gold prices and currency

Monday, December 6, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 6/12/2010

تنوعت اهتمامات برامج "التوك شو" مساء أمس، السبت، إلا أن الكثير منها مازال يسيطر عليه تفاصيل انتخابات مجلس الشعب، حيث اهتم "العاشرة مساء" بنفى الإخوان المسلمين خطف مرشحها مجدى عاشور الذى رفض فى البداية قرار الانسحاب من جولة الإعادة التى تجرى اليوم.

فيما أوضح محمد مصطفى شردى، المتحدث الإعلامى باسم حزب الوفد، فى "90 دقيقة"، أن "الوفد" انسحب بناء على قرار المكتب التنفيذى للحزب بعد ما شهدته الانتخابات من تجاوزات، مطالباً بعدم توجيه اللوم للحزب، فى إشارة إلى تصريحات بعض أعضاء الحزب الوطنى الذين اتهموا حزب الوفد بتشويه صورة مصر بانسحابه، قائلا: "أنتم من شوه الصورة وليس نحن".

"العاشرة مساء" على السلمى: لا يشرّف حزب الوفد دخول برلمان مزور.. والبرنامج يحاور العلماء العرب المهاجرين.. ووقفة حاشدة للمرشحين الخاسرين أمام الصحفيين تنديدا بالانتخابات
شاهده أكرم سامى
أهم الأخبار
- مهاجمة أسماك القروش للسياح فى شرم الشيخ نهاية الأسبوع الماضى.
- حزب الوفد يؤكد على الانسحاب من الانتخابات البرلمانية.
- نيابة الجيزة تتلقى بلاغ القضاة ضد مؤمنة كامل.
- جماعة الإخوان المسلمين تنفى خطف المرشح مجدى عاشور.
- وقفة حاشدة للمرشحين الخاسرين أمام نقابة الصحفيين تنديداً بالانتخابات.

الفقرة الأولى:
حوار مع بعض العلماء العرب المهاجرين للخارج.

الضيوف:
منير حسن نايفة أستاذ الذرة الفلسطينى.
المهندس عمر الراوى مهندس مدنى فى النمسا وعضو فى البرلمان النمساوى.

"منير حسن نايفة" هو أحد رواد علم تقنيات النانوتكنولوجى فى العالم، حيث قام بتحويل ما يحدث فى الخيال إلى حقيقة ملموسة، مؤسساً بذلك فرعاً جديداًَ فى علم الكيمياء هو "كيمياء الذرة المنفردة"، وحصل عن ذلك على 7 براءات اختراع.

تحدث نايفة عن تكنولوجيا النانو، قائلا: "هى تكنولوجيا مستحدثة، تفتح آفاقاً جديدة فى العلوم، وتؤدى إلى تطبيقات حياتية مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تحريك الذرات والجزيئيات بدقة لإحداث تفاعلات كيماوية، مما يؤدى إلى تصنيع أو تعديل بعض الجزيئيات الإحيائية المهمة".

وأضاف: "تتمثل قاعدة التقنيات النانوية العلمية فى مسألتين، الأولى بناء المواد بدقة من لبنات صغيرة، والحرص على مرحلة الصغر يؤدى إلى مادة خالية من الشوائب ومستوى أعلى جدا من الجودة والتشغيل. والثانية أن خصائص المواد قد تتغير بصورة مدهشة عندما تتجزأ إلى قطع أصغر وأصغر، وخصوصا عند الوصول إلى مقياس النانو أو أقل، عندها قد تبدأ الحبيبات النانونية إظهار خصائص غير متوقعة ولم تعرف من قبل، أى غير موجودة فى خصائص المادة الأم".

وتابع "على سبيل المثال ما اكتشفناه فى مختبرى فى جامعة الينوى الأمريكية، أنه إذا ما أخذنا مادة السيليكون المعتمة جدا جدا والتى هى المكون الرئيسى للأرض والرمال وكل الأجسام فى الكون، وصنعنا منها حبيبة بقطر واحد نانو، فسنراها تتألق بلون أزرق شديد جدا تحت تأثير الضوء البنفسجى، وباللغة العامية كأننا حولنا الرمل إلى مادة متألقة".

وعن تطبيقات تقنيات النانو فى الطب والعلاج، قال نايفة: "التطبيقات كثيرة ومتعددة، ويتركز أهمها فى مجال تشخيص الأمراض وإيجاد الأدوية المناسبة الفعالة".

وأوضح نايفة: "فى تشخيص الأمراض هناك تطبيقات مهمة مرتقبة لاستعمال الحبيبات النانونية المضيئة، مثل حبيبات السليكون أو الكادميوم ككاشف ومعلم ضوئى للمواد الحيوية، وما يرجى من هذه الحبيبات هو إيجاد حل للمساوئ والمشاكل التى تعترض الطرق المستعملة حاليا للتشخيص باستخدام الأصبغة العضوية، ويتوقع إذا ما حلت الحبيبات محل الأصبغة أن تعطى حساسية وسلامة وقدرة أعلى فى التفريق بين المواد الحيوية، وأيضا سرعة أعلى فى إعطاء النتيجة وأخذ القرار، وهو ما سيقلل من الوقت والجهد والتكلفة".

أما المهندس عمر الراوى، فهو عضو المجلس البلدى فى فيينا وهو مواطن نمساوى من أصل عراقى، ودبلوماسى معروف لدى جميع أبناء الجالية العربية المسلمة، وكذلك لدى الأحزاب السياسية النمساوية، بالإضافة إلى كونه عضواً فى الحزب الاشتراكى النمساوى (إس بى أو) فهو يمثل شئون الجاليات العربية والمسلمة فى مجلس بلدية فينا، وتاريخه حافل بالمواقف الشجاعة والجريئة من أجل الجميع.

تحدث الرواى عن مشوار حياته، قائلا: "ولدت فى بغداد عام 1961، ثم أتممت الابتدائية فى مدينة البصرة، والثانوية من بغداد، وأتيت عام 1978 للنمسا وعمرى 17 سنة، ودرست بها الهندسة المدنية، فى جامعة فيينا، وشاركت أثناء الدراسة فى العمل الطلابى، وأنهيت دراستى، ثم عملت فى مجال هندسة الإنشاءات والبناء وبعدها خدمت الخدمة المدنية، ومنذ عام 1983 وأنا نشط فى العمل النقابى، ورئيس لجمعية الموظفين فى الشركة، ودخلت المعترك السياسى عام 1999، وعام 2001 انتخبت فى مقاطعة فيينا، وأصبحت عضوا فى مجلس مدينة فيينا منذ ذلك الحين".

وعن تميزه ودخوله البرلمان النمساوى، قال: "من البداية وأثناء العمل النقابى كنت مع الحزب الاشتراكى، لكن فى انتخابات فيينا كان هناك مجال فى مدينة فيينا أن تعلق اسمك على قوائم حزب آخر ليتسنى لك مجال إلقاء كلمة فى مؤتمر، فكانت هناك فرصة لدى حزب الخضر ونصحنى أحد الأصدقاء أن أسجل اسمى، لأشارك فى مؤتمر، ولكن حدثت بلبلة فى الحزب الاشتراكى فتراجعت عن الأمر".

وأضاف الراوى "بعد ذلك تدرجت فى الحياة السياسية حتى أصبحت عضوا فى البرلمان النمساوى، إلا أننى واجهت العديد من الضغوط والصعوبات، ولكن بقوة إصرارى ومساعدة الآخرين لى استطعت على المنافسة والصمود".

وبالنسبة لطموحات الراوى قال: "أتمنى أن يتم الاندماج بشكل إيجابى، وأن يصبح العرب والمسلمون جزءا من المجتمع النمساوى، وتختفى العنصرية قدر الإمكان، ويصبح العرب والمسلمون من الطبقة الوسطى، حتى تقل معظم المشاكل، وفى السياسة لا تستطيع أن تخطط للمستقبل، وطموحى أن يكون عملى به إخلاص للجالية وناجحا من أجل الآخرين بغض النظر عن المناصب".

الفقرة الثانية:
نقاش حول انسحاب حزب الوفد من الانتخابات.

الضيف:
الدكتور على السلمى مساعد رئيس حزب الوفد.

تحدث الدكتور على السلمى، مساعد رئيس حزب الوفد، عن قرار انسحاب حزب الوفد من الانتخابات البرلمانية، قائلا: "لا شك أن انسحاب حزب الوفد من هذه الانتخابات كان قرارا صعبا، ولم يكن انفعاليا وليد اللحظة، حيث كان القرار تطبيقاً لقرار الدكتور السيد البدوى الذى قال إذا حدث أى تجاوزات أو انتهاكات سأنسحب من الانتخابات فورا، وما حدث يوم الانتخابات تجاوز لكل الحدود وجميع الانتخابات السابقة، بالإضافة إلى منع المندوبين من دخول اللجان وتسويد الصناديق وحرقها كما حدث فى بعض الدوائر وأشكال أخرى لا يصدقها أحد.

وأضاف السلمى مقارنا بين حزب الوفد فى 2005 و2010، قائلا: "لم يكن حال حزب الوفد فى عام 2005 مثل 2010، ففى هذا العام الحزب أقوى وأفضل وأحواله مستقرة، فضلا عن زيادة عدد المرشحين فى الانتخابات، ولكننا فوجئنا بحدوث مثل هذه الانتهاكات".

وبالنسبة للخسائر والمكاسب من انسحاب حزب الوفد، قال السلمى: "إن الخاسر الحقيقى هى مصر والحزب الوطنى أيضاً، فما يحدث هو سيطرة حزب واحد على الحياة السياسية وخلو البرلمان من أى معارضة، فسنجد برلماناً "أكتع" عاجزاً لا يفعل شيئا، أما بالنسبة للمكاسب الناتجة عن الانسحاب هى الارتباط الشعبى بالجماهير وإثبات مصداقية الحزب، والابتعاد عن أى اتهام يوجه للوفد بمبدأ الصفقات والتعامل مع الحزب الحاكم، فأثبت الوفد أنه حزب تاريخى ديمقراطى، للجميع، ولا يشرفه الفوز فى ظل برلمان يشوبه التزوير، وشعارنا فى الوفد أن يعود المصريين لتملك الوطن وإعادته للشعب مرة أخرى".

وتطرق السلمى للحديث عن حكومة الظل التى شكلها الحزب يوم الثلاثاء الماضى، موضحاً أن الهدف من إنشاء هذه الحكومة هو مواصلة المسيرة مع المواطنين وطرح برامج بديلة فى المجالات المختلفة.

وأكد أن حكومة الظل موجودة فى كل دول العالم المتقدمة بما فيها فرنسا وبريطانيا وليس القصد منها المناصب والشكل الإعلامى، إنما هى لدراسة أوضاع الوطن ومتابعة ما يصدر من قرارات، وتقييمها وتحليل ما يترتب عليها بجانب طرح الحلول لمعالجة مشكلات الوطن وتحسين أحوال المواطنين، وضمان مستقبل أفضل لهم.

وتابع: "لدينا فى حكومة الظل 19 حامل دكتوراه وخبراء، منهم الدكتور محمد كامل مرشح دائرة الباجور والمستشار بهاء أبو شقة والدكتور على حسن، الدكتور أحمد عبد الخالق، والدكتور سلامة عبد الهادى، والمهندس سالم مشهور".

"90 دقيقة".. سميرة أحمد تناشد الرئيس مبارك بالتحقيق فى تجاوزات الانتخابات.. وتقول: صورة الانتخابات مخزية ومهينة لا يمكن تناولها فى عمل فنى حتى لا تشوه صورة مصر.. القبض على 5 من الإخوان لخطفهم مجدى عاشور لإجباره على الانسحاب من الانتخابات.. رئيس مجلس الدولة الأسبق: الحكومة اعتادت مخالفة القوانين لوقف تنفيذ الأحكام الخاصة بالانتخابات.. و"العليا للانتخابات" للأسف تبنت أسلوب الحكومة.. وشردى: الوفد سيطبق اللائحة على المرشحين المصرين على الاستمرار.. ويستنكر استهداف "الوطنى" لمنير فخرى.. وبكرى: سوف ألجأ إلى النقض للطعن على نتيجة الانتخابات
شاهدته هند سليمان
أهم الأخبار
- الإعلامى معتز الدمرداش يشير إلى أن الشبورة باتت ضيفا دائما على شوارع القاهرة وعلى الطريق الدائرى، مما أدى إلى حجب الرؤية بالكامل على عكس ما صرحت به هيئة الأرصاد الجوية الأسبوع الماضى عندما بشرت بعدم وجود شبورة بحلول الجمعة الماضية، فيما أوضح على قطب المتحدث باسم الهيئة، خلال مداخلة هاتفية، أن الهيئة تنبأت بانخفاض كثافة الشبورة والضباب، لكنها لم تتحدث عن تلاشيها بالكامل، إلا أنه أشار إلى أن كثافتها ستبدأ فى الانخفاض اعتبارا من الاثنين المقبل، لافتا إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين الهيئة والإدارة العامة للمرور، لتجنب وقوع حوادث على الطرق السريعة بسبب انعدام الرؤية.
- الإعلامى والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى يوضح، خلال مداخلة هاتفية، أن حزب الوفد اتخذ قرار الانسحاب بناء على قرار المكتب التنفيذى للحزب بعد ما شهدته الانتخابات من تجاوزات، مطالباً بعدم توجيه اللوم للحزب، فى إشارة إلى تصريحات بعض أعضاء الحزب الوطنى الذين اتهموا حزب الوفد بتشويه صورة مصر بانسحابه، قائلا: "أنتم من شوه الصورة وليس نحن".

واستنكر شردى "استهداف الحزب الوطنى الديمقراطى والحكومة لسكرتير عام الحزب منير فخرى عبد النور فى دائرته"، فيما هاجم رئيس تحرير جريدة الأهرام المسائى طارق حسن، عضو الأمانة العامة بالحزب الوطنى، خلال مداخلة هاتفية، شردى، معتبرا أن اتهاماته باستهداف عبد النور "تجنى" فى حق الحزب الوطنى، مشيرا إلى أنه "اتضح من تصريحات عبد النور للصحف العالمية قبل الانتخابات أنه لم يكن مستعدا للمعركة الانتخابية حتى أنه لم يعرف الدائرة التى سينزل بها".

وأعرب حسن عن استيائه من "قيام بعض الأحزاب والأفراد بتعليق أخطائهم على شماعة الحزب الوطنى"، موضحا أن جزءاً من سقوط عبد النور الانتخابى كان سببه التخطيط، فضلا عن أنه قام بترشيح نفسه قبل إجراء الانتخابات بثلاثة أيام فقط، معيداً على المشاهدين تصريحات الأمين العام للحزب الوطنى صفوت الشريف التى قال فيها: "نتحدى أن يكون الحزب استهدف أيا من قادة الوفد".

وحول إصرار بعض مرشحى الوفد على الاستمرار فى انتخابات الإعادة، قال شردى إن: "من سيشارك بتلك الانتخابات بعد قرار الحزب سيعتبر فى تلك الحالة مستقلا وستطبق عليه لائحة الحزب".

وفى تقرير للبرنامج، خيم الهدوء على معظم الدوائر الانتخابية خاصة بعد إعلان النتائج التى اعتبرها البعض مخيبة للآمال، بينما اعتبرها البعض الأخر "انتصارا للديمقراطية والنزاهة".

وفى تقرير آخر من داخل مقر حزب التجمع، حيث تجمع عدد من أمناء الحزب بالمحافظات بمقر القاهرة احتجاجا على عدم اتخاذ الحزب قرارا بالانسحاب، أعرب بعض الأمناء عن استيائهم من التجاوزات التى شابت العملية الانتخابية. وفى التقرير قال أيمن البيلى عضو الحزب إن "انتخابات الأحد الماضى شهدت أحداث تزوير وعنف لا يمكن السكوت عنها"، فيما قال عضو آخر إن: "الأمن ترك الباب مفتوحا للبلطجية ليقال فى نهاية الأمر إن الأمن لم يتدخل، لكن موقفه كان سلبياً".

- فى أعقاب قرار المحكمة الإدارية العليا بتأييد كل الأحكام الصادرة عن محكمة القضاء الإدارى ببطلان الانتخابات ووقف إعلان النتائج فى بعض الدوائر، أكد رئيس مجلس الدولة الأسبق المستشار محمد حامد الجمل، خلال مداخلة هاتفية، أن أحكام القضاء الإدارى نافذة، وأن الإدارية العليا هى الجهة الوحيدة التى تملك وقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى، إلا أنه أشار إلى أن الحكومة "اعتادت أن تخالف القوانين"، كما اعتادت اللجوء إلى محاكم مدنية لعمل استشكال يوقف تنفيذ الحكم، إلا أن المحاكم المدنية غير مختصة بنظر هذا الاستشكال، معتبراً أن الاستشكالات التى قدمت فى أحكام القضاء الإدارى تعد "عديمة الأثر" وفقا للدستور.

من جانبه، أكد رئيس غرفة العمليات باللجنة العليا للانتخابات المستشار أحمد شوقى، خلال مداخلة هاتفية، أنه لم يرد للجنة أى أحكام قابلة للتنفيذ ببطلان النتائج أو وقف إعلانها، الأمر الذى رد عليه الجمل بالقول: "للأسف اللجنة العليا تبنت أسلوب الحكومة" لوقف تنفيذ الأحكام، وفقا لمعايير اللجنة "غير السليمة"، مما يترتب عليه "نقل الطعن على صحة الانتخابات إلى محكمة النقض التى تقوم بكتابة تقرير وترفعه لرئيس مجلس الشعب الذى يرفض ويقبل نيابة عضو الحزب الوطنى، لأن المجلس سيد قراره".

وقال شوقى إن "اللجنة تعمل وفقا لقانون المرافعات.. حتى لو كان الاستشكال أمام محكمة غير مختصة.. فهذا أمر يفصل فى صحته القضاء".

- الأجهزة الأمنية تتمكن من القبض على خاطفى مرشح الإخوان مجدى عاشور، حسبما أفاد الصحفى بجريدة الأخبار، جمال حسين، موضحا أن الأمن تمكن من القبض على 5 أفراد من جماعة الإخوان المسلمين قاموا بخطف عاشور لإصراره على المشاركة فى انتخابات الإعادة، واقتادوه إلى مقر الجماعة بجسر السويس، ثم سافروا به إلى الإسكندرية، إلا أن عاشور اتصل بشقيقه ونجله خلسة ليطالبهم بإبلاغ الشرطة، فتابعت الشرطة الاتصالات حتى تمكنت من ضبط المتهمين، ويجرى الآن التحقيق معهم.
- الكاتب الصحفى مصطفى بكرى يفيد، خلال تقرير للبرنامج، بأنه سيلجأ إلى محكمة النقض للطعن على نتيجة انتخابات، فيما أشار شردى إلى أن الانتخابات "واضح أنها مدبرة"، مضيفا "لا يمكن أن ينعقد مجلس الشعب بـ99% للحزب الوطنى فقط". وفى التقرير، قال البدرى فرغلى القيادى بحزب التجمع: "إن يوم انتخابات الأحد الماضى سيدرج فى التاريخ من أيام مصر السوداء"، مستنكرا عمليات التزوير والتسويد التى حدثت باللجان "على نطاق واسع"، فيما شدد الإخوانى محسن راضى على مواصلة "النضال السلمى لتحرير مصر من هذا الفساد".
- أزمة بين مؤمنة كامل، الفائزة عن دائرة البدرشين، والمستشار وليد الشافعى، عضو اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات بالدائرة، على خلفية تصريحات كامل لجريدة الشروق فى عدد أمس السبت والتى ورد بها عدد من الألفاظ التى تندرج تحت "السب والقذف" فى حق الشافعى.

وأوضحت الصحفية بجريدة الدستور هدى أبو بكر، خلال مداخلة هاتفية، أن رئيس تحرير جريدة الشروق عمرو خفاجى والصحفى هشام الميانى أكدوا أن لديهم شريطا مسجلا عليه حوار النائبة بالكامل، مشيرة إلى احتمال استدعاء كامل أمام النيابة العامة لطالما لم تحلف اليمين بعد ولطالما لم يكتمل المجلس.

- محكمة جنح الوراق تحكم على الطالب الجامعى المتهم بقتل 12 شخصاً وإصابة 5 آخرين بسيارته أعلى الطريق الدائرى بالوراق، بالسجن 4 سنوات مع الشغل.
- مدير مكتب جريدة الجمهورية بجنوب سيناء ياسر إمام يشير قال، خلال مداخلة هاتفية، إن أهالى ومستثمرى شرم الشيخ تنفسوا الصعداء عقب قرار وزارة السياحة بفتح جميع الشواطئ بعد اصطياد سمكتى القرش اللتين التهمتا أطراف بعض السائحين، لافتا إلى أن وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة وعدد من الغواصين المتطوعين قامت بتمشيط البحر والتأكد من خلوه من أسماك القرش المستثارة، فيما رأى رئيس مجلس إدارة غرفة سباحة الغوص والأنشطة البحرية هشام جبر، خلال مداخلة هاتفية، أن تلك الإجراءات ليست حلولا جذرية، لافتا إلى أن سمك القرش "طول عمره عايش فى هذه المنطقة"، موضحا أن عمليات الصيد الجائر التى تتم بلا حسيب ولا رقيب فى خليج نعمة ودهب وغيرها من المناطق المحرم بها الصيد جذب سمك القرش إلى السمك الميت الموجود بشباك الصيادين. وطالب برقابة أكثر فعالية وصرامة حتى لا يتكرر هذا المشهد.
- عزاء الفنانة الراحلة برلنتى عبد الحميد يتم وسط غياب لافت لبعض الفنانين، بحسب تقرير للبرنامج. وفى التقرير أبدى كل من كابتن أيمن يونس ونقيب المهن السينمائية ممدوح الليثى والفنانة نجوى فؤاد حزنهم الشديد على رحيل برلنتى التى لم تتخل عن مبادئها حتى النهاية، حسبما قالت نجوى فؤاد.
- الصحفى بجريدة إستاد القطرية عبد العزيز أبو حمر يشير، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن قطر أمام تحديات للوفاء بالتزاماتها لتقديم احتفالات على أعلى مستوى خلال استضافتها لمونديال 2022، لافتا إلى أن الاستعدادات ابتدأت منذ أمس لتعديل سعة الملاعب الإثنى عشر لتسع 86 ألف مشجع.

وحول اقتراح أسطورة كرة القدم الألمانية وعضو الفيفا فرانس بيكنباور لقطر باستضافة المونديال فى الشتاء تفاديا لقسوة الصيف فيها، قال أبو حمر إن اقتراح بيكنباور الذى لم يصوت لصالح قطر، أثبت أن قطر فرضت الأمر الواقع، لافتا إلى أن قطر استعدت لهذا الطرح وحلت مشكلة تبريد الملاعب، حيث كانت الحرارة خارج الملاعب أثناء زيارة لجنة الفيفا 37 فيما كانت داخل الملاعب 17 درجة مئوية.

الفقرة الرئيسية:
حوار مع الفنانة سميرة أحمد.
الضيف:
الفنانة سميرة أحمد.

أكدت الفنانة سميرة أحمد أنها لن تكرر تجربة الدخول إلى عالم السياسة "الشرس" بعدما كادت أن تموت فى لجنة مدرسة "الرويعى"، حيث كسر البلطجية سيارتها عليها وهددوها بالقتل إذا فكرت فى الخروج منها والمرور على لجنة مدرسة "الرويعى"، فضلا عن ضرب مقرها الانتخابى بالزجاجات، على حد قولها.

وقالت أحمد "كنت أعتقد أنها منافسة شريفة مثل تلك التى تجرى فى الوسط الفنى، لكننى وعلى الرغم من ذلك توجهت إلى الفائز فى باب الشعرية وهنأته بالفوز من قلبى، فقد يكون أفضل منى"، مضيفة "كنت أود أن أرد الجميل لبلدى"، مشيرة إلى أن تلك النتيجة لن تؤثر على خدماتها للناس، لأنها "نشأت فى هذا الحى" الذى لمست فيه حب النساء الذين نادوها بالشيماء فى مؤتمرها الجماهيرى الذى حضره عدد كبير من النجوم وعلى رأسهم الفنان محمود ياسين ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكى ونقيب المهن السينمائية ممدوح الليثى، بالإضافة إلى 3 آلاف شخص من أهل الدائرة.

وناشدت أحمد، الرئيس مبارك بالتحقيق فى التجاوزات التى شابت العملية الانتخابية ووصمتها بوصمة سوداء لن يغفرها التاريخ، مضيفة: "أنا حمدت ربنا أنى عدت إلى بيتى سالمة.. كنت أظن أننى لن أنجو من هذه المعركة.. كان لازم أرجع جثة هامدة"، لافتة إلى أن الشرطة لم تستطع أن تصل إليها لتنقذها من البلطجية.

وحول إمكانية تحويل تجربتها إلى عمل فنى يوضح للجميع ما جرى بيوم الانتخابات، قالت أحمد إن صورة انتخابات الأحد الماضى "مخزية ومهينة" لا يمكن تناولها فى عمل فنى حتى لا تشوه صورة مصر، مضيفة: "لا أحب أن تظهر بلدى بتلك الصورة". وأيدت قرار رئيس حزب الوفد السيد البدوى بالانسحاب، قائلة: "قرار جميل لكرامتنا".

وعن سبب اختيارها لحزب الوفد للترشح على قائمته، قالت إن "بينى وبين الوفد عشرة قديمة مع فؤاد باشا سراج الدين أول من ساعدنى على العثور على السكن الذى أعيش فيه حاليا، علاوة على أنه بمجرد أن تطأ قدمك الحزب تشعر بالفخر والزهو بالنحاس باشا وسعد زغلول.. فضلا عن صداقتى بالبدوى.. وكنت داخلة أخدم لكن بهذه الطريقة حرمت".

وقالت حول عدم ترشحها على مقاعد الكوتة باعتبارها أسهل، إنها أرادت أن تنقل للعالم كله رؤية جميلة للانتخابات التشريعية فى مصر، وأنها قد تستطيع الوصول إلى البرلمان كما فعل رونالد ريجان الذى كان ممثل درجة ثالثة ورئيسا للولايات المتحدة الأمريكية لاحقا، وكما فعلت الممثلة التركية فاطمة كريك، وغيرهم.

"الحياة اليوم".. وفاة عاشر حالة لأنفلونزا الطيور لعام 2010.. وأسعار الذهب تواصل الارتفاع فى السوق العالمية.. وإسرائيل تعجز عن إطفاء حرائق الغابات
شاهدته أسماء عبد العزيز
أهم الأخبار
- الإدارية العليا تؤكد عدم اختصاص مجلس الشعب فى الفصل فى صحة نتائج الانتخابات.
- وفاة عاشر حالة لأنفلونزا الطيور لعام 2010.
- الاعتداء على مدرسة ونقلها للعناية المركزة بكفر الشيخ و50 مدرسا ومدرسة يعتصمون تضامنا معها.
- النيابة تواصل التحقيق فى واقعة تحرش 3 طالبات بزميلتهن فى مدرسة بالدقى.
- الحكم بحبس الطالب المتهم فى حادث الطريق الدائرى 4 سنوات مع الشغل والنفاذ.
- إعادة فتح شواطئ شرم الشيخ بعد اصطياد سمكة القرش الأخيرة.
- حبس 22 شخصاً على ذمة التحقيقات فى حادث انهيار سور بحلوان.
- إعادة محاكمة رجل الأعمال مدحت بركات.
- برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لرعاية مرضى الإيدز ينظم احتفالية للتوعية.
- أسعار الذهب تواصل الارتفاع فى السوق العالمية.
- ارتفاع أسعار السكر بالسوق المصرية.
- مصر تدعو العالم لتجريم ختان الإناث، خلال المؤتمر الذى عقده المجلس القومى للطفولة والأمومة برئاسة مشيرة خطاب.
- انعقاد مؤتمر بجامعة الدول العربية برئاسة عمرو موسى، يتحدث فيه عن كيفية استقطاب المغتربين العرب والمساهمة فى تحقيق نقلة حضارية لأوضاعهم.
- شركة المقاولات المصرية تبحث فرص الاستثمار فى قطر، فى إطار تنظيمها للمونديال.
- احتفال فرقة الإنشاد الدينى برأس السنة الهجرية فى حضور الفنانة سميرة أحمد.
- إسرائيل تعجز عن إطفاء حرائق الغابات التى نشبت بها وتطلب المساعدات الدولية.

الفقرة الرئيسية:
نقاش حول السدادات الذكية "الدفع مقدماً قبل استهلاك الكهرباء".
الضيوف:
محمد عاشور رئيس مجلس إدارة شركة شمال القاهرة.
الإعلامية فريدة الشوباشى.
محمد صلاح رئيس مركز بحوث الطاقة بجامعة القاهرة.

أكد محمد عاشور، رئيس مجلس إدارة شركة شمال القاهرة، أنه سيتم استخدام كارت شحن لعداد الكهرباء على حسب قيمته، إلا أن هذا الأمر اختيارى، مضيفا أن هذا الكارت له العديد من المميزات، حيث يتم الشحن عن طريق وزارة الكهرباء، وقد بدأ استخدامه فى المصايف وثبت فعاليته.

إلا أن الإعلامية فريدة الشوباشى كان لها رأى آخر، إذ رأت أن هذا الأمر لا يحبه كثيرا من الناس، كما أن بعض الأفراد ستعيش فى حالة توتر، فلن يعرفوا ماذا سيفعلون عند انقطاع الكهرباء، وبالتالى ليس من السهل أن يتقبل أى شخص تلك الفكرة، ومن منطلق ذلك فهى مرفوضة، وتطبيقها ليس من السهل، لأن المواطن اعتاد على استخدام الكهرباء بطريقة معينة.

فيما قال محمد صلاح، رئيس مركز بحوث الطاقة بجامعة القاهرة، إن تطبيق الفكرة يتطلب حصول الناس على العديد من الدورات التى تؤهلهم لذلك، كما لابد أن تخضع هذه الفكرة للفحص والدراسة من قبل الباحثين حتى يتمكنوا من تحقيق الهدف منها وهو ترشيد الاستهلاك.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة