gold prices and currency

Sunday, November 21, 2010

بالصور والمستندات فضائح حيتان ازمه السكر فى مصر 22/11/2010

اشتعلت حرب السكر بين التجار والحكومة بهدف الحصول علي أعلي ربحية ممكنة علي حساب المستهلك خاصة مع ارتفاع الأسعار العالمية إلي 550 قرشا للكيلو السكر الأبيض.
قام التجار باستيراد كميات قليلة لتغطية حاجة السوق وعندما وجدوا أن الأسعار التهبت في الأسواق المجاورة قاموا بإعادة تصدير لبعض التعاقدات للحصول علي أعلي هامش.
كما قام التجار باستباق قرارات الحكومة التي تم التخطيط لها في العام الجديد ببيع السكر في الجملة من المصانع بسعر 500 قرش وللمستهلك بسعر 550 قرشا وقفزوا بالسعر مرة واحدة إلي هذه الأرقام.
صرح بهذا الدكتور أحمد الركايبي رئيس القابضة الغذائية.
قال إن الكميات التي استوردها التجار وأدخلوها السوق المحلي لا تذكر وأن السعر الذي حددته الحكومة للبيع خلال العام الحالي هو 450 قرشا للمستهلك أما العام الجديد فإن السعر علي أرض المصانع 500 قرش وللمستهلك هو 550 قرشا.
قال إن ما يحدث حاليا من قبل التجار والمستوردين هو جشع وأن السوق الحرة لا تعرف غير المكسب الحلال وليس استغلال الظروف.
أضاف أنه تقرر طرح كميات إضافية من السكر في المجمعات في حدود 50% من الحصص اليومية للبيع للمستهلك بسعر 375 قرشا.
أضاف أنه سيبدأ من أول يناير القادم طرح 100 ألف طن من إنتاج سكر القصب دفعة واحدة في الأسواق لإغراق البلاد بالسكر الرخيص المحلي.
أكد أن المصانع ملتزمة بالأسعار الحالية دون أي تغيير وأنه تم تثبيت السعر والكميات للمستهلكين في حدود 5 كيلو لكل فرد بحد أقصي.
يسأل الركايبي أين أجهزة الرقابة التي تضبط الأسواق خاصة أن كبار المستوردين معروفون وعددهم لا يتجاوز ال15 الذين يتحكمون في أسعار البيع.
أضاف أن مصانع قصب السكر سوف تبدأ الإنتاج للمحصول الجديد في 15 ديسمبر القادم.
يقول الكيميائي عبدالحميد سلامة رئيس شركة الدلتا للسكر إن اشتعال الأسعار في السوق المحلي يرجع إلي جشع التجار ومحاولتهم الحصول علي أرباح مرتفعة من تعاقدات قديمة تم التعاقد عليها بأسعار مخفضة.
قال إن شركة الدلتا للسكر ومصانع البنجر الأخري ملتزمة بطرح 50 ألف طن شهريا للبيع بمختلف المحافظات بأسعار لا تتجاوز 4250 جنيها للسكر المعبأ و4000 جنيه للسكر علي الأرض وللمستهلك بسعر 4500 جنيه أي 450 قرشا للكيلو.
قال إن السعر العالمي سجل 5500 جنيه للطن ولذلك قام التجار الذين تعاقدوا عليه بأسعار منخفضة منذ عدة شهور بإعادة بيعه قبل وصوله الموانيء للحصول علي أعلي هامش ربح.
أضاف.. كان من المفترض أن تقوم شركة استثمارية في المنطقة الحرة باستيراد كميات أخري في حدود 30 ألف طن وطرحها بالسوق ولكن هذه الكمية لم تظهر في السوق مما ترتب عليه ارتفاعات غير مبررة في الأسعار خاصة المحافظات وسجل سعر السكر حوالي 600 قرش للكيلو.
قال إن مصانع البنجر تقوم في يناير بالحصول علي حصص من السكر من مصانع سكر القصب لتوزيعه علي التجار ثم استعراضه مرة أخري من سكر البنجر بعد بداية الإنتاج في فبراير.
أوضح أن إنتاج سكر القصب وسكر البنجر يكفي الاستهلاك حتي أكتوبر من العام القادم.
أكد التزام الشركة بعدم زيادة السعر لتوجيه الأسعار نحو الانخفاض وتسجيل زيادات أخري غير مبررة.
أكد سلامة عدم حدوث أزمة في السكر خلال الفترة القادمة وأنه يجب تنظيم عمليات الاستيراد من قبل القطاع الخاص خلال الفترة القادمة مشيرا إلي أنه إذا كانت حصة مصانع التكرير الاستثمارية مثلا في حدود 30 ألف طن فإنها ملزمة بطرحها بالسوق سواء كانت هناك انخفاض أو ارتفاع في الأسعار.
قال إنه من غير المقبول أن تقوم هذه الشركات بطرح السكر بأسعار مخفضة في حالة الوفرة وعدم طرحه بالسوق في حال نقص المحصول وارتفاع أسعاره عالميا.
أوضح أن التجار بهذه الممارسات يقومون بافتعال ضغوط علي الحكومة.
قال إن حصة شركة الدلتا للبنجر 20 ألف طن وحصص مصانع النوبارية والفيوم والدقهلية 30 ألف طن ويكون الإجمالي هو 50 ألف طن شهريا من مصانع سكر البنجر بخلاف 30 ألف طن من شركة تكرير السكر في السخنة.
يقول المهندس حسن كامل رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية إن القرارات التي أعلنت لاستيراد مليون طن عام 2011 هي قرارات تنظيمية لاستيراد السكر في العام الجديد وليس لمواجهة نقص في العام الحالي.
قال إن المجمعات مازالت تطرح سكر القصب بسعر 375 قرشا للكيلو وأنه يتم يوميا طرح من 100 إلي 120 طنا يوميا.
قال إن مصانع سكر البنجر مازالت تبيع السكر بسعر 4000 جنيه للطن علي الأرض و4250 جنيها للطن معبأ..ألمح إلي أن مصانع التكرير مسئولة عن ممارسات التجار لفرض أسعار مرتفعة علي المستهلك في محلات السوبر ماركت.
قال: إذا كان السكر يباع في المجمعات بسعر 450 قرشا لسكر البنجر و375 قرشا لسكر القصب فلماذا يلجأ المستهلك للشراء من محلات السوبر ماركت.
أضاف أن السكر موجود في المجمعات لمن يطلب بسعر رخيص وأن الشركة لن تبكر بحصاد القصب بهدف الحصول علي إنتاج مبكر يؤثر علي الإنتاجية للمحصول.
قال إن موسم حصاد القصب يبدأ في يناير القادم.. وأن القطاع الخاص نجح في استيراد 100 ألف طن سكر أبيض.
أضاف أن سعر السكر الأبيض سجل 850 دولارا للطن فوب وللخام بسعر 780 دولارا وهي أسعار متزايدة خلال فترة قليلة بسبب نقص الإنتاج العالمي 5 ملايين طن بسبب الكوارث التي ضربت الهند والصين والبرازيل وتأثير الموجة الحارة التي ضربت الدول المنتجة للقصب.
يقول أصبح أبوكيلة مدير مجمع سومانيل الألفي إن المستهلك العادي لا يحس بأزمة السكر وأنه يشتري احتياجاته حول المعدلات العادية.
قال إن هناك سحبا كبيرا علي شراء السكر من المقاهي والمطاعم والمصانع الصغيرة وأن المجمع لا يبيع أكثر من 10 كيلو سكر للفرد الواحد.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة