Friday, December 17, 2010

احدث واخر اخبار فى صحافة الاهرام الدستور الشروق الجمهورية الاخبار فى مصر 17/12/2010

صحافة القاهرة اليوم: الحكومة تؤجل توزيع أسطوانات البوتاجاز بـ"الكوبون" لمدة 6 أشهر.. و"غضب" أصحاب "المقطورات" ينتقل إلى "رصيف البرلمان".. ومحاولات قطرية لتنظيم مباراة "ودية" بين منتخبى مصر والجزائر


على المستوى الإخبارى، تبرز فى صحافة القاهرة اليوم 3 أخبار.. الأول فى الصفحة الأولى من "الأخبار"، ويكشف عن استقرار الحكومة على تأجيل تطبيق مشروع توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات إلى الصيف المقبل بدلاً عن يناير لحين الانتهاء من إعداد "دراسة متكاملة" عن جوانب النظام الجديد.

الخبر الثانى تنشره "المصرى اليوم"، وترصد فيه بالصور انتقال "غضب" أصحاب "المقطورات" إلى رصيف مجلس الشعب وسط تهديدات من سائقى "الميكروباص" بالانضمام إلى احتجاجهم اعتراضاً على زيادة ضرائب "السرفيس".

أما الخبر الثالث فمن نصيب صحيفة "الشروق"، والتى يؤكد مراسلها بالدوحة، ماهر غريب، أن مسئولين عن الرياضة القطرية يخططون لإقناع اتحادى الكرة المصرى والجزائرى بخوض مباراة "ودية" على أرض قطر، استكمالاً لمشهد المصالحة الذى تمَّ أمس الأول فى الدوحة.

وعلى مستوى الرأى، فإن مقال فاروق جويدة فى "الأهرام"، والذى حمل عنوان "حكومة بلا رقابة"، يجذب الانتباه، لأن الكاتب ربط فيه بين عدة خيوط.. "برلمان جديد بلا معارضة".. "تجاهل الحكومة لتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات".. "عدم احترام الدولة لأحكام القضاء".. وأخيراً "التضييق على حرية الرأى والإعلام".

وقبل أن نصحبكم إلى جولة سريعة بين عناوين الصحف نلفت نظركم إلى أن "الأهرام" قررت بدايةً من اليوم، الجمعة، زيادة عدد صفحات عددها الأسبوعى إلى 80 صفحة..



من أجل قرائها، قررت "الأهرام" زيادة عدد صفحات عدد الجمعة إلى 80 صفحة بعدما تعاقدت على مطبعة جديدة أكثر تطوراً، هذه الزيادة ستترجمها الصحيفة "على الورق" إلى ملحق أسبوعى من 16 صفحة، إلى جانب صفحات متخصصة فى التراث والأدب والسياحة والفكر المصرى القديم.. "الأهرام" تتعهد بتقديم متعة القراءة وإبداع الفكر لقرائها كل جمعة.

فى الصفحة الأولى يؤكد المهندس علاء فهمى، وزير النقل، أن الحكومة لن تتراجع عن قرارها بإلغاء المقطورات، مشدداً على عدم وجود نية "رسمية" لمد المهلة الممنوحة لأصحابها، والتى تنتهى بحلول عام 2012.

وفى مقاله الأسبوعى "هوامش حرة" يتساءل الشاعر والكاتب الكبير فاروق جويدة "كيف تنجح حكومة أطاحت بكل معارضيها لأنها ترفض الحوار وأعطت أحكام القضاء إجازة طويلة لأنها لا تحترم القوانين وضربت عرض الحائط بتقارير أهم جهاز رقابى فى الدولة وهو "المركزى للمحاسبات"؟.. "جويدة" يرى البرلمان الجديد بمثابة منظومة غريبة مشوهة فى كل شىء.. يصفه بمولود غريب لا هو محسوب على البشر ولا هو حيوان ناطق ولا هو كائن معروف الهوية والأصول.

مجلس النواب الأمريكى يرفض إعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد
انفجار مدو بشاحنة بترول يسبب الفزع لسكان المنصورية
وزير النقل: لا تراجع عن إلغاء المقطورات ولا مهلة جديدة
"الأهرام" تقرر زيادة عدد صفحات عددها الأسبوعى يوم الجمعة إلى 80 صفحة
مشروع "مشرق" يكشف فساد البيع بالأمر المباشر
اشتباكات عنيفة بين أنصار "أوتارا" و"جباجبو" فى كوت ديفوار



60 ألفاً من العاملين فى القطاع الصحى يستفيدون من اللائحة الجديدة للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.. بهذا الوعد الذى قطعه مسئولو الوزارة بدأت "الأهرام المسائى" استعراضها للنص الكامل للائحة، مشيرةً إلى أن تطبيقها سيبدأ الشهر المقبل على أن تتولى لجان طبية مهمة مراقبة التزام المستشفيات بها.

ومن "الصحة" إلى "الصحافة"، حيث تؤكد زميلتنا فاطمة سويرى أن مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين، أرسل خطاباً إلى د. أحمد نظيف، رئيس الوزراء، ليطلب منه مساعدة مالية قيمتها 10 ملايين جنيه لسد العجز بموازنة النقابة.

وفى صفحة "تحقيقات" تكتب الزميلة هند رأفت تحقيقاً مميزاً عن مستقبل التليفون الأرضى فى مصر وهل سيختفى خلال السنوات الخمس المقبلة أم لا خاصةً مع إجماع شريحة من المواطنين على أنه ليس عدلاً أن يدفعوا اشتراكا قيمته 36 جنيهاً حتى فى حالة عدم استخدام "الأرضى".

مقبل شاكر يواجه ادعاءات "فريدوم هاوس" عن "تزوير الانتخابات"
مكرم يطلب 10 ملايين جنيه من الحكومة لسد العجز فى نقابة الصحفيين
مضارب الأرز تبحث عن حل لأزمتها
"الأهرام المسائى" ينشر نص اللائحة الجديدة للعلاج بالمستشفيات
الحكومة تحارب القرش بمنع إلقاء النفايات فى البحر
المحافظات استعدت لامتحانات نصف العام



تخصص "الأخبار" نصف صفحة للبحث مع المزارعين عن أسباب اختفاء تقاوى القمح فى ظروف غامضة.. المزارعون أكدوا عدة حقائق أولها أن الأراضى جاهزة للزراعة فى وقتٍ لم تصل فيه التقاوى للجمعيات الزراعية حتى الآن، وثانيها أن البذور تسربت إلى السوق السوداء الأمر الذى يهدد الأراضى بالبوار.

وبحسب الزميل دسوقى عمارة، قرر المجلس المحلى لمحافظة الجيزة وقف طرح تراخيص سيارات "السرفيس" بسبب تكدسها بشوارع المحافظة، بالتزامن مع زيادة سيارات "الأجرة" والـ"توك توك".

أما الدكتور حسام لطفى، الوكيل القانونى لاتحاد الناشرين، فيؤكد للزميلة صفاء نوار، الصحفية بـ"الأخبار"، أن الاتحاد سيقاضى الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، لإلزامه بدفع تعويضات لناشرى الكتب الخارجية الذين نفذوا قراره بدفع رسوم مقابل تراخيص، وذلك بعد صدور حكم من محكمة القضاء الإدارى بوقف العمل بالقرار.

وبالعودة إلى الصفحة الأولى من الصحيفة يطالعنا خبر يسوق معلومات مفادها أن الحكومة قررت تأجيل تطبيق مشروع توزيع أسطوانات البوتاجاز بنظام الكوبونات إلى الصيف القادم بدلاً عن شهر يناير.. القرار يعود، بحسب الزميل إبراهيم عامر، إلى انخفاض الاستهلاك فى فترة الصيف.

4 مشروعات عمرانية عملاقة شرق وغرب القاهرة
المنتخب خسر أمام قطر بهدفين لهدف
لائحة قانون زراعة الأعضاء أمام رئيس الوزراء الأسبوع القادم
تأجيل توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات إلى الصيف القادم
انتهاء أزمة المقطورات.. و17 مصنعاً لتحويلها إلى تريلات
المحكمة البريطانية العليا تؤيد الإفراج عن مؤسس ويكيليكس



تنفرد "الوفد" بالكشف عن تداول مصحف "محرَّف" فى المكتبات.. الصحيفة تؤكد أن المصحف الذى تقصده ملئ بالأخطاء لدرجة أنه لا يحتوى على 3 سور كاملة هى "الكهف"، و"مريم" و"طه"، إضافةً إلى سقوط 15 آية من سورة "الإسراء" من الآية 97 وحتى 111 ومن الآية الأولى حتى الـ 24 من سورة الأنبياء.

وفى الصفحة الأولى من "الوفد" نقرأ تقريراً عن إجراء الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، وعدد من كبار رجال الدولة اتصالات هاتفية برئيس التحرير سعيد عبد الخالق للاطمئنان على صحته.. "نظيف" كلَّف د. حاتم الجبلى، وزير الصحة، بمتابعة حالة "عبد الخالق" الذى يرقد فى مستشفى دار الفؤاد وسط أهله وقيادات "وفدية".

وفيما يتعلق بصفقة عمر أفندى الثانية، تقول الصحيفة، إنها فشلت بسبب خلاف بين محمد متولى، صاحب عرض الشراء، وجميل القنبيط، المالك، على 100 مليون جنيه طلب الأول خصمها من قيمة الصفقة تحت بند الأجور، وهو ما رفضه الطرف الثانى.

تداول نسخ محرّفة من المصحف الشريف
رئيس الوزراء وكبار رجال الدولة يطمئنون على صحة سعيد عبد الخالق
غداً.. بدء محاكمة مؤمنة كامل بتهمة سب القاضى وليد الشافعى
شيوخ سيناء يحذرون من تزايد التهريب عبر الأنفاق
فاينانشيال تايمز: الانتخابات الأخيرة أكبر عملية فساد سياسى منظم فى تاريخ مصر
تنفيذ الإعدام شنقاً فى "التوربينى" و"حناطة"



تعود "المصرى اليوم" بـ"رصيف" مجلس الشعب إلى قلب الأحداث، حيث تنشر فى صفحتها الأولى تقريراً يكشف عن انتقال غضب أصحاب "المقطورات" إلى هناك وسط تهديدات من سائقى الميكروباص بالانضمام إليهم احتجاجاً على زيادة ضرائب "السرفيس".

وتخصص الصحيفة صفحة كاملة لاستعراض التقرير العربى الثالث للتنمية الثقافية، والذى يفيد بأن "كتب الطبخ" تحتل المركز الأول فى قراءات العرب على الإنترنت، فيما يأتى "الجنس" على رأس البحث فى الموضوعات العربية.

أما الكاتب الصحفى سليمان جودة فيعتبر فى مقاله "خط أحمر" أن الفنان عمر الشريف يعد بمثابة "ثروة قومية" يجب على الحكومة "توظيفها" لصالح أهداف مصرية.. ويرى "جودة" أنه لا يأتى "الشريف" إلى البلد ثم يخرج منها دون أن يشعر به أحد.

"الوفد" يستعين بفقهاء القانون لإثبات بطلان البرلمان و"الإخوان" تطالب الشعب بالغضب ضد التزوير
"غضب المقطورات" يصل إلى رصيف "الشعب".. وسائقو الميكروباص يهددون بالانضمام إلى "الإضراب"
تقرير الثقافة العربية: "كتب الطبخ" تحتل المركز الأول فى قراءات العرب على الإنترنت
إلغاء زيارة "البرادعى" إلى أسوان.. ولجنة المتابعة النوبية تشير إلى "تحذيرات أمنية"
للمرة الأولى.. أطباء ألمان يعلنون أول حالة شفاء من مرض الإيدز بجراحة مثيرة للجدل
"القنبيط" يفشل فى بيع "عمر أفندى" لـ "الشركة العربية".. والنيابة تحفظ التحقيقات فى "الصفقة"



زميلنا المميز ولاء الشيخ يكتب فى الصفحة الأولى تقريراً يؤكد فيه أن إسرائيل وافقت على تمويل إنشاء 5 سدود جديدة على نهر النيل فى أوغندا، وهو ما قد يحرم، بحسب المصادر، مصر من مليون متر مكعب من مياه النهر سنوياً.. زميلنا أفاد بأن أوغندا لم تخطر مصر بإنشاء هذه السدود فى وقتٍ يتواجد فيه أحد وزراء الحكومة الأوغندية فى القاهرة للتعاون مع نظيرتها المصرية فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفى نفس الصفحة تنشر "الدستور" تصريحاً للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، يشدد فيه أن "البنوك تعمل حسب الشريعة الإسلامية.. ومن يحرِّمها عليه أن يحرِّم النقود".

وعن المحطة النووية "المرتقبة" تقول الصحيفة إن الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء، بدأ يدرس ملاحظات مجلس الدولة على مناقصة إنشاء "الضبعة" ولكن عبر آلية "الاجتماعات السرية" بمقر الوزارة استعداداً لطرح شروط المناقصة الأسبوع المقبل.

نجل صاحب مصنع الإسكندرية يعود من إيطاليا خلال ساعات لتسليم نفسه
إسرائيل تمول إنشاء 5 سدود على النيل فى أوغندا وتحرم مصر من مليون متر مكعب من حصتها سنوياً
مشادة بين القيعى وعبد الحفيظ بسبب المباراة المؤجلة
ادعاءات إسرائيلية: جولدا مائير حصلت على تسجيلات اجتماعات السادات مع السوفيت عن طريق أشرف مروان
القضاء الإدارى يقرر طرد جامعة المنصورة من مقرها بقصر "الشناوى"
على جمعة: البنوك تعمل حسب الشريعة الإسلامية.. ومن يُحرمها عليع أن يُحرم "النقود"



فى "الشروق" نقرأ تقريراً يفيد بأن الحزب الوطنى التزم الصمت تجاه أعضائه الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية الأخيرة بصفة "مستقلين"، رغم أنهم خالفوا الالتزام الحزبى ونافسوا من سمَّاهم المجمع الانتخابى لـ"الوطنى" كمرشحين عنه بل وفاز 54 منهم بمقاعد فى البرلمان الجديد.

أسفل هذا التقرير نقرأ خبراً يكشف عن وصول عدد الطعون الانتخابية التى وصلت الأمانة العامة لمجلس الشعب إلى ألف و150 طعناً ببطلان عضوية نواب فى برلمان 2010.. الخبر يقول إن غالبية المتقدمين بهذه الطعون من أعضاء الحزب الوطنى الذين وقعوا فى الدوائر المفتوحة.

ويبدو ملفتاً ما تكتبه الزميلة سنية محمود، فى الصفحة الأولى، عن وصف أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، لسلفه عمرو موسى بـ"إمبراطور الدبلوماسية المصرية".. هذا الوصف ورد على لسان "أبو الغيط" أثناء اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية بالقاهرة.

ومن العاصمة القطرية الدوحة، يؤكد زميلنا ماهر غريب أن المسئولين عن الرياضة فى البلد الخليجى الصغير بدأوا الدعوة من أجل عقد مباراة ودية بين المنتخبين المصرى والجزائرى على أرض الدوحة للمساهمة فى مزيد من إذابة الخلافات التى دبَّت بين الطرفين قبل أكثر من عام على خلفية أحداث العنف بأم درمان السودانية.

48 ساعة من الاحتجاجات فى المحافظات
"الوطنى" يعلق وضع "مستقليه" فى الشعب
دعوة قطرية لمباراة بين مصر والجزائر
1150 طعناً ببطلان عضوية النواب وصلت مجلس الشعب
أبو الغيط يصف موسى بـ "إمبراطور الدبلوماسية المصرية"
الأمم المتحدة تعتبر السينما سلاح مصر فى مواجهة الأزمة العالمية



عدة أخبار فى "الجمهورية" تسترعى الانتباه.. فالزميل عمر عبد الجواد يؤكد فى الصفحة الثالثة أن د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أحال الشيخ سليمان خيرى، رئيس منطقة القاهرة الأزهرية، إلى النيابة الإدارية وقرر إبعاده عن منصبه بعدما عَلِمَ بأن "خيرى" أجبر عاملاً بمعهد أزهرى على مسح حذائه من "الطين".

خبرٌ آخر يكشف عن تمكن أجهزة الأمن بأكتوبر من ضبط عاطل أثناء قيامه بسرقة فيلا نجل أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، فيما يشير تقرير إخبارى إلى صدور قرار من المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، بإخلاء سبيل 19 متهماً من جماعة الإخوان المسلمين تم ضبطهم أثناء إحدى مظاهرات الجماعة بمنطقة الرمل بالإسكندرية قبل الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

مصر تطرح لأول مرة إنتاجها من النظائر المشعة فى السوق العالمى
أوراق الملكية تعطل انتشال لنش فاروق حسنى
الأقصرى يشكر الشريف لإنقاذ حزب مصر الاشتراكى من الطرد
منير فخرى يرحب بالبرادعى كصديق لا كسياسى
النائب العام يقرر إخلاء سبيل 19 من المحظورة لأسباب أمنية

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة