gold prices and currency

Wednesday, December 22, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر اليوم 22/12/2010

تناولت برامج "التوك شو" مساء أمس، الثلاثاء، مجموعة من الأخبار والقضايا، من أبرزها تضامن كل من المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا، والدكتور أحمد كمال أبو المجد نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان السابق مع جريدة "الشروق"، وانضمامهما إلى هيئة الدفاع، وذلك فى قضية سب وقذف المستشار وليد الشافعى، المتهم فيها أيضا الدكتورة مؤمنة كامل عضو مجلس الشعب عن دائرة 6 أكتوبر.

فيما قالت الزميلة هناء أبو العز مراسلة "اليوم السابع" فى الإسكندرية، فى مداخلة هاتفية بـ"90 دقيقة"، إن المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية المستشار ياسر رفاعى قرر حبس مهندس بمكتب الأمن الصناعى بمديرية القوى العاملة بالإسكندرية لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، وإخلاء سبيل مدير مكتب الأمن الصناعى بالقوى العاملة بالإسكندرية، ورئيس قسم رخص التشغيل بحى وسط الإسكندرية بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه لكل واحد منهما، بعد أن وجهت لهم تهم القتل والإصابة الخطأ والإهمال فى تأدية عملهم، والإضرار بمصالح الغير فى واقعة انهيار مصنع ملابس بالإسكندرية الذى أدى إلى وفاة 26 شخصاً وإصابة 10 آخرين.

واهتم كل من "الحياة اليوم" و"بلدنا بالمصرى" و"من قلب مصر"، بفتح النقاش حول مرض أنفلونزا الطيور وانتهاء صلاحية الأدوية وقانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين.

من قلب مصر: الكشف عن قضية جاسوسية أخرى خلال وقت قريب.. والمنسق العام للتيار العلمانى: قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين يمثل مرحلة الخروج من التشدد الكنسى.. وزاخر: القانون الجديد أغفل التبنى بالقياس على الشريعة الإسلامية
شاهده أشرف عزوز
أهم الأخبار
- رئيس الوزراء يناشد رجال الأعمال التبرع لتطوير العملية التعليمية.

وعلقت الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة البرنامج، على تصريحات رئيس الوزراء، مشيرة إلى أن تطوير التعليم يجب ألا يقوم على التبرع، وأشادت بالتجربة التركية التى وظفت القطاع الخاص بشكل منظم لتطوير التعليم.

- فوز الأهلى على حرس الحدود بهدفين مقابل هدف.

وأكد زكريا ناصف المحلل الرياضى أنه وضع طبيعى أن يتأرجح مستوى أى فريق مثلما حدث مع الأهلى فى مباراة الحرس، مضيفاً أن الأهلى استعاد روح الفوز.

- كشف النقاب عن قضية جاسوسية أخرى فى الوقت القريب.

- لجنة بالوفد توصى بفصل ثلاثة من نواب البرلمان.

وأشار طارق سباق أحد أعضاء الوفد فى مجلس الشعب أن اللجنة الخماسية لم تجتمع لعدم إعلام الأعضاء، حيث لم يحضر منها إلا ثلاثة، مشيراً إلى أنه لم يصدر أى قرار بفصل أو تجميد هؤلاء العضاء من الحزب وأن أى قرار لابد أن يصدر من الجمعية العمومية للحزب.

- تأجيل الحكم فى قضية المستشار وليد الشافعى ومؤمنة كامل وصحفيى الشروق لـ17 يناير.
- الكشف عن أول مسح قومى حول الفساد فى مصر.

- توقعات البرنامج لرئاسة لجان الشعب.. رئاسة سيدتين واثنين من الأقباط وثلاثة من المعينين.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين.

الضيوف: منصف سليمان نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق

كمال زاخر المنسق العام للتيار العلمانى

صفوت البياضى رئيس الطائفة الإنجيلية

قال منصف سليمان، نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق، إنه لا بد أن نعطى الفرصة للزواج المدنى طبقاً للحرية التى يكفلها القانون للفرد، مشيراً إلى أن هناك فصلاً فى القانون الجديد بين الزواج المدنى للأقباط والزواج الدينى.

وأضاف منصف سليمان أن القانون شارك فى إعداده 4 من مستشارى وزير العدل، بالإضافة إلى ممثلين عن الكنيسة.

فيما قال كمال زاخر، المنسق العام للتيار العلمانى، إن هناك الكثير من القوانين المتعلقة بالمسيحيين ولا نلتفت إليها على الرغم من الخطورة التى تمثلها على المجتمع بأثره، وعلى سبيل المثال قانون دور العبادة الموحد المعد منذ عام 1972، ولم يصدر حتى الآن.

وأشار كمال زاخر إلى أن القانون الجديد أغفل قضية التبنى على الرغم من إباحتها فى المسيحية، مشيراً إلى أن لا مجال للقياس على الشريعة الإسلامية، وأنه كان لابد من الإصرار على إدراج قضية التبنى فى القانون.

وهنا رد سليمان قائلا إن اللجنة التى أعدت القانون رأت أن مبدأ التبنى وإدراجه فى القانون يتعارض مع النظام العام المسيطر فى مصر ومع المادة الثانية من الدستور ولذا أرجأته إلى وقت آخر.

وأضاف زاخر أن القانون يقر مبدأ الزواج المدنى للأقباط، ولكن لا يلزم الكنيسة بالاعتراف به أو مباركته وما يترتب عليه من أثار، مشيراً إلى أن قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين يعتبر مرحلة الخروج من التشدد الكنسى.

وهنا أوضح سليمان أن الزواج المدنى سيوثق فى مصلحة الشهر العقارى بعد إقرار القانون.

وطالب المنسق العام للتيار العلمانى خلال عرض القانون على مجلس الشعب بتخصيص جلسات استماع للمسيحيين لمعرفة آرائهم واقتراحاتهم حول القانون قبل الموافقة عليه، والعمل بروح النص، وليس حرف النص عند إقرار القانون.

بينما قال صفوت البياضى، رئيس الطائفة الإنجيلية، إن كل الدول العربية كانت بها محاكم مختصة بالقضايا المسيحية، وكانت كذلك مصر قديما، وكانت تحت رئاسة رجل الدين المسيحى.

وطالب الضيوف الحكومة بالاهتمام بهذا القانون لأنه يتعلق بالأمن القومى كما سيعمل على حل مشاكل كثيرة.


90 دقيقة.. أسرة المتهم بالتخابر تترك منزلها إلى مكان غير معلوم.. واليوم أقصر نهار فى العام "10 ساعات و13 دقيقة".. ودعوة لتغليظ قانون التشهير على الإنترنت
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار
- سقوط أولى ضحايا "غضب" أصحاب المقطورات، حيث لقى الأسمر محمد عبده (سائق سيارة نقل) مقيم بقرية الستايتة مركز المنزلة بالدقهلية، مصرعه أمس أثناء مطاردة أصحاب المقطورات وسيارات النقل الثقيل له ورشق سيارته بالطوب والحجارة، مما أدى إلى اختلال عجلة القيادة فى يده، فانقلبت السيارة ولقى مصرعه فى الحال، وذلك لمخالفته قرار إضراب السائقين.

وأكد الصحفى صالح رمضان، مدير مكتب جريدة الدستور بالدقهلية، فى مداخلة هاتفية، أن الأوضاع تزداد سوءًا بين أصحاب المقطورات، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أى تدخل رسمى لإنهاء الأزمة، مشيرًا إلى أن النيابة وجهت اتهامها إلى ثلاثة من أصحاب المقطورات من أهالى المنزلة.

- أسرة المتهم بالتخابر تترك منزلها إلى مكان غير معلوم، وفى تقرير عرضه البرنامج أوضح الأهالى، أن أسرته تركت المنزل مساء أمس، فيما عرض البرنامج تقريرًا ثانيًا عن عزبة مكاوى التى جذبت اهتمام الإعلام بعد كشف قضية التخابر، وأوضح التقرير أن شوارعها 4 أمتار وشققها لا تزيد عن 60 مترًا.

- حبس مسئول وإخلاء سبيل 2 فى واقعة انهيار مصنع الإسكندرية، وقالت الزميلة الصحفية بجريدة اليوم السابع هناء أبو العز، فى مداخلة هاتفية، إن المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية المستشار ياسر رفاعى قرر حبس مهندس بمكتب الأمن الصناعى بمديرية القوى العاملة بالإسكندرية لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، وإخلاء سبيل مدير مكتب الأمن الصناعى بالقوى العاملة بالإسكندرية، ورئيس قسم رخص التشغيل بحى وسط الإسكندرية بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه لكل واحد منهما، بعد أن وجهت لهم تهم القتل والإصابة الخطأ والإهمال فى تأدية عملهم، والإضرار بمصالح الغير فى واقعة انهيار مصنع ملابس بالإسكندرية الذى أدى إلى وفاة 26 شخصاً وإصابة 10 آخرين.
-
- المحكمة تستمع للمحادثة الهاتفية بين مؤمنة كامل وصحفى فى قضية سب "الشافعى"، وتقرر تأجيل القضية إلى 17 يناير المقبل.

- اليوم أقصر نهار فى العام "10 ساعات و13 دقيقة"، وقال الدكتور صلاح محمود رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، فى مداخلة هاتفية، سوف تتعامد الشمس على مدار الجدى فى أقصى جنوب الكرة الأرضية، وبالتالى فسوف تكون أشعة الشمس مائلة تمامًا تصل إلى أقصى درجة لليل على نصف الكرة الشمالى، بما يعنى أننا سوف نشهد أقصر نهار، وهو ما يعنى بداية الشتاء من الغد.
- افتتاح مهرجان الدورة السادسة عشر للإعلام العربى بالمسرح الفرعونى، وتنافس 723 عمل تليفزيونى وإذاعى.
- حالة من الاستياء الشديد يعيشها المعلم حسن شحاتة مدرب منتخب مصر، وذلك لعدم حصول منتخب مصر على المركز الأفضل فى أفريقيا لعام 2010، واصفًا ذلك بأنه من غير المنطقى، وقال الناقد الرياضى حسن المستكاوى، فى مداخلة هاتفية: "منتخب غانا يستحق أن يكون الأفضل من بين المنتخبات لعام 2010، وذلك لأنه قدم كرة حقيقية على مستوى بطولة كأس العالم، ولكن برأيى أن منتخب مصر هو منتخب "العقد" فى العشر سنوات الأولى فى أفريقيا من القرن الواحد والعشرين".

الفقرة الرئيسية: نقاش حول قضايا التشهير على الإنترنت.

الضيوف: فتاة تونسية إحدى ضحايا وقائع التشهير بالإنترنت رفضت التصريح باسمها وحجب البرنامج ملامح وجهها

جمال عقل نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية وملحق دموع الندم

جمال مختار الخبير بعلوم الإنترنت

روت الفتاة التونسية، إحدى ضحايا وقائع التشهير بالإنترنت رفضت التصريح باسمها وحجب البرنامج ملامح وجهها، توضيح تفاصيل تورطها فى علاقة حب مع شاب مصرى تعرفت عليه من خلال الإنترنت، وعلى الموقع الاجتماعى الشهير "الفيس بوك"، الأمر الذى دعاها إلى المجىء إلى مصر فى زيارة تستغرق أسبوعين لمشاركتها فى مؤتمر، وأيضًا لتتعرف خلالها على أسرته وابنته التى تعيش معه بعد انفصاله عن زوجته.

وأوضحت ضحية التشهير على الإنترنت أنه بمجرد مجيئها إلى مصر، قال لها الشاب المصرى "انسى تونس"، واحتجزها فى بيت أهله، وبمكوثها معه اكتشفت أنه على علاقة مع فتاة مصرية أخرى بعلم أهله أيضًا.

وكشفت الفتاة التونسية عن أن الشاب المصرى قام بسرقة الإيميل والباسورد الخاص بها على الفيس بوك، وكتب تعليقات مخلة بالآداب تحث الشباب على فعل الرذيلة، وهو ما لفت أنظار أصدقائها وأقاربها من العائلة، فدفع والدها وأخيها إلى مقاطعتها، الأمر الذى دفعها إلى محاولة انتحارها، بعدما لاحظ أحد العاملين أيضًا ما يكتب على صفحتها فى الفيس بوك، فاضطرت إلى تقديم استقالتها.

ومن جانبه، قال جمال عقل نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية وملحق دموع الندم، إن القضية بها الكثير من الألغاز، ومن السهل جدًا أن تحصل على حقها، ويتم إلقاء القبض على هذا الشاب بأسهل الطرق لو تقدمت ببلاغ ضده.

وردًا على سؤال الإعلامى معتز الدمرداش حول وجود قانون يحمى الإنسان من التشهير على الإنترنت، أكد عقل أنه لا يوجد قانون محدد لجرائم التشهير، مضيفًا: "وبرأيى إذا وجد تشريع خاص لهذه الجرائم يعمل على تغليظ العقوبات سوف نحد من هذه الجرائم".
فيما قال الخبير بمجال الإنترنت جمال مختار: "إن الطريق إلى جهنم مفروش بالكثير من حسن النية"، مؤكدًا أن كثيرًا من هذه الحالات تحدث عن طريق حسن النية والشات بين الأشخاص على الشات.

ودعا جمال مختار الفتيات إلى عدم الخوف واللجوء إلى إدارة التوثيق والمعلومات بوزارة الداخلية، مؤكدًا أن ليس صحيحًا بأنه لا يمكن القبض على هذا المتعدى.

كما أكد مختار أنه لا بد أن يكون للشباب دور فى تغليظ وتشريع قانون جديد للتشهير فى جرائم الإنترنت، موضحًا أن الشباب دائمًا على اتصال مستمر ودراية تامة بعلوم التكنولوجيا، ولهذا فلا يجب أن ينفرد رجال القانون بتشريعه وحدهم.

العاشرة مساء.. 102 عام على ميلاد مؤلف "لا تكذبى".. وتكريم يسرى الجندى ونبيل غصن بمهرجان الإعلام العربى.. و"سليم العوا" و"كمال أبو المجد" يتضامنان مع الشروق ضد مؤمنة كامل
شاهدته رانيا فزاع
أهم الأخبار
- مرور102 عام على ميلاد الشاعر كامل الشناوى الذى ألف عدداً من الأغانى الشهيرة منها "لا تكذبى" "ولست قلبى".

- تأجيل الحكم فى قضية السب والقذف الموجهة من المستشار وليد الشافعى ضد جريدة الشروق والنائبة مؤمنة كامل، وشهدت الجلسة حضور عدد من المتضامين مع عمرو خفاجى رئيس تحرير الجريدة ومنهم المخرج خالد يوسف، بالإضافة إلى عدد من المحاميين الذين انضموا لهيئة الدفاع بالقضية ومن بينهم محمد سليم العوا وأحمد كمال أبو المجد.

الفقرة الأولى: متابعة لأهم أحداث الإنترنت خلال الأسبوع.

اهتم مستخدمو الإنترنت الأسبوع الماضى بمتابعة حادثة الجاسوس المصرى بإسرائيل، التى حصلت على أكبر كم من التعليقات على أشهر المواقع الإخبارية.

الفقرة الثانية: نقاش مع المكرمين بمهرجان الإعلام العربى.

الضيوف: السيناريست يسرى الجندى

الإذاعى اللبنانى سمير غصن

قال السيناريست يسرى الجندى الذى تم تكريمه بمهرجان الإعلام العربى الذى اختتمت جلساته أمس، إن هذا التكريم يعد الثانى له منذ البدء فى الكتابة للتليفزيون عام 1981، كما يعد تكليفاً لتجديد العمل وتطويره.

فيما أوضح الإذاعى اللبنانى سمير غصن، أنه يعمل منذ 45 عاماً فى الإذاعة، وكان قبلها يعمل فى الصحافة، مشيراً إلى أنه اعتمد فى أسلوبه على مقاطع التلوين فى الأداء وليس رخامة الصوت فقط.

ومن جانبه، شدد الجندى على أهمية الإذاعة، مؤكداً أنه مازال يستمع إليها حتى الآن لأنها تتسم بالاحترام.

وانتقد غصن زيادة الإنتاج لأعمال ليس لها قيمة فنية داخل لبنان وعدد من الدول العربية.


الحياة اليوم.. مستشار وزير الصحة: سبب انتشار أنفلونزا الطيور التربية المنزلية.. وخبير بمركز البحوث: رحلة غريبة لتطوير المصل مع المسئولين وإهدار ملايين الجنيهات بدون فائدة
شاهده على حسان
أهم الأخبار
- غرق 15 فداناً زراعياً بسبب سوء الأحوال الجوية.

- د. فتحى سرور يستعرض تاريخ البرلمان المصرى فى محاضرة بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.

- عروض خاصة والاستعانة بتجار التجزئة لمواجهة أزمة السكر.

- 600 مليون جنيه تكفى لحل أزمة عمر أفندى وثلاثة عروض مصرية وآخر لبنانى لشراء الشركة.

- د. محمود محيى الدين رئيس البنك الدولى وزير الاستثمار السابق فى أول زيارة له لمصر بعد توليه منصبه الجديد فى أكتوبر الماضى.

- الأنفلونزا تواصل حصارها.. 4 حالات وفيات و26 مصاباً.

- خطط جديدة من وزارة الزراعة لإنتاج تقاوى القمح لزيادة الإنتاج.

- "الإسكان" تعلن البدء فى تطبيق التصميمات الجديدة للمنشآت الصحية ووزير الصحة يؤكد الانتهاء من تطوير جميع المستشفيات القائمة خلال 10 سنوات.

- حبس 4 مسئولين وإخلاء سبيل 2 فى واقعة انهيار مصنع الإسكندرية.

- حريق هائل بمؤسسة أحداث عين شمس ولا خسائر فى الأرواح.

- منظمة هيومان رايتس ووتش تصف السياسات الإسرائيلية فى الضفة الغربية بالقسوة والعنصرية ضد السكان الفلسطينيين، وحرمانهم من الاحتياجات الأساسية، بينما تُنعم بمختلف الخدمات على المستوطنات اليهودية.

- إنهاء إضراب سائقى "المقطورات" بعد تشكيل لجنة عليا يرئسها وزير النقل لتنظيم عمل النقل الثقيل.

- "الشورى" يوافق على إنشاء لجنة لحقوق الإنسان.

- ضبط 228 كيلو حشيش بحوزة عاطلين بمدينة رأس البر.

- وزير الصناعة والتجارة يتبنى مؤتمر علماء الغد بنقابة الصحفيين.

- الأهلى يحقق أول انتصار له بقيادة زيزو.

- سوء الأحوال الجوية فى العالم يؤخر وصول جثمان محافظ الوادى الجديد من الصين.

- السفارة القطرية بمصر تحتفل بالعيد القومى لقطر وسط حضور لفيف من السياسيين والإعلاميين.

الفقرة الرئيسية: المصريون.. بين نارى أنفلونزا الطيور و"المستجدة".

الضيوف: الدكتور عادل خطاب مستشار وزير الصحة للأمراض الصدرية

الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات بمركز البحوث
الدكتور غازى الجيالى أستاذ الفيروسات بمركز البحوث

قال الدكتور عادل خطاب، مستشار وزير الصحة للأمراض الصدرية، إن الأنفلونزا موجودة منذ قديم الزمان، ولكن تزايد الاهتمام بها عندما تطور الفيروس وأصبح يسبب الوفاة، ومن المعروف أن الأنفلونزا موسمية فى فصلى الخريف والشتاء، مشيراً إلى أن العام الحالى نتائجه أفضل بكثير من العام الماضى من حيث عدد حالات الوفيات الذى بلغ 30 حالة هذا العام، أما العام الماضى فى الفترة بين سبتمبر وديسمبر كان عدد الوفيات 134، ومن حيث المصابين بالمرض حتى الآن لهذا العام 533 حالة مقارنة بالعام الماضى وصل عدد المصابين إلى 10599 حالة، ومن الواضح أن العام الحالى أفضل بكثير من العام السابق بالنسبة لتطور المرض.

وأوضح الدكتور عادل خطاب أن السبب الرئيسى فى انتشار المرض هو انعدام التربية المنزلية هى التى دفعت المرض للتطور، مؤكدا أن تطور المرض يرجع إلى قلة وعى المواطنين فيذهب المصاب إلى المستشفى بعد عدة أيام من إصابته بالمرض وهذا خطأ، ومن المفترض أن يتناول كبار السن المصابين بأمراض مثل السكر والقلب والكبد والكلى فى بداية الموسم لقاح للتحصين ضد المرض، وهذا لا يحدث، حيث يصل المريض إلى العلاج بعد حالة من الإهمال، ولا نريد التهويل وإعطاء المرض أكثر من حجمه.

فيما قال الدكتور محمد أحمد على، أستاذ الفيروسات بمركز البحوث، إن الوصول إلى مرحلة سيئة فى التغلب على المرض هو عدم وجود مصل قوى، وهذا يرجع إلى تعاقد المركز مع أحد الشركات المصرية التى ينقصها الخبرة فى تطوير المصل، فهى رحلة غريبة مع المسئولين تم فيها إهدار الملايين بدون نتيجة مجزية، وكان من الممكن أن نستورد خط إنتاج للمصل من الخارج لأننا فى فترة طوارئ، ولم ننجح فى تحسين الإنتاج الداجنى فى مصر إلا بنسبة تتراوح بين 20% و30 % فقط.

وأكد الدكتور محمد أحمد، على أن الدواجن مصدر مهم من مصادر إنتاج المواطنين للحوم والأموال، ولابد من توفير الأمصال بالنسبة للمزارع للتمكين من الفيروس، وأيضا تدريب الشباب على مستوى قرى الجمهورية فى كيفية التطهير والتعامل مع المرض.

بينما رأى الدكتور غازى الجيالى، أستاذ الفيروسات بمركز البحوث، أن التعاون المصرى الأمريكى للتغلب على المرض لعب دوراً كبيراً فى التخلص من المرض إلى حد ما، ولكن المشكلة فى متخذى القرار الذين لا نعرف هل يريدون القضاء على المرض أم لا، والحكومة الصينية أول دوله حدث بها إصابات للمرض، وتغلبت على المرض لأنها اتبعت خطط قصيرة المدى ونجحت فى القضاء على المرض نهائيا وفى حالة ظهور حالات تتخلص منها بسهولة.

بلدنا بالمصرى: مجلس الشعب يقر بأنه الجهة الوحيدة التى تقرر بطلان العضوية من عدمه.. وبعض النجوم يرفعون أسعار حفلاتهم قبل رأس السنة
شاهده أحمد حسن
أهم الأخبار
- مجلس الشعب الجهة الوحيدة التى تقرر بطلان العضوية من عدمه.

قال اللواء محمد عبد الفتاح، عضو مجلس الشعب، فى مداخلة هاتفية، إن البرلمان الموازى ومنظميه هم خطر على الأمن العام والسلم الاجتماعى، مشيراً إلى أن الديمقراطية لها قانون ودستور يجب أن يحترم، وأن أعضاء البرلمان الموازى استغلوا الديمقراطية وتسامح النظام معهم فى الظهور أمام الشعب والإعلام ومحاولة إثبات أن الانتخابات غير نزيهة، رغبة منهم فى أن يصدقهم الشعب المصرى.

وأضاف أن المشاركين فى هذا البرلمان الموازى أساتذة جامعيين من المفترض أن يكونوا قدوة أمام غيرهم.

ومن جانبه، أكد علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى باسم البرلمان الموازى، بأنهم لم يمثلوا أى شكل من الضرر على السلم الاجتماعى أو النظام العام، وأن ما يمارسوه هو حقهم الذى كفله لهم الدستور والقانون، لافتاً إلى المادة التى تنص على أن يعاقب بالسجن كل من أنشأ أو أسس جمعية على خلاف أحكام القانون يكون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور أو القوانين أو الإضرار بمصلحة ما، سواء المواطن أو الوطن، كما يعاقب بالسجن المشدد كل من شارك أو ساهم فى إنشاء ذلك.

وأشار إلى أنهم لا يسعوا إلى تعطيل حركة الدستور أو غيره بل يسعوا إلى إنشاء برلمان شعبى يضم كل النواب السابقين الذين حازوا ثقة الشعب ولكن أسقطهم الحزب، لافتاً إلى أنهم أقسموا أمام مجلس الدولة على أن يحافظوا على مصلحة الوطن والمواطن والقانون والنظام الدستورى.

- وفاة أحد سائقى المقطورات نتيجة قيام بعض السائقين بضربه بالطوب والحجارة، مما أدى إلى انقلاب سيارته ووفاته فى الحال.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه أجرى اجتماع موسع حضره أكثر من مائتى ممثل لأصحاب المقطورات، وناقش طلباتهم وحصلوا على وعد من الاتحاد بمحاولة حل مشكلاتهم خلال أسبوعين، مستنكراً استخدام الإضراب كوسيلة للحل.

ولفت أحمد الوكيل إلى أن حقوقهم سوف يأخذونها فى حدود المتاح، مشيراً إلى أن الاتحاد ناشد سائقى المقطورات بإنهاء الإضراب.

وأضاف الوكيل أن هناك بعض أصحاب المقطورات وشركات المقاولات لم يشاركوا فى الإضراب.

- محكمة القضاء الإدارى أجلت الدعوة المقامة من حمدى الفخرانى ضد مجلس الوزراء وأحمد المغربى وهيئة المجتمعات العمرانية إلى 18 يناير.

- محكمة جنوب الجيزة تؤجل محاكمة عمرو خفاجة، رئيس تحرير جريد الشروق، وهشام الميانى صحفى بالجريدة، ومؤمنة كامل عضو مجلس الشعب، عن دائرة 6 أكتوبر لجلسة 17 يناير للاطلاع والمرافعة.

- وزارة الصحة والسكان عقدت اجتماعاً لتحديد المعايير التصميمية للمستشفيات التى يتم بناؤها مستقبلا.

- المعهد القومى للبحوث: غدا أول أيام الشتاء فلكيا.

- أنس الفقى وزير الإعلام يفتتح فعاليات الدورة الـ16 لمهرجان القاهرة للإعلام.

- جامعة القاهرة تنظم "اليوم المفتوح" وتوجه عائده للعمل الخيرى.

- "النجوم" ترفع أسعار حفلاتهم.

عمرو دياب تجاوز أجره 300 ألف دولار..

حسين الجاسمى المرتبة الثانية عربيا ويبلغ أجره 150 ألف دولار..

تساوى كل من كاظم الساهر وتامر حسنى وجورج وسوف "120 ألف دولار"..

شيرين عبد الوهاب "80 ألف دولار"..

كارول سماحة "50 ألف دولار"..

ديانا حداد "20 ألف جنيه" وسعد الصغير "50 ألف جنيه" وسيرين عبد النور "12 ألف جنيه".

محمد حماقى "400 ألف جنيه".

الفقرة الرئيسية: نقاش حول الأدوية ذات الصلاحية المنتهية

الضيوف: الدكتور سيف إمام الأمين العام المساعد لنقابة الصيادلة

الدكتور ثروت باسيلى وكيل لجنة الصحة بمجلس الشورى

الدكتور ناصف أيوب مدير عام إحدى شركات الأدوية

الدكتورة مديحة أحمد مدير عامة إدارة التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة

قال الدكتور سيف إمام، الأمين العام المساعد لنقابة الصيادلة، إن الدواء صناعة تمر بعدة مراحل للوصول إلى المواطن، فالخطوة الأولى هى المصنع ثم الوسيط بين الصيدلى والمصنع وهى شركات الإنتاج، ثم الصيدلى، وأى خلل فى هذه المراحل يؤدى إلى خلل فى الدواء وفقد صلاحيته، مشيراً إلى أنه من المفترض فى حالة انتهاء صلاحية الدواء يجب على الشركة الموزعة استلامه من الصيدلى الذى لابد أن يستعيد سعره.

ولفت الدكتور سيف إمام إلى أن ذلك لا يحدث، إما لرفض الشركة الموزعة استلام الدواء مرة أخرى أو وجود مشاكل بينها وبين المصنع أو الشركة المنتجة، مشيراً إلى أن سبب انتهاء صلاحية الأدوية هو وجود أكثر من 15 بديلاً للدواء الواحد والمعروض أكثر من الطلب، كما يوجد أكثر من 200 مصنع للأدوية، مما أدى إلى توافر كميات الأدوية بصورة أكبر من احتياجات السوق.

فيما قال الدكتور ثروت باسيلى، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشورى، إن شركة الأدوية تقوم بتسجيل تكلفة الدواء لدى وزارة الصحة، مشيراً إلى أن مندوب شركة التوزيع يقوم بزيارة شهرية إلى الصيدلية لمعرفة متطلباتها واحتياجاتها من الأدوية، ولابد أن يوازن الصيدلى بين احتياجاته من الأدوية وشراء ما يستطيع بيعه.

وحمَل الدكتور ثروت باسيلى، الصيدلى مسئولية انتهاء صلاحية الدواء، لافتاً إلى أن الشركة الموزعة تسمح باستلام المرتجعات خلال الـ6 أشهر من تاريخ توزيعه.

بينما وصف الدكتور ناصف أيوب، مدير عام إحدى شركات الأدوية، ما قيل بـ"الحديث القديم" نتيجة لتزايد عدد شركات التوزيع، الأمر الذى جعل مندوبى الشركات يمرون بصفة أسبوعية على الصيدليات لمعرفة متطلباتها من الأدوية، مضيفا أن صناعة الدواء شهدت قفزة كبيرة فى الآونة الأخيرة، والدواء قبل انتهاء صلاحيته بيوم يكون صالحاً بنسبة مائة بالمائة.

وشدد الدكتور ناصف على ضورة التنسيق بين كل الأطراف الثلاثة "المصنع، وشركة التوزيع، والصيدلى"، حتى يتم تفادى وجود أدوية منتهية الصلاحية داخل السوق.

من جانبها، قالت الدكتورة مديحة أحمد، مدير عام إدارة التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة، إن هذه الظاهرة توجد على مستوى دول العالم، وأن الوزارة قامت بعمل توازن بين احتياجات الصيدلى ومصادر البيع، موجهة اللوم الأكبر للصيدلى فى حالة وجود أدوية منتهية الصلاحية.

وأشارت الدكتورة مديحة أحمد إلى أنه توجد فواتير للأدوية عليها تاريخ الصلاحية ورقم التشغيل، ويجب على الصيدلى عدم شراء الأدوية بدون الفاتورة التى تحفظ حقه فى ارتجاع الأدوية التى تظل لديه فترة طويلة.

بينما رأى الدكتور سيف أنه لا يوجد قرار وزارى يلزم الشركات بارتجاع الأدوية المنتهية الصلاحية، الأمر الذى يحتاج إلى إعادة نظر ووضع مجموعة من الضوابط والقوانين التى توضح ذلك.

ولفتت مديحة إلى ضرورة أن يتعامل الصيدلى بالترتيب، ويبيع الأدوية من حيث الأقدم فالأحدث.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة