gold prices and currency

Sunday, December 19, 2010

احدث واخر اخبار فى الصحافة الموريتانية: تكرار مشاهد مقتل الموريتانيين فى ساحل العاج والخارجية تنفى

صحيفة "الأخبار":
مراسل الجزيرة المُعتَقَل السابق بجوانتانامو يحاضر عن "أخلاقيات الصحافة"
دعا رئيس مركز الحريات العامة بشبكة الجزيرة القطرية، والمُعتَقَل السابق بـ"جوانتانامو" سامى الحاج، الصحافة الموريتانية إلى السير على درب المصداقية احترافا لتقديم نموذج إعلامى يليق ببلدهم.

وقال سامى الحاج الذى كان يحاضر لنقابة الصحفيين الموريتانيين ضمن جلسات ملتقى نواكشوط الدولى حول "أخلاقيات المهنة الصحفية": إن الحديث عن أخلاقيات المهنة الصحفية أمر مهم لكن المصداقية تبقى دائما هى الأهم باعتبارها هى التى تجلب المشاهدين والقراء.

وأوضح سامى الحاج بأن هناك من يحاولون النيل من الإعلام، مشيراً إلى أنّ "الأمريكان" حاولوا معه، خلال فترة السجن، أن يوقع على انعدام المهنية فى قناة الجزيرة، وهو ما ظل يرفضه.

وركز سامى الحاج فى محاضرته على أهمية رعاية الإعلام لحقوق الإنسان والدفاع عن قضايا الصحافة وغيرها من القضايا الإنسانية الأخرى.

وقال سامى الحاج: إنّ المشاهد لا يهتم بالقنوات التى تعالج قضايا لا تهمه، وإن على الإعلام أن يضع فى أولياته القضايا التى تهم المشاهد بشكل خاص، وأن الجزيرة تنبهت لذلك، فأطلقت بمناسبة ذكراها الثالثة عشر، أى فى الخامس عشر من نوفمبر الماضى، قسم الحريات العامة بشبكتها الإعلامية.

مصرع موريتانى فى ساحل العاج
قالت مصادر موريتانية مطلعة بساحل العاج، إن مواطن موريتانى لقى مصرعه بمدينة "كوماسى" على يد قوات الشرطة التابعة للرئيس المنتهية ولايته، لوران جباجبو، فى أول حادث من نوعه.

وقالت المصادر ذاتها، إنّ عناصر الأمن استولت على بعض المتاجر بالمدينة تعود ملكيتها لموريتانيين، وإن الوضع متأزم بفعل الاضطرابات الناجمة عن أحداث الفترة الأخيرة بين الرئيس المنتهية ولايته جباجبو وأنصار المرشح الفائز حسن ويترا.

موريتانيا وكندا تبحثان طرق التعاون فى مجال الطاقة
بعثت شركة "موسجيك سولار إنرجى" الكندية وفداً إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، يتزعمه مدير العمليات فى الشركة للتباحث مع الموريتانيين حول علاقات التعاون فى مجال الطاقة المتجددة.

والتقى الوفد الكندى الذى يبحث إقامة علاقات اقتصادية مع موريتانيا بكل من وزير الطاقة والبترول الموريتانى، وان إبراهيما لا مين، والأمين العام للوزارة ومدير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وتطمح عدة شركات غربية للعمل فى موريتانيا، خاصة فى مجالى الطاقة والبترول، وكذا التنقيب عن النفط والذهب فى شمال البلاد الذى يحتوى على ثروات معدنية تم استغلالها من طرف الدولة الموريتانية.

ولا يزال التنقيب عن المعادن غائباً فى مناطق جبلية أخرى وسط وجنوب البلاد يرجح أن تكون بها آبار نفطية ومعادن حديد تمكن الاستفادة منها بشكل كبير.


صحراء ميديا:
مقتل تاجر موريتانى وجرح آخرين على أيدى شرطة "ساحل العاج"
تواصل وسائل الإعلام الموريتانية نشر أخبارها عن سقوط ضحايا موريتانيين فى ساحل العاج.. حيث أكدت وكالة "صحراء ميديا" وفاة تاجر موريتانى بمنطقة "أكبوفيل" القريبة من العاصمة أبيدجان، فيما تعرض أكثر من سبعة تجار موريتانيين لجروح متفاوتة على يد عناصر من الشرطة الموالية للرئيس المنتهية ولايته لوران جباجبو.

القتيل سقط مغشيا عليه، متأثراً بضرب مبرح، على يد عناصر من الشرطة، انتهزت فرصة الانفلات الأمنى لتمارس النهب فى المحال التجارية للموريتانيين، ولم يتمكن أحد من إسعاف الضحية قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، وضمن مواجهات مماثلة جُرح بعض التجار الموريتانيين جروحا وصفت بالمتفاوتة.

وقد يبلغ التوتر ذروته فى ساحل العاج غداة الأحداث الدموية التى خلفت منذ أيام عشرات القتلى والمصابين، خلال مواجهات أنصار الرئيس المنتخب الحسن واتارا، والجيش الموالى للوران جباجبو، وذلك للسيطرة على مقرى الإذاعة والتليفزيون.

وأوضح متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن متطوعين تابعين للصليب الأحمر نقلوا 80 شخصاً على الأقل نحو المستشفيات، رافضاً التحدث عن طبيعة إصاباتهم، وسط مخاوف من قتال مباشر بين الجيش الموالى لجباجبو، وقوات المتمردين الذين بدأوا نزوحهم باتجاه منطقة نفوذ جباجبو.

محررو جريدة "الصحافة" الموريتانية يستقيلون من نقابة الصحفيين
قال محررو جريدة "الصحيفة" الموريتانية إنهم انسحبوا من نقابة الصحفيين الموريتانيين، بعد ما وصفوه بوجود "انحراف عن المسار الذى اختطته النقابة لنفسها". قائلين إنه بدل أن تكون النقابة إطارا موحدا للجسم الصحفى، "غذّت النزاعات والخلافات الموجودة أصلا بين الصحفيين".

وأكد طاقم الصحيفة فى بيان استقالتهم الجماعية من النقابة ودعوة كل الصحفيين إلى مراجعة مواقفهم منها وتقييم دورها فى الساحة الإعلامية.

وأشاروا إلى أن هذا الموقف جاء "وفاءً منا للعهود التى قطعناها على أنفسنا والمتعلقة بأن نكون فاعلين فى كل ما من شأنه أن يوحد الأسرة الإعلامية فى البلد".

وأكدوا رفضهم كل انتماء ضيق لا يأخذ فى الحسبان المصلحة العليا للصحافة والصحفيين فى البلد، وأنهم وعيا منهم بضرورة التكتل النقابى من أجل رفع التحديات، التى يعرفها قطاع الصحافة والإعلام فى البلد، كانت قناعتهم راسخة بأن المساهمة فى كل ما من شأنه أن يجمع الجسم الصحفى، فى إطار قانونى، "هى مسئولية تقع على كاهل كل منشغل فى مجال الصحافة" حسب البيان، مضيفا: "وانطلاقا من هذا كان انتسابنا لنقابة الصحفيين الموريتانيين بشكل جماعى وفى اللحظات الأولى للإعلان عن تأسيس هذه النقابة".

الوكالة الموريتانية للأنباء:
وزارة الخارجية تنفى قتل موريتانى ونهب ممتلكات للموريتانيين فى ساحل العاج
نفى مصدر من وزارة الخارجية الموريتانية ما تناقلته وسائل إعلام وطنية بصدد قتل موريتانى فى أبيدجان بساحل العاج ونهب متاجر مملوكة للموريتانيين بالمدينة.

وأضاف المصدر أنه لم تسجل أية حالة نهب لمتاجر للموريتانيين بالمدينة.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة