Thursday, December 16, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 16/12/2010

"التوك شو".. المصريون ينفقون 20 مليار جنيه على العلاج سنوياً.. و"التضامن" تدرس حرمان الأسر التى يزيد دخلها على 1000 جنيه من بطاقات التموين.. واقتراح بإقامة مباراة ودية بين مصر والجزائر لتفعيل الصلح


تناولت برامج "التوك شو" مساء أمس، الأربعاء، مجموعة من الأخبار والقضايا، من بينها إلزام سائقى الأتوبيسات السياحية بمصاريف علاج السائحين فى حوادث الطرق، إلى جانب اهتمام كل من "90 دقيقة" و"الحياة والناس" بفتح النقاش حول اللائحة الموحدة للمستشفيات الحكومية التى ستضم 3 فئات هى: العلاج المجانى من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، والعلاج الاقتصادى من الثانية ظهراً حتى الخامسة مساء، وبعدها تبدأ خدمة العلاج بأجر، علاوة على حملة مرورية فى شوارع القاهرة أسفرت عن احتجاز 3 آلاف و695 سيارة ميكروباص مخالفة وضبط 575 سائق سيارة نقل يتعاطون المواد المخدرة أثناء القيادة، ونقل مستشفى الأمراض العقلية من العباسية إلى مدينة بدر.


"90 دقيقة".. كمال غبريال: أطالب الحكومة بصرف ميكرفون وطبلة لنواب البرلمان الموازى.. وممتاز القط: البرلمان الجديد سيكون الأقوى والأعنف وهانشوف الهوايل من المرأة فى الأيام المقبلة.. ومطالبات بإنشاء مدارس لسائقى النقل للحد من حوادث الطريق.. وانتقادات حادة لقرار وزارة الصحة بتقسيم العلاج إلى فترتين "مجانى واقتصادى"
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار

- النائب العام ينتقل إلى مقر مصنع محرم بك المنهار الذى راح ضحيته 26 قتيلا و10 مصابين برفقة المستشار ياسر الرفاعى، المحامى العام الأول لنيابات الإسكندرية واللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية واللواء محمد إبراهيم مدير الأمن.
وأشارت الزميلة الصحيفة هناء أبو الغز مراسلة جريدة "اليوم السابع"، فى مداخلة هاتفية، إلى أن النائب العام أكد أن التحقيقات فى ملابسات حادث انهيار مصنع ملابس إسكندرية ستشمل كل المسئولين بالحى ومسئولى التشغيل ومالكى المصنع والمسئولين عن إدارته والمسئولين عن متابعة الأمن الصناعى والتأمينات.
- عرض البرنامج تقريرًا لعمارة فى السيدة زينب يسكنها 35 أسرة، والعقار مهدد بالانهيار بسبب مياه مجهولة المصدر تغمر أساسه منذ ثلاث سنوات، وأكد رئيس الحى فى تقرير البرنامج على أنه لم يتلق أى بلاغات، مشيرًا إلى أنه فور علمه قام بتشكيل لجنة عالية تقوم بفحص أسباب المياه.
- إنهاء إضراب سائقى النقل بين مؤيد ومعارض.. و4 محافظات تستجيب للحل الحكومى والأزمة فى طريقها للحل، فيما طالب محمد عبد المنعم صاحب شركة نقل بضائع، فى مداخلة هاتفية، الحكومة بتنفيذ قرار الحمولة المقررة المحددة وإزالة الزائدة، وإلزام السائقين بإزالتها بدلاً من دفعهم للغرامة المالية فقط، مؤكدًا أن غالبية حوادث الطريق تتسبب فيها الحمولات الزائدة.
كما طالب عبد المنعم الحكومة بإنشاء مدارس للسائقين ليلتقى فيها أهل الخبرة مع أهل العلم بهدف الحد من الحوادث، مشيرًا إلى أن سيارات النقل الحديثة تعتمد على التكنولوجيا وهو ما لا يتقنه السائقين.
- انتهاء الأزمة بين سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصرية ونظيره الجزائرى محمد روراوة، ومن جانبه قال ماجد الخليفى، رئيس تحرير إستاد الدوحة، فى مداخلة هاتفية، "إن سعادتنا بالمصالحة لا تقل عن سعادتنا بتنظيم كأس العالم"، مشيرًا إلى أن رورواة طلب اعتذاراً رسميًا من سمير زاهر قبيل عقد المؤتمر الصحفى.
وقال إيهاب الخطيب الناقد الرياضى، فى مداخلة هاتفية، "لابد أن نؤكد أن الخلاف بين روراوة وسمير زاهر لم يكن خلافًا دوليًا قط، بل كان شخصيًا ألقى بظلاله على الأجواء السياسية والاقتصادية بين البلدين".
وحول تفعيل المصالحة، اقترح الخطيب أن يتم تنظيم مباراة بين البلدين الشقيقين هنا وهناك، وهو ما سيؤدى إلى احتكاك حقيقى بينهما.

الفقرة الأولى:
جدل حول قرار "الصحة" بـ"علاج مجانى" حتى الواحدة ظهرًا، و"اقتصادى" حتى الخامسة مساءً
الضيوف:
الدكتور صلاح الغزالى حرب الأستاذ بطب القاهرة.
حسن عامر رئيس تحرير موقع البشاير.

أشارت الإعلامية ريهام السهلى إلى أنه كان من المقرر أن يشارك فى الفقرة المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة عبد الرحمن شاهين، إلا أنه لم يأت ولم يجب على الأسئلة من خلال هاتفه المحمول.
فيما انتقد الدكتور صلاح الغزالى حرب، الأستاذ بطب القاهرة، قرار وزارة الصحة بتقسيم مواعيد العلاج إلى فترة مجانية وأخرى اقتصادية، مؤكدًا "أنا مستفز بشدة منذ أن سمعت بهذا الموضوع، فالصحة فى مصر متدهورة، والمريض فى أزمة وحالة الأطباء مزرية، والتمريض حدث ولا حرج، والهيكل الإدارى للمستشفيات لا توجد لديه فلسفة واضحة، وبحكم الدستور فالدولة مسئولة عن علاج المدنى".
وأضاف الغزالى "أرفض أن يكون الهدف من القرار هو رفع مستوى الدخل للأطباء كما قال الدكتور عبد الرحمن شاهين من قبل، فالدخل على الدولة وليس على المريض، وإذا لم تستطع الوزارة توفير العلاج للمواطنين فلتترك مقاعدها لغيرها".
ومن جانبه قال حسن عامر، رئيس تحرير موقع البشاير "فى رأيى أن القرار كوميدى، ولا أعرف كيف يحدد المريض الفقير موعد مرضه ليحصل على علاج مجانى، فوزارة الصحة لديها سلسلة من المشاهد الكوميدية وكان من أهمها ذبح الخنازير". وأكد عامر أن قرار الوزارة يبعد تمامًا عن التصورات المنطقية، مضيفًا "ولا يوجد لدى أى تفسير لهذا القرار، وكثير من قرارات الوزارة لا توجد لها تفسيرات".
فيما شهدت الفقرة انتقادات حادة وتساؤلات من المشاهدين حول الهدف من هذا القرار، وإستراتيجيته، إلا أن غياب د.عبد الرحمن شاهين عن البرنامج حال دون الحصول على إجابات لهذه التساؤلات.
وفى بداية الفقرة الثانية أشار الإعلامى معتز الدمرداش إلى أن د. عبد الرحمن شاهين وصل إلى مقر البرنامج قبيل انتهاء الفقرة بدقائق معدودة بسبب أزمة المرور.

الفقرة الثانية:
جدل حول انهيار مصنع بالإسكندرية.. والبرلمان الجديد 2010
الضيوف:
ممتاز القط رئيس تحرير أخبار اليوم.
نصر القفاص مدير تحرير جريدة الأهرام.
كمال غبريال المفكر الليبرالى.
محمد صلاح مدير مكتب جريدة الحياة اللندنية بالقاهرة
.

ألقى ممتاز القط رئيس تحرير أخبار اليوم باللوم على الأهالى والعاملين بالمصنع لاستمرارهم فى العمل، بالرغم من صدور قرار إزالة للمصنع، موضحا أن الإسكندرية تعرضت لعمليات بناء مخالفة ولا تحمل تراخيص.
وأشار ممتاز القط إلى أن محافظ الإسكندرية كان يفكر فى إصدار كتاب العقارات المخالفة، وأن الحكومة أصبحت عاجزة على الإدارة، متسائلا: "هايعمل إيه عادل لبيب لما يلاقى 100 ألف وحدة سكنية مخالفة وصدر لها قرار إزالة والأهالى لا ينفذون؟"، وهو ما دفع نصر القفاص مدير تحرير جريدة الأهرام للإجابة قائلاً: "يقدم استقالته ويبرئ نفسه من ذنب الضحايا".
وأبدى نصر القفاص دهشته من الحزب الوطنى الذى أعطاه الشعب المصرى نسبة 96% من صوته، وفى النهاية يتبرأ منه ويتبرأ من واقعة سقوط عقار.
فيما قال كمال غبريال المفكر الليبرالى "من الواضح حسبما يقول ممتاز فإن المشاهد سيظن أنه يتحدث باسم الحكومة، ولكن فى الحقيقة أن ما نعانى منه هو نتاج سلوكيات شعب، فالمواطنون صدر لهم قرار بالإزالة ولم ينفذ، والبعض ذهب واشترى شقة لنفسه، ولكنه احتفظ بهذه الشقة حتى يسقط العقار".
بينما قال محمد صلاح، مدير مكتب جريدة الحياة اللندنية بالقاهرة "لو ها نتخزل القضية على أن الضحية هو المسئول يبقى نقفلها من البداية"، مضيفا: "ولكن القضية برمتها قائمة على السلطة التنفيذية بهيئاتها المتعددة، بالإضافة إلى أن القانون فى مصر لا يحترم، وهو أحد الأطراف الهامة جدًا، فالحكومات مسئولة، وهذا لا ينفى أن الشعب يمارس سلوكيات غير صحيحة، ولكن الحكومة هى من دفع الشعب إلى هذه السلوكيات".
وحول تشكيل البرلمان الجديد، قال كمال غبريال إن المجلس الجديد شأنه شأن سابقيه، لا يسر عدو ولا حبيب فالمشكلة السياسية فى مصر، تتمثل فى مأساة حالة المعارضين التى بلغت أضعاف مأساة الحاكمين، فلو أن الحاكمين يديرونها بنسبة 30%، فالمعارضة تديرها بما هو أسوء من ذلك لتصل إلى 30% بالسلب وليس بالإيجاب كالحكومة.وأكد غبريال على أن أحزاب المعارضة خاوية ولا تستحق أن نطلق عليها كلمة معارضة، مضيفًا "فالمعارضة فى مصر حنجورية فقط".
وعن إنشاء المعارضة لبرلمان مواز، طالب المفكر الليبرالى الحكومة أن تصرف لكل مواطن فى هذا البرلمان "ميكروفون وطبلة علشان يشجب ويشتم"، مؤكدًا "فنحن لم نسمع معارضة موضوعية"، وأضاف القط "برأيى أن البرلمان الجديد سوف يكون الأعنف والأقوى من السابق، ومسألة أن يكون هناك برلمان موازٍ فهذا هراء سياسى".
بينما أوضح القط أن البرلمان الجديد سيكون الأقوى، وذلك حسب رأيه، لعدم وجود الفئات الحنجورية وهو ما سيتيح للبرلمان مناقشة أى قانون بمنتهى الحرية، بعيدًا عن الأصوات المرتفعة، بالإضافة إلى أنه سيضع أعضاء الحزب الوطنى أمام ضمائرهم فى مناقشة أى شىء، مضيفا أن وجود المرأة فى البرلمان يؤكد أيضًا على جديته، قائلا: "هانشوف الهاوايل من المرأة فى الأيام المقبلة".
فيما قال القفاص "الجواب بيبان من عنوانه، وأول جواب لعنف المعارضة هو أن فتحى سرور حصل على 505 أصوات لرئاسة المجلس، فى مقابل حصل فرد واحد على صوته فقط، وكان يجب على الأقل أن يعطى الحزب الوطنى هذا الرجل صوتين أو أكثر حتى يدارى موقفه".
وأبدى مدير تحرير جريدة الأهرام دهشته، قائلا "حتى المرأة حصدت أصوات لم يحصل عليها الرجال"، مضيفًا "يبقى ليه أساسا عملوا كوتة، فالمرأة أثبت جدارتها وشراستها وحصلت على مقاعدها"، وأكد القفاص "أستطيع القول أن هذا المجلس لن تكون فيه معارضة على الإطلاق، وهى واضحة جدًا".
واتفق محمد صلاح مع القفاص، مؤكدًا "أننا لن نسمع فى البرلمان الجديد إلا صوت الحزب الوطنى فقط"، كما شدد كل من صلاح والقفاص على رفضهما التام لوصف غبريال للمعارضة بالحنجورية، ومطالبته بصرف ميكرفون وطبلة لهم.


"الحياة والناس".. "التضامن" تدرس منع التموين عن الأسر التى يزيد دخلها عن ألف جنيه.. والمتحدث باسم "الصحة": 20 مليار جنيه ينفقها المصريون على العلاج
شاهدته فاطمة خليل

أهم الأخبار
- وزارة السياحة تلزم سائقى الأتوبيسات السياحية بمصاريف علاج السائحين فى حوادث الطرق.
- الشرطة السودانية تعتقل ناشطات سودانيات بعد إعتراضهن على جلد فتاة فى السودان.
- أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلى يرفض اقتراحا أستراليا بالحد من انتشار السلاح النووى.
- روابط "النقل الثقيل" تدرس تعليق إضرابها لمدة 3 أشهر لاختبار وعود الحكومة، بعد اجتماعهم مع وزير النقل علاء فهمى الذى وعدهم بحل مشاكلهم.
- حملة مرورية فى شوارع القاهرة تسفر عن احتجاز 3 آلاف و695 سيارة ميكروباص مخالفة وضبط 575 سائق سيارة نقل يتعاطون المواد المخدرة أثناء القيادة.
- مصدر حكومى يؤكد لصحيفة "المصرى اليوم" أن وزارة التضامن الاجتماعى تدرس فى الوقت الحالى حرمان الأسر التى يزيد دخلها عن ألف جنيه من البطاقات التموينية، وفى الوقت ذاته نفى مصدر آخر صحة هذه المعلومات.
- وزارة الرى تعرض إنشاء سدود صغيرة فى الكونغو، لحصاد الأمطار وتجميع المياه.
- سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة يلتقى روراوة رئيس اتحاد الكرة الجزائرى بالأحضان فى الدوحة، بعد مرور عام على أحداث مباراة مصر والجزائر.
- دراسة حديثة تؤكد أن 20% من الأطفال المصريين يعانون حساسية تجاه أنواع معينة من الطعام.
- وزارة الصحة والسكان تبدأ برنامجاً لتدريب رجال الدين الإسلامى والمسيحى للنهوض بحال الأسرة المصرية، من خلال تعليمهم عدة مبادئ منها: تنشئة الأبناء، اختيار شريك الحياة، العلاقة بين الزوجين، ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر طلعت مدير مركز تواصل للتدريب والمسئولة عن برنامج تدريب رجال الدين، فى مداخلة هاتفية، أن رجل الدين هو المرجعية الأولى للأسرة، مشيرة إلى أن البرنامج سيركز على الجوانب الاجتماعية والنفسية، وذلك من خلال التركيز على القيم المفيدة للأسرة.
- السفير الكندى بالقاهرة وسيد عبد العزيز، محافظ الجيزة، وحسن صقر، رئيس المجلس القومى للرياضة، وعدد من الفنانين يشاركون فى ماراثون خيرى تحت سفح الهرم لصالح مرضى السرطان.
- شباب الأمم المتحدة ينظمون احتفالية لصالح مرضى السرطان فى المعهد القومى للأورام.
- مسلح يطلق النار فى مدرسة بولاية فلوريدا الأمريكية أثناء اليوم الدراسى.
- العثور على دب فى كوريا بعد هروبه لمدة 9 أيام من حديقة حيوان بسول.

الفقرة الرئيسية:
العلاج فى المستشفيات الحكومية ما بين الخصخصة والمجانية
الضيوف:
الدكتور عبد الرحمن شاهين المستشار الإعلامى لوزير الصحة.
علاء غنام عضو لجنة الدفاع عن الصحة.

أكد الدكتور عبد الرحمن شاهين، المستشار الإعلامى لوزير الصحة، أن 2/3 إجمالى الإنفاق على قضايا الصحة فى مصر يتحمله المواطن، حيث إن المواطنين ينفقون 20 مليار جنيه فى السنة من جيوبهم على العلاج.
وأضاف الدكتور عبد الرحمن شاهين "لا يوجد فى مصر علاج مجانى كامل، سواء فى نظام التأمين الصحى القديم أو القانون الجديد"، موضحاً أن وزارة الصحة تحاول رفع العبء عن المواطن المصرى.
وأشار عبد الرحمن شاهين إلى أن الوزارة تحاول تحسين خدمات الصحة للمواطن، من خلال تجهيز المستشفيات بشكل أكبر وهو ما يتطلب تكاليف أكثر، كما أن القانون الجديد للعلاج على نفقة الدولة سسيوفر فرص عمل لعدد كبير من خريجين كلية الطب.
وأوضح المستشار الإعلامى لوزير الصحة أن اللائحة الموحدة للمستشفيات ستضم 3 فئات هى: العلاج المجانى، العلاج الاقتصادى، العلاج بأجر، مضيفا أن الخدمة المجانية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهرأ، أما الخدمة الاقتصادية من الساعة الثانية ظهرأ حتى الخامسة، وبعد الخامسة تبدأ خدمة العلاج بأجر.

وأشار شاهين إلى أن أسعار الخدمة يحددها مجلس إدارة كل كل مستشفى، بهدف خلق مزيد من الارتباط بين الطبيب والمستشفى لكى يعمل فيها ساعات أكبر بعوائد مادية مجزية. وأوضح شاهين أن الاستقبال والطوارئ، سيظل مجانيأ على مدار 24 ساعة فى ظل قانون التأمين الصحى الجديد.
وأضاف شاهين بأن هناك تقصيرا من قبل وزارة الصحة تجاه عرض اللائحة الجديدة وعرضها على الجمعيات والمجتمع المدنى لخلق نوع من الحوار قبل طرح القانون بمجلس الشعب. ونفى شاهين إمكانية ضم المستشفيات الجامعية للتأمين الصحى الجديد.
ومن جانبه قال الدكتور علاء غنام، عضو لجنة الدفاع عن الصحة، إن اللائحة الجديدة للمستشفيات هى بداية لخصخصة المستشفيات العامة، موضحاً أنها ستزيد المشاكل على المواطنين، حيث إن تقسيم العلاج على 3 فترات يعقد عملية العلاج، ويجعل الطبيب يتولى مسئولية زيادة الطلب على الخدمة العلاجية، وأكد الدكتور علاء غنام أن وزارة الصحة تواجه تحديا كبيرا، لأن نصيبها أقل 5% من الموازنة العامة للدولة، لذا ينبغى زيادة الإنفاق العام على الصحة.
وأشار علاء غنام إلى أنه كان على وزارة الصحة أن تفتح الفرصة للنقاش المجتمعى فى قانون التأمين الصحى الجديد من خلال طرحه على موقع الوزارة، وذلك قبل عرضه على مجلس الشعب لخلق نوع من الحوار المجتمعى.
وأضاف عضو لجنة الدفاع أن الدفع سيكون عند تلقى الخدمة عكس النظم التأمينية فى العالم، وبالتالى فإن هذا النظام لايكفل حماية للمواطن الفقير، مشيراً إلى أن مستقبل مصر هو أن نصل لنظام تأمين صحى شامل دون دفع رسوم إدارية قبل تلقى الخدمة.
فيما أوضح الدكتور محمد حسن خليل، رئيس لجنة الدفاع عن الحق فى الصحة، فى مداخلة هاتفية، أن برنامج الإصلاح الصحى الذى تنفذه وزارة الصحة هو أحد تبعات البنك الدولى، مشيراً إلى أن الهدف من هذا الإصلاح الذى تنفذه وزارة الصحة حالياً هو التخلص من المستشفيات الحكومية وتحويل القطاع العام لمؤسسات اقتصادية ربحية، مما يجور على حق المواطن المصرى البسيط فى العلاج المجانى.

الفقرة الثانية:
نقاش حول أزمة الزوجات المهجورات اللاتى يغيب عنهن أزواجهن
الضيوف:
عطيات سعد إحدى السيدات المهجورات.
فاطمة السيد إحدى السيدات المهجورات.
زينب عبد الرحمن مدير جمعية "الخير للغير".
قالت عطيات سعد، إحدى السيدات المهجورات، إن زوجها هجرها منذ سنوات واختفى بعد مشادة كلامية بينهما ولم تره منذ عدة سنوات ولا تعرف عنه شيئا، مضيفة أنها لا تستطيع أن ترفع دعوى قضائية ضد زوجها لعدم امتلاكها أموال تكفيها لرفع القضايا ضده.
أما فاطمة السيد، إحدى السيدات المهجورات، قالت إن زوجها تركها بعد مشادة بينهما أيضاً، بعد اصطحابه لإحدى الفتيات معه إلى منزلها، إلا أنها رفضت دخولهما، فتركها زوجها ولم يعد إلى المنزل منذ سنوات.
فيما أكدت زينب عبد الرحمن، مدير جمعية الخير للغير، أن الجمعية تهتم بالنساء بشكل أساسى سواء كن "أرامل، مطلقات، مسجونات، فقيرات"، مضيفة أنها تساعد هؤلاء النساء بأشكال مختلفة منها: الرعاية المادية أو رفع دعاوى قضائية لحمايتهن.
وأوضحت زينب عبد الرحمن أن الزوجات اللاتى هجرهن أزواجهن يستطيعون رفع دعوى قضائية للحصول على الطلاق بعد 4 سنوات، وفقا للقانون، مضيفة أن هذا الأمر صعب للغاية بسبب طول المدة التى تستطيع بعدها المرأة أن تحصل على الطلاق.
بينما أشار طاهر أبو النصر، مستشار قانونى بمركز النديم، فى مداخلة هاتفية، إلى أن الطلاق بالهجر يتم وفقاً للقانون خلال سنة وليس أربع سنوات، مضيفا أن السيدة التى لا تستطيع الحصول على تكاليف القضاء تستطيع أن تذهب للمجلس القومى للمرأة ومكاتب المساعدة القانونية بمحاكم الأسرة وسيتم رفع الدعوة القضائية مجانا.
ومن جانبه أكد الدكتور إيهاب عيد، استشارى العلاقات الزوجية، فى مداخلة هاتفية، أن أسباب هجر الأزواج لزوجاتهم متعددة، منها: أن الزوجة لا تعطى زوجها ما يحتاجه من تقدير واحترام أو قد تكون لديه عقدة نفسية منذ الطفولة.



"بلدنا بالمصرى".. وزارة الصحة تنقل مستشفى الأمراض العقلية بالعباسية.. ووزارة التضامن تنفى وجود أزمة.. وفتح شواطئ شرم الشيخ وخليج نعمة لأنابيب البوتاجاز
شاهدته أسماء عبد العزيز
أهم الأخبار

- وزارة الصحة تنقل مستشفى الأمراض العقلية من العباسية إلى مدينة بدر، مما دفع الدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى، إلى طلب توضيح من وزير الصحة فى مؤتمر صحفى فى مقر الجمعية، بحقيقة هذا الكلام.
- وفاة اللواء بدر القاضى، عضو مجلس الشعب عن دائرة بولاق أبو العلا على مقعد الفئات، ونائب الدائرة عن الحزب الوطنى منذ 20 عاماً، فى مستشفى الشرطة بالعجوزة نتيجة هبوط حاد فى الدورة الدموية، وبوفاته أصبح هناك مقعدان فارغان بمجلس الشعب بعد وفاة نائب التجمع عن دائرة حدائق القبة، محمد عبد العزيز شعبان، مما سيؤدى لإعادة الانتخابات مرة ثانية فى الدائرتين بعد ما تعلن وزارة الداخلية خلو المقاعد بشكل رسمى لفتح باب الترشيح مرة ثانية.
- آخر التطورات بمصنع الإسكندرية المنهار بمنطقة محرم بك تكشف ارتفاع عدد الضحايا لـ26 حالة وفاة وعشر مصابين، مما دفع النائب العام لمعاينة موقع المصنع، وأكد أن التحقيقات ستشمل ملاك المصنع والمسئولين عن إدارته والمسئولين عن متابعة الأمن الصناعى والتأمينات، وأصدر تعليماته للمسئولين المعنيين، فى وجود محافظ إسكندرية اللواء عادل لبيب، بمتابعة حالة كل المبانى القديمة فى كل أحياء إسكندرية، والتأكد من خلوها من أى خلل، وفى الوقت نفسه تم القبض على زوجة صاحب المصنع الهارب وجارى البحث عن زوجها.
- وزارة التضامن تنفى وجود أزمة لأنابيب البوتاجاز، بالرغم من أن هذا الأمر غير مصدق، فقد كشف المواطنون وصول سعر الأنبوبة لـ30 جنيهاً فى بعض المناطق.
- وزير الكهرباء المهندس حسن يونس أكد أن الوزارة لديها "خطة إسعافية" لمواجهة زيادة الأحمال المتوقعة فى صيف 2011، وكان أول بند فيها إضافة 1500 ميجاوات.. بخلاف خطط الإحلال والتجديد والصيانة الدورية ووحدات التوليد وشبكات التوزيع والنقل.
- فتح شواطئ شرم الشيخ وخليج نعمة بقرار من محافظ جنوب سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، لكن بشروط وضوابط معينة، جزء منها خاص بالفنادق والجزء الثانى خاص باللنشات ومراكب الغوص، مع العلم أنه إلى الآن صدر تقرير واحد من الخبير الأمريكى جورج بيرجيس، رئيس "الملف الدولى لهجمات القرش" التى استعانت به السلطات المصرية لتفسير الهجمات، والتقرير يرجح الهجمات لتفسيرين أحدهما أن يكون سمك القرش الذى هاجم السائحين اتخذ طريقه وراء السفينة التى ألقت بالخرفان فى البحر فى شهر أغسطس الماضى من أول المحيط الهندى حتى شواطئ البحر الأحمر، وبعد اختفاء الخرفان اضطر أن يهاجم السائحين، والتفسير الثانى أن هذا الصيف كان شديد الحرارة، مما أثر على حركة سمك القرش حتى بلغ شواطئ البحر الأحمر.
- محكمة جنح الدقى تبرأ وائل الإبراشى، رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة، وهبة جعفر الصحفية فى الجريدة من تهمة سب وقذف نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار عبد الله جمال، ونشر معلومات خاطئة أضرت بسمعته، فى الموضوع الصحفى الذى نشرته الجريدة وكان عنوانه: "نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية يقاضى وزيرى الصحة والعدل لعدم علاجه على نفقة الدولة".
- إعلان الصلح بين رئيس اتحاد الكرة المصرى سمير زاهر، ورئيس اتحاد الكرة الجزائرى محمد روراوة، فى مؤتمر صحفى عالمى، مؤكدين عدم وجود أى خلافات بين الشعبين المصرى والجزائرى ومهنئين قطر باستضافة مونديال 2022.
- افتتاح مشروع جديد لتطوير المتحف المصرى بميدان التحرير.
- إقامة ندوة بالمجلس الأعلى للآثار على شرف الفنان محمود قابيل، سفير اليونيسيف للنوايا الحسنة فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط لمناقشة قضايا الشرق الأوسط.

الفقرة الرئيسية:
نقاش حول حملات تنظيم الأسرة فى بر مصر.
الضيوف:
الدكتورة سحر السنباطى رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة.
الدكتور محمد أبو الغار أستاذ أمراض النساء والولادة بكلية الطب جامعة القاهرة.
أكد المشاركون أن تلك الحملات تهدف إلى إيجاد توعية مجتمعية بمخاطر وأضرار الزيادة السكانية، موضحين أنها قد بدأت بعدد من المحافظات ولا تزال تقوم بعدد من النشاطات لتفعيل دورها فى المجتمع.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة