Saturday, January 1, 2011

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 1/1/2011

تناولت برامج "التوك شو" مساء أمس، الجمعة، مجموعة من القضايا، بينها كشف المتهم المصرى بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلى بمحاولة تجنيد رجل أعمال فلسطينى يقيم فى جنوب أفريقيا، إلى جانب فض اعتصام طلاب المدارس القومية بالإسكندرية بعد حكم القضاء الإدارى وقف قرار وزير التربية والتعليم بتحويلها إلى تجريبية، فيما احتقل "48 ساعة" بليلة راس السنة.


"الحياة اليوم".. أولياء أمور "قومية 6 أكتوبر": الوزارة لم تصرف مليما على المدارس.. واختطاف طالب مصرى فى لبنان من قبل سوريين.. وجلال إبراهيم يرفض تأثير قرار شيكابالا بالاعتزال على علاقته بالنادى الأهلى
شاهدته آية نبيل
أهم الأخبار
- المتهم المصرى بالتجسس يكشف محاولة تجنيد رجل أعمال فلسطينى بجنوب إفريقيا، وأكد محمد عبد اللطيف، الرئيس المناوب لقسم الحوادث بجريدة الأهرام، أن طارق عبد الرازق المتهم فى قضية التخابر لصالح الموساد الإسرائيلى حاول تجنيد فيروز عثمان، رجل أعمال فلسطينى يرأس أحد الجمعيات الأهلية فى جنوب إفريقيا، حيث طلب منه إيديه موشيه، الضابط الإسرائيلى والمتهم الثانى فى القضية، الاتصال بفيروز، على أنه رجل أعمال عربى يريد التبرع للقضية الفلسطينية، لكن تعرقل الاتصال بينهما لعدم إجادة طارق اللغة الإنجليزية، فاضطر لإنهاء المكالمة على وعد بالاتصال مجددا، وفى المرة التالية قدم طارق الضابط الإسرائيلى لفيروز على انه رجل أعمال من الشام وسيساعده فى ترجمة كلامه، وكانت هذه المكالمة هى الأخيرة بينهما، إذ رفض فيروز مقابلتهما خارج جنوب أفريقيا لتسلم المبلغ، مما جعل الموساد يأمر طارق بالتوقف لشعوره بشك "فيروز" فى الأمر.

- فض اعتصام طلاب المدارس القومية بالإسكندرية بعد حكم القضاء الإدارى وقف قرار وزير التربية والتعليم بتحويلها إلى تجريبية، واجتماع طارئ بين أولياء أمور مدارس 6 أكتوبر لتعيين مجلس إدارة جديد واتخاذ الإجراءات المعارضة للقرار.

وأوضح إسماعيل عبد المنعم، ولى أمر أحد الطلاب، فى مداخلة هاتفية، أن حكم المحكمة الإدارية واجب النفاذ على مدارس الإسكندرية فقط، مؤكدا لجوء أولياء الأمور إلى رفع دعوى ضد الوزير لوقف قرار "التأميم" على حد وصفه، وقال: "وزارة التربية والتعليم لم تنفق مليما على مجمع مدارس 6 أكتوبر، والأرض مخصصة منذ رئاسة أحمد جلال الدين وزير التربية والتعليم السابق عام 1990". وحمل هيئة الأبنية التعليمية مسئولية التأخير فى بناء الفصول الجديدة التى اعتقد الوزير إنها بدون ترخيص، مؤكدا أن أولياء الأمور لجئوا إلى محام شهير "لأنه هيجيبلنا حقنا"، وقال: "لو الوزير عايز العدل عليه إغلاق المدارس التى تصل مصاريفها إلى 70 ألف جنيه، بينما لا ندفع لأولادنا أكثر من 4000 فى العام".

-وزير التربية والتعليم يعلن عن تعيين 43 ألف مدرس عام 2011 لاستكمال منظومة ترقيات المعلمين.

-جدل حول عرض الشركة الإيطالية مشروع الدرع الكهرومغناطيسى لحماية شواطئ شرم الشيخ.

وشكك محمد فودة، مستشار وزير البيئة، فى نوايا عرض الشركة الإيطالية لمشروع الدرع الكهرومغناطيسى لرصد أسماك القرش بالشواطئ، متعجباً من اشتراطها شراء الدرع لما يقدر 2.5 مليون دولار، وقال: "كيف ندفع هذا المبلغ الضخم على شىء لم نجربه بعد على البيئة المصرية حتى ولو أثبت نجاحه فى جنوب إفريقيا وأستراليا، وموقف الوزارة واضح من عدم إتاحة الفرصة لأحد لاستغلال الموقف لصالحه".

-تراجع الطلب على العمالة المصرية محليا وخارجيا وارتفاع معدل انخفاض الطلب على المؤهلات العليا وما فوقها، وفسر ماجد عثمان، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، فى مداخلة هاتفية، ذلك بأن التقارير الشهرية التى يصدرها المركز تؤكد انخفاض طلب القطاع الخاص على المستوى المحلى بتراجع الإنتاج وصعوبة إيجاد العمالة الفنية المدربة التى تحتاجها الشركات، بينما أوضح تأثر الطلب فى الدول العربية بالأزمة المالية العالمية، وأن المركز يعتمد على رصد الإعلانات فى وسائل الإعلام لطلب عمالة فى الداخل أو الخارج.

-السفارة المصرية فى لبنان تتلقى بلاغين باختطاف طالبين مصريين.
وأعلن باهر الشويخى، قنصل مصر فى لبنان، أن السفارة تتواصل مع القوات السورية بعد أن كشف الاتصال الذى تلقته أسرة أحد الطالبين من الخاطف أن رقم الهاتف "سورى"، وطلب فدية من 3 إلى 4 آلاف دولار، مؤكداً الاستمرار فى تعقب هواتف أسرة الطالب الثانى الذى لم يتم التعرف على خاطفيه بعد.
-رفض قيادات الزمالك إعلان شيكابالا اعتزال اللعب الدولى بعد مباراة الأهلى والزمالك.

رفض المستشار جلال إبراهيم، رئيس نادى الزمالك، القرار "الانفعالى" الذى اتخذه شيكابالا لاعب الفريق عقب مباراة الأهلى والزمالك أول أمس، مؤكدا أن "بعض الناس" استغلوا سرعة انفعاله.

وأكد أن بعضا من جمهور النادى الأهلى "شتموه واستفزوه"، مضيفا "إحنا متمسكين بالعلاقة الوطيدة مع النادى الأهلى واحترام إدارته ولا نريد الدخول فى مهاترات جانبية".



شاهده مصطفى النجار
فى احتفالية سياسية شعبية بدون ضيوف فى الاستوديو وفى أقل من وقته الأصلى، تواصل البرنامج مع المشاهدين من خلال المكالمات الهاتفية يعلنون فيها أمنياتهم، بينما كشف بعض الوزراء والمحافظين أيضاً عن أخبار سارة فى العام الجديد على المستويين الشخصى والرسمى.

امتلأ استوديو البرنامج بأشجار وبالونات الكريمساس ومجسمات "بابا نويل"، فى حين قالت الإعلامية هناء سمرى "كل سنة والشعب المصرى والرئيس مبارك طيب"، بينما أكد الكاتب الصحفى سيد على أن سنة جديدة فى 2011 "حلوة ومتبقاش توأم لعام 2010".

وأعلنا عن إذاعة 11 خبراً مهمينًا فى العام الجديد، وتسليط الضوء على أهم 10 أماكن فى عام 2010، إلا أنهم ذكروا أكثر من 20 خبراً خلال الحلقة التى امتدت قرابة ساعتين وربع، وحوالى 7 أماكن فقط.

قال سيد على إن إيطاليا تنفق 3 مليارات دولار على احتفالات أعياد الميلاد "الكريسماس"، بينما الولايات المتحدة الأمريكية 21 مليار دولار، مؤكداً أن بيزنس النجوم والفنانين والراقصات ينتعش فى هذه الليلة وأكملت هناء: "مش أقل من 200 ألف جنيه لضيف فى برنامج.. هما بشر عادى زينا.. أستاذ هيكل معروض أنه يحاسب بالكلمة.. عمرو دياب 7 آلاف جنيه.. أبوالليف 100 جنيه".

• أوضح د. حمدى عبد العظيم الخبير الاقتصادى، فى اتصال هاتفى، أنه يسهر وسط الكتب والمراجع، مضيفاً أن تكلفة ليلة رأس السنة تتراوح بين 5 إلى 6 مليارات جنيه، موزعة على أجندات وحفلات وزهور وملابس أطفال، وأعياد المسيحيين يوم 7 يناير، مؤكدًا أن عددا كبيرًا من المصريين يحصرون على الاحتفال حسب مستوى معيشته وتتراوح هداياهم وسفرياتهم، موضحاً أن منع المطبوعات يقتصر على المؤسسات الحكومية وليس غير الحكومية، مشيراً إلى أن أحد الشخصيات الكبيرة أهدى أحد الأشخاص "كيلو ذهب"، وتمنى فى عام 2011 أن يكون خالياً من غلاء الأسعار والطوابير، فطالبه سيد على بطلب شىء متواضع، فرد عليه: أتمنى رحيل الحكومة كلها، فقال له سيد: أنا مسمعتش حاجة، فضحك الاثنان.
• وتمنى سيد على انتهاء الاشتباكات بين المحامين والقضاة، كما دعا جميع المتخاصمين بالسلام والتسامح قائلا: "خيركم من يبدأ بالسلام"، من ناحية أخرى، وحلم أن "يشيل كل واحد فينا الزبالة واحترام السائقين لإشارات المرور".
• المهندس سامح فهمى وزير البترول وعضو مجلس الشعب، قال فى اتصال هاتفى، إن الذهب الذى تم اكتشافه يبلغ سعره 3 مليارات جنيه أى حوالى 12 طنًا سنوياً، وفى دائرته قال إنه يحاول إعادة مترو مصر الجديدة لسابق عهده.
• اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان، قال فى اتصال هاتفى، إن الجو جميل فى أسوان وأن الفنادق ممتلئة وصلت الاشغالات فيها إلى 100%، ونفى وجود سيول أمس وأمس الأول، موضحاً أن هناك منطقة غرب أسوان تم طرحها لإنشاء قرى سياحية علاجية وهذا هو أحسن خبر فى نهاية العام.

• هنأ المذيعان فريق عمل البرنامج، كل باسمه، واعتذر سيد على للكاتب الصحفى بشير حسن رئيس تحرير 48ساعة ومخرجه على عيسى لأنهما يتحملانه وقت غضبه كثيراً لأنه شخص عصبى.
• أجرى البرنامج استطلاعًا فى الشارع عن أمنيات الأشخاص للعام الجديد، فتمنت العيئنة العشوائية التى أجراها، تحسن أحوال الشعب المصرى وتحرير فلسطين وتوفير وظائف وزيادة الرواتب وأن النادى الأهلى "يكسب" وبالتالى مصر "هتكسب".
• تلقى البرنامج عددًا من الاتصالات الهاتفية من المشاهدين، وقالت إحدى المشاهدات وتدعى الحاجة فتحية، إنها تسعى لمقابلة وزير البترول لكن فى الوزارة قالوا لها "قابلى ربنا ولا هتقدرى تقابلى الوزير".. رد المهندس سامح فهمى: "أستغفر الله العظيم بلاش تقولى كده يا حاجة.. أنا مستعد أقابلك هاتى رقمك وأنا هكلمك"، وحدد لها موعداً بعد ذلك.

وأعلن البرنامج عن أكثر الشخصيات المثيرة للجدل خلال عام 2010وهى: أحمد عز، علاء مبارك، د. محمود محيى الدين، د. السيد البدوى، جمال مبارك، د. محمد البرادعى، هشام طلعت مصطفى، د. أحمد زكى بدر، إبراهيم عسى، عمرو أديب، د. محمد سليم العوا.

• كما أعلن قائمة أكثر الأماكن المثيرة للجدل خلال نفس العام على المستوى المحلى وهى: أهم الأماكن "مدينتى"، "أرض ميدان التحرير"، "سلالم مجلس الدولة"، "أرض الضبعة"، "سلالم نقابة الصحفيين"، "رصيف مجلس الشعب"، "نجع حمادى".

وفى اتصال بالدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قال إنه سيتم إنشاء مجمعات تكنولوجية جديدة خلال العام الجديد وسوف يزيد الاهتمام بالتعليم الجامعى.

أما مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد، فقال فى اتصال هاتفى إنه سيتم تنشيط السياحة وزيادة الربط مع الموانئ البحرية، ووعد بوضع فكر جديد للسياحة، وتمنى استمرار الدفع الذى تسير عليه المحافظة.

فى حين تمنت إحدى المتصلات أن تحصل ابنتها على حكم الطلاق الذى تسعى له منذ 4 سنوات.. وتمنت أن تقابل مدير أمن الغربية لحل أزمة ابنتها.

بينما اشتكى أحد المتصلين من محافظة الجيزة من تزايد البطلجة فى شارع فيصل، فحكى سيد على أنه سمع أن أمًا كانت تقف فى البلكونة وظلت تترجى بلطجية أن يتركوا ابنها ويكتفوا بضربه بـ"المطاوى ولا يستعملوا السنج معه"، وأن هذه الواقعة كانت فى "عز الضهر".

من جانبه، قال اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية، إن عام 2011 هو عام جنى الثمار.

• وأعلنت عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة وأمينة المرأة فى الحزب الوطنى الديمقراطى، أنها ستواصل مشروع تمكين المرأة بالتعاون مع أمانة السياسات فى الحزب، وقال سيد على: كفاية تمكين يا سيادة الوزير.. وتمنت أن نكون قادرين على طموحات الرئيس، وتمنت أن يكون الشباب على مستوى كويس، فعلق سيد: كلنا لازم نبدأ صغيرين.

• عرض البرنامج تقرير عمن يسهرون ليهنئ الجميع مثل عمال المطاعم والهدايا والزهور وسائقى التاكسى والحنطور والمراكبية، والذين عبروا عن فرحتهم الشخصية بفرحة الناس فى الأعياد والمواسم.. وعقب التقرير علق المذيعان:"حدث تاريخى أسماء البطريق مراسلة 48 ساعة لم تقل شيئا مبكيًا ومسكت الورد فى التقرير".

• اللواء الدكتور سيد مشعل وزير الإنتاج الحربى وعضو مجلس الشعب، قال فى اتصال هاتفى، إنه على مستوى الوزارة نكمل مجمع مبارك (1) لصناعة الأسلحة خلال العام الجديد، أما على مستوى الدائرة فأعلن عن إنشاء مركز علاج للأورام فى الدائرة للعلاج بسعر مناسب، مشيراً إلى أن مشروع المحافظة لتنمية العيون الكبريتية فى عين حلوان والتى سوف يزورها الرئيس بعد استكمال التجديدات، مؤكداً أنه يدعم مسيرة قدرى أبو حسين محافظ حلوان.. وتمنى إرضاء المواطنين فى عام2011.

• اللواء محسن النعمانى محافظ سوهاج، قال فى اتصال هاتفى، خبر سار لأهالى سوهاج هو استكمال البرنامج الانتخابى للرئيس فى المحافظة.

• وتمنت إحدى المشاهدات وتدعى "مى" توفيق أوضاع العمالة المؤقتة بالإنتاج الحربى.

• وتمنى أحد الأشخاص ويدعى "محمد" أن يقابل اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر، رافضاً الإفصاح عن سبب المقابلة أو شكواه.

• من جانبها، ردت وزارة الداخلية فى استجابة سريعة لطلب السيدة التى تريد تطليق ابنتها منذ 4 سنوات لمقابلة مدير الأمن وحددت لها صباح يوم الاثنين فى الساعة العاشرة.. كذلك أكدت أنه يجرى البحث والتعامل السريع مع بلطجية شارع فيصل.

• اللواء سامى عمارة محافظ المنوفية، قال فى اتصال هاتفى، إن أهم خبر هو دخول مطار قويسنا الدولى الخدمة فى هذا العام، وهو ما يسهل رحلات العمرة والحج.

• السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، أوضح فى اتصال هاتفى، أن مشروع صندوق وزارة الخارجية لرعاية المصريين فى الخارج، هو ما سيقدم المساعدة القانونية لأبناء مصر بالخارج وهو أول مشروع للتواصل معهم سيتم طرحه هذا العام.

• المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية، قال إن الخبر السار هو بدء تطوير منطقة القناطر الخيرية، طرح الطريق الحر الذى يربط بين القاهرة وبنها بمقابل مادى وهو ما يختصر المدة فى 20 دقيقة فقط بدلا عن الطريق الزراعى الحالى، ويقدر له الانتهاء خلال سنة ونصف السنة.. ونفى أن يكون للمحافظة علاقة بموقف عبود بعد سؤال لهناء سمرى له عن مشروع لتطوير الموقف الأشهر، وتمنى ترميم بنيان الأمة خلال العام الجديد ووصفه بأنه حراك حيوى وليس صراعًا.

• بينما طلب "إبرهيم" أحد المتصلين من الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، أن تنقل زوجته التى تعمل معلمة من محافظة سوهاج إلى محافظة القاهرة لأنه تم توظيفه مؤخراً بها وانتقلت زوجته للعيش معه وأبناؤه.

• وتمنى أحد المتصلين ويدعى "عبد السلام" من مدينة المنصورة حل مشكلة موقف عبود، مقترحاً القضاء على العشوائيات هناك. فى حين اشتكى "عبد الخالق ثروت" من القاهرة من عدم توزيع الأجور بشكل عادل مثل حصول الفنانى على مبالغ طائلة والموظفين لا يحصلون على شىء بالمقابل.. أما الحاجة هدى ابنتها حصلت على بكالوريوس تجارة 2004 وتتحدث عدة لغات وتتمنى أن تعمل فى بنك أو أى مكان كريم.

• على طريقة فيلم "جاءنا البيان التالى" عرض البرنامج تقريرًا عن "الناس الهايصة والناس اللايصة فى ليلة رأس السنة" التى تسهر على النيل وفى المقاهى وفى البيوت.. أما الشريحة الأخرى فيقضون الاحتفال بجوار مجارى الصرف الصحى ووسط القمامة، وقالت إحدى السيدات: "وهو إحنا عارفين نعيش عشان نقضى كريسماس"، وتساءلت أخرى "ده الشتاء؟"، بينما أخرى قالت "رأس سنة إسود علينا".

واعتبر سيد على فى نهاية الحلقة أن أزمة الطماطم أثرت جدًا فى الشعب المصرى، كما أن وثائق موقع ويكيليكس فضحت كلام الغرف المغلقة، وعندما حاربوا مؤسس الموقع "أسانج"، قالوا إنه تحرش بامرأة، متسائلاً: أين قال هذا الكلام فى السويد بلد الحريات.. تتدنى لتستخدم طرق الدول المتخلفة و"العبيطه"، ووصفه بأنه أحد "كاشف الأسرار العالمية".. وهناء: هو بطل.

وتحدثا عن نجاح موقع "فيس بوك" والتواصل مع أصدقاء الماضى عبر غرف الدردشة فيه، مؤكداً أن السودان بطل المكان فى عام 2010 على المستوى الإقليمى.

وطالب بتداول السلطة فى مصر وأن تصبح مصر حقاً "خير أمة أخرجت للناس"، وختم بدعاء منشور على الفيس بوك يقول: "رب امنحنى صبر يعقوب وعفو يوسف وحكمة العبد الصالح وطول نفس نوح".

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة