gold prices and currency

Thursday, December 2, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 2/12/2010

التوك شو.. "العليا للانتخابات": استبعاد 10535 صندوقًا انتخابيًا من الفرز و14 مليون ناخب شاركوا فى التصويت.. وعبد الله كمال: من المؤكد أن المجتمع المصرى لم ينضج سياسيًا.. والبدرى فرغلى: "التجمع" تحول إلى حزب يدافع عن الأمن ورجال الأعمال والسلطة.. والغيطانى يشيد بـ"اليوم السابع"

واصلت برامج "التوك شو" مساء أمس، الثلاثاء، متابعتها للانتخابات البرلمانية التى جرت يوم الأحد الماضى وأعلنت نتائجها أمس من قبل اللجنة العليا التى وصفها عصام شيحة، عضو اللجنة العليا لحزب الوفد، فى"بلدنا بالمصرى" بأنها سيئة للغاية ولا توجد لديها إمكانات ولا تملك الخبرة الكافية لإدارة العملية الانتخابية والتحكم فيها.

فيما نقل "90 دقيقة" توابع إعلان نتائج الانتخابات وما أعقبها من قطع الآلاف من أنصار المرشحين فى قنا للطريق بسبب تشككهم فى نتائج الانتخابات، فضلا عن تظاهر نحو 3 آلاف شخص فى المنيا، اعتراضًا منهم على ما أسموه بـ"تزوير للعملية الانتخابية".

وسيطر صدى الوثائق السرية التى كشف عنها موقع "ويكيليكس" على تغطية "الحياة والناس" الذى أورد ردود الفعل الأمريكية والإيرانية والعربية حول هذه الوثائق، فيما نأى "العاشرة مساء" بنفسه بعيدًا عن صخب مثل هذه القضايا، مجريا حوارًا مميزًا مع الأديب الكبير جمال الغيطانى، الذى أشاد بـ"اليوم السابع".

بلدنا بالمصرى.. عصام شيحة: اللجنة العليا للانتخابات سيئة للغاية ولا توجد لديها الإمكانات التى تجعلها تدير العملية الانتخابية بنجاح.. جودة عبد الخالق: لم تعد هناك أى ضمانات لاحترام إرادة المواطن فى حريته فى اختيار من يمثله.. طارق حسن: الحزب الوطنى استفاد من تجربة 2005 وطور نفسه وأرفض الزج باسم رئيس الحزب فى المناقشة
شاهده على حسان
أهم الأخبار

- الانتخابات البرلمانية المصرية شهدت انتهاكات عديدة فى الجولة الأولى لها.

- حزب الوفد يعقد مؤتمرًا صحفيًا لمناقشة خوضه للجولة الأولى فى الانتخابات البرلمانية ورصده للانتهاكات التى تعرض لها فى المرحلة الأولى.

- اللجنة العليا للانتخابات تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى للانتخابات البرلمانية.

- استبعاد 10535 صندوقًا من الانتخابات لهذا العام.

- المجلس الأعلى للقضاء يعلن رفضه لتعدى رئيس نيابة على أحد القضاة.

- الإخوان المسلمون لم يحصلوا على مقاعد فى البرلمان هذه الدورة.

- البدرى فرغلى القيادى بحزب التجمع يقدم استقالته بعد 40 سنة من ممارسة العمل السياسى فى الحزب.

- بدأ فاعليات مهرجان القاهر السينمائى الدولى فى دورته الـ34.

- وقفة احتجاجية لعمال مراكز المعلومات على سلالم مجلس الدولة اليوم.

- عمر الشريف ضيف الشرف لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وقالت علا الشافعى، رئيس قسم الفن بجريدة اليوم السابع، فى مداخلة هاتفية،"يشهد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هذا العام نظامًا جيدًا ولا توجد دول ضيوف شرف وضيف الشرف هى مصر عن طريق تقديم عدة أفلام عن تاريخ مصر، وعمر الشريف ضيف شرف المهرجان وهو الذى يقدم الضيوف من الممثلين العرب والأجانب، ومن أبرز المشاركين فرنسا بالإضافة إلى تركيا وعدد من الدول الغربية، ومن المكرمين من النجوم المصريين النجمة ليلى علوى وصفية العمرى وأيضًا تكريم للممثلين المصريين فى الخارج بهوليوود ومنهم الشاب خالد عبد الله والمخرج الشاب ميلاد بسادة، ومن الأفلام المصرية المشاركة فيلم الشوق للمخرج خالد الحجر، وفيلم الطريق الدائرى للمخرج سمير عزت".

الفقرة الرئيسية: مناقشة عن وضع الانتخابات ومشاركة الأحزاب فيها لهذه الدورة البرلمانية

الضيوف: عصام شيحة عضو اللجنة العليا لحزب الوفد

الدكتور جودة عبد الخالق عضو المكتب السياسى بحزب التجمع

طارق حسن رئيس تحرير الأهرام المسائى وعضو أمانة الإعلام بالحزب الوطنى

وصف عصام شيحة، عضو اللجنة العليا لحزب الوفد، اللجنة العليا للانتخابات بأنها سيئة للغاية ولا توجد بها إمكانات ولا تملك الخبرة الكافية لإدارة العملية الانتخابية والتحكم فيها، وأكبر دليل على ذلك وجود الكثير من الأخطاء التى تجاهلتها اللجنة فى الانتخابات فى هذه الدورة البرلمانية، منتقدًا مماطلة اللجنة فى الإعلان عن النتيجة لأنها بها الكثير من الأخطاء.
وأضاف شيحة أنه فى عام 2005 كان يوجد حراك سياسى أما الآن الوضع سيئ للغاية، كما أن انتخابات 2005 شهدت إقبال الأحزاب على الانتخابات وحصلوا على الكثير من المقاعد فى البرلمان، وكان هناك توازن إلى حد ما، أما الآن فلا يوجد توازن لأن أحزاب المعارضة لم تحصل على المقاعد التى من خلالها لا يوجد توازن بين القوى السياسية فى البرلمان المصرى الدورة البرلمانية القادمة.

فيما أكد الدكتور جودة عبد الخالق، عضو المكتب السياسى بحزب التجمع، أنه لا توجد انتخابات ونحن نعرف ذلك جيدًا والتعديلات التى حصلت فى الدستور المصرى سنة 2007 كانت تمهيدًا لحدوث هذه المشكلة التى مر بها البرلمان هذه الدورة، ولم تعد هناك أى ضمانات لاحترام إرادة المواطن فى حريته فى اختيار من يمثله فى البرلمان وهذا واضح من طرد الأمن للمندوبين من اللجان.

واستنكر جودة عدد المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم وبلغوا نحو 14 مليون مواطن، قائلا "هذا كذب وافتراء وهذه الأصوات كلها بالتزوير وليست نتيجة صحيحة ومشاركة المصريين أقل من ذلك بكثير والنسبة الحقيقية للمشاركة لم تتجاوز الـ10%من هذه الأصوات، ونحن كشعب يعيش تحت لواء الفقر والذل فى عهد الحزب الوطنى والكل يعطيه هذه النسبة العالية التى تجعله يتحكم فيهم لمرحلة قادمة، وأكبر دليل على التزوير أعمال البلطجة فى أغلبية اللجان، الانتخابات المصرية فى 2010 تحتاج من يديرها وليس من يريدها".

بينما قال طارق حسن، رئيس تحرير الأهرام المسائى، وعضو أمانة الإعلام بالحزب الوطنى "الانتخابات موجودة وتوجد فرصة للأحزاب للمشاركة بها بدليل أن أغلبية الأحزاب دخلت فى مرحلة الإعادة فى الجولة الثانية من الانتخابات ونحن لا نحكم على أن الانتخابات زورت لصالح حزب معين من خلال حدوث تزوير أو قلة المشاركة فى لجنة واحدة ومن المعروف أن مشاركة المدن فى التصويت تكون ضعيفة على العكس القرى والأرياف، والحزب الوطنى قدم الكثير وطور نفسه فى الفترة السابقة وأتاح الفرصة للأحزاب عن طريق اختياره للدوائر المغلقة على الرغم من خطورتها، ولكن الأحزاب لم تطور من نفسها مثل الوطنى وأيضا لم تستغل الفرصة، وأرفض الزج باسم رئيس الدولة فى هذه المناقشات".

90 دقيقة: عبد الله كمال: تصرف الأمن مع الانتخابات موقف تاريخى ومن يملك أدلة تزوير لا يذهب للصحافة أو الإعلام بل يذهب للنائب العام.. البدوى: الانتخابات أتاحت لنا فضح نوايا الحزب الوطنى.. ومحمد صيام: أتوقع أن يقوم الأهلى بحملة "ناديك يناديك"
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار
- اللجنة العليا للانتخابات تعلن نتائج الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية، وقال محمد حكيم، مراسل البرنامج، فى مداخلة هاتفية، بأن اللجنة العليا منعت دخول الصحفيين والكاميرات إلى القاعة ما عدا كاميرا التليفزيون المصرى فقط.
وأضاف حكيم أن البيان الذى أصدرته اللجنة العليا للانتخابات عقب المؤتمر الصحفى لمندوبى الفضائيات والصحفيين أوضح أن 14 مليون ناخب شاركوا فى الانتخابات بنسبة حضور بلغت 35%، وأن كل ما تقدم إلى اللجنة من شكاوى اكتشف وجود أخطاء فى عدد من المحافظات، مشيرًا إلى أن كثيرًا من الصور والفيديوهات لم تصل للجنة ولهذا لم تتعامل اللجنة معها، وناشدت اللجنة الإعلام بالتعامل بدقة مع أى أخبار حول الانتخابات.

- جماعة الإخوان تهدد بالانسحاب من الجولة الثانية لإعادة الانتخابات، وقال عبد الله كمال، رئيس تحرير جريدة روز اليوسف، فى مداخلة هاتفية، بأنه من المؤكد أن المجتمع المصرى لم ينضج سياسيًا بعد، حتى يمكن لنا أن نتقبل الهزيمة، فحتى الآن يعتبر العديد من المصريين أن الخسارة فى الانتخابات تمثل نوعًا من أنواع الإهانة.
وأكد عبد الله كمال "حقيقة إن عددًا كبيرًا من مرشحى المعارضة لم يبذلوا الجهد الكافى بالفعل فى هذه الانتخابات ولم ينتبهوا إلى أن الحزب الوطنى هو صاحب الفعالية"، مضيفًا "الانتخابات جرت هادئة إلا بعض الدوائر التى لا تعبر عن فعل ممنهج من قبل أطراف أو قوات أمن، ولكن قوات الأمن تعاملت مع هذه الانتخابات بشكل مختلف تمامًا وأبدت تصرفًا تاريخيًا فى موقفها من العملية الانتخابية".

وحول عمليات التزوير فى الانتخابات، طالب رئيس تحرير روز اليوسف "كل من يكون لديه أى نوع من الأدلة الموثقة على تزوير الانتخابات فلا تذهب بها إلى صحيفة أو قناة فضائية، ولكن عليه إبلاغ النائب العام".
وأضاف كمال "سمعتُ مجموعة من القصص والأفلام ولست على ثقة بأنها صحيحة، فهذه محاولات لتشويه الانتخابات من خلال الصحافة، ولا يوجد لدى الصحافة القدرة على كشف الأفلام المفبركة من عدمها، ومن معه دليل يذهب للنائب العام".

- حزب الوفد يطالب اللجنة العليا للانتخابات بوقف إعلان النتائج، وقال السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، فى تقرير مصور أعده البرنامج،"الانتخابات أتاحت لنا التواصل، وفضح نوايا الحزب الوطنى فى الانتخابات ولسنا نادمين على خوض الانتخابات".
- النيابة تبدى التحقيق فى بلاغ مستشار اتهم رئيس مباحث البدرشين بـــ"الاحتجاز والإهانة" وقال المستشار محمود الشريف، سكرتير عام نادى القضاة، فى مداخلة هاتفية، بأن المستشار كان مشرفًا على الانتخابات، ووصل لعلمه أن لجنة ما كان بها مخالفات وأثناء توجهه إليها تم احتجازه وتأخيره، مضيفًا "هذا الموقف لن يمر مرور الكرام، والقضاة يقفون وراءه، وندعم موقفه فى بلاغه فيما يؤدى البلاغ إلى نتيجة معينة، وسوف نسانده وفق ما يؤيد موقفه، حتى يحصل على حقه".

- البدرى فرغلى، عضو لجنة السياسات بحزب التجمع، ينسحب من الحزب عقب الانتخابات، وقال البدرى، فى مداخلة هاتفية، "40 عامًا عشتهم وأنا أدافع عن اليسار المصرى، وما حدث أن الحلم تحول من حزب يدافع عن الطبقات الشعبية والفقراء والبسطاء إلى حزب يدافع عن الأمن ورجاله ورجال الأعمال والسلطة".
وردًا على الإعلامى معتز الدمرداش حول علاقة الحزب بسقوطه فى الانتخابات، قال فرغلى "لقد حصلت على ما يشبه الإجماع وبورسعيد تبكى لهذه النتيجة، والأمن وحده هو المسئول عن التزوير، فمفتش الأمن جعلنى أقف بجانبهم، وألا أصور عمليات التزوير، وقدمت بلاغًا لرئيس اللجنة القضائية، وتابع فرغلى "حزبى باعنى لأن الحكومة قالت للحزب نقى العناصر اللى هاتتعبنا وابعدها، وأنا عضو وعارف كل حاجة بتحصل فى الحزب".
وفى نفس السياق قال المتحدث باسم "التجمع" نبيل زكى بأن الحزب لا يبيع أحدًا من رجاله البارزين، مضيفًا "لو كنا هانبيعه مش كنا رشحناه من الأساس، ورد فعل فرغلى شعور بالغضب لما حدث فى الانتخابات وغضبه من مشاركتنا وعدم مقاطعة الانتخابات من البداية وهذا غضب مشروع وعابر وأتوقع أنه سيحضر اجتماع الأمانة العامة للحزب كما قال لأحد الزملاء".

- الآلاف من أنصار المرشحين فى قنا يقطعون الطريق بسبب تشككهم فى نتائج الانتخابات، وقال أسامة الهوارى، مدير مكتب الأهرام فى قنا، "منذ دقائق بدأ سير الطريق على الجانبين الزراعى والصحراوى"، مشيرًا إلى أنه فى الصباح الباكر قام أكثر من 4 آلاف شخص بالاحتجاج على نتيجة الانتخابات وتظاهروا أمام ديوان المحافظة.
- 3 آلاف شخص يتظاهرون فى المنيا على ما سموه "تزوير للعملية الانتخابية"، وقال سعيد نافع، مراسل صحيفة المصرى اليوم، فى مداخلة هاتفية، بأن هنا حالة من الغضب بسبب نتيجة الانتخابات فى محافظة المنيا، مؤكدًا أن مواطنًا لاقى مصرعه على يد شقيقين لنائب إثر إطلاق النيران عليه، والأهالى تبادلوا إطلاق النيران من فوق أسطح المنازل.

- انهيار منزل مكون من طابقين، أدى لمصرع مزارع وأبنائه الأربعة فى منشأة القناطر بأكتوبر، وقال الدكتور فتحى سعد، محافظ 6 أكتوبر، فى مداخلة هاتفية، بأنه بعد معاينة اللجنة الهندسية للمنزل تأكد من وجود تآكل فيه وأنه بنى بدون أعمدة، مشيرًا إلى أن الأهالى أو أصحاب المنزل لم يخطروا المسئولين بوجود شرخ أو تآكل فى المنزل من قبل.
وناشد محافظ 6 أكتوبر الأهالى بإخطارهم فور وجود أى منزل به تآكل أو شروخ.

- توقف حركة المرور على طريق المحور بعد اشتعال النار فى سيارتين، وقال المواطن عمرو زكى، أحد شهود العيان، فى مداخلة هاتفية، بأن السيارة النقل كانت حاملة لمواد مشتعلة وكان بأسفلها سيارة ميتسوبيشى، وقبل وصول سيارة الإطفاء كانت السيارتان مفحمتين.

- بدء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الرابعة والثلاثين، وقالت سهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان، فى مداخلة هاتفية، "الافتتاح عبر عن حب مصر، ونسبة الحضور عالية جدًا والمهرجان منظم، والمهرجان يحتفى بالأفلام التى تتحدث عن مصر، وأتمنى من الجمهور أن يشارك بحضوره.

الفقرة الرئيسية: حملة "ناديك يناديك" تثير التساؤلات داخل نادى الزمالك
الضيوف: ماهر عبد العزيز، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك
الكابتن صبرى سراج عضو مجلس إدارة سابق
الناقد الرياضى محمد صيام
قال ماهر عبد العزيز بأن نادى الزمالك أو مجلس إدارته لم يخترع الحملة، فهى موجودة منذ عام 2007، وما حدث أن النادى قام بتفعيل القرار فقط؛ بسبب الأزمة المالية الخانقة لنادى الزمالك، والظروف التى وضعنا فيها صعبة جدًا فلدينا شيكات مرفوضة والتزامات شديدة، وبرأيى أن ردود الأفعال حول تفعيل القرار ستكون جيدة، ولدينا فرق عربية قامت بنفس المبادرة.

من جانبه قال الكابتن صبرى سراج، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك سابقًا، "مكثنا فى المجلس عامًا وثلاثة أشهر ولم نطالب أحدًا بجنيه واحد، وكل الأمور المالية كانت جيدة، والآن نحن نشرف على المئوية والتى يتوجب أن يكون الزمالك فيها فى أبهى صوره، والمجلس الجديد المؤقت كان عليه أن يستعين بالمجلس السابق عليه، وللأسف الشديد أن المجلس المعين فاجأنا بهجوم وخاصة على شخص ممدوح عباس، وبرأيى أن المجلس تسرع فى هذه الحملة، وكان من الواجب دراسة كيفية تنمية موارد النادى".
وأكد صبرى سراج أن ثقل ممدوح عباس والمجلس السابق كان سيؤدى إلى استقرار النادى وما كان للنادى أن يلجأ لهذه المبادرة.

فيما قال الناقد الرياضى محمد صيام "لا شك أن الأزمة المالية تعانى منها بعض الأندية والدولة أيضًا تعانى من ذلك، ومن الوارد جدًا أن النادى الأهلى يقوم بنفس الحملة خلال عام قادم لأنه يعانى من نفس الأزمة، وكذلك بعض الأندية الأخرى، وليس من المنطقى جدًا أن نطالب الدولة بأن تدعم النادى، ولن يعقل أن نأخذ من الضرائب".
وأضاف صيام "كان من الأولى على نادى الزمالك أن يسيطر على بعض المصروفات، وكان هناك تهويل من المجلس فى تضخيم المبالغ على النادى ويتم التصريح بها بدون الإفصاح عنها، وأنا أتفق مع رأى الكابتن سراج، فالنادى تمت معاملته بشكل غير لائق لعدم الثقة التى ترتبت على غياب ثقل ممدوح عباس".
وتابع "الزمالك يستطيع أن يستفيد من تذاكر المباريات ولم يفكر فى أشياء كثيرة كان من الممكن أن يستفيد منها، وإذا لم تكن هناك مجالس إدارية تستطيع أن تضبط النادى فلن تستمر".

من جانبه علق ماهر عبد العزيز عضو المجلس الحالى قائلاً "وإلى متى سيظل على ناد عدة قروض، إن لم يفكر المجلس فى كيفية إنهاء هذه القروض فما دوره؟".

الحياة والناس: جمال زهران يعتزل العمل العام بعد هزيمته بالانتخابات.. وبكرى ينقل للعناية المركزة.. وصحفى قام بمهمة بأفغانستان: العرب يعانون من سوء السمعة فى كابول.. وشيخ بالأزهر: تعدد الزوجات ليس من أصل الإسلام
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار
- نقل النائب مصطفى بكرى، رئيس تحرير صحيفة الأسبوع للعناية المركزة بمعهد ناصر، عقب تعرضه للإغماء أثناء عقده مؤتمرًا صحفيًا يكشف فيه ما حدث فى الانتخابات.
- النائب جمال زهران يعلن اعتزاله العمل العام، احتجاجًا على عدم نجاحه فى الانتخابات.

- "هاكر" يدعى مسئوليته عن اختراق موقع ويكيليكس "الذى قام بنشر وثائق سرية حول حرب العراق وأفغانستان" وإيقافه، عبر حسابه الخاص عبر شبكة التويتر.
- ردود فعل "أمريكية - إيرانية – عربية" حول الوثائق السرية التى نشرها موقع ويكيليكس.
- هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، أعلنت عن أسفها لتسريب موقع ويكليكس للوثائق السرية الأمريكية، مشيرة إلى أنها تعتبر هذه الخطوة ضد المجتمع الدولى وليست ضد الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

- الضباب يغير مسار 20 رحلة طيران بالقاهرة.
- 1500 أسرة من أهالى حدائق الأهرام يشكون من عدم توصيل الكهرباء لمنازلهم.
- هيئة نظافة وتجميل القاهرة تجمع من كل مرشح ألف جنيه لإزالة اللافتات الدعائية الخاصة بالانتخابات.
- وفاة الروائى النوبى إدريس على إثر إصابته بأزمة قلبية حادة.
- وفاة 4 أشخاص وإصابة 2 فى انهيار عقار بإمبابة.
- مقتل زوج وزوجته شنقا بجوار رضيعهما فى الإسكندرية.
- محكمة القضاء الإدارى تقضى بتأجيل دعاوى رفع الحد الأدنى للأجور وموظفى مراكز المعلومات لـ 12 ديسمبر المقبل.
الفقرة الأولى: مهمة صحفية فى أفغانستان
الضيف: الكاتب الصحفى محمد السيد صالح، مدير تحرير صحيفة المصرى اليوم
أكد الكاتب الصحفى محمد السيد صالح، أن زيارته لأفغانستان كشفت له الوجه الآخر لها، حيث التقى عددًا من الأفغان من كل طوائف المجتمع، كما التقى أيضا عناصر من حركة طالبان، وهو ما دفعه لعمل حلقات صحفية نشرت بصحيفة المصرى اليوم.
وكشف صالح عن أن الشعب الأفغانى بكامل طوائفه هو من السنة، وبشكل خاص مذهب أبو حنيفة المنتشر بينهم بشدة.

وأوضح أن أفغانستان تمثل شيئا غامضًا بالنسبة لنا، مشيرًا إلى أن الشعب الأفغانى شعب منفتح اجتماعيًا، وليس كما نعتقد عنهم بأنهم منغلقون.

وأشار إلى أن 50% من مدخلات الاقتصاد الأفغانى تأتى من الدول الأجنبية، وبشكل خاص إيران المتغلغلة داخل أفغانستان بشدة، والتى تمول الرئيس الأفغانى وحركة طالبان.

وأضاف أن المخدرات ليست محرمة داخل أفغانستان، كما أن حجم تجارة المخدرات بأفغانستان حوالى 4 مليارات دولار.
وأشار إلى أنه التقى عددًا من المسئولين الأفغان، إلا أنهم قالوا إنهم لا يمتلكون أية معلومات عن تنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن، وإنما المعلومات الموجودة لديهم هى عن حركة طالبان فقط.

وأكد أنه لا وجود لأى شخص عربى فى مدينة كابول الأفغانية، حيث إن سمعة العرب فى أفغانستان سيئة للغاية، لدعم عدد من الرؤساء العرب تنظيم القاعدة وتقوية شوكتهم.
الفقرة الثانية: الأصل فى الإسلام.. تعدد الزوجات أم الأفراد؟
الضيوف: الشيخ إبراهيم رضا من علماء الأزهر
الناشطة الحقوقية هالة عبد القادر
أكد الشيخ إبراهيم رضا أن الأصل فى الإسلام ليس التعدد فى الزوجات، مضيفا أن زواج الرسول عليه الصلاة والسلام بأكثر من زوجة كان لأسباب خاصة وبأوامر من الله سبحانه وتعالى.

وأوضح أن الأمر متروك للمجتمع فى عصرنا الحالى، مضيفا أنه إذا اضطر الزوج للزواج بأخرى فلابد أن يكون هناك ما ينقص زوجته الأولى، كما أنه لابد أن يحقق العدل.

وأضاف أن الزوج إذا لم يحقق العدل بين الزوجات فلا ينبغى عليه أن يتزوج بأكثر من زوجة.
ومن جانبها قالت الناشطة الحقوقية هالة عبد القادر بأن معظم الرجال من الفئات الفقيرة هم الذين يتزوجون بأكثر من امرأة، رغم أنهم أقل الناس قدرة على تحقيق العدل بين الزوجات، وبالرغم من ذلك يتذرعون بأنهم يحبون الدين الإسلامى الذى يدعو للتعدد.

العاشرة مساء: العليا للانتخابات تنفى حدوث تزوير فى اللجان وتؤكد مشاركة 35% من الشعب بها.. والأمير حمد بن خليفة يأتى لمصر لتقديم واجب العزاء لمدرسه.. والغيطانى يستنكر مشاركة وزير الرى فى الانتخابات

شاهدته رانيا فزاع
أهم الأخبار
- بدء فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى.

- اللجنة العليا للانتخابات تصدر بيانها الأول حول نتيجة الجولة الأولى من انتخابات الشعب، مؤكدة أن الإحصائيات أثبتت مشاركة أكثر من 14 مليونًا و36 ألف ناخب بما يمثل نسبة 35% من المشاركين.

كما خضعت الانتخابات لإشراف كامل للجنة العليا للانتخابات واتسمت بالشفافية التامة، منذ فتح باب الترشيح، وشكك البيان فى صحة بعض الفيديوهات التى تثبت حدوث تزوير فى بعض اللجان على مواقع الإنترنت.

-حمد بن خليفة، أمير دولة قطر، يزور القاهرة لقضاء واجب العزاء فى أستاذه بالمرحلة الإعدادية والثانوية مما تعد لفتة طيبة من الأمير، الذى يكن بكامل الوفاء لأستاذه، وأكد نجل المدرس، فى مداخلة هاتفية، أن والده كان يعمل فى قطر فترة زادت على 50 عامًا قضاها فى التدريس لأبناء الأمير خليفة حمد وأخيه وتنقل خلالها معهم من المرحلة الإعدادية والثانوية.

-الإعلامى سيد على يؤكد أن القرار الذى اتخذ بالتحقيق مع قناة الحرة به نوع من المغالطة وعدم العدل حيث قامت أغلب القنوات والصحف فى اليوم قبيل الانتخابات بنشر مواد دعائية نتيجة وجود خلط واضح بين المواد الدعائية والصحفية.

الفقرة الأولى: رصد لأهم فيديوهات الإنترنت حول الانتخابات

رصد البرنامج عددًا من الفيديوهات الخاصة بتجاوزات الانتخابات، بالإضافة لعدد من اللافتات التى تحتوى على لقطات ساخرة لأهم ما حدث بها.

فضلا عن نشر أهم وثائق ويكليكس التى فضحت العديد من الأنظمة فى الفترة الأخيرة.

الفقرة الثانية: حوار مع الأديب جمال الغيطانى

استنكر الغيطانى قيام عدد من الوزراء بالمشاركة فى الانتخابات من أهمهم وزير الرى الذى كان الأولى به، فى رأيه، متابعة مشكلة مياه النيل مع الدول الأفريقية، واصفا ما حدث فى الانتخابات البرلمانية برواية مذكرات نائب فى الأرياف لتوفيق الحكيم التى شرحت بصورة واضحة واقع الانتخابات من تزوير داخل الصناديق.

وشرح الغيطانى ما تعرض له أثناء إجرائه عملية جراحية وشعوره بالانتقال للعالم الآخر، مما جعله يعيش تجربة غير مسبوقة.

وأكد أن من أبرز القضايا التى يجب أن يهتم بها أى مجتمع قضية الوحدة الوطنية ومياه النيل باعتبارهما من القضايا الحساسة التى تؤثر فى مستقبل أى بلد.

وأوضح الغيطانى أن كل الظروف المحيطة به لم تكن تنبئ بمستقبل زاهر له أو أنه سيكون واحدًا من أشهر الأدباء حيث كان أبوه موظفا بسيطا يحاول أن يكفى حاجات أسرته بالكاد وبالرغم من ذلك نجح فى تعليم كل أبنائه تعليمًا عاليًا.

وتحدث الغيطانى عن زوجته، ماجدة الجندى، التى عاشت معه أجمل لحظات حياته، كما وصف فترة مرضها بالسرطان بالعصيبة ولكنه قابلها بالصمود، حتى أن أغلب الأحوال وقف بجانبها.
ودعا الغيطانى إلى الاهتمام بمئوية الأديب العالمى نجيب محفوظ، لما لهذا الكاتب من أهمية ساعدت العديد من الكتاب على تطوير أنفسهم، مؤكدًا أنه واحد من هؤلاء الذين تتلمذ على يديهم.

وأشاد الغيطانى بجريدة اليوم السابع والموقع الإلكترونى التابع لها، نظرًا لأسبقيتها فى نشر أهم الأخبار والأحداث بشكل دقيق ويعتمد على المهنية والمصداقية.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة