعب، وما تردد من قيام خالد بالدعاية له وتحالفه مع الحزب الوطنى ضد الإخوان، قال: "إنها كانت شائعة مصدرها خصوم اللواء عبد السلام المحجوب فى الانتخابات وفى حقيقة الأمر، أنا ذهبت على أساس دعوة الجمعية التنموية التى يرأسها اللواء عبد السلام وكان موضوع الندوة بعيدا عن أى انتماءات حزبية".

وأضاف أنه ليس مع أحد ضد أحد، قائلا: " لا أريد أن أحسب على أى تيار، بالإضافة إلى أن اللقاء مع الناس أهم من الكاميرا لأنها صماء"، متسائلا: "هل يعاب على حضور مثل هذا المؤتمر".

وأبدى خالد اعتراضه على لفظ "شخصية مثيرة للجدل" عليه فى بداية البرنامج، مشيرًا إلى أنه أحد الأسباب التى أدت إلى شيوع كلمة التعايش. وتمنى خالد أن تؤدى مبادرته "إنترنت بلا فتنة" إلى التقريب بين المسلمين والمسيحيين.


90 دقيقة.. أهالى ضحايا حادثى بلبيس والصالحية: لم نتلق جنيها واحدا من محافظ الشرقية.. ومصرع وإصابة 6 فى حادث إطلاق نار بالقطار 979 فى سمالوط.. وشيخ الأزهر يرد على بابا الفاتيكان بأن حماية أقباط مصر شأن داخلى
شاهده بلال رمضان


أهم الأخبار

-نفى المواطن رمضان عجوة خال اثنين من ضحايا حادثى التصادم اللذين وقعا صباح أمس فى طريقى بلبيس والصالحية بالشرقية بسبب الشبورة والسرعة الجنونية، تلقيهم أى إعانات مما تحدث عنها المستشار يحيى عبد المجيد، محافظ الشرقية، مؤكدًا "والله لم نأخذ جنيهًا واحدًا من أحد".

وكان محافظ الشرقية قد أكد فى تصريحات صحفية وإعلامية لبرنامج 90 دقيقة، أثناء مداخلته الهاتفية، أن المحافظة منحت أسر الضحايا مبلغ عشرة آلاف جنيه بواقع 5 آلاف من المحافظة وأخرى من الشئون الاجتماعية بمديرية التضامن و4 آلاف جنيه للمصاب بواقع ألفين من المحافظة وألفين من الشئون الاجتماعية بمديرية التضامن.

ومن جانبه أكد يحيى عبد المجيد، فى مداخلة هاتفية، أن الحادث نتج عنه مصرع 34 وإصابة 41. وفى نفس السياق عرض البرنامج تقريرًا حول مستشفى الزوامل ببلبيس التى نقل إليها المصابون والمتوفون ولم يستمر بقاؤهم فيها كثيرًا حتى نقلوا إلى مستشفيات أخرى، وأكد عدد من الأطباء بالمستشفى أن حالة المستشفى لا تصلح لتلقى أبسط حالات المرضى، وأن الكثير يطلقون عليها "تربة" وأن أهالى المرضى هم من يشترون "الحقن والقطن". وأجمع عدد من الأطباء بالمستشفى خلال لقائهم ببرنامج 90 دقيقة على أنه عندما حاول مدير المستشفى السابق أن يجدد من وضعها للأفضل تم فصله.

- مصرع وإصابة 6 فى حادث إطلاق نار بالقطار 979 فى سمالوط، وقال حجاج الحسين مدير مكتب الأهرام بالمنيا، فى مداخلة هاتفية، إن عامر أبو عاشور ويعمل مندوب شرطة بمركز بنى مزار صعد إلى القطار أثناء توقفه فى محطة السكة الحديد بمركز سمالوط وأطلق أعيرة نارية على الركاب بشكل عشوائى ولم يتم معرفة سبب الحادث حتى الآن، وهذا ما بينه المصابون الذين لا توجد بينهم أى رابط سوى الأسرة التى أصيبت فيها الزوجة وابنتين ونجا الأب.

- شيخ الأزهر يرد على بابا الفاتيكان بأن حماية أقباط مصر شأن داخلى، وأكد المتحدث باسم مشيخة الأزهر الدكتور محمد رفاعة الطهطاوى، فى مداخلة هاتفية، أن مسألة التدخل فى شأن مصر أو البلاد العربية أمر مرفوض؛ وذلك لأن المسيحيين فيها ليسوا أقلية أو بحاجة لحمايتهم لأنهم من نسيج الأمة التى تحمى الشعب كافة.

وأكد المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية الأب رفيق جريش، فى مداخلة هاتفية، أن بابا الفاتيكان لم يطالب بحماية خارجية للأقباط مصر، بل طلب من الحكومات العربية أن تحمى مواطنيها بشكل عام، مضيفًا: "وللتأكد من ذلك عليكم الدخول على إذاعة الفاتيكان، لتعرفوا أن البابا لم يطلب أى حماية خارجية، فتلك لغة قديمة لا يمكن للبابا أن يطلبها".

- عرض البرنامج تقريرًا حول أحداث الشغب بقسم الوراق، عندما أشعل 4 من المحبوسين على ذمة قضايا مخدرات وبلطجة يلقبون بـ"الكوماندات" داخل حجز قسم الوراق النار فى بطاطين الحجز، اعتراضًا على قيام ضباط القسم بإجراء عملية تفتيش لهم والعثور بحوزتهم على آلة حادة يستخدمونها فى فرض سيطرتهم على باقى المحبوسين والحصول منهم على إتاوات، كما تعدوا على رجال مباحث القسم وتسببوا فى إصابة المقدم محمد عفيفى، رئيس المباحث والرائد محمد الجيار، و2 من أمناء الشرطة بجروح.
الفقرة الرئيسية: أول فتاة مأذون شرعى بالفيوم

الضيف:
أمورة لبيب

عرض البرنامج تقريرًا ركز خلاله على آراء أهالى القرية التى تسكنها "أمورة" بالفيوم، الذين عبروا عن سعادتهم بما استطاعت أن تحققه ابنتهم جميعًا، مؤكدين أن المرأة أصبحت تمثل كل شىء فى المجتمع.

وقالت "أمورة" خلال لقائها بالإعلامى معتز الدمرداش: "برأيى أن عمل المأذون يقتصر فقط على العمل الإدارى من تسجيل شهادات وغيره"، وهو ما رأت فيه أن هذا المجال لا يقتصر العمل فيه على الرجال فقط.

وأشارت "أمورة" إلى أنها كانت بين 23 مرشحًا للحصول على وظيفة مأذون، وكان من بينهم 3 رجال من أسرتها، وهو ما دفعها إلى الدخول فى مماطلات كثيرة لتوضيح موقفها، وتأكيد منها أن عملها لا يعد اقتحامًا لعمل الرجال.

وأضافت أمورة: "لم أكن أتصور أن أهالى القرية سوف يرحبون بقرار تعيينى مأذونًا بهذه الصورة المذهلة". وحول اختيارها لمهنة المأذون وعدم امتهانها بوظيفة المحاماة التى حصلت عليها، قالت أمورة "برأيى أن عملى كمأذون هو أكثر راحة من ممارستى للمحاماة التى ستجعلنى أتنقل من هنا وهناك، بغض النظر عن المأذون التى ستجعلنى أعمل بين أهالى قريتى".


الحياة اليوم.. نبيل لوقا: نرفض أى تدخل فى شئوننا.. والإعلام المصرى يتمتع بقدر كبير من الحرية.. وبهى الدين حسن: الحكومة ترفض أى تدخل من الخارج فى شئونها ولكن عليها الاعتراف بأنها لديها العديد من الأخطاء وهى لا تجيد التحدث العلنى عن مشكلاتها
شاهده على حسان


أهم الأخبار

- مصرع وإصابة 6 فى حادث إطلاق نار بالقطار 979 فى سمالوط، وقال الدكتور بيترا كمال، مدير مستشفى الدير الصالح، التى نقل إليها المصابون فى حادث فى إطلاق مندوب الشرطة لأعيرة نارية داخل القطار رقم 979 أثناء توقفه فى محطة السكة الحديد بمركز سمالوط بالمنيا، أن إحدى الحالات خطيرة وحرجة للغاية بسبب إصابتها بعدة أعيرة نارية أصابت الكبد والطحال والرئة.

وأكد الدكتور بيترا أن باقى المصابين حالتهم مستقرة حيث يعانون من إصابتهم بطلقات فى عظمة الزند والفخذ، موضحاً أنه بسبب إطلاق القنابل المسيرة للدموع لتفريق الأهالى والمتظاهرين أمام المستشفى، دخلت أدخنة القنابل بالقرب من العناية المركزة، وهذا يهدد راحة المرضى ويعوق متابعة الفريق الطبى من متابعته الحالات.

- النائب العام يتابع التحقيقات فى حادث قطار سمالوط بالمنيا.

- إبلاغ البابا بتفاصيل حادث قطار سمالوط فى غرفته بمستشفى كليفلاند.

- أهالى الضحايا يتظاهرون أمام مستشفى سمالوط.

- الطب الشرعى ينتهى من فحص الـ" D.N.A" فى تفجير "القديسين".

- "الخارجية" تستدعى سفيرة مصر فى الفاتيكان بعد تصريحات "بنديكت".

- مبارك يمنح يعقوب قلادة النيل ويدعو الحكومة لمساندته.

- مصرع 35 وإصابة 52 فى حوادث طرق بالشرقية.

- متهم يشعل النيران فى حجز قسم شرطة الوراق.

- تظاهر العشرات من تلاميذ "فندقية الهرم" ضد تحويل المدرسة لـ"تجارى".

- القضاء الإدارى ينظر فى الدعوى المقامة من السفير إبراهيم يسرى لرفع الحواجز الحديدية من أمام منزل السفير الإسرائيلى.

- حوار الأديان بين الخارجية الألمانية والأزهر الشريف.

- الرئيس مبارك يتلقى رسالة عزاء من أوباما فى ضحايا حادث الإسكندرية.

- إصابة 5 حالات جديدة بأنفلونزا الخنازير فى بورسعيد.

- طارق سليم فى العناية المركزة بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

- مشادة بين نواب المنيا وأسيوط حول حادث أتوبيس الموت.

الفقرة الرئيسية:
دور الاتحاد الأوروبى والتدخل فى الشئون الداخلية المصرية.. بين الشراكة والضغوط

الضيوف:
نبيل لوقا بباوى أستاذ القانون وعضو مجلس الشورى

الدكتور بهى الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
قال نبيل لوقا بباوى، أستاذ القانون وعضو مجلس الشورى: "إننا نرفض أى تدخل فى الشأن الداخلى المصرى بأى شكل من الأشكال"، منتقدًا العديد من التقارير التى تبين أن مصر لا يوجد بها حرية لإبداء الرأى والتعبير.

وأوضح أن أغلبية الصحف المصرية تهاجم الحكومة ابتداء من رئيس الحكومة إلى أصغر شخص بها، مؤكداً أن المواثيق الدولية تحدد علاقة الدولة ببعضها وتمنع تدخل أى دولة فى الشأن الداخلى للدول الأخرى وخصوصًا ميثاق الأمم المتحدة الذى تنص المادة 10 منه على هذا المبدأ.

وتساءل النائب نبيل لوقا: "أين هذه المواثيق فى حين هناك تدخل دولى فى شئون البلاد، الذى لم يلتفت إلى ما يحدث من انتهاكات صارخة من جانب الحكومة الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطينى وما حدث عند ضرب غزة؟"، قائلا إن الاتحاد الأوروبى تجاهل هذا الأمر المهم وتدخل فى الشأن المصرى بزعم حماية الأقليات، كما تساءل: "أين موقف هذه الدول من التعدى الذى تعرضت له السفن التركية أثناء محاولاتها تقديم المساعدات لقطاع غزة الذى تعرض للحصار البشع"؟

فيما قال الدكتور بهى الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان: "الجانبان المصرى والأوروبى تربطهما علاقات قوية جدا بسبب مكانة مصر فى المنطقة والترابط بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى المجالات الاقتصادية والسياسية، وكل طرف يعمل على حماية مصالح الطرف الآخر، والحكومة ترفض أى تدخل من الخارج فى شئونها ولكن علينا الاعتراف بأن الحكومة لديها العديد من الأخطاء ولا تجيد التحدث العلنى عن مشكلتها الرئيسية".

وأشار الدكتور بهى إلى أن الحكومة تستفيد من المنظمات والمراكز الحقوقية حيث كان واضحًا فى الفترة الأخيرة إصدار مؤسسات المجتمع المدنى العديد من التوصيات، فيما إصدار أحكام ببطلان الانتخابات وإعادتها مرة أخرى بسبب هذه التوصيات.


بلدنا بالمصرى.. إلقاء القبض على مرتكب حادث جريمة قطار سمالوط.. ومحافظ القاهرة يصدر قرارًا بإغلاق 50 مجزرًا يدويًا

أهم الأخبار

- أكد مصطفى سالم مدير مكتب ONTV بسوهاج، فى مداخلة هاتفية، أن أجهزة الأمن قامت بإلقاء القبض على المتهم عامر عاشور عبد الظاهر مندوب شرطة قام بإطلاق أعيرة نارية عشوائية مما أسفر عن مصرع مواطن وإصابة خمسة آخرين وصرحت النيابة بدفن الجثة.

- قال السفير محمد رفاعة الطهطاوى، المتحدث باسم الأزهر، إن المسيحيين فى مصر مكون أصيل من مكونات الشعب المصرى وحمايتهم تنبع من كونهم مواطنين كاملى المواطنة ولهم حقوق وعليهم واجبات وهم ليسوا أقلية.

- محافظ القاهرة أصدر قرارًا بإغلاق 50 مجزرًا آلياً ويدوياً.

- أصحاب المدابغ يرفضون ملء الاستمارات بموافقتهم للنقل بمنطقة الروبيكى.

- أصدر المهندس علاء فهمى، وزير النقل قرار بإلغاء تراخيص الإعلانات على الطرق، معتقدا أنها تسبب حوادث على الطرق.

الفقرة الأولى:
نقاش حول مصير النقابات المهنية وحكم المحكمة الدستورية ببطلانها

الضيوف:
حسين الجمال أمين عام نقابة المحامين
محمد عبد الجواد وكيل نقابة الصيادلة والقائم بأعمال النقيب
رفعت البيومى عضو سكرتارية تجمع المهندسون ضد الحراسة
محمد حسن أمين عام أمانة المهنية وعضو الأمانة بالحزب الوطنى

أكد حسين الجمال، أمين عام نقابة المحامين، أن القانون رقم 100كان يشكل لهم عوائق منها تأخير العملية الانتخابية لنقابة المحامين، والمجلس بالنسبة لهم مهم جدا، مضيفا أن القانون100 كان يحدد النصاب بالنسبة لهم وأن كل التشريعات تصدر من أجل زيادة الأمن والاستقرار بالبلد.

بينما قال محمد عبد الجواد، وكيل نقابة الصيادلة والقائم بأعمال النقيب إن إلغاء قانون 100 أعاد للنقابة حقها، ونقابة الصيادلة ليس لديها أى مجال لتعقيد الأمور، مؤكدا أنهم لا يخالفون مجلس الشعب وأصبحت النقابة تجرى انتخاباتها حسب مقوماتها الداخلية.

من جانبه عرض رفعت بيومى، عضو سكرتارية تجمع المهندسون ضد الحراسة، قضية نقابة المهندسين، قائلا إنه يفتقدون مجلس نقابة، ورفعوا دعوة فى ديسمبرقبل الماضى لانتهاء المجلس الذى فرضت عليه الحراسة. وأضاف أن النقابة تعانى إشكالا قانونيا متعدد الأطراف.

فيما أشار محمد حسن أمين عام أمانة المهنية وعضو الأمانة العامة بالحزب الوطنى إلى أنه ليس مع فكرة تجميد النقابات، مؤكدا أن هناك فكرًا طارئاً بالحزب الوطنى ضد تجميد فكرة النقابات وأنه قبل عام كانت 1993النقابات المهنية لها هيبة وقدر نحو المهنة لترقى بما حولها، وكان هدفها مهنيًا، وعندما حدثت التدخلات السياسية بدأ العبث بالنقابات المهنية وتحولت إلى منابر سياسية وأصبحت الصراعات فى زيادة.

الفقرة الثانية:
نقاش حول التعليم الأجنبى فى مصر

الضيف:
د. بثينة عبد الرءوف الباحثة التربوية

تحدثت بثينة عبد الرءوف الباحثة التربوية عن مظاهر التمييز فى التعليم المصرى عن المدارس الأجنبية ومدارس اللغات والمدارس القومية، موضحة أن المدارس الأمريكية والألمانية والفرنسية يقومون بتدريس المناهج الأجنبية وتعتبر دراسة اللغة العربية بهذه المدارس كمادة التربية الوطنية فى المدارس الثانوية وأن أى مادة بها لغة عربية لاتضاف للمجموع.

وأكدت أن هذه المدارس استثمارية ومريحة جدا وتقدم نوعًا معينًا من التعليم متميز جدا، وعلى الرغم من ذلك فإن طلاب هذه المدارس يحصلون على أعلى الدرجات.

كما أشارت إلى أن هناك قصورًا وسلبيات فى التعليم المصرى وليس البديل أن نتجه إلى التعليم الأجنبى.


من قلب مصر.. "رشيد": القمة الاقتصادية العربية تهدف لتحقيق حلم السوق العربية.. والدول العربية تتخوف من تقليل سلطتها الداخلية.. و90% من حجم الاستثمار مصرى
شاهده أشرف عزوز


أهم الأخبار
- مصرع شخص وإصابة 5 آخرين فى قطار الصعيد على يد مندوب شرطة.

- تقييم دولى لجامعة عين شمس.

-58 طلب إحاطة حول نقص أنابيب البوتاجاز.

- وزارة التربية والتعليم تطلب مد مهلة تقديم مستندات منحة التعليم ليوم آخر.

-الرئيس مبارك يمنح الدكتور مجدى يعقوب قلادة النيل.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد

قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزارة الاستثمار إن الاستقرار والأمان عنصر أساسى فى التنمية الاقتصادية لأى بلد ويجب علينا كحكومة الحفاظ على هذا الاستقرار، مضيفا أن مصر لديها من الحكمة ما يمكنها من تجاوز مثل هذه المشاكل وتاريخنا الماضى خير دليل على ذلك.

وحول القمة الاقتصادية العربية التى ستقام فى شرم الشيخ، قال رشيد إنها القمة الثانية حيث عقدت الأولى فى الكويت بمبادرة مصرية كويتية ولم تحظ باهتمام إعلامى لانعقادها فى نفس توقيت العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة وتم الاتفاق بين رؤساء الدول العربية على انعقادها كل عامين، مشيرًا إلى أن القمة الثانية ستعقد بعد أسبوعين وسيتم فيها تناول نفس قضايا القمة الأولى.

كما أشار رشيد إلى أن الهدف من عمل القمة هو تحقيق الحلم القديم بإنشاء سوق عربية مشتركة التى تتطلب وجود حرية فى انتقال البضائع وسهولة فى الانتقال بين الحدود ويتحقق كل ذلك بالتزام الرؤساء والحكام العرب، مضيفا أن السبب وراء تحقيق هذا الحلم منذ القدم هو اختلاف الأنظمة الاقتصادية العربية، كما أن الشركات هى التى يمكنها تحقيق هذا التكامل وكانت مملوكة للحكومات التى تفرض عليها سياسة التعامل، بالإضافة إلى عدم امتلاك البينية التحتية مثل خطوط السكك الحديد وغيرها.

وأضاف رشيد أن الحلم أصبح سهل التحقيق بسبب توحد النظام الاقتصادى فى غالبية الدول العربية وهو الاقتصاد الحر ووجود الشركات العربية غير المملوكة للحكومة، فمثلا مصر لديها عشرات الشركات التى تمتلك فروعًا عديدة فى الدول العربية.

وقال رشيد إنه لأول مرة فى قمة عربية تلقى الشركات والغرف التجارية فى الدول العربية خطابًا فى الجلسة الرئيسية للقمة تعبر فيه عن رؤيتها ومطالبها وما سيتبعه من تشاور وتفاعل بين الوزراء والحكومات مع الشركات، منوها فى الوقت نفسه إلى أهمية الحكومات لتسهيل مهمة هذه الشركات ولتحقيق التكامل.

وأشار رشيد إلى أن ليست كل الدول العربية متحمسة لفكرة التكامل الاقتصادى، نظرًا لوجود إحساس بأن هذا التكامل سيؤدى إلى تقلص سلطاتها الداخلية، متطرقا إلى الأوضاع الاقتصادية فى تونس التى أرجعتها الحكومة إلى زيادة أسعار السكر والزيت وهو ما يؤيد رؤية وزارة التجارة فى عام 2008 حيث تم إدراك وجود ارتفاع قادم فى أسعار السلع الغذائية وتم مد المظلة التأمينة لتشمل العديد من المواطنين التى وصل إلى 62 مليون بطاقة وزيادة السكر والزيت ليصل للمدعم بـ1/5 ثمنه.

وأضاف رشيد أن تونس تتركز مشاكلها فى البطالة وهو ما تم التركيز عليه منذ عام 2004، من خلال البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك وهو خلق وظائف جديدة حيث تم توفير 4 ملايين وظيفة خلال الـ5 سنوات الماضية وهو ما يبرر أيضا أن الأولويات التى نضعها فى محلها.

وأشار رشيد الى أن مؤشر أسعار السلع الغذائية واصل ارتفاعه إلى أعلى مستوياته فى التاريخ نتيجة المضاربة فى أسعار السلع الغذائية التى تلت موجة البرد التى اجتاحت العالم، ولكن الحكومة تحملت أسعار القمح بالكامل والزيت وجزء كبير من السكر سواء من خلال التسعير أو البطاقات التموينية وهو ما يتطلب زيادة الموازنة العامة.

وأضاف أن أهمية الاستثمار ترجع إلى خلق وظائف حقيقية وليست وهمية، مشيرًا إلى تراجع الاستثمار الأجنبى الذى نعتمد عليه مثل أوروبا وأمريكا والخليج، لارتباطه بالأحداث العالمية مثل الأزمة المالية وإحجام البنوك على إقراض المستثمرين.

وأعرب رشيد عن أمله فى مضاعفة معدلات النمو وهو ما يتطلب استثمارات ضخمة، قائلا "مصر قادرة على ذلك ولكن يبقى ثقة الناس الذين يقولون على من يشجع الاستثمار خائن".

وأضاف أن هؤلاء لديهم عذرهم، نظرًا لضعف الدور الرقابى والتنظيمى للحكومة وتحفيزها للمستثمرين ولكن الحكومة بدأت فى تقوية هذا الدور مرة أخرى.

ونفى رشيد وجود إحباط لدى المستثمرين، ولكن هذا الإحساس متواجد لدى الناس حيث إنه قام بافتتاح العديد من المشروعات الاستثمارية بمبالغ هائلة، مضيفا أن 90% من حجم الاستثمارات من أصل مصرى. وأوضح أن أهم تحد أمام الاستثمار فى مصر هو اقتناع الناس به وبأنفسهم وتعظيم العمل والكفاءة.

وقال رشيد إن الإنتاج هو الحل الوحيد لعديد من المشاكل التى نعانى منها، مشيرًا إلى أن شركات القطاع العام تحتاج إلى وضع هيكل إدارى والاندماج لتكون كيانات كبرى. وأضاف: "فى حالة إذا لم تقدر الحكومة على وجود مثل هذه القطاعات ستخرج منها".

وعن جهاز حماية المستهلك قال رشيد إن الجهاز تدخل فى قضايا كبرى مثل الأسمنت والحديد، وخلق وعياً لدى المواطنين بالاحتكار والمنافسة، مضيفا أن قلة الشكاوى من المواطنين هى التى أدت إلى عدم قيامه بالدور المنوط به على الوجه الأكمل.

وأضاف: "بنتحايل على الناس علشان يتقدموا بالشكاوى لكن غالبية الشكاوى تقدمها وزارة التجارة والصناعة".

التقرير الطبى لضحايا حادث قطار المنيا 2011

بيان رسمى من معهد ناصر للبحوث والعلاج يوضح الحالة الطبية لضحايا حادثة قطار سمالوط، والتى راح ضحيتها 6 مواطنين جميعهم أقباط بسبب إطلاق نارى من طبنجة ميرى عليهم، وقد أكدت الصحة وصول جثة المتوفى "فتحى مسعد" و5 مصابين إلى معهد ناصر فجر اليوم عن طريق الإسعاف الطائر الذى انتقل إلى المنيا لنقل المصابين مساء الأمس.

وأكد الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أن المصابين تم نقلهم بالإسعاف الطائر إلى معهد ناصر لتقلى الرعاية الصحية اللازمة وهم 5 مصابين منهم حالتين فى العناية المركزة ومتوفى.

الحالة الأولى لسيدة تدعى "صباح سيدهم" (45 سنة) مصابة بطلق نارى بالبطن من الناحية اليمنى وتهتك بالفص الأيمن من الكبد وتمزق بالحجاب الحاجز وكسور بالضلوع القفص الصدرى من الجهة اليمنى وقد تم تركيب أنبوبة صدرية من الناحية اليمنى هذا وقد تم إجراء أشعة مقطعية على البطن والحوض والصدر وأشعة عادية على الصدر وتحاليل كاملة إلا أنها لا زالت فى الرعاية المركزة.

الحالة الثانية لسيدة تدعى "ماجى نبيل لبيب زكى" (27 سنة) مصابة بطلق نارى بأعلى الفخذ الأيمن أدى إلى فتحه من الجهة الأمامية والخروج من الناحية الخلفية وجرح نافذ بالعضد الأيسر وتم عمل أشعة عادية لها على العضد الأيسر أمامى خلفى وأشعة عادية على الحوض وتحاليل كاملة لها وحالتها مستقرة.

الضحية الثالثة "ماريان نبيل زكى" (28 سنة) مصابة بطلق نارى بمنتصف الفخذ الأيسر وله فتحة دخول وطلق نارى بالثدى الأيمن وله فتحة دخول وخروج وقد تم عمل أشعة عادية على الصدر وأشعة دوبلر على شرايين وأروة الساق اليسرى وأشعة عادية على الفخذ الأيسر وتحاليل طبية كاملة وحالتها مستقرة.

أما المصاب الرابع فهو "إيهاب أشرف كمال" (26 سنة) مصاب بجرح نافذ بالساعد الأيسر وكسر مفتت بالزند الأيسر وقد تم عمل أشعة عادية له على عظام الزند الأيسر وموجات صوتية على البطن والحوض وقد تم عمل تحاليل طبية كاملة له وحالته الطبية مستقرة.

أما الحالة الخامسة فهى "إميلى حنا تكلا" (50 سنة) مصابة بنزيف داخلى بالبطن وتهتك بالطحال والكلى اليسرى والجزء النهائى من البنكرياس وثقب بالقولون المستعرض وقد تم استئصال الطحال والكلى اليسرى وجزء من البنكرياس وعمل فتحه قولونية على جدار البطن وتركيب أنبوبة صدرية يسرى وقد تم عمل تحاليل دم كاملة وأشعة مقطعية على الصدر والبطن والحوض وأشعة رنين مغناطيسى على العمود الفقرى وهى فى الرعاية المركزة.

أما الحالة السادسة فهى للمواطن "فتحى مسعد عيد غطاس" (71 سنة) وقد حضر إلى معهد ناصر متوفى.



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة