gold prices and currency

Sunday, September 26, 2010

وزير البترول المصري يؤكد ان بلاده من أكبر دول (أوابك) من حيث حجم الاكتشافات

أكد وزير البترول المصري سامح فهمي ان بلاده تعد من أكبر الدول الأعضاء بمنظمة (أوابك) من حيث حجم الاكتشافات خلال الفترة من 2005 الى 2009 مشيرا الى ان عدد الاكتشافات بلغ 61 بالمئة من اجمالي الاسكتشافات التي حققتهتا الدول الأعضاء بالمنظمة.
وقال فهمي خلال كلمته أمام مجلس الشورى اليوم ان "هيئة البترول المصرية قامت بدور كبير في التنمية خلال الفترة الماضية وجذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل جديدة".
ولفت الى أن عدد الاتفاقات البترولية الموقعة خلال الفترة الماضية بلغ 122 اتفاقية باجمالي التزام يصل الى 2ر4 مليار دولار ومنح توقيع بقيمة 1ر2 مليار دولار فيما بلغ عدد الآبار الاستكشافية 102 بئرا أسفرت عن 460 كشفا منها 248 كشفا في الصحراء الغربية.
وذكر ان اجمالي الانتاج خلال الفترة نفسها بلغ حوالي 330 مليون طن بين نفط خام ومتكثفات كما بلغ المعدل اليومي حوالي 2ر1 مليون برميل في بداية الفترة ثم ارتفع الى 8ر1 مليون برميل في نهايتها.

وأشار الى أن حجم الاحتياطيات من النفط الخام بلغ حوالي 47ر4 مليار برميل مشيرا الى أنه تم اضافة 17ر3 مليار برميل بما يعادل 85 بالمئة من الاحتياطي المتبقي في بداية الفترة كما بلغ الاحتياطي من الغازات في نهاية الفترة 08ر78 تريليون قدم مكعبة بما يعني اضافة احتياطيات قدرها 113 بالمئة.
ولفت الى ان اجمالي الاستثمارات خلال تلك الفترة بلغ حوالي 43 مليار دولار بينما سجل الوفر المحقق نتيجة تعديل معادلة تسعير الغاز 5ر31 مليار دولار.
وبين الوزير المصري ان هناك مشروعات بترولية في المستقبل القريب ومنها مشروع تنمية حقل كلابشة في الصحراء الغربية والذي يهدف الى انتاج حوالي 40 ألف برميل يوميا من النفط الخام ومشروع تنمية حقل (عامر 8) لتحقيق حوالي ستة آلاف برميل يوميا قد تصل مستقبلا الى 10 آلاف برميل يوميا الى جانب مشروع تنمية حقل الأمل بهدف زيادة الانتاج اليومس الى 10 آلاف برميل يوميا.

وأضاف انه من ضمن المشروعات المهمة أيضا مشروع مجمع التكسيد الهيدروجيني للمازوت والذي يهدف الى الاستفادة من المازوت ذي القيمة المنخفضة لانتاج منتجات بترولية ذات قيمة أعلى واحلالها مكان الاستيراد باستثمارات تقدر بحوالي 7ر3 مليار دولار منها 6ر2 مليار دولار كتسهيلات مصرفية عالمية.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة