gold prices and currency

Wednesday, November 24, 2010

احدث واهم اخبار حوارات برامج القنوات الفضائية بالنص 25/11/2010

تنوعت اهتمامات برامج "التوك شو" مساء أمس، الثلاثاء، وتناول معظمها ملف انتخابات مجلس الشعب المقبلة ومدى التنبؤ بنزاهتها وإقبال المواطنين على الانتخاب وطرق الدعاية المختلفة واشتعال أسعار اللافتات الانتخابية، بالإضافة إلى التقرير الطبى، الذى أكد أن مرتكب حادثة "المقاولون العرب" مريض نفسي، لكنه مسئول عن الجريمة،
وإلزام الحكومة بتنفيذ قرار القضاء الإدارى بإلغاء عقد مدينتى.

العاشرة مساء: نجاد البرعى: أغلبية الشعب المصرى بيتفرجوا.. وصلاح عيسى: أكثر انتخابات برلمانية نزاهة كانت أيام السادات.. ووفاة رجل الأعمال مصطفى السلاب
شاهده أكرم سامى
أهم الأخبار
- التقرير الطبى فى محاكمة سائق المقاولون العرب يؤكد أن الجانى مريض نفسى، لكنه مسئول عن الجريمة.

- وفاة النائب ورجل الأعمال مصطفى السلاب.

- محافظة القاهرة تصدر جريدة "العاصمة" تعرض فيها جميع أخبار المحافظة لسكان القاهرة.

- شركة كوكاكولا العالمية تسحب 22 ألف كوب من الأسواق يسبب السرطان.

- استقالة وزير العدل اليابانى بسبب تصريحاته اللاذعة.

- اشتعال أسعار اللافتات الانتخابية.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول الانتخابات القادمة والسابقة

الضيوف: الكاتب الصحفى صلاح عيسى

المحامى نجاد البرعى

الكاتب الصحفى عاصم حنفى

قارن الكاتب الصحفى صلاح عيسى بين وقت الانتخابات فى العصور الماضية والحالية متحدثًا عن أجواء الانتخابات فى عصر عبد الناصر والسادات، قائلا "أيام عبد الناصر كان حراك الانتخابات أقل من بكثير من الوقت الحالى، حيث كان هناك اتحاد قوى له الحق فى شطب أى من المرشحين ويعيد تنظيمهم من جديد، لذلك لم يكن هناك هذا التعصب والمنافسة الشديدة من قبل المرشحين".

واستشهد عيسى بموقف طريف عن الكاتب موسى صبرى، الذى كان مترشحًا فى عصر عبد الناصر وطلب من المطرب عبد الحليم حافظ أن يغنى له أغنية دعائية، وبالفعل نفذ عبد الحليم طلبه وقدم أغنية دعائية له، لكن فوجئ عبد الحليم أن مجدى حسنين كان مترشحًا أمام صبرى وكان حسنين من الضباط الأحرار، فأرسل عبد الحليم على الفور بيانًا صحفيًا يقول فيه "لم أكن أعرف أن مجدى حسنين هو المرشح المنافس لصبرى لذلك أعتذر عن تقديم الأغنية الدعائية".

وتطرق عيسى للحديث عن نزاهة الانتخابات فى العصور السابقة، مؤكدًا أن أكثر الانتخابات نزاهة كانت فى عصر السادات وكانت فيها مساحة من الحرية، وذلك لعدة أسباب منها أن مصر كانت فى مرحلة جيدة فيما بعد الحرب والجميع فخور بالانتصار، وفى عام 1976 كانت الأجواء على قدر عال من الحرية والشفافية والنزاهة لأن الجمهور كان واثقًا فى حكومة رئيس الوزراء ممدوح سالم، ولم تكن هناك مشكلة من مشاركة أى فرد فى الانتخابات مهما كان نشاطه.

وحذر عيسى من تعرض الناخب لعروض وإغواء من قبل المرشحين، فعلى الناخبين النظر لما هو قادم ويدلون بأصواتهم الحقيقية حتى لو كانوا يعلمون أن هناك تزويرًا سيحدث، ويفضل أن يدلوا بأصواتهم أيضًا ولا يضيعونه.

واتفق المحامى نجاد البرعى مع رأى عيسى بأن أنزه انتخابات كانت فى عصر السادات، والسبب أنه كان هناك إجماع على إدارة النظام السياسى، حيث قدم للشعب تغييرات جوهرية وقت الانفتاح الاقتصادى، بالإضافة إلى ذلك حب الجماهير وثقتهم المتبادلة بينهم وبين الحكومة، وكانت جميع الأحزاب والحركات متاح لها الترشيح، فحزب التجمع مثلا وصل عدد أعضائه وقتها لـ 135 ألف عضو عامل وكان هناك المزيد من الحرية.

وذكر البرعى أنه فى الوقت الحالى كانت أكثر انتخابات نزيهة هى الفترتان 2000 و2005، ففى عام 2000 كانت الانتخابات فى مراحلها الأولى ممتازة ولا بأس بها إطلاقًا وكانت أول مرة تجرى فيها انتخابات على مراحل وحصل الحزب الوطنى على 30 % من الأًصوات وكان ذلك إنجازًا، أما فى عام 2005 فالنزاهة قليلة فى المرحلة الثانية وفى المرحلة الثالثة تلاشت تمامًا.

ثم نصح البرعى الناخبين بالتعرف على مكان اللجنة بالضبط حتى لا يحدث أى نوع من الخطأ لأن اللجان تتنقل فى بعض الأحيان ويجب أن يعرف الناخب المكان بالتحديد قبلها بيوم مثلا، ويجب أيضًا التأكد من الاسم جيدًا ومراجعة أرقامهم أيضًا، لأنه نظريا من الممكن التصويت بالرقم القومى، لكن هناك بعض اللجان التى تفرض البطاقات الانتخابية، مضيفًا "وفى رأيى الخاص أن أغلبية الشعب المصرى بيتفرجوا، فلابد من المشاركة الفعالة حتى لو كان هناك تزوير، يجب على الناخبين أن يدلوا بأصواتهم الحقيقية قاضين على هذا التزوير بأصواتهم".

أما الكاتب عاصم حنفى قال "أتمنى أن يدقق الناخب تمامًا فى اختيار مرشحى العمال والفلاحين، الذين أصبحوا رجال أعمال حاليا وليسوا عمالاً وفلاحين يعبرون عن أصوات العمال الفقراء، فتكتشف مثلا فى قوائم العمال أنه لواء الشرطة أو رجل أعمال نازل".

وأضاف حنفى أنه فى وقت عبد الناصر كان مرشحو العمال والفلاحين يمثلون العمال الفقراء بالفعل فى البرلمان، وكان النظام أيضا لا يمانع من أن يلمع أى مرشح مهما كان اتجاهه، هذا بالإضافة لأجواء الانتخابات الإيجابية فكنا نحضر ندوات ونشارك فى الحملات بقلب وحب للمرشح الذى نود اختياره.

بلدنا بالمصرى: ثروت بدوى: الشعب المصرى واع وفاهم للعملية السياسية والانتخابية، ولكنه مغلوب على أمره.. وأحمد يحيى: دور المرشح أصبح خدميًا وليس سياسيًا.. وأيمن أبو عقيل: ما المانع من وجود رقابة دولية للانتخابات طالما لا تتدخل فى الشأن الداخلى.. والموتى يصوتون فى الانتخابات
شاهده على حسان
أهم الأخبار
- اللجنة العليا للانتخابات تعلن انتهاءها من تصاريح الرقابة المحلية لمنظمات المجتمع المدنى على الانتخابات وعددها 76 منظمة ولكن لم تعلن عن عدد التصاريح حتى الآن.

- اللجنة العليا للانتخابات تعلن عدم تواجد المراقبين داخل اللجان إلا بتصريح من رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات لضمان عدم التأثير على الناخبين.

- اللجنة العليا للانتخابات تمنع وسائل الإعلام من التغطية المباشرة للعملية الانتخابية.

- حزب الوفد يعلن تشكيل حكومة الظل برئاسة الدكتور على السلمى.

- إلزام الحكومة بتنفيذ قرار القضاء الإدارى بإلغاء عقد مدينتى.

- ليبيا تحتجز 11 صيادًا مصريًا وتصيب صيادًا بطلق نارى.

- وزارة الصحة تعلن عن إصابة 75 حالة بأنفلونزا الطيور فى مطلع هذا الشتاء.

- الجهاز الفنى للأهلى يختار عبد العزيز عبد الشافى بديلاً لحسام البدرى فى المرحلة القادمة.

- وفاة رجل الأعمال المصرى وعضو مجلس الشعب عن دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر مصطفى السلاب.

- جمعية الشرطة والشعب لمصر تقيم حفل تأبين للراحل أحمد ماهر وزير الخارجية السابق.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول المشاركة الحقيقية للمصريين فى الانتخابات ومدى اهتمامهم بها

الضيوف: الدكتور ثروت بدوى الفقيه الدستورى

الدكتور أحمد يحيى أستاذ قانون الاجتماع السياسى بجامعة السويس

أيمن أبو عقيل رئيس مركز ماعت للتنمية وحقوق الإنسان

أكد الدكتور ثروت بدوى، الفقيه الدستورى، أن الشعب المصرى واع وفاهم للعملية السياسية والانتخابية، ولكنه مغلوب على أمره، والحقيقة الموجودة أن كبار السن والفلاحين أكثر الفئات التى تمتلك ثقافة سياسية، على عكس طلاب المدارس فى المراحل المختلفة وهم مغيبون تمامًا عن العملية السياسية، كما أنه على عكس جيلنا الذى كان الطالب فيه لديه ثقافة المشاركة فى العمل السياسى أثناء المرحلة الابتدائية، وفى المرحلة الثانوية يدخل فى مظاهرات للتعبير عن رأيه، أما واقع الشباب الآن فمؤسف للغاية.

وأشار بدوى إلى أن سبب ذلك هو الإعلام الذى يضلل الشباب، حيث يعطى صورة خاطئة عن جغرافية مصر وعدم وجود النخبة السياسية والثقافة الكافية لديهم، وأن الحكومة تريد أن تفقد المواطن الإرادة، لأنها تقوم بكل شىء مثل اختيار المراقبين ورؤساء اللجان وحتى حرمان المرشح من اختيار المندوب الخاص به فى اللجان، أما عن الكوتة فهى صناعة حكومية، كما أن الموتى يصوتون لأن أسماءهم لم ترفع من القوائم الانتخابية حتى الآن، وأيضًا ممكن أن يكون للفرد أكثر من مكان انتخابى، فأنا أمتلك بطاقتين انتخابيتين إحداهما فى دمياط والأخرى فى الجيزة.

فيما أوضح الدكتور أحمد يحيى، أستاذ علم الاجتماع السياسى بجامعة السويس أن الشعب المصرى ذكى وواع ولكنه غير قادر على تنفيذ قراره السياسى، لأنه يفقد الضمانات التى تؤهله للقيام بدوره الانتخابى أو المشاركة فى العملية السياسية بوجه عام، فمثلا عند وجوب مشاركته فى التصويت لانتخابات الشعب يقوم بالامتناع عن التصويت، لأنه واثق أن صوته لن يذهب إلى المرشح الذى يختاره، ويعلم أن التزوير يلعب دوره فى الانتخابات.

وأكد يحيى أن الشعب المصرى يفقد الثقة فى مجلس الشعب لأنه لم يسحب الثقة من وزير تجاوز فى فترة من الفترات، بل ابتعد المرشح عن دوره السياسى والتشريعى وأصبح دوره خدميًا، والجميع يذهب لنائب الخدمات ويترك النائب السياسى فى الفترة الحالية، وبهذا يفقد النائب دوره التشريعى والرقابى وتكون كفة نائب الخدمات هى الراجحة دائمًا، وأنا ضد دخول رجال الأعمال البرلمان وأيضا من يستخدمون الشعارات الدينية.

بينما قال أيمن أبو عقيل، رئيس مركز ماعت للتنمية وحقوق الإنسان، بأن دور منظمات المجتمع المدنى مهم جدًا لتعريف الناخبين بقيمة صوتهم فى العملية الانتخابية، ويرجع هذا إلى عدم اهتمام الحكومة بتعليم الناخبين وتثقيفهم سياسيا لضمان عدم الخطأ أثناء إدلاء الناخب بصوته.

وأشار إلى أن أفضل الحلول للقضاء على تزوير الانتخابات هو التصويت ببطاقة الرقم القومى، لأن أغلبية القوائم الانتخابية تشمل المتوفين الذين لم تُرفع أسماؤهم من القوائم حتى الآن، وأفضل حل للقضاء على تزوير الانتخابات عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح أن منظمات المجتمع المدنى لا يكون لديها الفرصة الكافية للرقابة على الانتخابات، لأن اللجان تزيد على 45 ألف لجنة انتخابية على مستوى الجمهورية، مضيفًا "لا أرى وجود مانع من وجود الرقابة الخارجية، لأنها من وجهة نظرى لا تتدخل فى الشأن الداخلى المصرى، كما أن المراقبين معترف بهم دوليا، ويحدث هذا فى أغلبية دول العالم، ودورنا يتلخص فى رصد أى مخالفات وتلقى الشكاوى سواء من الناخبين أو مندوبى المرشحين ونرفعها إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان أو للجنة العليا للانتخابات مباشرة للتحقيق فيها.

الفقرة الثانية: ماذا حدث للشارع المصرى.. وكيف نشعر بالأمان فيه؟

الضيف: نهاد أبو القمصان مدير المركز المصرى لحقوق الإنسان

قالت نهاد أبو القمصان بأن المبادرة العالمية للقضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة برعاية الولايات المتحدة، جاءت نظرًا لتزايد العنف ضد المرأة فى الفترة الأخيرة وزيادة نسبة التحرش بصفة خاصة فى الفترة الحالية فى مصر، كما تأتى هذه المبادرة لزيادة تفعيل دور الأمن للحفاظ على المرأة ومنع العنف الذى تتعرض له حاليًا، وربط قضايا المرأة برجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى لوجود حلول جيدة للحفاظ على المرأة.

وأضافت "أننا نحاول أن نحافظ على المرأة فى الشارع المصرى عن طريق تكثيف الجانب الخدمى لها، عن طريق التنسيق مع المجالس المحلية لإنارة الشوارع لتقليل الاعتداءات التى تتعرض لها المرأة، وتكثيف وجود الأمن فى الشوارع لأن التحرش يقترن بعدم وجود الأمن فى أغلبية الشوارع، أما فى حالة وجود مظاهرة سياسية مكونة من 10 شباب فقط يلتف حولهم أكثر من 1000 عسكرى.


الحياة والناس.. مواطن يعثر على موسى حلاقة داخل رغيف عيش.. و"الصحة" تعلن عن إصابة 75 شخصًا بأنفلونزا الخنازير خلال أكتوبر الماضى.. و"رياض الخولى": ترددت فى قبول رئاسة البيت الفنى للمسرح لأن أزمته لن تحل
شاهده رامى نوار
أهم الأخبار
 لجنة الإغاثة الدولية بوزارة الخارجية تقدم مساعدات إنسانية للسودان وكوريا الشمالية.

 "الصحة" تعلن عن إصابة 75 شخصًا بأنفلونزا الخنازير خلال أكتوبر الماضى ونوفمبر الجارى.

 سرقة 300 أمبول "إنترفيرون" من المعهد القومى للكبد.

 نقابة الصيادلة تبحث حل أزمة مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية عام 2010.

 تشييع جنازة النائب مصطفى السلاب.. بحضور"صفوت الشريف وسرور".

وعرض البرنامج تقريرًا عن "تشييع جنازة النائب مصطفى السلاب"، حيث شيع عدد كبير من أهالى مدينة نصر جنازة النائب مصطفى السلاب، الذى وافته المنية مساء أمس الأول، بعد أن أصيب بجلطة أثناء مشاركته فى أحد المعارض التجارية فى إيطاليا، وتقدم المشيعين كل من صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى، د. فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، المهندس سامح فهمى، وزير البترول، والدكتور عبد العظيم وزير، محافظ القاهرة، كما أدى صلاة الجنازة على الفقيد د.أحمد عمر هاشم، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، كما حضر كل من الشيخ محمد جبريل والشيخ محمد حسان.

 أمريكا تطلق "دلتا -4" أكبر قمر تجسس فى الفضاء.

 مصنع جديد لتحويل القمامة فى الإسكندرية.

 مواطن يعثر على موسى حلاقة داخل رغيف عيش.

وفى حادثة غريبة عثر أحد المواطنين على "موسى حلاقة" فى أحد أرغفة العيش أثناء تناوله، وأكد المواطن أنه بعد أن قام بشراء أرغفة العيش من فرن الخبز وذهب به إلى البيت وجد موسى حلاقة أثناء تناوله وجبة الغذاء، وندد المواطن بالخدمات المقدمة للمصريين وعلى رأسها السلع الغذائية المتردية خاصة فى الفترة الأخيرة.

 إجراء امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة.

 زيزو مديرًا فنيًا للأهلى وسيد عبد الحفيظ مديرًا للكرة.

 مستشفى الأمراض العقلية تؤكد إصابة المتهم فى حادث المقاولون العرب بـ"الذهان الضلالى".. ومسئوليته فى الجريمة جزئية.
الفقرة الرئيسية: حوار مع الفنان رياض الخولى رئيس البيت الفنى للمسرح

الضيف: الفنان رياض الخولى رئيس البيت الفنى للمسرح

كشف الفنان رياض الخولى، رئيس البيت الفنى للمسرح، عن أسباب تردده فى قبول منصب رئيس البيت الفنى للمسرح، بحجة أنها مسئولية كبيرة وصعبة، مشيرًا إلى أن ترك المسرح الكوميدى لأنه يؤمن بضرورة تداول السلطة‏، بالإضافة إلى أنه وصل لحد الأقصى مع المسرح، مضيفًا أنه يؤمن بأن هناك من يستطيع أن يحقق إنجازًا للمسرح الكوميدى لما للمسرح الكوميدى من طبيعة خاصة.

وأكد الخولى أن أزمة المسرح تراكمية ولن تنتهى بهذه السهولة، مضيفًا: الأزمات لا تحل ولا تختفى وإنما تدار بحنكة وبرؤية شاملة لكل ما يحيطها حتى تبدأ فى أن تتلاشى تدريجيًا، معتبرًا أن إنشاء مسارح على أطراف القاهرة كما أوصت لجنة المسرح سيكون أول تلك الحلول.

وربط الخولى بين التقنية العالية التى وصلت إليها وسائل الإعلام المرئية وبين تراجع جمهور المسرح، قائلا:"التقنية العالية التى توصل لها التليفزيون والسينما وظهور "الدش" وأجهزة الكمبيوتر فى كل المنازل وانتشار القنوات أدت لعزوف الجماهير عن مشاهدة أعمال المسرح"، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطوير التقنيات المسرحية بحيث يجد المشاهد ما لا يمكن أن يجده فى سوى فى المسرح وهو ما يعيد ثقة الجمهور بالمسرح.

ولفت رئيس البيت الفنى للمسرح إلى أنه يفضل فى عمله الجديد أسلوب "اللامركزية" فى الإدارة، بمعنى أن كل مدير مسرح مسئول عن اختياراته وعما يقدمه من أعمال فنية، وأن يكون له مطلق الحرية فى إدارة مسرحه، على أن تتم المحاسبة فى نهاية الموسم المسرحى، مشيرًا إلى وجود جلسات عمل وتواصل دائم مع مديرى المسارح، لتسيير الأمور.

وأشار الخولى إلى أنه أعد خطة لإعداد إدارة تسويقية حقيقية تحقق التواصل بين البيت الفنى والهيئات والوزارات والمؤسسات والأندية بشتى أنواعها شريطة أن يكون المعروض بضاعة ثمينة تستحق المشاهدة، مشيرا إلى أن البيت الفنى للمسرح سيدعم سفر العروض للمحافظات.

الفقرة الثانية: ما عوامل قبول الحج من الحجاج؟

الضيف: الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف

بدأت الإعلامية رولا خرسا، مقدمة برنامج الحياة والناس، الفقرة بحديث رسول الله "صلى الله عليه وسلم" (أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأنَّ الحج يهدم ما كان قبله).

فيما قال الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، بأن عمرو بن العاص جاء لرسول الله ليبايعه على الإسلام، فقال له "ابسط يدك فلأبايعك، فبسط، فقبضتُ يدى، فقال له رسول الله "مالك يا عمرو"، فقال له عمرو أشترط، فرد رسول الله "تشترط ماذا؟" فقال عمرو"أن يُغفر لى" فرد عليه رسول الله: "أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟".

وأوضح الشيخ إبراهيم رضا، أن فريضة الحج لم تكن موجودة قبل الإسلام، مشيرًا إلى وجود قولين يتعلقان بالحج، الأول هو أن الحج فرض فى السنة السادسة من الهجرة وهو ما يعرف بالحج على التراخى، أما القول الثانى فهو أن الحج فرض فى السنة التاسعة من الهجرة وهو ما يعرف بالحج على الفور، مشيرًا إلى أن الرسول حج فى السنة العاشرة من الهجرة.

وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف أن مظاهر قبول الحج، من زار الكعبة أن يعود الإنسان بالحالة التى تستقيم مع عودته من هذا المكان الطاهر، ولو الإنسان بدأ بداية جديدة بعد عودته من الحج بروح جديدة، تبدأ هذه الدروس التى يستشعرها الحاج من وقت استعداده لأداء هذه الرحلة الإيمانية، فيقوم الحاج بمراجعة نفسه ومراقبة ذاته، ضاربًا المثل بأن يقوم الحاج بتسديد ما عليه من ديون وأن يصل رحمه أقاربه الذين قطع علاقته بهم.

وطالب الشيخ رضا من قام بالحج إلى بيت الله الحرام بأن يجدد نيته ويخلص إلى الله فى كل أعماله، مضيفًا أن رسول الله بين للناس إخلاص النية لله هو أهم عمل على الإنسان أن يسعى خلفه، حيث المهم أن يؤدى المسلم فريضة الحج على "الإخلاص".

90 دقيقة.. "القضاء الإدارى" تلزم الحكومة بتنفيذ حكم بطلان عقد مدينتى.. ومحكمة جنايات الجيزة تتسلم تقرير الصحة النفسية الخاص بسائق المقاولون العرب.. و حزب الوفد يعلن عن تشكيله لحكومة "الظل"
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار
- "القضاء الإدارى" تلزم الحكومة بتنفيذ حكم بطلان عقد مدينتى، وقال المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، فى مداخلة هاتفية، بأن اللجنة التى شكلها رئيس الوزراء باطلة، فرئيسها هو عضو أساسى فى مجلس الشعب وباقى أعضائها تابعون، والدستور يحذر تعيين الأعضاء خلال وظيفتهم فى أى وظيفة تنفيذية، وهذه اللجنة إدارية واستندت لمادة فى قانون المزايدات والمناقصات لا علاقة لها بهذه الحالة.
وفى نفس السياق، أكد شوقى السيد، المستشار القانونى لمجموعة مدينتى، فى مداخلة هاتفية، قائلاً "سوف نطعن على الحكم لأنه غير صحيح"، فيما أضاف عبد الحميد شعير، المستشار الإعلامى لوزارة الإسكان، فى مداخلة هاتفية، بأن هيئة المجتمعات العمرانية قامت بتنفيذ حكم المحكمة.

ولفت محمد النجار، رئيس قسم البورصة فى جريدة العالم اليوم، فى مداخلة هاتفية، إلى أنه دائمًا ما يقوم أحد بالدخول على أسهم مجموعة مدينتى أثناء جلسات القضاء فى قضية مدينتى للعمل حتى لا يبدو لأحد مدى انخفاض أسهم الشركة.

- عرض البرنامج تقريرًا استطلع فيه اهتمامات الشارع المصرى فى الوقت الحالى، والتى تمثلت فى ارتفاع الأسعار فى الأطعمة والمسكن، والبحث عن فرصة عمل.
- "90 دقيقة" لا يزال يرصد الحملات الدعائية وصراع الانتخابات فى محافظات مصر على مدار الأسبوع، ففى محافظة السويس يتنافس 57 مرشحًا فى دائرتين و9 يتنافسن على الكوتة، وأهالى السويس: لن ننتخب لأنه لا يوجد أحد يخدم هذه المحافظة، فيما رأى البعض أنه من الواجب انتخاب المرشح الذى سيخدم السويس فى كل الأشياء، وفى "قنا" 303 مرشحين يتنافسون فى 8 دوائر و34 يتنافسن على الكوتة، وفى "سوهاج" يتنافس 294 مرشحًا فى 14 دائرة و24 يتنافسن على الكوتة.
- عرض البرنامج تقريرًا للآلاف التى شيعت جنازة رجل الأعمال المهندس مصطفى السلاب من مسجد الهدى بمدينة نصر.

- محكمة جنايات الجيزة تتسلم تقرير الصحة النفسية الخاص بسائق المقاولون العرب، وقال الصحفى المتابع للقضية فاروق الدسوقى، فى مداخلة هاتفية، بأن إصابة السائق بمرض البارانويا هى السبب فى ارتكاب جريمته، ولكنه مسئول مسئولية جزئية لأنه كان مدركًا وقت ارتكاب الجريمة وقبلها.
- حزب الوفد يعلن عن تشكيله لحكومة "الظل".
- زيزو.. مديرًا فنيًا للنادى الأهلى مؤقتًا، وقال الناقد الرياضى، محمد صيام، فى مداخلة هاتفية، إن مسألة "المؤقت" أمر مربك فى بعض الأحيان، مؤكدًا أن النادى لديه عجز فى الميزانية المالية حتى يتسنى له إحضار مدرب مثل "مانويل جوزيه".
الفقرة الرئيسية: نقاش حول استقالة حسام البدرى من النادى الأهلى
الضيوف: جمال العاصى الناقد الرياضى بجريدة "اليوم السابع"
عصام الحسن الناقد الرياضى بجريدة الأخبار
قال عصام الحسن، الناقد الرياضى بجريدة الأخبار بأن قرار رحيل حسام البدرى بعد أول هزيمة فى الدورى لم تحدث من قبل، مضيفا "برأيى أن القرار خاطئ، وأرى أن النادى الأهلى يراعى الجانب العاطفى للجماهير".
فيما أوضح جمال العاصى، الناقد الرياضى بجريدة "اليوم السابع" أن حسام البدرى فى مقارنة مع مانويل جوزيه طوال الوقت.
بينما أكد المهندس عدلى القيعى، مدير التسويق والاستثمار بالنادى الأهلى، فى مداخلة هاتفية، أنه لا يوجد أحد فى نادى الأهلى يستطيع أن يفرض على الأجهزة الفنية المتعاقبة أى شىء، وكلها اختيارات بإدارة الجهاز الفنى.
وأضاف "هذه الاستقالة أصر عليها حسام البدرى، ولم تكن بمبادرة من الجهاز الفنى، ولا لها علاقة بجماهير الأهلى، وعلى أصحاب هذه الشائعات أن يسألوا حسام البدرى".
وردًا على سؤال حول وجود عقد بين البدرى والنادى الأهلى وكيفية شعور حسام البدرى بالأمان فى ظل عدم وجود عقد بينه وبين إدارة النادى، أجاب القيعى، متسائلاً "ومنذ متى والأهلى يقيل جهازه الفنى؟، ولا أعلم إن كان هناك عقد أو لا؟ وفى الموسم الماضى تضاعف أجر حسام البدرى، فهل يزيد هذا من قلق البدرى فى النادى الأهلى أم من أمانه بوجوده فى النادى"؟
ومن جانبه أشار جمال العاصى إلى اجتماع حسن حمدى مع لاعبى النادى الأهلى، مضيفًا "لقد ظهرت اللغة الحادة وتحمل المسئولية بشكل كبير وواضح خلال الاجتماع، وأتوقع أن الموسم القادم سيشهد مذبحة بين لاعبى النادى الأهلى الكبار".

الحياة اليوم.. مصر تحتل المركز الثالث فى قائمة أكبر مستوردى القمح بأمريكى.. وتوفير عدد من فرص العمل للشباب فى الأورومتوسطى.. وفيلم إسرائيلى يتنبأ بزوال دولة إسرائيل عام 2048
شاهدته أسماء عبد العزيز
أهم الأخبار
- الكشف عن عدد جديد من مصادر المياه الغازية بمصر.

- طرح كميات إضافية من السكر فى المجمعات الاستهلاكية.

- مصر تحتل المركز الثالث فى قائمة أكبر مستوردى القمح بأمريكا.

- ارتفاع عدد الحوادث بمنطقة سقارة لتحصل على لقب طريق الموت.

- القبض على 11 صيادًا مصريًا يحاولون اختراق الحدود الليبية.

- 100 رهينة تغرق فى مياه الصرف الصحى.

- دراسة تعمل على تقديم اقتراح بتشغيل عدادات الكهرباء بالساعة.

- مشيرة خطاب تقوم بجولة بأسيوط لتنظيم الأسرة من خلال عدد من الندوات الخاصة بذلك.

- مصرع 14 وإصابة 8 فى تصادم بين عربة نقل وميكروباص فى طريق أسيوط الزراعى.

- تقرير طبى يؤكد عدم سلامة الصحة لسائق المقاولين العرب.

- توفير عدد من فرص العمل للشباب فى الأورومتوسطى.

- وزير الداخلية يضع القواعد الأخيرة لحماية المجمعات الانتخابية قبيل الانتخابات.

- فيلم إسرائيلى يتنبأ بزوال دولة إسرائيل عام 2048.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول الانتخابات ونزاهتها والرقابة عليها

الضيف: حافظ أبو سعدة، رئيس المركز المصرى لحقوق الإنسان

أشار حافظ أبو سعدة، رئيس المركز المصرى لحقوق الإنسان إلى أن أشكال الاستفزاز التى يتعرض لها المرشحون تشمل توزيع منشورات واعتراضهم أثناء مسيراتهم الدعائية، مؤكدًا أن الحزب الوطنى بالقاهرة أعد خطة تنظيمية للتحرك يوم الاقتراع للانتخابات البرلمانية المقبلة، بحسب كل دائرة وعدد المنافسين وانتمائهم سواء من جماعة الإخوان المسلمين أو الأحزاب المعارضة والمستقلين.

وتابع سعدة "إلا أن الانتخابات فى الفترة المقبلة تتطلب منا أن يلتزم كل فرد منا بالحيادية من أجل خوض انتخابات آمنة بدون مشاكل تحقق الصدمة من نتائج الانتخابات فلكل فترة زمنية تتطلب مستلزمات والفترة الحالية تتطلب مجموعة من الأهداف التى لابد أن نكون قادرين على التعامل معها من أجل إيجاد جو من الديمقراطية الحقيقية التى يلمسها المواطن على أرض الواقع، فلا يوجد فرد منا يريد انتخابات غير نزيهة لأن النزاهة ستعيد ثقة المواطن مرة أخرى فينا وأتمنى أن تكون الانتخابات فرصة للتصالح مع الشعب".

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة