gold prices and currency

Wednesday, November 10, 2010

العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 10من نوفمبر 10 تشرين ثاني 2010

بلدنا بالمصرى: الحزب الوطنى يتقدم بشكوى ضد "العاشرة مساء".. ورئيس هيئة الاستشعار عن بعد: منتصف نوفمبر آخر موعد لاستعادة القمر"إيجيبت سات1"
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار
- الحزب الوطنى يتقدم بشكوى أمام لجنة التغطية الانتخابية والرصد الإعلامى ضد برنامج "العاشرة مساء"، يتهمه بالهجوم على حكومة الحزب، ومن جانبه أصدر محمد خضر "مدير عام البرامج بقناة دريم" بيانًا أكد فيه أن برنامج "العاشرة مساء" لن يتقدم بأى اعتذار لأنه لم يتجاوز ضد الحزب الوطنى، وطلبت لجنة التغطية الانتخابية من قناة دريم استضافة ممثل الحزب الوطنى للرد على التجاوزات التى وردت فى الحلقة السابقة.
وأكد الكاتب الصحفى، نصر القفاص، مدير تحرير جريدة الأهرام، وضيف حلقة العاشرة مساء، فى مداخلة هاتفية، أنه لا يوجد ما يدعو الحزب الوطنى للتقدم بشكواه لأن شئون الحزب الوطنى شئون مصرية وليست شئون داخلية للحزب، مضيفًا بأنه تحدث بشكل هادئ وعقلانى خلال الحلقة، كما أنه والصحفى محمود نفادى لم يكونا ممثلين لتيار سياسى معين ولم يهاجما أو يدافعا عن الحزب الوطنى.

- المحكمة تؤجل الدعوى القضائية الخاصة ببطلان عقود مدينتى لـ 23 نوفمبر الجارى.
- المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يطالب بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا برفع الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه.

- لجنة الحريات بنقابة الصحفيين تحتفل بمنح الروائى علاء الأسوانى جائزة الإنجاز العلمى من جامعة إلينوى الأمريكية.
- مدرس مصرى يدعى طارق مسعد يفوز بالمركزالأول على مستوى العالم فى المسابقة التى نظمتها شركة مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للمعلمين المبدعين فى استخدام التكنولوجيا.
الفقرة الأولى: نقاش حول البرنامج الفضائى المصرى
الضيوف: الدكتور محمد كساب، رئيس وحدة تصميم الهيكل وأجهزة الحركة فى البرنامج الفضائى المصرى،
الدكتور حازم عزت، الاستشارى بالبرنامج الفضائى المصرى
أكد الدكتور محمد كساب، رئيس وحدة تصميم الهيكل وأجهزة الحركة فى البرنامج الفضائى المصرى، أن مصر ليست مؤهلة بشكل كامل لعمل برنامج فضائى، كما أنها مازالت تحتاج للمساعدات لاستكمال البرنامج بأيد مصرية.

وأضاف أنه لا يوجد قانون خاص لمنظومة الفضاء يسمح بعمل مناقصة دولية، ومن هنا جاء اختيار أوكرانيا وفقًا للقانون المصرى.

من جانبه قال الدكتور حازم عزت، الاستشارى ببرنامج الفضائى المصرى، بأن مصر نجحت فى عمل برنامج فضائى مصرى منذ التسعينيات فقط، رغم أن هناك تجارب سابقة لمصر لعمل برنامج فضائى منذ الستينيات.
وأوضح أن مصر تمتلك من 60 إلى 70 % من صناعة الفضاء وبالتالى فإنها مؤهلة لعمل برنامج فضائى مصرى، مطالبًا الدولة بزيادة التمويل لرفع الميزانية الخاصة بصناعة الفضاء المصرى.
وقال أيمن الدسوقى، رئيس هيئة الاستشعارعن بعد، فى مداخلة هاتفية، بأن مصر اضطرت لاختيار أوكرانيا كناقلة للتكنولوجيا رغم أنها لم تكن الدولة الأفضل تكنولوجيًا، ولكن توافرت فيها كل الشروط الخاصة بالمناقصة.

وأضاف أن هناك عدة دول أهمها الولايات المتحدة وفرنسا انسحبت من المناقصة بسبب عدم قبولهم الشرط الخاص بنقل خبراتهم للفريق المصرى.
وأشار إلى أن هناك عدة دول فقدت أقمارها الصناعية مثل الولايات المتحدة وفرنسا وكوريا وغيرها، على غرار فقدان مصر للقمر الصناعى "إيجيبت سات 1 " منذ شهرين دون العثور عليه، محددًا موعدًا نهائياً للعثور على القمر الصناعى المفقود فى منتصف شهر نوفمبر الجارى.
الفقرة الثانية: نقاش حول تأثير العلاقة الحميمة فى تزايد معدلات الطلاق فى الفترة الأخيرة
الضيف: الدكتورة هبة قطب استشارى الطب الجنسى والعلاقات الزوجية
أكدت الدكتورة هبة قطب، استشارى الطب الجنسى، أن العلاقة الحميمة بين الزوجين تعد أهم أسباب تزايد معدلات الطلاق مؤخرًا، مضيفة بأن تحول هذه العلاقة لتصبح علاقة نمطية مملة هو الذى يسبب فشل العلاقة الحميمة.
وأوضحت أن هناك أسبابًا أخرى تشارك العلاقة الحميمة فى تزايد معدلات الطلاق، ومن هذه الأسباب ارتفاع أسعار المعيشة والظروف المعيشية الصعبة وفقدان التواصل الاجتماعى.

العاشرة مساء: الحزب الوطنى يتقدم بشكوى ضد برنامج "العاشرة مساء".. وحضور رسمى مكثف لكل المسئولين بعزاء والد أمين التنظيم بالحزب الوطنى أحمد عز
شاهدته رانيا فزاع
أهم الأخبار
- الحزب الوطنى يتقدم بشكوى ضد برنامج "العاشرة مساء" بعد الحلقة التى أذاعها أمس الأول حول ترشيحات الحزب فى انتخابات الشعب المقبلة واتهم الحزب البرنامج بتهمة مخالفة القواعد الإعلامية والمساهمة فى تقديم دعاية مضادة للحزب

-إجراءات مشددة بهيئة البريد المصرية لتأمينها من دخول أو خروج أى طرود مفخخة، وما بين هلع وقلق يسود أغلب الموانئ والمطارات حالة من التواجد الأمنى المكثف والتفتيش على كل البضائع بمختلف الطرق.

- حضور رسمى مكثف لكل المسئولين بعزاء والد أمين التنظيم بالحزب الوطنى، أحمد عز، حيث شهد العزاء حضور الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء وكل الوزراء الحاليين وعدد من وزراء سابقين وأعضاء مجلس الشعب، بالإضافة إلى السيد جمال مبارك، أمين لجنة السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى

- مشكلة جديدة تواجه الفلاحين بسبب عدم توفر تقاوى لمحصول القمح وارتفاع أسعاره.

- محافظة القاهرة ووزارة البيئة والمالية وبعض الجهات الأجنبية تبرم اتفاقية جديدة تساعدعلى القضاء على أكوام القمامة المتراكمة بالشوراع.

- كمال الشاذلى، المرشح عن دائرة الباجور، فى انتخابات مجلس الشعب القادمة يصدر بيانًا ينفى فيه ما أشاعه منافسه فى نفس الدائرة بأنه توفى

الفقرة الرئيسية: حوار مع د. يوسف زيدان رئيس مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

الضيف: د يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

قال د. يوسف زيدان، مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية
إن السبب الرئيسى فى ارتباطه بالتاريخ ودراسته له يرجع إلى مجموعة من اليهود أتوا لمكتبة الإسكندرية فى زيارة لتصفح بعض الكتب، ونظرًا لشغفه بمعرفة ما يقبلون على قراءته، وجدهم يهتمون بقراءة التاريخ فقرر من وقتها دراسته، حتى تحول هوسه بالتاريخ لدرجة البحث فى تاريخ الكلمات والأسماء ومن أهم التعبيرات التى بحث عنها جملة "تحل من على حبل المشنقة "، حيث تنتمى هذه الجملة للعصر المملوكى وتعبر عن الفساد الظاهر فى هذا الوقت باستخدام بعض السيدات لجمالهن لإسقاط تهم المحكوم عليهم بأحكام كبيرة.

وأوضح زيدان أنه فى دراسته للتاريخ أراد أن ينقل صورة الإنسان العادى الذى لا يهتم به أحد من المؤرخين الذين ينصب اهتمامهم فقط على الحكام ودورهم العسكرى، مدللاً فى ذلك على بعض الأحداث التاريخية التى أغفلت دور الأفراد العاديين مثل معركة قادش لرمسيس الثانى الذى قيل إنه انتصر فيها بقوته العسكرية، مؤكدا أن السبب فى انتصاره كان مساعدة بعض طلاب حلب له وليس خطته العسكرية كما ذكر التاريخ.

وأشار زيدان إلى أهمية الأدب التاريخى الذى يساعد على عودة الرصانة للغة العربية.

وحول روايته الأخيرة "النبطى" أكد أن النبطاتية من اسم الأنباط وهى إحدى القبائل العربية التى عاشت بمصرقبل 33 قرنًا من فتحها الفتح الإسلامى، وسموا بهذا الاسم لاستنباطهم الماء من الآبار.

وأكد أن الأنباط هم من مهدوا الطريق لعمرو بن العاص لدخول مصر وسلموه مفاتيحها، والدليل على ذلك أنه استطاع فتحها بـ3500 جندى فقط، وساعده الأنباط وقتها لسوء حالتهم فى مصر مع البيزنطيين.

وأكد زيدان أن صدمته فى تأويل التاريخ وتغييره عن حقيقته كانت السبب فى البحث وراءه، مؤكدًا أنه لا يعلم كيف سيتم استقبال راوية النبطى التى كتبها أكثر من 12 مرة للوصول إلى أفضل طريقة للحكى الأنثوى.

90 دقيقة: حالة من الغضب بين مرشحى الحزب الوطنى "المستبعدين" من الترشيح.. وضحايا النصب فى أبراج المريوطية ينظمون وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار

- حالة من الغضب بين مرشحى الحزب الوطنى "المستبعدين" من الترشيح،"14" سيدة من مرشحات كوتة المرأة فى البحيرة يقدمن استقالاتهن احتجاجًا على عدم اختيارهن للترشيح، وأوضحت ناهد البربرى من المرشحات التى قدمت استقالتها بالحزب الوطنى، فى مداخلة هاتفية، إن استقالة المرشحات جاءت اعتراضًا على ما قدمناه من مجهود بالغ قبيل موعد الترشيح، واجتهادنا فى الوصول إلى الشارع، ولكن السيدات التى رشحها الحزب لا يعرفهم الشارع المصرى ولم نسمع عن دورهم الحزبى، وهم أشبه "بالبراشوت" الذى هبط علينا ولا نعرفهم.

- "الوطنى" يشكو "العاشرة مساءً" لتناوله ترشيحات الحزب فى الانتخابات ويتهمه بالتناول السلبى فى حلقة خاصة، وتضمنت الشكوى الإشارة إلى عدم مراعاة مقدمة البرنامج للمعايير المهنية فى توجيه الأسئلة والتعليق على إجابات ضيوف الحلقة فى غيبة ممثل عن الحزب الوطنى، وطالب الحزب اللجنة بالاطلاع على الحلقة والتحقق من مخالفاتها للمعايير الموضوعة من جانبها.

وفى تصريحات إعلامية أشارت إليها الإعلامية ريهام السهلى، قال على الدين الهلال أمين الإعلام بالحزب بأن دور الحزب انتهى عند تقديم الشكوى.
وفى نفس السياق، صرح الدكتور محمد خضر، مدير عام البرامج بقنوات دريم الفضائية، بأن القناة وبرنامج العاشرة مساءً لن يتقدما باعتذار إلى الحزب الوطنى، مؤكدًا أنه لا يوجد أى تجاوز من الأساس والبرنامج لم يخطئ فى حق الحزب الوطنى.
وأوضح أن كل ما فى الأمر أن حلقة برنامج العاشرة مساء الذى تقدمه الإعلامية، منى الشاذلى، كان محورها الأساسى هو تحليل ترشيح الحزب الوطنى لأكثر من مرشح على قائمته فى الدوائر المفتوحة وكان الهدف من الحلقة الوقوف على تأثير هذا الأمر على سير العملية الانتخابية.
- ضحايا النصب فى أبراج المريوطية ينظمون وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام.
- للمرة الثانية خلال أسبوع، حريق بمخزن حفظ قضايا محكمة الحقانية بالإسكندرية، وأشارت الزميلة الصحفية، هناء أبو العز مندوبة جريدة "اليوم السابع" بالإسكندرية، فى مداخلة هاتفية، إلى أن أوراق القضايا التى كانت بالمخزن تعود إلى عام 1907.
- النائب العام أمر بإحالة أوراق سائق ميكروباص فى إمبابة إلى محكمة الجنايات لاتهامه بــ"قطع رقبة تلميذ"، وتسببه فى وفاته.
- إضراب أطباء وعاملين فى مستشفى سمنود بالغربية للمطالبة بصرف الحوافز، وقال الدكتور إيهاب الصعيدى، فى مداخلة هاتفية، بأن الأطباء نظموا الوقفة الاحتجاجية اعتراضًا على عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية عن العمل الزائد "النبطشية"، واعتراضًا على الوجبات غير الآدمية التى يتم تقديمها للأطباء، واعتراضًا أيضًا على ما يقوم به بعض أهالى المرضى بالتعدى أحياناً على الأطباء، ولذا فإننا نطالب بتوفير حماية للأطباء، وتوفير خدمات تليق بهم.
وقال الدكتور فتحى شلضوم، مدير مستشفى سموند العام، فى مداخلة هاتفية، بأن الأطباء كانوا على علم بأن الشيك موجود بمكتبى منذ الأمس، وجار صرف متأخرات الأطباء حتى الغد.
- العشرات من الطلاب فى جامعة القاهرة ينظمون وقفة أمام "القبة" للمطالبة بتنفيذ حكم المحكمة بطرد الحرس
- إقبال شديد على سوق "البالة" فى محافظة بورسعيد
الفقرة الرئيسية: ضحايا النصب فى مشروع أبراج المريوطية
الضيوف: كوثر صالح من حاجزى إحدى الوحدات السكنية بالمشروع
وليام بدروس أحد حاجزى الوحدات السكنية بالمشروع
وائل أحمد محامى شركة التيسير، المالكة للمشروع
إبراهيم عوض الله، محامى مجموعة من الضحايا
قالت كوثر صالح، من حاجزى إحدى الوحدات السكنية بالمشروع، "لأكثر من ثلاث سنوات ونحن نطالب الشركة المالكة "التيسير" بتوفير المرافق للشقق ولم تنته المماطلات بيننا وبين الشركة، ولكننا فوجئنا بأن الأرض المقام عليها أبراج المريوطية لم تعد ملكًا للشركة، وراحت فلوسنا فى الهوا".

وأضافت كوثر "علمنا أن صاحب الأرض كان المستشار القانونى لشركة التيسير، المنفذة للمشروع، وهو ما يؤكد لنا أن ما حدث كان معدًا ومخططًا له للنصب علينا".
وقال وليام بدروس، أحد حاجزى الوحدات السكنية بالمشروع، "صاحب المشروع كان يماطل كثيرًا فى تنفيذ التراخيص التى تؤهله لإدخال المرافق إلى الوحدات، وكانت الحجة الوحيدة هى أنه لم يجمع باقى الأقساط من الحاجزين، ومن الغريب أننا تأكدنا من الدولة أن المشروع لا خلاف عليه، ووجدنا الإعلان عن المشروع فى جريدة الأهرام وغيرها من الصحف بالإضافة إلى التليفزيون".

من جانبه أكد وائل أحمد، المحامى والمتحدث باسم شركة التيسير المالكة للمشروع، أن الأرض مازالت ملك الشركة بموجب عقود مقدمة فى المحاكم وإقرارات قانونية تثبت صحة ذلك والمستخرجة من مجلس الدولة والتى تثبت صحة الملكية.

وأوضح المتحدث باسم التيسر أن ثمة ملابسات حدثت فى شراء الأرض وأدت إلى وجود أزمة تم إحالتها للقضاء، وتعود هذه الملابسات إلى خلافات بين صاحب الأرض وزوجة المستشار المتوفى "عادل الفرخجى" التى ظهرت بعد وفاة زوجها وتم الاتفاق معها بموجب عقد جديد، إلا أن أخا زوجها طلب عزلها من النيابة الحسبية وعزلها من الوصية على ابنها القاصر.
وقال وائل أحمد بأن وضع حاجزى الوحدات السكنية لم يتغير، ونحن لم نوهم أحدًا بمشروعات وهمية ولم نسرق أحدًا، ومازالت الوحدات السكنية ملكًا لكل مستفيد من المشروع.
وأرجع المتحدث عن "التيسير" تأخر المرافق والخدمات إلى تغيرات السوق، وخاصة فى أسعار الحديد والأسمنت، مشيرًا إلى أن المشروع بدأ فى عام 2003.

وأضاف المحامى عن "التيسير": أنا متضامن مع الملاك لحماية حقوقهم واستمرارهم فى شققهم، ووقف تنفيذ الحكم، مؤكدًا أنه مازالت هناك خطوات قانونية كثيرة يجب اتخاذها لضمان حقوق الملاك وأن يتعاون الملاك مع الشركة فى وقف هذا القرار.
وقال إبراهيم عوض الله، المحامى عن بعض الحاجزين بالمشروع، بأن العقد الذى تملكه الشركة هو عقد ابتدائى، وفوجئ صاحب الأرض الأصلى بعد تحرير العقد الابتدائى قبل وفاته بأن الشيكات التى حررتها الشركة له بدون رصيد، ولهذا فإن أسرة المتوفى اتخذت حقوقها القانونية.

وأوضح عوض الله أنه يجوز لأسرة صاحب الأرض أن تحصل على حقها القانونى بما يعادل حقها المالى عندما حررت العقد الابتدائى فى حينها والبالغ سبعة ملايين جنيه، ولذا يحق للمستفيدين استمرار بقائهم.

الحياة اليوم: السلطات الأردنية ترحل 24 مصرياً .. وارتفاع جديد لأسعار الذهب.. وتحسن حالة البابا بعد إصابته بدوار بسيط
شاهدته أسماء عبد العزيز

أهم الأخبار
- سوزان مبارك تفتتح مشروع تطوير المدارس فى الأقصر.

- أهالى أرمنت يطالبون بحقهم فى مياه شرب نظيفة بسبب تلوث المياه الموجودة بالمنطقة.

- ارتفاع جديد لأسعار الذهب لتكون النتيجة عكس ما توقع الخبراء بعد ارتفاع قيمة الدولار.

- السكك الحديدية تعترف بصعوبة نقل 3 ملايين راكب فى العيد مع التأكيد على ضرورة تنظيم نقل الركاب حتى لا يحدث اضطرابات نقل.

- الحفار نفرتارى يمر بأصعب مراحل عمله مع القيام بتكثيف العمل خلال الفترة القادمة.

- تحسن حالة البابا بعد إصابته بدوار بسيط.

- مؤتمر يطالب باستقلالية مؤسسات الفكر الأفريقى.

- نظام جديد لتعطيل التليفونات المسروقة.

- استمرار وصول الحجاج للأراضى المقدسة مع ارتفاع عدد الوفيات من المصريين.

- رصد حالات إصابة بالكوليرا وأنفلونزا الخنازير بين الحجاج.

- السلطات الأردنية ترحل 24 مصريًا من الأردن للقاهرة بعد ضبطهم وهو يحاولون الهرب لسوريا.

- تأجيل دعوى بطلان عقود "توشكى" و"بالم هيلز".

- تأجيل محاكمة المتهم باغتصاب طفلة فرشوط.

- مصرع طفل بالإسماعيلية بلغم من مخلفات الحرب.

- استمرار الاعتصامات فى بتروتريد والعمال يطالبون بحل الأزمة.

- إصابة 7 طلاب بالمنصورة أثناء تطعيمهم بالحمى الشوكية.

الفقرة الرئيسية: أسبوع ساخن فى الانتخابات ونتائجها

الضيوف: عمرو هاشم ربيع الخبير البرلمانى بمركز الأهرام

محمود مسلم رئيس تحرير "الحياة اليوم"

أكد عمرو هاشم ربيع، الخبير البرلمانى بمركز الأهرام، أن نزاهة الانتخابات يتوقف على عدة عوامل منها ما يوضع من تنظيم تحدده القوانين، ويؤدى إلى وجود ضمانات حقيقية عند ممارسة العملية الانتخابية بدءًا من القيد فى الجداول الانتخابية حتى الترشح، ثم بعد ذلك التصويت والفرز.

وأكد أن ذلك التنظيم تقوم به الدولة بمختلف أجهزتها ثم بعد ذلك مؤسسات المجتمع المدنى التى تتابع مدى النزاهة والتيسيرات والتسهيلات التى تتم بها العملية الانتخابية، مشيرًا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات لها سلطات تمارسها خلال العملية الانتخابية من بدايتها وحتى نهايتها "وإذا ما مورست تستطيع أن تحقق الضمانات الكافية للنزاهة".

وأشار إلى ضرورة عدم إصدار أى أحكام مسبقة وعدم خلط الأخطاء الفردية وتحويلها إلى ظاهرة، إلا إنه قال "نعم تحدث أخطاء وستحدث، إنما هل تتحول إلى ظاهرة عامة، هل هو منهج تدعو الدولة إليه، أستطيع أن أزعم بلا، وهى أمور تحدث فى الدول التى سبقتنا على طريق الديمقراطية".

وحول الإشراف القضائى على الانتخابات، قال زعم البعض إن مصر ألغت الإشراف القضائى وهو أمر غير صحيح، لا يوجد بلد فى العالم باستثناء دولة واحدة يطلب من القضاء أن يقوم بعملية الإشراف على الانتخابات لأن هذا يتنافى مع مبدأ الفصل بين السلطات.

وتابع مهمة القضاء أن أتظلم إليه بعد أن يقع الخطأ وإنما لا يشرف على إدارة العملية الانتخابية.

فيما أشار محمود مسلم رئيس تحرير "الحياة اليوم" إلى ضرورة متابعة العملية الانتخابية حتى لا يحدث تزوير فى الانتخابات يدفع ثمنها المواطن، مؤكدًا أن الجميع ينتظر ما سيحدث فى الانتخابات، خاصة الجماهير الذين يطمحون فى إيجاد حياة جديدة عقب المرحلة الانتخابية.

وأشار إلى ضرورة التواصل مع الجماهير ومعرفة ما يريدونه حتى لا يحدث صدام بين الجماهير والمرشحين، موضحًا أن ذلك دور الحكومة فقد آن الأوان لتكشف عن نفسها.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة