gold prices and currency

Thursday, December 23, 2010

احدث واخر اخبار فى الصحف الأمريكية: "كره الأجانب" يهدد نجاح خطط روسيا لاستضافة كأس العالم 2018

نيويورك تايمز:
وثيقة سرية لموقع "ويكيليكس" تثير مشاعر العداء بين الفصائل الفلسطينية
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صفحة شئون الشرق الأوسط أن وثيقة سرية نشرها موقع "ويكيليكس" تكشف عن تبادل الاتهامات بين الجانبين فيما يتعلق بحملات الاعتقالات والخطط والتصاريح، أثارت مشاعر العداء والتوتر بين كل من الحركتين المتناحرتين سياسيا، فتح وحماس.

وقالت الصحيفة إن الجنرال عدنان الضميرى، المتحدث باسم الجناح العسكرى فى حركة فتح التى تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية فى الضفة الغربية، عقد مؤتمرًا صحفيًا أكد فيه أنه تم العثور على صواريخ لحماس، وقاذفات صواريخ وأسلحة رشاشة فى رام الله ونابلس، وهذا يعد خير دليل على خطط حماس لشن هجمات ضد إخوانهم من الفلسطينيين، على حد تعبيره.

وأضاف الجنرال الضميرى قائلا "المؤسسات الأمنية تدرس بعناية خطورة اتهامات التحريض على القتل والفوضى التى تحدثها مليشيات وزعماء حماس غير الشرعية فى غزة ودمشق بسوريا".

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى حركة فتح نفت ما كشفت عنه البرقية التى يعود تاريخها إلى عام 2007، والتى نقلت عن يوفال ديسكين، رئيس جهاز "شين بيت" العسكرى، قوله إن قوات "فتح" طلبت من إسرائيل الهجوم على حماس فى غزة وإن السلطة الفلسطينية شاركت معلوماتها الاستخباراتية مع إسرائيل.

وأضاف ديسكين "هم على ما يبدو يقتربون من حالة الصفر، ورغم ذلك هم يطالبونا بمهاجمة حماس، ولم نواجه مثل هذا الموقف من قبل، فهم يائسون".

أوباما يحقق نجاحًا تاريخيًا ويقر معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية إن مجلس الشيوخ الأمريكى أقر مساء أمس الأربعاء على معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية الجديدة "ستارت 2" مع روسيا، ووافق أعضاء المجلس على المعاهدة بأغلبية 71 صوتا مقابل 26 بعد مناقشة محتدمة، الأمر الذى أكسب الرئيس الأمريكى، باراك أوباما نصرًا غير متوقع فى مجال السياسة الخارجية فى إطار جهوده لتحسين العلاقات مع موسكو والحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس أوباما وقع مع نظيره الروسى ديمترى ميدفيديف المعاهدة فى أبريل الماضى، والتى تقضى بأن تخفض الولايات المتحدة وروسيا مخزونهما من الرءوس النووية إلى 1550 رأسًا.

وسوف تحل المعاهدة محل معاهدة سابقة تم توقيعها عام 1991 وانتهت فى ديسمبر عام 2009.

وقال السيناتور جون كيرى الذى قاد النقاش بشأن المعاهدة، إن الكونجرس يبعث من خلالها "رسالة إلى إيران وكوريا الشمالية بأن المجتمع الدولى يظل متحدًا لكبح الطموحات النووية لدول تعمل خارج القانون".


واشنطن بوست:
الكنائس العراقية تلغى احتفالات أعياد الميلاد وسط تنامى مشاعر الخوف
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن كبرى الكنائس العراقية ألغت مراسم الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيد وسط تهديدات جديدة من قبل تنظيم القاعدة بشن المزيد من الهجمات ضد المجتمع المسيحى الذى لا يفيق بعد من الهجوم الدموى على كنيسة "سيدة النجاة" فى شهر نوفمبر المنصرم.

وقالت الصحيفة إن الكنائس العراقية خلت من أى مظاهر للاحتفال، ولم تشهد أى منها إقامة قداس منتصف الليل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشاعر الخوف والقلق والترقب سيطرت على مسيحيى العراق بعد تكرار سلسلة الهجمات ضدهم فى الآونة الأخيرة، الأمر الذى اضطر الكثير منهم إلى مغادرة البلاد والرحيل عنها.

ولفتت إلى أن مسلحى القاعدة هددوا يوم الثلاثاء المنصرم بشن المزيد من الهجمات ضد مسيحيى العراق، لذا نصح مجلس يمثل الطوائف المسيحية فى شتى أنحاء العراق أتباعه بإلغاء احتفالات عيد الميلاد هذا العام حرصًا على حياتهم، ولإظهار الدعم لذوى ضحايا الهجوم الدموى ضد "سيدة النجاة".

ونقلت "واشنطن بوست" عن لويس ساكو، رئيس الأساقفة فى كركوك قوله "لا أحد يستطيع أن يتجاهل تهديدات القاعدة ضد مسيحيى العراق، ولا يمكننا استشعار أى نوع من الفرح لنحتفل، فوضع المسيحيين قاتم".

السلطة الفلسطينية تسعى لتحييد "تشدد" أئمة المساجد لإضعاف حماس
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى مقال لها أن السلطة الفلسطينية تسعى جاهدة للتدخل فى كيفية إلقاء خطب الجمعة فى مساجد الضفة الغربية وذلك من خلال اختيار فئة معينة من الأئمة يعرفون بميلهم لحركة فتح العلمانية.

وقالت الصحيفة إن وزير الشئون الدينية فى السلطة الفلسطينية محمود الهباش، يرسل بريدًا إلكترونيًا أسبوعيًا إلى المساجد عبر الضفة الغربية يحتوى على نص لخطبة الجمعة، وعلى كل إمام مسجد الالتزام بالنص المرسل إليه فى خطبته.

ورأت "واشنطن بوست" أن هذا الإجراء هو جزء من عملية أوسع تهدف إلى تحييد أئمة المساجد "المتشددين" ويبين الإجراءات الشرسة التى تتخذها السلطة الفلسطينية لإضعاف غريمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفى الوقت نفسه ستؤمن لها تلك الإجراءات الإمساك بزمام الأمور فى أراضى الضفة الغربية، وهو أحد مطالب إسرائيل المسبقة للدخول فى مفاوضات سلام مع السلطة.

لوس أنجلوس تايمز
قدامى المحاربين ينتظرون بشغف "استفتاء" جنوب السودان أملا فى الاستقلال
ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية فى تقرير لها نشرته فى صفحة العالم، أن مئات من قدامى المحاربين فى السودان والذين بلغ بهم العمر أرذله وفقدوا أجزاء من أجسادهم فى المعارك الشرسة التى خاضوها خلال عقود مضت فى حرب أهلية نشبت بسبب النفط، والعنصرية والدين، بات كل أملهم الآن التصويت على استفتاء يوم 9 يناير المقبل للحصول على استقلال جنوب للسودان.

وسردت كيف تحول هؤلاء الأبطال إلى مجرد رجال لا يشغل بالهم سوى الاعتناء بما تبقى من أجسادهم، وراغبين فى إحلال السلام وفصل الجنوب أملا فى وقف سفك الدماء وبدأ حياة جديدة.

ورغم ذلك، نقلت الصحيفة الأمريكية عن كثيرين خشيتهم ألا تتخلى حكومة الشمال عن الجنوب دون جولة جديدة من سفك الدماء، ومع ذلك، لم يكن هؤلاء المحاربون مستعدين لنشيد وعلم جديدين أكثر من الآن، فجل ما يريدونه لجنوبهم الواقع فى شمال شرق أفريقيا أن ينعم بالسلام ورغد العيش بعد سنوات كثيرة مضت فى حرب وفقر وقتال.

"كره الأجانب" يهدد نجاح خطط روسيا لاستضافة كأس العالم 2018
ذكرت صحيفة "التايم" الأمريكية أنه فى الوقت الذى روجت له روسيا لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2018، اعترفت بنقاط ضعفها المتمثلة فى سوء الملاعب، وضعف البنية التحتية ونقص المشجعين، ولكنها على ما يبدو أغفلت مشكلة متفاقمة بالفعل ولم تكشف عنها النقاب حتى نجحت بمسعاها وفازت، ألا وهى "كراهية الأجانب"، وهى الثقافة المهيمنة على رياضة كرة القدم فى البلاد.

وسردت الصحيفة كيف اشترك آلاف من مشجعى كرة القدم فى 11 ديسمبر، أى بعد تسعة أيام على فوز روسيا بتنظيم بطولة كأس العالم فى 2018، فى أعمال شغب عنصرية فى موسكو تستهدف المهاجرين إلى المدينة من شمال القوقاز، وقالت إن العشرات تعرضوا للضرب فى الشوارع.

ورأت "التايم" أن روسيا يتعين عليها كبح جماح الجماعات القومية العاكفة على تجنيد المزيد من المشجعين، إذا أرادت حقًا إنجاح استضافتها لهذه البطولة الدولية، خاصة أن المؤشرات تفيد بأنها ستخسر إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه الآن.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة