gold prices and currency

Friday, December 17, 2010

اخر اخبار ويكيليكس: المالكى يقول إن شركة نفط أمريكية تفاوضت مع إيران رغم العقوبات

تشير إحدى وثائق الدبلوماسية الأمريكية المسربة على موقع ويكيليكس، والتى تواصل صحيفة الجارديان نشرها، إلى اعتقاد رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى بأن شركة الطاقة الأمريكية الشهيرة "شيفرون" تفاوضت مع طهران لتطوير حقل نفطى يقع على الحدود بين العراق وإيران وذلك على الرغم من العقوبات الأمريكية الصارمة المفروضة على طهران.

وترى الصحيفة أن مزاعم المالكى بأن "شيفرون" أجرت محادثات مع الحكومة الإيرانية ستثير حالة من الدهشة فى أوروبا وأجزاء أخرى من العالم حيث تعرضت شركات كبيرة لضغوط مكثفة من واشنطن لإنهاء الاستثمارات وغيرها من التعاملات المالية مع طهران.

من جانبها، رفضت"شيفرون" تأكيد أو نفى ما إذا كانت على اتصال بإيران واقتصر رد فعلها على بيان قالت فيه إنها لم ولن تفعل أى شىء يمثل انتهاكاً للقانون الأمريكى.

وزارتا الخزانة والخارجية الأمريكيتان أكدتا أن العقوبات الصارمة لا تزال قائمة.. وتهدف سياسة العقوبات إلى محاولة إقناع الحكومة الإيرانية بالتخلى عما تقول واشنطن إنه محاولة سرية للحصول على أسلحة نووية، فى الوقت الذى ترفض فيه طهران هذه المزاعم.

وتقدم البرقية المرسلة من السفارة الأمريكية فى بغداد تفاصيل مثيرة لمناقشة دارت بين المالكى والقائمة بالأعمال الأمريكية فى العراق فى هذا الوقت باتريشيا بوتينيس فى 19 مارس 2009. حيث قالت بوتينيس:" وفيما يتعلق بالنفط والغاز، سأل رئيس الوزراء عن موقف الولايات المتحدة من العقود المباشرة التى حصلت عليها شركات أمريكية لتطوير حقول نفطية على الحدود مع إيران".

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة