gold prices and currency

Friday, December 24, 2010

احدث واخر اخبار مصر الثانية عربياً فى استخدام اليويتوب

احتلت مصر المرتبة الثانية عربيا حتى نوفمبر 2010 بعد المملكة العربية السعودية فى معدلات استخدام موقع الفيديو التشاركى الأشهر فى العالم Youtube، وتصل نسبة المستخدمين المصريين 1% تقريباً من إجمالى مستخدمى Youtube على مستوى العالم.

تقول الدكتورة مها عبد المجيد أستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة فى دراسة لها بعنوان "مواقع الفيديو التشاركى.. واقعها ومستقبلها وتأثيراتها" إن مواقع الفيديو التشاركى أصبحت نافذة على الأحداث فى العالم، حيث مكنت مستخدميها وزوارها على إبداء تعليقاتهم وآرائهم وردود أفعالهم، بل وتقييم ما يجدونه عليها من محتوى، خاصة أن محتواها، أنتجه أفراد الجمهور العاديين، وأحيانا من عين شاهدت الحدث وربما تورطت فيه، وتستطيع أن تنقله للعالم كله فور وقوعه، بعيداً عن تفسيرات الإعلام والظلال التى يضفيها على رؤيته وتناوله للأحداث.

وتشير الدراسة إلى أن مواقع الفيديو التشاركى ظهرت على شبكة الإنترنت لأول مرة فى أكتوبر عام 2004 بظهور موقع Pandora TV وهو كورى المنشأ، وفى عام 2008 أصبح متاحاً باللغة الإنجليزية إلى جانب الصينية واليابانية والكورية.

إلا أن الشهرة الحقيقية التى نالتها هذه المواقع حدثت فى أوائل عام 2005، وتحديداً فى أبريل 2005 بظهور موقع Youtube، أشهر هذه المواقع وأكثرها انتشاراً بين مستخدمى الإنترنت فى أنحاء العالم المختلفة، ومن أبرز مواقع الفيديو التشاركى الأخرى: Flickr، Ourmedia، Yahoo! Video


ويأتى موقع Youtube فى المرتبة الثالثة، بعد موقع Facebook بين أكثر المواقع التى يفضلها المصريون من مستخدمى الإنترنت فى نوفمبر 2010، وذلك بعد أن كان فى المرتبة الرابعة حتى منتصف يناير 2010.

كما رصدت الإحصائيات أنه يتم يومياً تحميل ما يقرب من 150 إلى 200 ألف مقطع فيديو على موقع Youtube، وتتوزع مقاطع الفيديو المتاحة عليه على النحو التالى: ترفيه 19%، فيديوهات شخصية 14.2%، رياضة 6.9%، تعليم 6%، سيارات 5.2%، أفلام 4.8%، مواد تدريبية "كيف تقوم بـ" 2.6%، أخبار 2.6%، علوم 2.1%). كما تتنوع اللغات التى يتم تحميل مقاطع الفيديو بها.

وترى الدراسة التى ناقشتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية فى مؤتمرها الملتقى العربى الأول للصحافة الإلكترونية "مستقبل وسائل الإعلام فى العصر الرقمى" أن أكثر ما يميز موقع Youtube بين تطبيقات الإعلام الاجتماعى هو تركيزه على الأحداث السياسية والشئون الخارجية.

كما أن ما يميز ملامح استخدامات الأفراد لمواقع الفيديو التشاركى أنه بمرور الوقت وكلما اعتاد مستخدمو الإنترنت استخدام وتصفح مواد الفيديو التشاركى حسب اهتماماتهم، يدخل نمط استخدام هذه المواقع إلى طقوس حياتهم اليومية، بل ويبدأ فى الدخول فى المساحات المخصصة من يومهم لمشاهدة التلفزيون، حتى أن من بين المستخدمين من يقومون بتوصيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بأجهزة التليفزيون ليتمكنوا من مشاهدة مقاطع الفيديو التى يريدونها بدرجة أعلى من الراحة والجودة.

وتوقعت الدراسة أن يؤثر تزايد استخدام مواقع الفيديو التشاركى فى عادات وأنماط استخدام جمهورها للمواد التليفزيونية، حيث خلصت الدراسات السابقة إلى أن مستخدمى الإنترنت أكثر نزوعاً إلى التعرض لأجندة موضوعات وقضايا أقل اتساعاً وشمولاً من تلك التى يتعرض لها جمهور وسائل الاتصال التقليدية، لأن استخدامهم للإنترنت استخدم موجه ويعتمد بشكل رئيسيى على التفضيلات والاهتمامات الشخصية للفرد.

كما أنهم يميلون إلى الاهتمام بالتعرض إلى المواد الإعلامية المدعمة بترشيحات وتفضيلات من أصدقائهم أو غيرهم من أفراد الجمهور عموماً (أى التى تمت تزكيتها) أكثر من المواد التى لا يتوفر لها مثل ذلك.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة