gold prices and currency

Sunday, November 21, 2010

احدث واخر اخبار ومشاهده حلقه 90 دقيقة ليوم 22/11/2010

اهتمت برامج "التوك شو" مساء أمس، السبت، بمناقشة عدد من الملفات المحلية، كما أبرزت العديد من الأنباء، من بينها تكدس ما يقرب من 3 آلاف حاج مصرى عالقين بين الإمارات والسعودية، والحملات الدعائية الشرسة لمرشحى انتخابات مجلس الشعب المقبلة، وتحذير النادى الأهلى من التأثير على حكام مباراته مع الإسماعيلى.

وفى "90 دقيقة" أكدت إحدى ساكنات عقار حدائق القبة المنهار، أنها أبلغت الحى منذ 14 عاما بأن المنزل آيل للسقوط ويحتاج لترميم دورى، إلا أن الحى لم يحرك ساكنا، حتى انهار العقار على رءوس سكانه وأسفر عن مقتل عامل بنجلاديشى وإصابة 10.

فيما أشار البطريرك أنطونيوس نجيب، أول كاردينال مصرى بالفاتيكان، فى "الحياة اليوم"، إلى أن ما يذاع بشأن أن مصر لم تعد آمنة غير صحيح، فمصر دولة تضم المسيحيين والمسلمين على أراضيها تحت مظلة واحدة.


"90 دقيقة".. البرنامج يرصد الحملات الدعائية للمرشحين بالمحافظات.. الخارجية تعد بحل لغز اختفاء مصرى بالسعودية والبحث عن جثمان مصرى آخر فى العراق.. خبراء: تقرير لجنة الحريات الدينية بالكونجرس يفتقد للشرعية.. ونبيل لوقا: لا أرى اضطهادا دينيا فى حق المسيحيين لكن لدى المسلمين والمسيحيين مشكلات يجب بحثها

شاهدته هند سليمان

أهم الأخبار

- "انهيار" أصبحت كلمة تتردد على مسامع المشاهد المصرى أسبوعيا وسط تراخٍ من أجهزة الأحياء، على الرغم من علمها بسوء حالة العقارات المنهارة مسبقا. وفى تقرير للبرنامج حول انهيار عقار جديد بحدائق القبة أكدت إحدى ساكنات العقار أنها أبلغت الحى منذ 14 عاما بأن المنزل آيل للسقوط ويحتاج لترميم دورى، إلا أن الحى لم يحرك ساكنا، حتى انهار العقار على رءوس سكانه مسفرا عن مقتل عامل بنجلاديشى وإصابة تسعة آخرين.

من جانبه، قال رئيس حى حدائق القبة محمد عوف، خلال مداخلة هاتفية، إنه تم معاينة المنزل منذ ثمانية أشهر وحصل مالكه على رخصة ترميم تحت إشراف مهندس رقابى مسئول، إلا أنه لم يقم بالترميم، حيث أعطاه الحى مهلة سنة حتى انهار العقار من تلقاء نفسه، أما مسئولية الجهاز الرقابى للحى والإشراف على التنفيذ فهى كالعادة "إبرة فى كوم قش".

- مندوب جريدة المصرى اليوم محمد السيد سليمان يشير، خلال مداخلة هاتفية، إلى الحادث المروع الذى وقع صباح أمس، السبت، وأسفر عن مقتل 8 سائحين وإصابة 42 آخرين إثر انقلاب أتوبيسهم واصطدامه بأتوبيس آخر على طريق الزعفرانة - رأس غارب، نتيجة اختلال عجلة القيادة، فضلا عن وجود "منحنيات خطرة" على ذلك الطريق خاصة قرب الكيلو 30 و40، وأكد وكيل وزارة الصحة د. محمد سرحان، خلال مداخلة هاتفية، أن كل الحالات مستقرة فيما عدا 4 حالات تستدعى التدخل الجراحى وحالة أخرى تم نقلها إلى العناية المركزة.

- البرنامج يعرض تقريرا من مطار القاهرة عن عودة الحجاج. وفى التقرير أشاد بعض الحجاج بالتسهيلات التى لمسوها هذا العام أثناء أدائهم فريضة الحج، من بينها "قطار المشاعر" بين منى وعرفات، والرعاية الصحية، والغذاء، فيما أشار الإعلامى معتز الدمرداش إلى أنه للمرة الأولى تم إنهاء إجراءات الحجاج وهم على سلم الطائرة.

- "الرصيف" ينجو من الحملات الدعائية الشرسة لمرشحى الانتخابات التشريعية فى كل المحافظات عدا محافظة 6 أكتوبر، حيث اكتست الجدران وسماوات الشوارع والأعمدة بيافطات وبوسترات المرشحين، فيما انتشر الـ"دى جى" فى الساحات وعلى رءوس الحارات إعلانا عن المرشح والعودة إلى قديم الزمن، حيث كان أنصار المرشح أو التجار يجوبون الشوارع والميادين على حمار وفى أيديهم ميكروفون، إلا أن الحال تبدل وأصبح أنصار المرشح يركبون أفخم السيارات وأصبح الميكرفون وحدة صوت كاملة.

وفى محاولة لرصد الحملات الدعائية للمرشحين، جالت كاميرا البرنامج وسط الدوائر لتعكس مدى اهتمام المرشحين والناخبين بالانتخابات المقبلة، وفى تقرير للبرنامج من محافظة القاهرة حيث بلغ عدد المرشحين 581 مرشحا ومرشحة، اعتلت اليافطات أسطح المنازل وتزاحمت بوسترات المرشحين على الجدران، وسط عزم بعض المواطنين مقاطعة الانتخابات بدعوى أنها مزيفة سلفا، فيما يؤكد بعض المواطنين على ضرورة المشاركة فى تقرير مصير وطنهم ودائرتهم.

وفى تقرير آخر من محافظة الجيزة، قاطعت البوسترات حوائطها، إلا أن اليافطات كانت ترفرف فى الميادين والمحطات، أما القليوبية فتشهد معركة شرسة بين 199 مرشحًا، وفى تقرير من إحدى دوائرها، رحب عجوز تحمل تجاعيده آلام الأمس وأحلام الغد بإمكانية اختيار سيدة لنيابة المجلس لطالما ترجمت أحلامهم بحياة كريمة وطرق نظيفة وخدمات إلى واقع ملموس.

وفى 6 أكتوبر التى حظيت باستقلالها كمحافظة مؤخرا، خلت الشوارع والميادين من أى علامة تشير إلى قرب إجراء انتخابات من أى نوع، أما حلوان التى نالت أيضا استقلالها كمحافظة مؤخرا، فتشهد معركة انتخابية ضارية بين النائب مصطفى بكرى ووزير الإنتاج الحربى سيد مشعل، بالإضافة إلى 63 مرشحا آخر بينهم 7 سيدات، فيما لا يهتم ناخب حلوان بالانتماء الحزبى بقدر ما يلمسه من جدية ورجولة فى تنفيذ الوعود.

- البرنامج يعرض تقريرا حول حياة الراحل كمال الشاذلى الذى احتفظ بمقعده فى البرلمان طيلة 47 عاما، شكل خلالها جبهة دفاع الحكومة ضد "المعارضة". وتوفى الشاذلى فى أول أيام عيد الأضحى المبارك بعد صراع مع المرض.

الفقرة الأولى:
الخارجية تعد بحل لغز اختفاء مصرى بالسعودية والبحث عن جثمان مصرى آخر فى العراق
الضيف:
السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج.

وعد السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، بحل لغز اختفاء مواطن مصرى بالسعودية استجابة لشكوى شقيقته التى أفادت، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، بأنها فقدت الاتصال بشقيقها بعد يومين من وصوله السعودية للعمل بإحدى الشركات.

وأشارت منار شقيقة المواطن المختفى إلى أن المثير للشكوك أن مندوب الشركة فى مصر أغلق هاتفه المحمول بعدما اتصلت به وأطلعته على اختفاء شقيقها. كما وعد عبد الحكم بمخاطبة السلطات العراقية للبحث عن جثة شقيق المشاهد شكرى سيد من البحيرة لدفنه فى مصر.

وحول أزمة بعض المهاجرين المصريين غير الشرعيين فى إيطاليا، أوضح عبد الحكم، أن هؤلاء المهاجرين نظموا عددا من المظاهرات لإجبار السلطات الإيطالية على تقنين أوضاعهم، إلا أن القانون الإيطالى يحظر تقنين أوضاع كل من صدر بحقه حكم بالطرد أو الترحيل، نافيا ما تردد عن اقتحام بعض المهاجرين المصريين لمقر شركة مصر للطيران فى إيطاليا.

وحول أزمة بحارة السفينة انطونيا المصريين الذين كانوا على وشك الاعتقال فى اليونان، قال عبد الحكم بأن السفارة المصرية فى أثينا استضافت البحارة استضافة كاملة لمدة 5 أسابيع حتى إنهاء إجراءاتهم وإعادتهم إلى مصر، فيما أوضح ربان السفينة القبطان خالد البطريق، خلال مداخلة هاتفية، أن مالك السفينة يونانى الجنسية امتنع عن صرف مرتبات البحارة لمدة 7 أشهر، وتركهم فى عرض البحر بدون طعام أو وقود، ورفضت سلطات الموانئ اليونانية السماح للسفينة بالرسو، فقرروا التسلل حتى الوصول إلى السفارة المصرية فى أثينا، مشيدا باهتمام الخارجية.

وفى مداخلة هاتفية، أشار الحاج حمدى، إلى أن هناك حوالى ألفى أو 3 آلاف حاج مصرى عالقين بين الإمارات والسعودية، الأمر الذى رد عليه عبد الحكم بالتعهد بإجراء الاتصالات اللازمة مع السلطات الإماراتية لتسهيل إجراءات عودة الحجاج المصريين، لافتا إلى أن الحجاج المصريين علقوا بسبب تكدس الحجيج القادمين من الإمارات.

الفقرة الثانية:
نقاش حول تقرير لجنة الحريات الدينية بالكونجرس.
الضيوف:
الباحث والكاتب عمار على حسن.
النائب نبيل لوقا بباوى.
أنور الهوارى رئيس تحرير جريدة الأهرام الاقتصادى.


تصاب العلاقات المصرية - الأمريكية بالشيزوفرينيا والانقسام، خاصة بعدما وجه تقرير لجنة الحريات الدينية فى الكونجرس الأمريكى انتقادات لعدة دول من بينها مصر، متهما إياها بانتهاك حقوق الأقليات، الأمر الذى أثار غضب واستياء السلطات المصرية التى اعتبرت التقرير صادر عن جهة لا حق لها فى تقييم الشئون الداخلية لدولة مثلها، وأنه بالتالى تقرير مرفوض، وفى الوقت نفسه تجاهلت السلطات المصرية أن "اليد التى تمنح تمنع وتشجب وتدين".

من جانبه، أوضح الباحث والكاتب عمار على حسن أن التقرير تقليد سنوى يناقش الحريات الدينية فى 139 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ذاتها، لافتا إلى أن الإمبراطوريات والدول الاستعمارية كانت تستخدم كلمات الحرية الدينية والاضطهاد والرقى وحقوق الإنسان قديما لتستغل الشعوب وتستعمر أراضيها، معتبرا التقرير فاقد للشرعية، حيث لم يصدر عن هيئة دولية كالأمم المتحدة وإنما صدر عن دولة لها حقوق وعليها واجبات، إلا أنه طالب الحكومة المصرية بدراسة المشكلات التى تناولها التقرير حتى لا تكون مصر "وطنًا من زجاج" عرضة للكسر بسبب طوبة فى تقرير.

وأكد النائب نبيل لوقا بباوى جدية الحكومة وحرصها على حل المشكلات الطائفية، لافتا إلى أن الحكومة تدرس سن قانون خاص بالأحوال الشخصية للأقباط، إلا أن ذلك القانون واجه إشكالية خاصة بالتبنى الذى طالب البابا شنودة بعدم إدراجه فى القانون حتى لا يصطدم مع قيم المجتمع.

وفيما يخص قانون دور العبادة الموحد أشار لوقا إلى أن الحكومة تسعى لإنهاء مشروع القانون ليتم سنه والعمل به فى أقرب فرصة، مشيرا إلى أنه عندما طالب المجلس القومى لحقوق الإنسان فى حضور الحكومة للمناقشة حول القانون، شاركت الحكومة للمرة الأولى بثلاثة وزراء هم وزير الإسكان أحمد المغربى، والخارجية أحمد أبو الغيط، والتنمية المحلية عبد السلام المحجوب، الأمر الذى يؤكد جدية الحكومة فى حل المشكلات الطائفية.

ورأى لوقا أن هناك تمييزا على أساس الدين عند توظيف الأقباط، مطالبا الحكومة بالحيادية فى التوظيف، وأن يكون المعيار الوحيد هو الكفاءة والتخصص بغض النظر عن الديانة، الأمر الذى رد عليه أنور الهوارى، رئيس تحرير جريدة الأهرام الاقتصادى، بالإشارة إلى تصنيف منظمة هيومن رايتس ووتش التى أشارت فيه إلى الإخوان المسلمين يعانون تمييزا أكثر من الأقباط فيما يتعلق بالتوظيف، مشيرا إلى أن "أى منتمٍ لجهة سياسية مضادة" لا يستطيع الحصول على حقه الطبيعى فى التوظيف بسبب الموقف الأمنى منه.

وقال لوقا "أنا كمسيحى مصرى أعترف بأنه لا يوجد اضطهاد ضد المسيحيين، لكن هناك مشكلات يعانيها المسلمون والمسيحيون يجب أن ينظر إليها بعين الاعتبار.. وعلى الحكومة حلها بعيدا عن الضغوط".

وحمل حسن كلا من الأزهر والكنيسة المصرية مسئولية ظهور نزعة التمييز فى المجتمع، لافتا إلى أن الأزهر "يضغط لإبعاد الشيعة والقرآنيين، والكنيسة تضغط لإبعاد المبشرين الكاثوليك والإنجيليين والبروتستانت"، الأمر الذى رد عليه هوارى بالقول: "الأزهر والكنيسة لا يلامون لأنهم موكلون بحماية العقيدة".


"الحياة اليوم".. البرلمان المصرى يفقد كمال الشاذلى.. وبدء إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق.. وعودة الحجاج المصريين

شاهدته أسماء عبد العزيز

أهم الأخبار

- تسرب بترولى على طريق الأوتوستراد مما ترتب عليه انفجار خط بترولى فى مدينة نصر.
- مصر ترفض تقرير لجنة الحريات الدينية الأمريكية الذى يرصد تزايد معدل الفتنة الطائفية بها.
- إصابة 11 ومصرع شخص فى انهيار منزل بحدائق القبة.
- ارتفاع وفيات السائحين فى حادث أتوبيس بالغردقة.
- استمرار جهود انتشال السفينة الغارقة فى ميناء بور توفيق.
- البرلمان المصرى يفقد كمال الشاذلى: أقدم برلمانى فى العالم.
- توقعات بإنشاء جهاز جديد لحماية أملاك الدولة.
- عودة الحجاج المصريين مع استمرار الجهود لعودة الباقى.
- بدء إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق فى أوائل العام المقبل.
- مصرع شخص وإصابة 7 فى حادثة طريق بالسلوم.
- النادى الأهلى يحذر من التأثير على حكام مباراته مع الإسماعيلى.
- إحالة أوراق 3 متهمين بالقتل فى سوهاج لفضيلة المفتى.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع البطريرك أنطونيوس نجيب أول كاردينال مصرى بالفاتيكان.

ندد البطريرك أنطونيوس نجيب أول كاردينال مصرى بالفاتيكان بما حدث للعراق من جرائم نتيجة لتفكك الأوضاع الإدارية والسياسية، وما تبع ذلك من صراعات بين طوائف مسلحة وكانت أكثر الضحايا من الأقليات المسيحية. وقال: "لا أرى أى علاقة بين النداء القوى لتثبيت الأوضاع فى العراق وبين الهجوم الدموى على طوائف معينة سواء كانت مسيحية أو شيعية".

وعن الشأن الداخلى المصرى، أوضح "مازالت التشديدات الأمنية مستمرة حول الكنائس المصرية والمؤسسات التابعة لها، خاصة الكنائس الأثرية الموجودة فى منطقة مصر القديمة والتى يرتادها السواح من كافة أنحاء العالم". وأشار إلى أن ما يذاع بشأن أن مصر لم تعد آمنه غير صحيح، فمصر دولة تضم المسيحيين والمسلمين على أراضيها تحت مظلة دولة واحدة.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة