gold prices and currency

Tuesday, December 21, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 22/12/2010

أثارت شبكة التجسس الإسرائيلية الجديدة شهية برامج "التوك شو" مساء أمس، الاثنين، إذ خصصت جميع البرامج، فقراتها الرئيسية للنقاش حول هذه القضية، كما اهتمت أيضًا بمتابعة إخلاء سبيل 42 متهمًا فى أحداث شغب كنيسة العمرانية ووفاة أحمد مختار محافظ الوادى الجديد بعد خضوعه لعملية زرع كبد.



"العاشرة مساء": إخلاء سبيل 42 متهمًا فى قضية أحداث شغب العمرانية.. وأنباء عن بيع أرض مستشفى العباسية بـ200 مليون دولار.. والجاسوس المصرى عمل ثلاث سنوات لصالح إسرائيل مقابل 37 ألف دلاور
شاهدته ـ رانيا فزاع

أهم الأخبار
- إخلاء سبيل 42 متهمًا فى أحداث شغب كنيسة العمرانية ليصل عدد المتهمين المفرج عنهم حتى الآن إلى 116 متهمًا من إجمالى 158.

- أنباء عن بيع أرض مستشفى العباسية لمستثمرين بمبلغ يصل إلى 200 مليون دولار لبناء أرض للمعارض مكانها، وحالة من الاستياء بين الأطباء والعاملين بالمستشفى الرافضين لقرار النقل.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الرحمن شاهين، المتحدث الإعلامى باسم وزارة الصحة، فى مداخلة هاتفية، عدم وجود خطة لدى الوزارة لنقل المستشفى الآن، مضيفًا أن الوزارة تعمل منذ سنوات على بناء 6 مستشفيات جديدة للصحة النفسية بعد ظهور اتجاه عالمى بألا يزيد عدد المرضى بمستشفيات الصحة النفسية على 300 مريض.

- وزارة المالية تطلق أول كتيب موازنة للمواطنين لتعرض عليهم الموازنات العامة بالدولة.

- مجلس الوزراء يحتفل بمرور 25 عامًا على إنشاء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

- وفاة اللواء أحمد مختار محافظ الوادى الجديد بعد جراحة لزراعة الكبد بأحد المراكز بالصين.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول قضية الجاسوس المصرى الذى تم القبض عليه بتهمة التخابر لصالح إسرائيل

الضيوف: العميد صفوت الزيات الخبير بالشئون السياسية والإستراتيجية
محمد عبود رئيس قسم الدراسات الإسرائيلية بجريدة "المصرى اليوم"
د. منصور عبد الوهاب أستاذ اللغة العبرية بجامعة عين شمس

قال العميد صفوت الزيات، الخبير بالشئون السياسية والإستراتيجية، إن الحرب القادمة ستكون إلكترونية تقوم على صراع الحصول على المعلومات، موضحًا أن إسرائيل ستعمل على استخدام أقوى الأجهزة فى هذه الحرب وأن قضية الجاسوسية الأخيرة أكدت ذلك، حيث سعت إسرائيل إلى مراقبة الاتصالات فى كل من مصر وسوريا ولبنان، وإنها إذا نجحت فى ذلك فكانت ستعمل على التلاعب بالاتصالات لما يتوافق مع مصالحها.

ومن جانبه أوضح محمد عبود، رئيس قسم الدراسات الإسرائيلية بجريدة "المصرى اليوم"، أن هذه العملية تعد من أخطر العمليات الجاسوسية فى تاريخ مصر حيث عمل فيها المتهم طارق عبد العزيز"كفراز" كما يطلق عليه فى الموساد الإسرائيلى لتجنيد عملاء آخرين من داخل مصر وسوريا، مؤكدا أنه قام بذلك من خلال نشر إعلانات يطلب فيها مهندسين مصريين متخصصين بتكنولوجبيا المعلومات للعمل فى شركة عالمية، وآخر لطلب تجار حلويات شرقية وزيت زيتون من سوريا.

وقال محمد عبود إن طارق عمل مع الموساد لمدة 3 سنوات لم يتقاض خلالها سوى 37 ألف دولار بواقع 800 دولار شهريا بعد أن خضع لتدريبات عديدة لكيفية التعامل مع أحد البرامج للاتصال بجهاز الموساد مباشرة.

وأضاف عبود أن هذه العملية تهدد بقطع العلاقات مع سوريا بعد أن نجح طارق فى الاتصال بأحد العملاء الإسرائيليين داخل سوريا الذى أعطاه معلومات نقلها للموساد.

فيما أوضح د. منصور عبد الوهاب، أستاذ اللغة العبرية بجامعة عين شمس، أن الصحف الإسرائيلية تركز بصورة أساسية على ما ينشرعن هذه القضية فى الصحف العربية، مشيرًا إلى أن قضايا التجسس الآن تركز على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة للمواطن المصرى وتسعى لاستغلالها لاستقطاب عملاء جدد.

وفى مداخلة هاتفية مع اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى، أكد أنه تم القبض على المتهم منذ أربعة أشهر فى مطار القاهرة وبحوزته جهاز حاسب شخصى وحقيبة بها جيوب سرية، مشيرًا إلى أن أجهزة الأمن حققت مع ثمانية من المصريين الذين أرسلوا له سيرتهم الذاتية للعمل فى شركته، وأوضحت التحقيقات عدم وجود صفة لهم بالحادثة وأنهم تقدموا لشغل الوظائف بحسن النية دون أن يعلموا حقيقتها.



الحياة والناس: رولا خرسا: المخابرات المصرية وجهت صفعة قوية للكيان الصهيونى.. نبيل فاروق: مصر صاحبة كيان داخلى قوى وإسرائيل دولة يسهل اختراقها.. محمود خلف: مصر تعيش حرباً صامتة مع المخابرات الإسرائيلية
شاهده رامى نوار

أهم الأخبار
 إحالة مصرى وإسرائيليَّين للمحاكمة بتهمة التخابر لصالح الموساد.

 إخلاء سبيل 42 متهمًا بأحداث العمرانية واستمرار حبس 42 آخرين.

 وفاة أحمد مختار محافظ الوادى الجديد بعد إجراء عملية زرع كبد.

 اللاعب أحمد فتحى يجدد للنادى الأهلى 3 سنوات.

 إصابة 8 بـ"بنى سويف" فى مصادمات بين الشرطة والأهالى أثناء تنفيذ قرار إزالة.

 المحكمة الإدارية تؤيد ترشيح سمير زاهر لرئاسة اتحاد الكرة.

 مراكز المعلومات تحتفل باليوبيل الفضى.

 العواصف الثلجية تتسبب فى إلغاء رحلات الطيران فى أوروبا.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول الكشف عن شبكة تجسس لصالح إسرائيل

الضيوف: اللواء الدكتور محمود خلف، مستشار المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط
نبيل فاروق الباحث فى شئون الجاسوسية
نبيل عمر الكاتب الصحفى

بدأت الإعلامية رولا خرسا، مقدمة البرنامج، قائلة: وجه جهاز المخابرات المصرى صفعة قوية لجهاز الموساد الإسرائيلى، حيث كشفت السنوات الثلاث الماضية قيام جهاز المخابرات المصرى بكشف عدد من حالات التجسس لصالح إسرائيل".

من جانبه قال اللواء محمود خلف مستشار المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط، إن الشاب المصرى طارق عبد الرازق الذى تم تجنيده من قبل إسرائيل لا يصلح أن يكون جاسوساً وفقاً لمعايير جهاز المخابرات الإسرائيلى "الموساد"، موضحًا أن طارق الذى تم القبض عليه بتهمة التخابر لصالح إسرائيل يدخل ضمن إستراتيجية يطلق عليها الموساد بـ"بتكنيك الضوضاء".

وأكد خلف، وجود "حرب صامتة" بين الجانبين المصرى و الإسرائيلى، موضحاً أن عالم المخابرات يشهد حالات من الصدام بين أكثر الدول صداقة وأكثرها خصومة.

ولفت محمود خلف إلى أن الشخصية الإسرائيلية تعانى ضغط الأعصاب ولكنها تحاول التغلب على خوفها من الجانب المصرى بالحصول على المعلومات من خلال المصادر التقنية "التكنولوجية" والمصادر البشرية "جواسيس يعملون لصالحها فى دول العالم".

وأضاف مستشار المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط "الموساد كان يعلم أن عميلهم طارق يسهل كشفه من جانب المخابرات المصرية"، موضحاً أن الجانب الإسرائيلى سعى من خلال تجنيده لطارق أن تقوم المخابرات السورية بالقبض عليه خلال رحلته لمقابلة الجاسوس السورى، لتقول إن جهاز المخابرات المصرى مقصر.

وأكد خلف أن جهاز المخابرات المصرى كان يعلم جيداً بأمر طارق، مشيرًا إلى أن حرب الجواسيس معقدة جداً، وأن إسرائيل حاولت من خلال تجنيدها لمصريين الوصول لمصادر صنع القرار المصرى، نتيجة خوفها الكبير من تكرار حرب مع الجانب المصرى مثل حرب أكتوبر 1973.

ولفت إلى أن معاهدات السلام لا تضمن حدوث حرب بين مصر وإسرائيل، بالإضافة لعدم ضمانها للحدود بين الدول أصحاب المشكلات مع بعضها.

وشدد مستشار المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط، على قدرة جهاز المخابرات الإسرائيلى لاستخدام جميع اليهود المتناثرين فى كل دول العالم.

من جانبه قال نبيل فاروق الكاتب الصحفى والباحث فى شئون الجاسوسية، أن هناك قضيتين هما "باسم سليمان وحازم سليمان" فى يد النائب العسكرى ليحقق فيهما، مؤكدًا أن طارق الذى وقع فى يد جهاز المخابرات المصرى، ليس جاسوسًا يثير قلقاً على المستوى المخابراتى.

وأوضح نبيل فاروق أن دور طارق لم يتعد إلى كونه "فرازًا" فقط وليس جاسوساً بالمعنى الذى تحمله الكلمة، لافتاً إلى أن دوره هو القيام بترشيحات لأسماء معينة يرفعها بعد ذلك لجهاز الموساد الذى يقوم بتجنيدهم وتدريبهم بعد ذلك.

وأضاف الباحث فى شئون الجاسوسية، أن شخصية الجاسوس يجب أن يتوافر فيها عدد من الصفات أهمها الطيبة والفقر والضعف، وهو ما توافر فى شخصية طارق الذى قام بتسليم نفسه وذهب متطوعاً للسفارة الإسرائيلية وهو يحمل حلم الثراء السريع الذى دفعه للتجسس.

وأكد فاروق أنه من السهل على إسرائيل القيام بعمليات تجسس ومراقبة نتيجة زيادة عدد الجنسيات المختلفة بداخلها، لافتاً إلى أن مصر دولة ذات كيان داخلى قوى يصعب اختراقه نتيجة أصالة المصريين وتمسكهم.

فيما قال نبيل عمر، الكاتب الصحفى، أن المتهم كان رياضيًا لم يجد فرصة عمل وذهب للصين، ولكنه لم يوفق فى الحصول على عمل جيد له، وعندما ضاق به الحال بعث برسالة عبر البريد الإلكترونى لـ"السفارة الإسرائيلية" وأرسل لهم رقم هاتفه الشخصى.

وأضاف عمر، أن الجانب الإسرائيلى وضع طارق تحت الاختبار ليتم التأكد من كونه عميلاً للجانب المصرى أم يريد العمل لدى جهاز المخابرات الإسرائيلى جاسوساً، مشيراً إلى طلب الجانب الإسرائيلى مقابلة طارق فى تايلاند، ولكنه لم يستطع السفر إلى تايلاند، وبعده تمت مقابلته فى الصين، وتم تدريبه فى تايلاند، حيث يتواجد مركز لتدريب عملاء الموساد.

وأرجع عمر كشف جهاز المخابرات المصرى لطارق، نتيجة قيامه بمقابلة عدد من الجواسيس التابعين للموساد فى أربع دول مختلفة، وهو ما أثار حوله الشكوك خاصة بعد قيامه بمقابلة الجاسوس السورى وإعطائه المال، مؤكداً أن الشاب طارق شخص عادى ليس لديه أى مهارات تم استخدامه لتغطية جاسوس آخر.



بلدنا بالمصرى.. خالد صلاح: هجمات القرش فى مصر لا تقارن بهجماته على الدول الكبرى.. والإعلام الداخلى شابه التقصير.. ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ساهم فى حل مشكلات كثيرة
شاهده عزوز الديب

أهم الأخبار
- إحالة مصرى يدعى طارق عبد الرازق حسين وإسرائيليَّين وهم "إيدى موشيه" و"جوزيف ديمور"، ما زالا هاربين، للمحاكمة بتهمة التخابر لصالح الموساد.

وذكر اللواء أحمد عبد الحليم وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى، خلال مداخلة هاتفية، أن المتهم المصرى، بعد حصوله على دبلوم صنايع فى 1991، سافر إلى دولة الصين فى فبراير 1992، حيث التحق بمعهد تدريب رياضة الكونغ فو لمدة سنتين، وفى عام 1994، عاد إلى مصر، والتحق للعمل بأحد الأندية كمدرب لرياضة الكونغ فو، ونظراً لمروره بضائقة مالية قرر الهجرة إلى دولة الصين فى شهر يناير 2007، وإزاء تعذر حصوله على وظيفة أرسل من هناك فى مايو من العام نفسه رسالة عبر بريده الإلكترونى إلى موقع جهاز المخابرات الإسرائيلية تتضمن أنه مصرى ومقيم بدولة الصين، ويبحث عن عمل، ودون بها رقم هاتفه وذلك لكى يعمل معهم للتخابر، واتفق مع الإسرائيليين للعمل لصالح "الموساد" وإمدادهم بتقارير عن مصريين يعملون بمجال الاتصالات لانتقاء من يصلح منهم للتعامل مع المخابرات الإسرائيلية وقد قام بكل هذه الأعمال التخابرية مقابل حصوله على 37 ألف دولار.

- النائب العام عبد المجيد محمود يفرج عن 42 من المسيحيين المتهمين فى أحداث شغب العمرانية.

- طلب إحاطة يطالب "الصناعة" و"المالية" بالتزاماتهما نحو أصحاب المقطورات.

- وثائق دولية تكشف أكبر مؤامرة على السياحة فى شرم الشيخ.. بيانات مراكز رصد الهجمات تؤكد أن ضحايا القرش فى أمريكا وأستراليا بالمئات شهريًا، ولكن تجاهلتهم الصحافة العالمية، وركزت على هجمة واحدة فى البحر الأحمر.

وعلقت الإعلامية ريم ماجد، مقدمة برنامج، على ما نشرته جريدة "اليوم السابع" حول التركيز على هجمات القرش على الشواطئ المصرية فى حين أن مراكز رصد الهجمات تؤكد أن كلاً من أمريكا وأستراليا وقعا تحت طائلة هجمات القرش أضعاف ما حدث فى مصر.

وقال خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، خلال مداخلة هاتفية، بأنه فوجئ بما ينشر فى الصحف العالمية حول أزمة القروش، موضحًا أن ما تم نشره مناف للحقيقة لأنه لا مجال للحديث عن هجمات القرش فى مصر وشواطئها مقارنة بتقارير المنظمات الدولية التى تؤكد تعرض سواحل وشواطئ دول كبرى مثل أمريكا وأستراليا لهجمات كثيرة لا مقارنة لها بما حدث فى مصر.

وأشار خالد صلاح إلى أن عام 2007 وقع به 50 هجومًا لأسماك القرش فى المياه الأمريكية، و13 هجومًا على الشواطئ الأسترالية.

ووجه صلاح رسالة يطمئن فيها السياح الأجانب قائلاً "شرم الشيخ فى أمان من أى هجمات، ولكنها وقعت فريسة لتقصير أداء الإعلام الداخلى فى نقل الأزمة التى أشعلتها الصحف والأبواق الخارجية".

- أحمد نظيف رئيس الوزراء يحتفل باليوبيل الفضى لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

- يوسف بطرس غالى وزير المالية يعلن عن مبادرة جديدة لوزارة المالية، يتم بمقتضاها إصدار موازنة المواطن.

- الفنان محمد منير أجرى عملية جراحية عاجلة فى فقرات العنق بأحد المستشفيات فى ألمانيا، واستغرقت العملية حوالى 4 ساعات نظراً لحساسيتها وصعوبتها، ونقل البرنامج تفاصيل المكالمة الهاتفية التى أجرتها الزميلة علا الشافعى، رئيس قسم الفن بـ"اليوم السابع" مع منير، وذكرت فيها أنه أخفى خبر هذه العملية عن جمهوره وأصدقائه، وقال لهم إنه سيسافر لإجراء عملية جراحية فى يده حتى لا يشعرهم بالقلق.

الفقرة الأولى: نقاش حول مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء بمناسبة احتفاله باليوبيل الفضى

الضيف: الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز المعلومات بمجلس الوزراء

قال الدكتور ماجد عثمان، رئيس مركز المعلومات بمجلس الوزراء، إن المركز هو أول مؤسسة حكومية جديدة أنشئت فى عهد الرئيس مبارك‏،‏ وتولى العديد من القضايا والملفات الهامة المرتبطة بعملية الإصلاح الاقتصادى‏، ‏وساهم فى انطلاق كل مسيرة الاتصالات والتكنولوجيا وفتح آفاق جديدة وكان نقطة التحول لدخول عصر المعرفة‏، ‏واستطاع على مدى ‏25‏ عاما التأقلم طبقا لاحتياجات المجتمع، وكان هدفه دعم اتخاذ القرار‏، ولكن وجد أن إحدى المشكلات الرئيسية عدم وجود معلومات فبدأ فى وضع إستراتيجية بناء قواعد المعلومات العملاقة‏.

وأشار عثمان إلى أن هناك الكثير من المشروعات والمواقع لرصد الأسعار على المستوى المحلى بالتعاون مع وزارة المالية‏، ‏حيث تم البث التجريبى للموقع‏ الذى يهدف إلى رصد أسعار 730 سلعة غذائية فى الأسواق، ‏حيث لوحظ أنه فى بعض الأحيان تكون الأسعار العالمية فى اتجاه والأسعار المحلية فى اتجاه آخر‏، ‏وسيتيح الموقع أسعار السلع من داخل أسواق العبور والصعيد بشكل فورى، مما يعطى فرصة لعملية التعامل مع قضية الأسعار وتضييق الفجوة بين الأسعار العالمية والمحلية‏، ‏كما سيتم إطلاق سلسلة أوراق بحثية شارك فيها عدد من الخبراء المحليين والعالميين وهى أوراق محكمة حول سياسات الغذاء والسياسات المالية والنقدية والإحصائية والمعلوماتية‏، ‏وتهدف إلى تقليل الفجوة بين البحث العلمى والسياسات العامة‏، ‏وتحاول القفز من التشخيص للقضايا إلى الوصف ووضع الحلول والسيناريوهات للتعامل معها‏.‏

وقال عثمان "الشاب الجامعى بعد الاختبار فى المركز يحصل على راتب 1200 جنيه وليس من مصلحة الحكومة أن تكون كل البيانات الصادرة عن المركز صادقة‏، ‏لأن القضايا والمشاكل لا تعالج بتحليل خاطئ أو سياسات مبنية على أرقام خاطئة‏، ‏وأذكر أن لدينا دراسات عن الفساد وكانت نتائجها صادمة ومع ذلك أعلنا عنها‏، ‏وهناك مسوح أجريت عن القيم وغيرها الكثير من المشكلات‏، ‏فأعلنا الوضع بشفافية كاملة‏‏ وأنه ليس من مصلحة أى بلد تجميل الصورة‏، ‏لأن المصلحة العامة هى عرض المشكلات بشفافية لإيجاد الحلول المناسبة لها‏ وإعلان نتائج الاستطلاعات هو حق الجهة مالكة هذا الاستطلاع وهذا نظام متبع فى العالم كله‏، ‏فهناك بعض الجهات تطلب منا إجراء استطلاعات لها مثل وزارة الصحة أو النقل وأمر إعلانها متروك لها‏، ‏وقد قام المركز بإجراء ‏300‏ استطلاع للرأى خلال خمس سنوات بمعدل‏60‏ استطلاعا فى العام".

وذكر عثمان أن الحكومة تحتاج لمراكز المعلومات لدعم القرار‏، ‏فالمطلوب الانفتاح على القطاع الخاص والمجتمع المدنى‏، ‏وذلك لمناقشة السياسات مع المواطنين‏، ‏لأن الحكومة من مصلحتها أن تستمع لكل الأراء للوصول إلى حل للمشكلات‏.‏

وتابع الدكتور ماجد عثمان "لديكم مركز للدراسات المستقبلية فهل ساهم فى التصدى لبعض القضايا التى نواجهها مثل الأسعار والبطالة وغيرها؟، المركز يقوم برؤية استهدافية لقطاعات الاقتصاد القومى فى مصر والقطاعات الواعدة التى يمكن أن تدفع مصر للأمام‏، وقد أظهر وجود العديد من القطاعات الواعدة ومنها الطاقة المتجددة والاقتصاد الصحراوى وقطاع الخدمات والتعهيد والمنتجات الغذائية والزراعية القابلة للتصدير"‏.

الفقرة الثانية: نقاش حول مشكلة مركز معلومات التنمية المحلية
الضيوف: جمال الشرقاوى منسق اعتصام موظفى مركز المعلومات
النائب أسامة صادق وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشورى

ذكر جمال الشرقاوى منسق اعتصام موظفى مركز المعلومات، أنهم نفذوا 14 مشروعاً لجمع المعلومات الخاصة بحصر المشكلات السكانية والزراعية والأزمات التى تمر برغيف الخبز، إلا أن وزارة التنمية المحلية لم تعترف بها.

وأكد الشرقاوى أن العقد حرم الموظفين من التأمينات والمعاشات ولا يوجد موظف بمصلحة حكومية يستمر فى التدريب بعد مرور 9 سنوات على وظوبه فى العمل.

فيما أشار النائب أسامة صادق وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشورى إلى أن عقد موظفى مركز معلومات التنمية المحلية عقد إذعان وليس عملاً، وأن موظفى المركز لا مشكلة لديهم، لكنه أضاف "الحل يتمثل فى حضور كل من وزراء المالية والتنمية المحلية والقوى العاملة، وعلى الموظفين أن يتفاوضوا مع المسئولين، وعند إصدار محكمة القضاء الإدارى حكم لصالحهم فسيكون ذلك عنوان الحقيقة".



من قلب مصر: خبير أمنى يربط بين الكشف عن الشبكة الجاسوسية وخطاب الرئيس فى البرلمان.. وعاشور يخطر "شئون الأحزاب" بتجميد الهيئة البرلمانية بالناصرى فى "الشورى"
شاهده أشرف عزوز

أهم الأخبار
- قال عمرو هاشم الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتجية إن البرلمان الحالى سيشهد اختفاء لبعض الظواهر التى شهدها البرلمان الماضى مثل كثرة الاستجوابات والتساؤلات نظرًا لشبه اختلاف المعارضة، مشيرًا إلى أن البرلمان الحالى سيتسم بالتساؤلات وقلما ما سيكون هناك استجوابات كما لن يشهد المجلس حضورًا مكثفًا نظرًا لاستحواذ أعضاء الوطنى على مقاعد البرلمان.

فيما أشار عادل صبرى نائب رئيس تحرير "الوفد" إلى أن أداء نائبات الكوتة سيكون تحت المجهر، باعتبارهن ظاهرة جديدة فى البرلمان، مضيفا "هؤلاء النائبات جئن بطريقة تشبه التعيين وأقرب للوظيفة البرلمانية".

- النائب العام يكشف عن تحقيقات حول شبكة جاسوسية تتخابر لصالح إسرائيل.

- سامح عاشور يخطر لجنة شئون الأحزاب بتجميد الهيئة البرلمانية للحزب الناصرى فى "الشورى"، وفى مداخلة هاتفية، قال عاشور إن هذا القرار تم اتخاذه بإجماع المؤتمر العام، وذلك لأول مرة، مشيرًا إلى أن الخطوات المقبلة بالنسبة للأعضاء سيتم طرحها على الحزب.

واستبعد عاشور تجميد نشاط الحزب أو وضعه تحت الحراسة لعدم وجود نزاع على رئاسته، مضيفًا أن المؤتمر العام هو أعلى سلطة فى الحزب والذى حضر اجتماعه 65% من أعضاء الحزب.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول قضية الجاسوس المصرى

الضيف: سامح سيف اليزل الخبير الأمنى

عبد الساتر عبد الظاهر صاحب المنزل الذى يسكنه عائلة المتهم

كشف سامح سيف اليزل، الخبير الأمنى، القصة الكاملة حول الشبكة الجاسوسية المتورط فيها مصرى يدعى طارق عبد الرازق حسين حسن وإسرائيليان للتخابر لصالح اسرائيل ضد كل من مصر وسوريا، حيث أكد اليزل أن طارق سافر إلى الصين بعد فشله فى الحصول على فرصة عمل وقام بإرسال رسالة إلى موقع الموساد الإسرائيلى يخبرهم فيها بأنه مصرى ويبحث عن فرصة عمل كما سجل لهم رقم هاتفه المحمول.

وأضاف اليزل أنه فى أغسطس 2007 اتصل به أحد أعضاء جهاز المخابرات والتقى به بالسفارة الإسرائيلية فى الهند، ثم تم عرضه على جهاز الكذب للتأكد من صدقه، ثم أعطاه حقيبة بها جهاز كمبيوتر شخصى وجيوب سرية لحفظ المعلومات والبيانات، وخمسة آلاف دولار لإنشاء شركة استيراد وتصدير فى الصين وشريحة محمول على شركة صينية.

وأشار اليزل إلى أن جهاز المخابرات طلب منه التوجه إلى سوريا لجمع بعض المعلومات كنوع من الاختبار له ومعه 20 ألف دولار ليسلمها لأحد الأفراد هناك، مضيفًا أنه تم القبض على طارق أثناء تواجده فى القاهرة وبصحبته الحقيبة وجهاز الكمبيوتر الشخصى، حيث إن جهاز المخابرات كان يتتبعه منذ فترة طويلة، كما أنه اعترف بجريمته.

وأشار سامح سيف اليزل إلى أن المتهم سيحال إلى محكمة أمن الدولة العليا المختصة بمثل هذه الجرائم والتى تصدر أحكاماً نهائية، كما أن الإسرائيليين الهاربين سيتم أيضا محاكمتهما، مستبعدا أن تقبل الحكومة استبداله مع إسرائيل لأنه مصرى ويجب أن يقضى فترة عقوبته فى مصر.

وقال سيف اليزل بأن إصدار اسرائيل لبيان تنفى فيه علمها بالشبكة أمر طبيعى جدا، رابطا بين خطاب الرئيس مبارك أمس فى الجلسة المشتركة لمجلسى الشعب والشورى حول عدم المساس بالأمن القومى لمصر وأنه فوق كل شىء والكشف عن هذه التحقيقات فى اليوم التالى.

وأضاف اليزل أن هناك تعاوناً بين جهاز المخابرات المصرى وأجهزة دولتى سوريا ولبنان للإيقاع بالشبكة الجاسوسية، مشيرًا إلى أن إسرائيل لديها سياسة عامة تتمثل فى عدم وجود قيم أو مبادئ، فهى تتجسس على الجميع فما فيها أمريكا المدافع الأول عنها، فهى تسعى دائما للحصول على أى معلومات فى كافة المجالات عن مصر.

وأرجع اليزل قبول طارق للتجسس على مصر إلى ضعف النفوس البشرية أو وجود ثورة غضب ضد الحكومة لعدم وجود فرصة عمل، مضيفًا "لكن لم يكن ذلك مبررًا لارتكاب هذه الجريمة".

فيما قال عبد الساتر عبد الظاهر صاحب المنزل الذى تسكنه عائلة المتهم إن طارق كان منذ صغره متمردًا على حياته وغير راض عن معيشته، وله أربع شقيقات متزوجات وشقيق آخر يعمل فى شركة حاسبات.

الفقرة الثانية: حوار مع المطرب هانى شاكر

الضيف: المطرب هانى شاكر

قال المطرب هانى شاكر إنه، إلى حد كبير، يستمع إلى كل الأصوات والأغانى الموجودة فى الوسط الفنى حتى الشعبية منها مثل عبد الباسط حمودة وبعض الأغانى لأبو الليف الذى أكد أن صوته "مش وحش"، على حد وصفه.

وعن أبرز الأغانى التى لفتت انتباهه خلال عام 2010 ذكر شاكر أن أغنية 6 الصبح، بالإضافة إلى الألبوم الدينى الذى قدمه وائل جسار وأغنية أخرى لمحمد فواد وهو يتحدث عن زمن الفن الجميل وأيام عبد الحليم حافظ.

واعتبر شاكر ألبوم بعدك ماليش من أجمل ألبوماته فى الفترة الأخيرة، مضيفا أنه نزل إلى الأسواق فى وقت مزدحم بالألبومات، بالإضافة إلى كأس العالم فلم يلق اهتماما من الجمهور ولكن مع دخول موسم الشتاء بدأ يلقى إقبالا من الجمهور.

وأضاف شاكر أن الأغانى أصبحت تركز أكثر على العين دون الاعتناء بالكلمات أو اللحن أو صوت المغنى، مضيفًا أن الوسط الغنائى اللبنانى أصبح يورد للوسط الفنى عددًا كبيرًا من الفنانين رغم تعداد السكان القليل الذى تتمتع به لبنان.

وأشار شاكر إلى تغير صوت جورج وسوف، موضحا أن الجمهور بدأ يستمع له بقلبه وليس بأذنيه بفضل وجود شركة كبيرة تقف وراءه.

وحول المواقع التى تقوم بعملية القرصنة على الألبومات والأغانى قال شاكر إنه خلال الفترة الأخيرة قام المنتج الفنى محسن جابر بعدد من الإجراءات للسيطرة على سرقة مواقع الإنترنت للألبومات والأغانى، متوقعا أن عام 2011 سيكون سعيدا على الوسط الغنائى والفنى وذلك من خلال التنسيق بين كل من وزارتى الداخلية والثقافة لتقنين عملية القرصنة، مشيرا إلى عدم وجود فكر دعم المؤسسات للفنانين.



الحياة اليوم.. إحالة مصرى وإسرائيليين لمحكمة أمن الدولة العليا بتهمة التخابر لصالح تل أبيب.. والنائب العام عبد المجيد محمود أمر بإخلاء سبيل 42 متهما فى أحداث العمرانية وتجديد حبس 42 آخرين .. واشتباكات ومصادمات بين أهالى بنى سويف وقوات الأمن بسبب هدم 25 منزلاً على أراض زراعية
شاهدته أميرة يحيى

أهم الأخبار
- إحالة مصرى وإسرائيليين لمحكمة أمن الدولة العليا بتهمة التخابر لصالح تل أبيب.
- النائب العام عبد المجيد محمود أمر بإخلاء سبيل 42 متهما فى أحداث العمرانية وتجديد حبس 42 آخرين.
- اشتباكات ومصادمات بين أهالى بنى سويف وقوات الأمن بسبب هدم 25 منزلاً على أراض زراعية، و قال م. صابرعبد الفتاح وكيل وزارة الزراعة بـ"بنى سويف"، فى مداخلة هاتفية، "هذه المخالفات لابد أن تتم إزالتها، ونحن نقوم بتنفيذ القانون، وهم قاموا بالبناء خارج الحيز العمرانى".
- مصرع 6 وإصابة 16 فى حادث تصادم أتوبيس عام بمقطورة فى السويس.
- ابن ينهى حياة والده بسبب وجبة الغداء.
- 25 عاماً على إنشاء مركز معلومات مجلس الوزراء.
- محكمة الإدارية العليا تؤيد صحة ترشيح سمير زاهر لرئاسة اتحاد الكرة.
- محكمة الإدارية العليا تؤجل بطلان انتخابات الزمالك إلى 17 يناير المقبل.
- "الكاف" يعلن جوائز الأفضل فى أفريقيا.. وأحمد حسن أفضل لاعب محلى فى القارة.. وغانا أفضل منتخب.. وإيتو أفضل لاعب محترف.
- د. على جمعة: 465 ألف فتوى والحكم فى 137 قضية إعدام صدرت عن دار الإفتاء فى 2010.
- وزير المالية يصدر أول موازنة للمواطن فى مصر يبدأ تطبيقها العام المقبل.
الفقرة الأولى: نقاش حول قضية الجاسوس المصرى

الضيف: اللواء سامح اليزل الخبير الأمنى ورئيس مركز الجمهورية للدراسات

كشف سامح سيف اليزل الخبير الأمنى القصة الكاملة حول الشبكة الجاسوسية المتورط فيها مصرى يدعى طارق عبد الرازق حسين حسن وإسرائيليان للتخابر لصالح إسرائيل ضد كل من مصر وسوريا، حيث أكد اليزل أن طارق سافر إلى الصين بعد فشله فى الحصول على فرصة عمل وقام بإرسال رسالة إلى موقع الموساد الإسرائيلى يخبرهم فيها بأنه مصرى ويبحث عن فرصة عمل كما سجل لهم رقم هاتفه المحمول.

وأضاف اليزل أنه فى أغسطس 2007 اتصل به أحد أعضاء جهاز المخابرات والتقى به بالسفارة الإسرائيلية فى الهند، ثم تم عرضه على جهاز الكذب للتأكد من صدقه، ثم أعطاه حقيبة بها جهاز كمبيوتر شخصى وجيوب سرية لحفظ المعلومات والبيانات، وخمسة آلاف دولار لإنشاء شركة استيراد وتصدير فى الصين وشريحة محمول على شركة صينية.

وأشار اليزل إلى أن جهاز المخابرات طلب منه التوجه إلى سوريا لجمع بعض المعلومات كنوع من الاختبار له ومعه 20 ألف دولار ليسلمها لأحد الأفراد هناك، مضيفا أنه تم القبض على طارق أثناء تواجده فى القاهرة وبصحبته الحقيبة وجهاز الكمبيوتر الشخصى، حيث إن جهاز المخابرات كان يتتبعه منذ فترة طويلة، كما أنه اعترف بجريمته.

الفقرة الثانية: منتخب مصر التاسع عالميا.. وغانا الأفضل فى أفريقيا 2010

الضيف: شوقى غريب المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول

قال شوقى غريب المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول أن اختيار أحمد حسن كأحسن لاعب يرجع إلى كونه كابتن منتخب مصر وحاز على لقب أحسن لاعب فى بطولة الأمم الأفريقية.
واعتقد شوقى غريب فوز الكابتن حسن شحاته بلقب أحسن مدرب فى افريقيا، نظرا لجهوده والضغوط التى تحملها، فضلا عن فوزه بالبطولة الأفريقية 3 مرات.

وردا على هزيمة مصر من قطر فى المباراة الودية قال غريب "لا توجد مشكلة، فهى مباراة ودية، وهذه النوعية من المباريات نستفيد فيها من أخطائنا".

وقال المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول أن أكثر ما يحزنه هو الإفراط فى الفرح عند المكسب وفى العنف عند الخسارة.


الفقرة الثانية: منتخب مصر التاسع عالميا.. وغانا الأفضل فى أفريقيا 2010

الضيف: شوقى غريب المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول

قال شوقى غريب المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول إن اختيار أحمد حسن كأحسن لاعب يرجع إلى كونه كابتن منتخب مصر وحاز على لقب أحسن لاعب فى بطولة الأمم الأفريقية.
واعتقد شوقى غريب فوز الكابتن حسن شحاتة بلقب أحسن مدرب فى أفريقيا، نظرا لجهوده والضغوط التى تحملها، فضلا عن فوزه بالبطولة الأفريقية 3 مرات.

وردا على هزيمة مصر من قطر فى المباراة الودية قال غريب "لا توجد مشكلة، فهى مباراة ودية، وهذه النوعية من المباريات نستفيد فيها من أخطائنا".

وقال المدرب العام للمنتخب الوطنى الأول إن أكثر ما يحزنه هو الإفراط فى الفرح عند المكسب وفى العنف عند الخسارة.




90 دقيقة.. والدة طارق عبد الرازق المتهم المصرى فى قضية التجسس: "إحنا أسرة غلبانة ومالناش فى التخابر والتجسس".. و"اليوم السابع" يرصد مؤامرة على السياحة المصرية فى شرم الشيخ بعد واقعة "القرش"
شاهده بلال رمضان

أهم الأخبار- انفرد برنامج "90 دقيقة" الذى يقدمه الإعلامى معتز الدمرداش على قناة المحور، بإجراء مداخلة هاتفية مع والدة طارق عبد الرازق المتهم المصرى فى قضية التجسس، والمنسوب إليه اتهامات بالتخابر لدى جهاز الموساد الإسرائيلى وارتكاب عمل عدائى ضد دولة أخرى بالمنطقة يعرض مصر لخطر قطع العلاقات الدبلوماسية.

وأكدت والدة المتهم بالتجسس أن الأسرة لم تكن تعرف أى معلومات عن قيام الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على نجلها، حتى صباح أمس الاثنين، عندما اتصل بها شخص ما وأخبرها بأنه محتجز على خلفية اتهامه بالتخابر لصالح إسرائيل، قائلة "إحنا أسرة غلبانة ومالناش فى التخابر والتجسس".

وأوضحت والدة المتهم بالتجسس، خلال المداخلة الهاتفية، أن نجلها لم يزرهم كثيرًا فى السنوات الأخيرة الماضية، لأنه كان مقيمًا فى الصين بصفة دائمة لعمله فى إحدى الشركات، وأنها لم تراه منذ 3 سنوات.

فيما أشارت شقيقة المتهم بالتجسس، أثناء المداخلة الهاتفية أيضًا، إلى أن طارق عبد الرازق من مواليد 1973 وحصل على دبلوم الصنايع ثم سافر إلى الصين لمدة 4 سنوات متواصلة للحصول على شهادة تدريب فى رياضة الكونغ فو، ثم عاد إلى مصر وعمل مدرب كونغ فو بأحد الأندية، غير أنه لم يستقر وسافر إلى الصين لمروره بظروف مادية سيئة.

وأشارت إلى أن آخر اتصال هاتفى جرى بينهم كان فى شهر يونيه الماضى لإخباره بميعاد حفل زواج شقيقه، مضيفة أن الأسرة حاولت الاتصال به على رقم هاتفه المحمول فى الصين مرارًا منذ 4 شهور دون أى رد، لافتة الانتباه إلى أنه دائمًا ما يأتى إلى القاهرة ليجدد تصريح عمله ومن يعود إلى الصين دون أن يسأل عليهم أو يزروهم فى البيت.

ونفت شقيقة المتهم بالتجسس ما تردد عن قيامه بتحويل مبالغ مالية لهم، مؤكدة أنهم أسرة فقيرة جدًا يعيشون جميعاً فى منزل بالدور الأرضى، ولا يوجد لديهم أدنى متطلبات الحياة، ويذهبون لجيرانهم لمشاهدة التليفزيون، نافيةً أيضًا علمها بأن شقيقها يمتلك شركة استيراد وتصدير، ومشيرة إلى أنه كان يحتاج أموالاً فى بعض الأوقات ويطلبها من والدته، وأنه لم يرسل لأفراد أسرته، المكونة من أخ وثلاث بنات، "ولا شلن".

فيما عرض البرنامج تقريرًا ركز خلاله على تقرير موقع الإلكترونى لجريدة اليوم السابع، كما قامت أسرة البرنامج بزيارة لمنزل المتهم بالتجسس.

وأشار الكاتب الصحفى صابر مشهور رئيس قسم الحوادث بجريدة الشروق، فى مداخلة هاتفية، إلى أن المتهم بالتخابر بالتجسس كان يدير نشاطه من الصين، مؤكدًا أنه لم يتمكن من تجنيد مصريين آخرين.

وأوضح الكاتب والدكتور نبيل فاروق، الباحث فى شئون الجاسوسية والمخابرات، فى مداخلة هاتفية، أنه لا يتم القبض على المتهم فى قضايا التخابر والتجسس إلا بعد استكمال التحريات والتحقيقات، مضيفًا "فأنت فى قضايا التجسس تتهم دولة ما بالتجسس عليك".

وأكد فاروق على أن أحد أولويات أى جهاز تخابر فى العالم هو اللعب على النقاط الضعيفة فى الدولة، ومنها اختيار الشباب فيسعى أن يقدم لهم ما يؤهلهم إلى التفوق، ويقدموا لهم ما يفتقدونه من مجتمعهم.

- تجمهر المئات أمام مستشفى المنزلة العام بالدقهلية، احتجاجًا على مقتل مزارع وابن عمه اعترض سارقى المواشى فأطلقوا النيران عليهم، مما أدى إلى مقتل الأول، وإصابة الثانى.
وأوضح الصحفى صالح رمضان مراسل صحيفة الدستور بالدقهلية، فى مداخلة هاتفية، أن حالة المدنيين مهددة دائمًا إذ أن كل شىء مباح، ودائمًا ما تتكرر هذه الحوادث يوميًا.
وأشار رمضان إلى أن أسرة القتيل لم تتقبل العزاء سواءً عند المقابر أو بعد ذلك، بالإضافة إلى أن أحد المشايخ وصف القتيل بالشهيد لأنه كان يدافع عن ماله.

- إخلاء سبيل 24 متهمًا فى أحداث شغب العمرانية وتجديد حبس 42 آخرين.
- "اليوم السابع" يرصد مؤامرة على السياحة المصرية فى شرم الشيخ بعد واقعة "القرش"، وقال الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، فى مداخلة هاتفية، ردًا على سؤال الإعلامى معتز الدمرداش حول اللجوء إلى مفهوم نظرية المؤامرة قائلاً "توصلنا لهذا التقارير بعدما رصدنا العديد من التقارير عن هجمات أسماك القرش، ولفت انتباهنا تضخيم الإعلام الدولى لواقعة مصر التى جعلتها تتصدر الصفحات الأولى فى صحف العالم المختلفة، فى حين أن الإحصائيات الرسمية لهجمات القرش توضح أن الهجمات فى سواحل الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وإنجلترا وجنوب شرق آسيا أضعاف الهجمات الموجودة لدينا فى شرم الشيخ، فى حين أنه يتم تضخيم هذه الواقعة فى الإعلام الدولى بشكل لافت للانتباه.

وأضاف خالد صلاح "نحن أمام مدينة كبيرة جدًا من أهم 20 مدينة على خارطة السياحة الدولية وتتعرض لحالة انهيار كامل نتيجة ما يحدث من الهجمات فى الصحافة العالمية وعدم تقدير حجم الخطأ وتضخيم الواقعة بشكل مبالغ فيه.

وانتقد صلاح سوء الإدارة التنفيذية فى معالجة الموقف، موضحًا "لسنا قادرين على المعاجلة على المستوى الإعلامى الدولى ولسنا قادرين حتى الآن على فتح الباب لحماية شواطئ شرم الشيخ من تعرضها لمزيد من الهجمات".

وردًا على سؤال الدمرداش حول غياب الشفافية، قال خالد صلاح إن الشفافية ليست فى الطرح الإعلامى ومخاطبته للإعلام الدولى ولكنها أيضًا بالأداء التنفيذى على الواقع، مضيفًا "أندهش كثيرًا لأننا حتى الآن نتحدث عن مشروعات لإقامة شبك لحماية الشواطئ من هجمات أسماك القرش ولكننا لم نر أى جهد من محافظ جنوب سيناء والهيئات المعنية البيئية لحماية الشواطئ، والوضع هو أننا نشهد سقوطًا لهذه المدينة وأكاذيب حولها وإلغاء الكثير من الحجوزات".

وختم رئيس تحرير اليوم السابع حديثه مؤكدًا "مهمتى كمؤسسة إعلامية أن أعلن عما أراه حقيقة أمام الهيئات التنفيذية المعنية".

- عصام الحضرى من الخرطوم حارس مرمى لنادى المريخ السودانى، وأوضح الحضرى، فى مداخلة هاتفية له من الخرطوم، أن عقده مع المريخ السودانى سيبدأ من أول يناير 2011 ولمدة ثلاث سنوات.

وردًا على سؤال الدمرداش له حول حصوله على الجنسية السودانية كشرط للعب مع المريخ السودانى، أكد الحضرى أن مصر والسودان شعب واحد ولا يوجد ما يفصل بينهما، وأن حصوله على الجنسية السودانية لا يتعدى كونها وثيقة قانونية فقط.

- إيتو أفضل لاعب أفريقى لعام 2010 وأحمد حسن الأفضل داخل القارة، وقالت مراسلة البرنامج، فى مداخلة هاتفية، "حصل الكاميرونى صامويل إيتو لاعب إنتر ميلان الإيطالى على جائزة أفضل لاعب أفريقى لعام 2010 بعد صراع شرس مع كل من الإيفوارى ديديه دروجبا مهاجم تشيلسى الإنجليزى والغانى أسامواه جيان مهاجم سندرلاند الإنجليزى، كما فاز أحمد حسن لاعب وسط النادى الأهلى والمنتخب المصرى بجائزة الأفضل داخل القارة السمراء، وذلك خلال توزيع جوائز الكاف للاعبين الأفضل فى عام 2010، ونافسه على الجائزة المصرى محمد ناجى جدو لاعب النادى الأهلى".

الفقرة الرئيسية: الطريق الصحيح
الضيف: الداعية الإسلامية معز مسعود
أوضح الداعية الإسلامى معز مسعود أن هناك نظرات متفرقة من الغرب إلى الشرق، ولكنها لا تزال نظرات ذات مطمعين، أولهما مشروع ويتمثل هذا فى المشروعات التجارية التى تقام فى الشرق، أما النظرة الثانية فهى مطمع غير مشروع ينظر إلى الشرق على أنها أرض لا بد أن تحتل تحت أى اسم ويتم تقسيمها.

وقال مسعود إننا فى نظر الغرب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إمعة"، إن أحسنوا أحسنا وإن أساءوا أسأنا، مضيفًا "أن الإعلام المغرض لعب دورًا فى تشويه الإسلام، بعرض أفلام لرجال يدعون صلتهم بالإسلام ويقتلون الناس باسم الله وهو ما نهى الله عنه".

وأكد مسعود أن واقع الدين الإسلامى فى حياتنا مجرد فلكلور، مشيرا إلى ما كتبه المهندس محمد الصاوى حول تحول الدين إلى "جدو" رجل عجوز كلما تحدث كأنه طالبنا بالرجوع إلى الجاهلية.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة