gold prices and currency

Sunday, September 26, 2010

41% أسهم حرة للمستثمرين من دون نسبة 5% القانونية

استحوذ المستثمرون كبار الملاك في قوائم الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية من صناديق حكومية ومؤسسات مالية وشركات استثمارية وأفراد في سوق الأسهم السعودية على 59% من أسهم الشركات المدرجة، في وقت بلغت فيه الأسهم المصدرة لـ144 شركة ما يقارب 39.4 مليار سهم بينما سجلت الأسهم الحرة 16 مليار سهم مثلت نسبة 41%، وذلك حسب تقرير نشرته جريدة الشرق الأوسط اليوم.

ومعلوم أن قوانين وتشريعات هيئة السوق المالية، تصف من يتملك ما نسبته 5% فما فوق من أي شركة مدرجة في سوق الأسهم، بـ«كبار الملاك»، حيث تظهر أسماؤهم في قائمة موقع النظام الإلكتروني «تداول» ويتم تحديثها نهاية كل يوم تعاملات.

وكان لقطاع شركات الاستثمار المتعدد الريادة في عملية التملك حيث بلغت نسبة الاستحواذ من قبل المستثمرين 89.5% من أسهم الشركات العاملة بالقطاع في حين تعتبر شركة المملكة القابضة هي الأكبر من حيث عدد الأسهم ونسبة التملك.

وجاء في المرتبة الثانية الطاقة والمرافق الخدمية؛ أكثر القطاعات استحواذا من قبل المستثمرين حيث بلغت نسبة الاستثمار 82% بواقع 3.4 مليار سهم، بينما لا يندرج تحت هذا القطاع سوى سهمي «الكهرباء» و«الغاز والتصنيع». وبحسب مسح أجرته «الشرق الأوسط»، فقد احتل قطاع التجزئة قائمة أكثر القطاعات تحررا في أسهمه حيث بلغت نسبة الأسهم المحررة 73% من أصل 302.5 مليون سهم، بينما جاء في المرتبة الثانية قطاع النقل كأقل القطاعات استثمارا بنسبة 28.7%. أما عن القطاعات القيادية، فقد احتل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المرتبة الأولى بنسبة تملك بلغت 66.5%، تلاه قطاع الصناعات والبتروكيماويات بنسبة 59%، ثم قطاع المصارف والخدمات المالية بنسبة 47%، وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الرابعة بنسبة 32%.

من جهة أخرى، سجلت الصناديق والمؤسسات الحكومية لنفسها أكبر نسبة تملك بالسوق حيث احتل صندوق الاستثمارات العامة المرتبة الأولى في 15 شركة مدرجة بالسوق المالية وتركزت في القطاع المصرفي، وقطاع البتروكيماويات، وقطاع الأسمنت، وقطاع الطاقة والغاز والتصنيع، وقطاع الزراعة، والاتصالات وتقنية المعلومات، والقطاع العقاري، وقطاع النقل، وقطاع الفنادق والسياحة.

وجاءت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كثاني أكبر المستثمرين في السوق المالية السعودية، وذلك بعد أن استثمرت في 31 شركة مالية وغير مالية وتركزت استثماراتها بشكل ملموس في قطاع المصارف والخدمات المالية وقطاع الأسمنت، واحتلت المؤسسة العامة للتقاعد المرتبة الثالثة بواقع 16 شركة مالية وغير مالية مدرجة بالسوق السعودية وتركزت في قطاع المصارف والخدمات المالية وقطاع الأسمنت، بينما توجد مؤسسة النقد العربي السعودي ضمن قائمة كبار الملاك لدى بنك الرياض. ومن أبرز الشخصيات التي لديها استثمارات في السوق السعودية الأمير الوليد بن طلال آل سعود في شركة المملكة القابضة وصالح عبد الله كامل في بنك الجزيرة، ومحمد إبراهيم العيسى في البنك السعودي الفرنسي.

ومن أبرز الشركات غير السعودية المستثمرة البنك الأهلي الباكستاني و«جي بي مورغان تشايس الدولية» و«إيه بي إن امرو بنك إن في» و«بنك كاليون» و«هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية القابضة بي في

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة