Thursday, December 30, 2010

احدث واخر اخبار فى "ويكيليكس" يكشف عن حوادث اختلاس ممنهجة لزعماء الجابون لدعم الأحزاب الفرنسية

كشفت وثائق سرية، نشرها موقع "ويكيليكس" اليوم، الخميس، النقاب عن أن الرئيس الجابونى الراحل عمر بونجو اختلس مبلغاً يقدر بنحو 30 مليون يورو من بنك دول وسط أفريقيا وحوله لحسابه الشخصى.

وذكرت مصادر أن موظفا رفيع المستوى بالبنك كشف النقاب عن هذه المعلومة لدبلوماسى فى سفارة أمريكا فى الكاميرون بعد 4 أيام على وفاة بونجو فى يونيو عام 2009، مشيرة إلى أن الزعماء بالجابون كانوا يقومون باختلاس الأموال لزيادة ثرواتهم، ودعم بعض الأحزاب السياسية الفرنسية والرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، وذلك بناء على توجيهات الرئيس الجابونى الراحل.

وأكدت الوثيقة أن هذه المبالغ ساندت أيضا الرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك، نظرا لأن بونجو كان الرئيس الأفريقى المفضل لدى الحكومة الفرنسية، موضحة أن محافظ البنك الجابونى فيليب أندزيمب وضع نحو 500 مليون يورو بشكل سرى، فى إطار استثمارات ذات خطورة مرتفعة للبنك الفرنسى "سوسيتيه جنرال".

يذكر أن هذا البنك يضم احتياطى الدول الأعضاء فى المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا منهم الجابون (محافظ البنك)، والكاميرون (التى تستضيف مقر البنك)، والكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وتشاد وغينيا الاستوائية.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة