gold prices and currency

Sunday, December 19, 2010

احدث واخر اخبار فى الصحافة الأسبانية: بدء تشغيل أول وأسرع شبكة قطارات فى أوربا

صحيفة اى بى سي:
راؤول كاسترو يعترف بوجود أخطاء سياسية كبيرة فى بلاده
قال الرئيس الكوبى راؤول كاسترو، فى خطاب ألقاه أمس، السبت، أمام الجمعية الوطنية فى حاسمة شديدة أن هناك أخطاء عديدة فى السياسة العامة الكوبية لابد من إيجاد حلول لها فى أسرع وقت ممكن لإصلاحها.

وأكد كاسترو قائلا "يا إصلاح كوبا أو غرق جميع مجهودات الأجيال السابقة فى الحفاظ على كوبا".


صحيفة الباييس
أسبانيا تبدأ فى تشغيل أول وأسرع شبكة قطارات فى أوربا
ذكرت صحيفة "الباييس" الأسبانية أن أسبانيا ستشهد اليوم حدثا عظيما حيث إنها ستكون الدولة الأوروبية الأولى التى سيستخدم فيها أسرع قطار فى العالم "افى"، وتم افتتاح الخط الجديد للقطار من مدريد إلى فالينسيا.

وأوضح رئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لويس رودريجز ثباتيرو فى خطاب له مساء أمس، السبت، "أن أسبانيا تشهد فى الأيام الجارية بناء الثقة وإظهار للعالم بأن أسبانيا بلد مزدهر، حيث إن هذا الخط الجديد سيحول الشبكة الأسبانية إلى أسرع شبكة فى أوروبا".

هذا القطار خرج من مدريد بثمانى دقائق تأخير عن موعده الرئيسى وعلى الرغم من ذلك وصل إلى جهته فالينسيا فى الوقت المحدد له ودون أى حوادث، وبذلك فإن الخط الجديد لقطار أفى من مدريد إلى فالينسيا حقق نجاحا كبيرا، حيث إنه قطع 300 كيلومتر فى الساعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملك الأسبانى خوان كارلوس قال "أنا فخور بافتتاح الخط الجديد حيث إن وجود هذا القطار تزامن مع الأزمات والصعوبات الاقتصادية.

يذكر أن خوان كارلوس افتتح فى أكتوبر 2003 خطا جديدا من مدريد إلى سرقسطة وأكثر من 11 عاما فيما قبل هذا كان وجود خط فى أشبيلية بعد أن ترأس الافتتاح الرسمى له عام 1992.

"ويكليكس" تنفى مسئولية سانتوس عن الاتفاقية العسكرية الأمريكية مع كولومبيا
نفت وثائق جديدة لموقع ويكيليكس شكوك الكثير بأن الرئيس الكولومبى الحالى "خوان مانويل سانتوس" هو الذى كان مسئولا عن اتفاقية تسمح باستخدام الولايات المتحدة الأمريكية لسبع قواعد عسكرية فى كولومبيا لمكافحة المخدرات والإرهاب عندما كان وزيرا للدفاع وخاصة أنه الوحيد الذى قام بتجميد هذه الاتفاقية بمجرد وصوله إلى الحكم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من ذلك إلا أنه طلب الحماية مرات عديدة من واشنطن فى حالة شن فنزويلا هجوما عليها وخاصة بعد شراء شافيز لأسلحة من روسيا ولكن على الصعيد الآخر كانت واشنطن ترفض بعض مطالبه.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الكولومبية تعتبر فنزويلا تهديدا لها وخاصة بعد شراء الأسلحة من روسيا، وأن هناك ما يرى أن هذه الاتفاقية حماية لها فى حالة شن أى هجوم من فنزويلا.

وقال وليام براونفيلد، سفير الولايات المتحدة فى بوغوتا، فى برقية 5 فبراير 2009 "فى مناسبات عدة منها يوم الغفران فى إسرائيل 1973 حينما طالب الولايات المتحدة بأن تؤمنها فى حالة أى صراع مع فنزويلا.


صحيفة الموندو
آخر فرصة لحل خلافات المغرب والبوليساريو فى مارس 2011
قالت صحيفة الموندو الأسبانية إن المحادثات غير الرسمية بين المغرب والبوليساريو لم تجدِ نفعا ولم تحرز أى تقدم، ولذلك فقد تم تحديد موعد جديد للاجتماع بين الطرفين فى 21 و22 يناير المقبل وفرصة أخيرة فى مارس تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال الوفد الصحراوى فى بيان إنه دعا إلى إجراء تحقيق دولى فى أحداث 8 نوفمبر، والتى فككت قوات الأمن المغربية التى معسكر قوة Gdaim Izik من العيون، مشيرا إلى أن ما يقرب من 15000 صحراوى يطالب بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية بعد طردتهم على أيدى السلطات المغربية مما أسفر عن مقتل أحد عشر من صفوفهم، بالإضافة إلى أعمال الشغب الخطيرة من جانب المنظمات والحكومات

ومن ناحية أخرى فقالت الرباط إن الطريقة الواقعية الوحيدة لـ30 عاما من الصراع هو الحكم الذاتى، فى حين أن جبهة البوليساريو تصر على إجراء استفتاء.

ومن جانب الأمم المتحدة فقالت إن "المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا يجتمع مع رئيس المفوضية فى جنيف فى المستقبل القريب، لمناقشة خطة عمل بشأن الزيارات العائلية للمخيمات الصحراويين فى تلك البلدان".

وقد عقدت المغرب وجبهة البوليساريو منذ عام 2007، أربعة اجتماعات مباشرة ترعاها الأمم المتحدة، دون بذل أدنى تقدم بشأن القضايا فى الصراع.

فى وقت لاحق، تحدثوا بصورة غير رسمية فى أربع مناسبات، الأولى فى فيينا والباقى فى نيويورك، من دون أى تقدم وراء الرغبة فى مواصلة الحوار.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة