gold prices and currency

Friday, December 10, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 10/12/2010

أبرزت برامج "التوك شو" مساء أمس، الأربعاء، عدداً من الأخبار والملفات التى تشهدها مصر هذه الأيام، وكان على رأسها استمرار عمليات البحث عن الفك المفترس فى شرم الشيخ، وتقدم الدكتورة مؤمنة كامل ببلاغ ضد جريدة "الشروق" بحجة نشر "حوارها" بدون إذنها، فضلاً عن فصل حزب الوفد لأعضائه الذين انقسموا عنه ولم يستجيبوا لدعوته بخصوص مقاطعة انتخابات الإعادة.

وفى "90 دقيقة" أكد الدكتور على قطب، المتحدث الرسمى باسم الأرصاد الجوية، أن مصر سوف تتعرض بدءا من فجر يوم السبت القادم لتغير ملحوظ فى درجات الحرارة، وستشهد كافة أنحاء البلاد عدة ظواهر فى تغير المناخ، ومنها سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر لأكثر من أربعة أمتار، وطقس شديد البرودة وأمطار على سواحل مصر.

بينما وجهت الإعلامية بثينة كامل، رئيس حركة "مواطنون ضد الفساد" الشكر للكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، وذلك لمشاركة الجريدة للعام الثانى على التوالى فى التصويت على مرشح جائزة المحارب المصرى ضد الفساد 2010، حيث صوت 58 ألف شخص من خلال الموقع الإليكترونى لجريدة "اليوم السابع".


"الحياة اليوم".. وفاة 2 وإصابة 4 داخل مصنع سماد الطلخة.. وهيئة الأرصاد الجوية تحذر المواطنين من برد قارس.. ومقتل 7 من العاملين بشركة "بتروجيت" فى حادث تصادم
شاهدته أميرة يحيى
أهم الأخبار:
- وفاة 2 وإصابة 4 داخل مصنع سماد الطلخة، وأوضح م.أبو بكر الشهاوى وكيل وزارة البيئة بشرق الدلتا، فى مداخلة هاتفية، أن الحادث كان بسبب زيادة بخار، أحيط بأسطوانة محلول نترات، فضغط البخار أدى إلى شرخ فى الأسطوانة، فحدث الانفجار الذى نتج عنه هدم وحدة غرفة الكنترول ووفاة شخصين وإصابة 4 وتوقف العمل حتى الآن لانتهاء تحقيقات النيابة.

- هيئة الأرصاد الجوية تحذر المواطنين من برد قارس وأمطار غزيرة، وأوضح د.وحيد سعودى، مدير مركز التحاليل الجوية، فى مداخلة هاتفية، أن هناك انخفاضاً ملحوظاً فى درجات الحرارة، وسيكون هناك صعوبة فى الرؤية على الطرق، وستبدأ الرياح اعتبارا من مساء الجمعة، وهناك فرصة لسقوط الأمطار فى المناطق الساحلية وفى بعض محافظات الصعيد.

- مقتل 7 من العاملين بشركة بتروجيت فى حادث تصادم.
- استمرار عمليات البحث عن الفك المفترس فى شرم الشيخ، وقال د.محمود حنفى أستاذ علوم البحار فى جامعة قناة السويس، إن هذه الحوادث تحدث فى كل مكان فى العالم، ومصر أقل الدول التى تحدث فيها هذه الحوادث، وجميع القروش مسجلة ويمكن تتبعها، ولا توجد خطورة على الغواصين.

- انقطاع مفاجئ فى الشبكة الكهربائية فى المترو، مما أدى إلى تكدس شديد بين الركاب فى المحطات.
- المجلس القومى لحقوق الإنسان يعقد اجتماع لمناقشة الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
- مجلس الشعب يستقبل الأعضاء الجدد.
- توقيع لائحة موحدة للعلاج بالمستشفيات العامة والحكومية.
-عدد كبير من الموظفين بالتأمين الصحى ينظمون وقفة احتجاجية ضد قرارنقلهم، وقال د. ناصر رسمى، فى مداخلة هاتفية، أن هيئة التأمين الصحى تضمن للموظفين حقهم، وتستمع لهم، ودائما تعمل من أجل الصالح العام، و تم عقد اجتماع مع المحتجين وحدث التراضى.
- محكمة وستمينستر اللندنية تقرر إبقاء م,سس ويكيليكس فى السجن حتى 14 ديسمبر.
-مشيرة خطاب تناقش رسالة دكتوراة أمام لجنة برئاسة د. فتحى سرور.

الفقرة الرئيسية: شبح أنفلونزا الخنازير يعاود الظهور
الضيف: د.عبد الرجمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة

قال د.عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، إن فيروس أنفلونزا الخنازير مثل الأنفلونزا الموسمية، وعلى الرغم من إصابة 70 شخصاً بأنفلونزا الخنازير فى أول أسبوع من ديسمبر، إلا أن الفيروس أقل حدة من السنة الماضية، مضيفاً أن هناك مجموعة من الفيروسات تنتشر فى جميع دول العالم ويتم عمل تطعيم ضدها.

وبالنسبة للتطعيمات رأى أنها حرية شخصية تعود للأفراد، فالكثير منهم يفضل التطعيم فى فصل الشتاء، وعن الإجراءات الوقائية من الأنفلونزا، أشار إلى غسيل الأيدى، حيث أكدت الدراسات أن غسيل الأيدى يمكن أن يقى من الإصابة بنسبة 50 %، فضلاً عن تغطية الأنف والفم أثناء السعال والتهوية الجيدة، مضيفاً "وتقوم الوزارة دائما بمتابعة الفيروس لمعرفة الانتشار الجغرافى له ومعدلات الإصابة به، وإذا كان هناك أى نوع من الخطورة أم لا".

وتابع شاهين، "أعلنت منظمة الصحة العالمية فى11 أغسطس أن هذا الفيروس لم يعد صعبا، ويعامل معاملة أى فيروس عادى، ويتناول المريض نفس العلاج الخاص بالبرد"، موضحا أن الدواء الخاص بالمرض متواجد فى كل مستشفيات مصر، فضلاً عن وسائل التشخيص والعلاج أيضا.

وعن أنفلونزا الطيور قال عبد الرحمن شاهين أنها الأخطر والباقية، فمعدلات الوفاة بها تكون واضحة، كما أن ثلث من أصيبوا بها ماتوا، فنسبة الإصابة بها أكبر، مضيفاً "دائما نؤكد على أهمية الوقاية من هذا الفيروس لأن الوقاية خير من العلاج".

بلدنا بالمصرى.. مؤمنه كامل تتقدم ببلاغ ضد جريدة "الشروق" بحجة نشر "حوارها" بدون إذنها.. وأنس الفقى: الإعلام المصرى قام بتغطية الانتخابات بكل نزاهة وشفافية
شاهده أحمد حسن
أهم الأخبار:
- قال عصام شيحة عضو اللجنة العليا لـ"الوفد"، فى مداخلة هاتفية، إنه تم إخطار مجلس الشعب بعدم وجود هيئة برلمانية للحزب، وسيتم تجميد عضوية الذين فازوا فى الانتخابات باسم الحزب، مؤكداً أنه لا يوجد أى انقسام داخل حزب الوفد، لأنه حزب مؤسسات.

- الدكتورة مؤمنه كامل تتقدم ببلاغ ضد جريدة "الشروق" بحجة نشر "حوارها" بدون إذنها، وقال الكاتب الصحفى وائل قنديل مدير تحرير جريدة "الشروق"، فى مداخلة هاتفية، إنه أمام سلسلة معقدة من التناقضات بالنسبة لمواقف الدكتورة مؤمنة كامل، مشيراً إلى أنه بعد اعتذار الدكتورة مؤمنة كامل قالت إن إجراء الحوار كان مجرد دردشة.

وتساءل قنديل مستنكراً "هل كان هناك سابق معرفة بينها وبين المحرر؟"، مضيفاً بأن المحرر اتصل بالدكتورة عدة مرات ولم ترد، إلا بعد إرسال رسالة SMS على الهاتف يوضح فيها أنه محرر بجريدة "الشروق" ويريد إجراء حوار بخصوص ذلك الموضوع، مشيراً إلى أن الاتصال انقطع أثناء الحوار وعاودت الدكتورة الاتصال من هاتفها الخاص بالمحرر لاستكمال الحوار.

وأكد قنديل أن هناك تسجيل صوتى كامل بذلك الحوار ولا يوجد فقرة بالحوار تشير إلى قولها بأن هذا مخصص للنشر وهذا لغير النشر.

وتابع قنديل "الدكتورة قالت إنها تعاملت مع اثنان من جريدة "الشروق" من محررى الإعلانات"، لافتا إلى أن الجريدة لا يوجد بها إدارة للإعلانات وهناك شركة خاصة للدعاية بجريدة الشروق ولا علاقة للصحفين بها.

وأشار إلى أن الاعتذار الخاص بالدكتورة تأخر لمدة 24 ساعة بسبب ظروف معينة، لافتا إلى أن الاعتذار جاء إلى الجريدة عن طريق البريد الإليكترونى لنجلتها.

- وزير الإعلام أنس الفقى قال، إن الإعلام المصرى قام بتغطية الانتخابات بكل نزاهة وشفافية.

- المجلس القومى لحقوق الإنسان، أكد فى ندوة، أن تقريره عن الانتخابات سيصدر بعد أسبوعين.

- انفجار فى أحد مصانع الأسمدة "سماد طلخة" بالدقهلية أدى إلى وفاة شخصين وإصابة 4، وأوضح اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية، فى مداخلة هاتفية، أن الانفجار حدث نتيجة تسرب الغاز من أحد الخزانات الذى أدى إلى إتلاف غرفة التحكم الآلى، مشيرا إلى أن التسرب من الممكن أن يكون ناتج عن خطأ بشرى أو فنى.

وأضاف سلام بأنه سيتم صرف تعويضات لأسر المتوفين "25 ألف جنيه من قبل المصنع" و"5 آلاف جنيه من قبل المحافظة"، فضلاً عن المصابين.

- قصر ثقافة روض الفرج احتفل باليوم العالمى لمكافحة العنف ضد المرأة.

الفقرة الرئيسية: نقاش حول أهمية اعتراف البرازيل والأرجنتين وباراجواى بدولة فلسطين
الضيوف: السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعه العربية
الكاتب الصحفى أمين اسكندر وكيل مؤسسى حزب الكرامة

قال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد للجامعه العربية، إن اعتراف البرازيل والأرجنتين مهم للغاية، لأنه جاء فى ذلك التوقيت، ويمثل رسالة إلى اسرائيل، مشيرا إلى المجهود الكبير الذى يبذله كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن والجامعه العربية.

ولفت السفير محمد صبيح إلى أن أمريكا غير قادرة على إلزام اسرائيل بالقانون الدولى، مؤكدا زيارة أبو مازن لـ"القاهرة" اليوم الخميس، مطالبا باجتماع للجنة السلام العربية، حيث يمكنه طرح جميع همومه على وزراء خارجية دول هذه اللجنة.

وأضاف محمد صبيح بأن خطاب الجامعه العربية يدور حول "مبادرة السلام" التى تنص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس وانسحاب اسرائيل بالكامل.

وأكد صبيح على صمود الشعب الفلسطينى فى الدفاع عن أرضه، مشيرا إلى أنه لابد من إعادة الحسابات وتقييم الموقف والبحث عن وسائل واستراتيجيات جديدة، مضيفا "القضية الفلسطينية عربية من الدرجة الأولى، والأمن الفلسطينى جزء من الأمن القومى العربى".

فيما أكد أمين إسكندر وكيل مؤسسى حزب الكرامة، أن هناك أكثر من 100 دولة كانت معترفة بدولة فلسطين وتراجعت فى السنوات الأخيرة، مضيفاً "نحن تنازلنا عن كل أدوات القوة التى كانت بأيدينا ووجدنا أنفسنا أمام مفاوضات أمريكية فلسطينية".

وقال أمين إسكندر إن الشىء الوحيد الذى يجبر العدو الصهيونى على تقديم الاعتذار، بجانب إقرار الأمم المتحدة باستقلال دولة فلسطين، هو قيام الجبهة الفلسطينية بتسخين الموقف وعدم التسليم لمبدأ التفاوض، وهو قرار يحتاج إلى أن يكون فى حضانة عربية.

واتفق السفير مع إسكندر فى ضرورة أن يكون هناك تسخين من الجانب الفلطسنى، ويكون هناك رفض كامل للاحتلال بكافة الطرق، مشيراً إلى أنه يجب ألا يكون هذا التسخين مقتصراً على الساحة الفلسطينية فقط، بل لابد أن يشمل الساحة العربية أيضاً.

وشدد إسكندر على ضرورة تقويم عملية التسوية الفلسطينية، مضيفاً بأنه منذ عام 1994 يحدث تآكل فى القضية الفلسطينية، ولا تحرير للأرض بدون تكلفة يدفعها الشعب الفلسطينى.

وأكد وكيل مؤسسى حزب الكرامة على ضرورة أن يؤسس الشعب الفلسطينى مرجعية جديدة، وغحتياجه إلى تدعيم كامل من الدول العربية.

الفقرة الثانية: حركة مواطنون ضد الفساد تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد وتحتفل بالمرشحين للجائزة التى تقدمها
الضيوف: حمدى الفخرانى صاحب قضية مدينتى
ناجى رشاد صاحب قضية الحد الأدنى للأجور
المهندس محمد الشادى صاحب قضية صفقة المحاريث الهندسية
بثينة كامل رئيس حركة مواطنون ضد الفساد

قال حمدى الفخرانى صاحب قضية مدينتى انه ينظر إلى منافسيه على انهم مكملين له، متمنيا بأن يتنافس الشعب المصرى كله على الجائزة التى تقدمها حركة مواطنون ضد الفساد.

وأشار حمدى الفخرانى إلى أنه أعطى صوته لكل من ناجى رشاد صاحب قضية الحد الأدنى للأجور، والمرشح المنافس له على الجائزة وكذلك نجلته، مشيرا إلى أن الفساد أصبح مجاور للأعناق، على حد تعبيره.

وأعلن حمدى الفخرانى عن قيامة برفع 4 قضايا أخرى على بعض الشركات من بينها شركة بالم هيلز التى استولت على مليون متر بالساحل الشمالى ومليون متر بالقاهرة الجديدة و3.5 مليون متر بالكيلو 24، وشركة أحمد عبد السلام قورة، حيث استولت على 26 ألف متر فى العياط، داعيا الشعب المصرى إلى ضرورة التصدى للفساد.

بينما قال ناجى رشاد صاحب قضية الحد الأدنى للأجور، إنه تعرض لضغوط عديدة منها فصله عن العمل، مشيراً إلى أن أسرته هى التى دفعت، وأن الفساد أصبح يتم استنشاقه مع الهواء.

فيما قالت الإعلامية بثينة كامل رئيس الحركة، إنه يتم اختيار المرشحين من قبل اللجنة الإعلامية للحركة والتى تضم إبراهيم عيسى ووائل الابراشى وكثير من الاعلامين الكبار، موضحة أنه سيتم الاحتفال اليوم بالمحارب المصرى الذى سيفوز بالجائزة داخل نقابة الصحفيين وفى نفس الوقت سوف نقوم بالاحتفال بأهالى قرية ماريس باعتبارها قصة كاملة للنضال والكفاح.

ووجهت رئيس الحركة الشكر للكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، وذلك لمشاركة الجريدة للعام الثانى على التوالى فى التصويت على مرشح الجائزة، حيث صوت 58 ألف شخص من خلال الموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع"، و23 ألف صوت من موقع "مصراوى" وغيرها من المواقع.

وأشارت بثينة كامل إلى أن الجائزة قدرها 5 آلاف جنيه وهى من أموال الشعب المصرى.

وطالبت الإعلامية بثينة كامل بضرورة تطبيق المادة السادسة من الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد وهى إنشاء هيئة مستقلة ذى حصانة للتصدى للفساد.

وفى نهاية البرنامج ذكرت الإعلامية بثينة كامل أن من مفاجئات الاحتفال اليوم هو حضور المستشار أيمن الوردانى والمستشار وليد الشافعى بجانب تقديم شباب جمعية ضد الفساد بالإسكندرية بعض الجوائز لصحفى جريدة "الدستور".

90 دقيقة.. مرشحة حزب الوفد: خالفت قرار البدوى رغم صحته لأن الشارع هو من رشحنى وساندنى ضد مرشحة الحزب الوطنى.. ومرشحات الكوتة: سنحارب الجهل والفقر ونطالب بإصدار قانون دور العبادات وخلق مشروعات للمرأة المُعيلة
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار:
- أكد الدكتور على قطب المتحدث الرسمى باسم الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية، أن مصر سوف تتعرض بدءً من فجر يوم السبت القادم لتغير ملحوظ فى درجات الحرارة، وسوف تشهد كافة أنحاء البلاد عدة ظواهر فى تغير المناخ، ومنها سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر لأكثر من أربعة أمتار، وطقس شديد البرودة وأمطار على سواحل مصر.

وأشار قطب إلى أنه من المتوقع أن تشهد البلاد تغيرًا بدءًا من يوم الأربعاء وسوف يعود المناخ لجو الشتاء الطبيعى.

- قرر المكتب التنفيذى لحزب الوفد، خلال اجتماعه أمس برئاسة الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، تجميد عضوية الذين خاضوا جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشعب، متجاهلين قرار الحزب بالمقاطعة، بالإضافة إلى تحويلهم للتحقيق أمام الهيئة العليا.

وأوضحت مراسلة برنامج 90 دقيقة، فى مداخلة هاتفية، أن المجلس التنفيذى طالب بتجميد عضوية وفصل المرشحين الفائزين فى جولة الإعادة وتجاهلهم لقرار المقاطعة.

ومن جانبه أكد عصام شيحا أن قرارات الحزب نهائية، ومن المنتظر أن يبدأ التحقيق مع الأعضاء الفائزين بعد أسبوعين من تشكيلها.

وأوضح شيحا، أن الحزب سوف يخاطب البرلمان ليؤكد عدم وجود من يمثل الحزب تحت قبته، مشيرًا إلى أن الهدف من التحقيقات هو معرفة سبب فوز المرشحين، وهل أجبروا على الفوز أم استمروا فى خوض الانتخابات بعد قرار الحزب بعدم المشاركة.

- 10 من المجلس المحلى بقرية باروط ببنى سويف يتقدموا باستقالتهم إلى الحزب الوطنى، وقال ياسر شلبى رئيس المجلس المحلى لقرية باروط، فى مداخلة هاتفية، إن الحزب الوطنى بدا وكأنه يحارب أبناءه من أجل إنجاح المرشح الثانى الذى لم يتجاوز العام ونصف فى الحزب، مشيرًا إلى تخوفه الشديد من عمليات البلطجة التى شهدتها الانتخابات.

وأضاف "كنت أبحث عمن يحمى الصناديق، ولا أستطيع القول بأننا شهدنا تزوير للانتخابات، ولكن التعامل معنا بدا وكأننا مستقلين".

ومن جانبه نفى عبد الرحمن سليم أمين الحزب الوطنى فى بنى سويف، خلال مداخلة هاتفية، ما ادعاه ياسر شلبى من اتهامات ضد الحزب الوطنى، مطالبًا إياه بالرجوع إلى القانون.

- السياح يخالفون قرار منع السياحة فى شرم الشيخ، ومن جانبه رأى د. محمود حنفى أستاذ العلوم البحرية بجامعة قناة السويس، خلال مداخلة هاتفية، أنه أمر عادى جدًا أن يحدث هجوم من أسماك القرش، مضيفًا "وللأسف فإن الحادث تم تناوله بشكل مؤسف جدًا وبنوع مبالغ فيه من التهويل، وكأن إسرائيل هى من دست القرش لمصر".

وتابع حنفى "رياضة الغوص نوع من أنواع المغامرة، ومن الوارد جدًا تعرض أى إنسان خلال الغطس لأى كائن بحرى يتسبب فى موته، أو يحدث شىء فى جهاز الغطس فيتسبب فى وفاته".
وأشار حنفى إلى أن دور الخبراء الدوليين لا يزيد عن تحليلهم لأسباب الواقعة ونوع أسماك القروش، وهو ما يتم تحديده من المرة الأولى التى توصلت إلى أن القروش التى هاجمت السياح من نوع واحد.

- المجلس القومى لحقوق الإنسان يرصد الانتهاكات والتجاوزات الانتخابية.

- الدكتورة مؤمنة كامل تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد جريدة "الشروق" بالتسجيل لها فى قضية المستشار وليد الشافعى دون إذن بالنشر، ومن جانبه أكد الإعلامى معتز الدمرداش على أن أسرة إعداد البرنامج حاولت الاتصال بالدكتورة مؤمنة إلا أنها امتعنت عن الحديث.

- مصرع وإصابة 6 فى انفجار وحدة التحكم بمصنع سماد طلخا، وقال على ماهر رئيس مجلس إدارة شركة سماد طلخا، إن التحقيقات الأولى للحادث أكدت أن السبب يرجع لتسريب خط بخار المياه الذى أدى لارتفاع درجة الحرارة.

وأكد ماهر أن الشركة سوف تعين أحد أقارب أو أبناء المتوفيين، بالإضافة لمنح أسرهم مبلغ وقدره 25 ألف جنيه، أما عن المصابين فالشركة لا تزال تتابع حالتهم ولو اضطر علاجهم للسفر للخارج فإن الشركة لن تتراجع أو تقصر فى حقوقهم.

- مفاوضات مع الفرنسى رينارد لقيادة الأهلى أو المصري، وأوضح رينارد، خلال مداخلة هاتفية، أنه من المحتمل حضوره للدورى المصري، مشيرًا إلى أنه تلقى عرضين من فريقى الأهلى والمصرى.

وقال أنه ينظر فى هذه العروض إيمانًا منه بأنه ليس الوحيد المرشح لقيادة أحد هذه الفرق، مؤكدًا على سعادته لو وقع لأى فريق مصري، خاصة أن مصر حصلت على كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات.

- بالطبل والزغاريد أكثر من 60 طريقة صوفية تنظم احتفالاً برأس السنة الهجرية بدأت المسيرة من مسجد الجعفرى بالدراسة وانتهت بمسجد الحسين.
الفقرة الأولى: "كوتة المرأة".. السيدات يشاركن بقوة فى الحياة السياسية بمصر
الضيوف: ماجدة النويشى المرشحة المستقلة عن حزب الوفد
أمل جاد الله المرشحة المستقلة على مقعد العمال بالبحر الأحمر
حنان الصعيدى
زينب البهادى

قالت ماجدة النويشى المرشحة المستقلة عن حزب الوفد "جولة الإعادة كانت صعبة جدًا، وكانت عبئًا ثقيلاً علينا، فالحكومة خدمت مرشحيها بكافة الوسائل، إضافة إلى أن حزب الوفد انسحب فى جولة الإعادة، وكان من المفترض أن التزم بالقرار ولكن لم يكن لدى بديل لأنى مرشحة من قبل الشارع وهو الذى وقف بجانبى وساندنى بكل قوته أمام مرشحة الحزب الوطني، فمن الممكن أن أتخلى عن الشارع، رغم موافقتى على قرار السيد البدوي".

وأشارت النويشى إلى أنها مهتمة جدًا بالعدالة الاجتماعية ورفع الأجور للعاملين، مضيفة "حتى ولو كانت القضية مطروحة من قبل فلابد من إعادتها، فالمعاش أو المكافأة النهائية فى بعض الأحيان تساوى سبعة آلاف جنيه، وهو مبلغ لا يكفى لرب أسرة، فى حين أن لدينا كثيرين يأخذون مليون جنيه فى نهاية الخدمة، وعلى سبيل المثال فإن سائق الهيئة بقناة السويس يحصل على مكافأة خدمته 400 ألف جنيه".

وأكد النويشى على أنها سوف تطالب بالتعجيل بإصدار قانون توحيد دور العبادات، نظرًا لأهمية القانون، مشيرة إلى أنها نجحت فى الانتخابات لحصولها على أصوات الأقباط.

وحول طموحات مرشحات الكوتة فى البرلمان الجديد، قالت حنان الصعيدى "أحلامى وطموحاتى كبيرة جدًا، وأتمنى أن استطيع تعديل قانون الضمان الاجتماعى، بالإضافة إلى أن لدى فكرة حول القضاء على مشكلة الزواج العرفى، وهى أن تتساوى المتزوجة عرفيًا مع المتزوجة شرعًا، وهذا ما سوف أسعى إليه داخل البرلمان".

وردًا على سؤال الإعلامى معتز الدمرداش حول الدور الذى سوف تلعبه المرأة ويتخلف عن الرجل فى البرلمان، أكدت حنان الصعيدى على أن مقاعد المرأة سوف تجعل من البرلمان شكلاً آخر، وذلك لأن اهتمامات المرأة تختلف عن اهتمامات الرجل، لأن المرأة تمثل الأسرة كافة ودائمًا ما تكون فى طرفًا فى قضايا المجتمع، ولهذا فإن المرأة سوف تحارب الجهل والفقر.

من جانبها أشارت أمل جاد الله المرشحة المستقلة على مقعد العمال بالبحر الأحمر إلى المشكلات الكثيرة التى تواجه الصيادين وأهالى مناطق حلايب وشلاتين ومرسى علم، من انقطاع التيار الكهربائى من الساعة الثامنة أو التاسعة مساءً، وعدم وجود شهادات ميلاد للأطفال، والزواج الذى يتم بقراءة الفاتحة فقط، وعدم وجود مستشفيات وتعرض الكثير من السيدات للوفاة أثناء الولادة مثلاً.

وأضافت زينب البهادى "فى السنوات الأخيرة زادت نسبة المرأة المعُيلة للأسرة، وفى حقيقة الأمر فأنا ضد إعطاء المرأة مساعدة لكى تكمل حياتها، بقدر ما أطالب أن نمد يد العون للمرأة لتكون منتجة فى بيئتها، وذلك من خلال خلق مشروعات صغيرة جماعية للمرأة يساهم فيها رجال الأعمال، كما يحدث فى الخارج عندما أنشئ بنك الفقراء وهو أشبه ببنك ناصر فى مصر، بالإضافة إلى أننى سأطالب بإعادة النظر فى قانون الطفل، وما يتعرض له الطفل من إجبار أسرته له على التسول".

الحياة والناس: محافظ الدقهلية: خطأ بشرى وراء وقوع انفجار مصنع طلخا.. ورئيس تحرير "أقباط متحدون": الأمن تعامل مع أحداث العمرانية بقدر كبير من العنف
شاهدته فاطمة خليل
أهم الأخبار:
- مصرع 7 وإصابة 10 من العاملين فى شركة بتروجيت فى تصادم مروع بالدقهلية.
- مصرع 2 وإصابة 4 فى انفجار وحدة أمونيا داخل مصنع سماد طلخة، وأكد اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية، فى مداخلة هاتفية، أن الحادث يعتبر الأول من نوعه الذى يقع داخل المصنع، ولم ينتج عنه انبعاثات غازية.
وأضاف أن هناك لجنة فنية تقوم بالتحقيق فى سبب الحريق والانفجار الذى وقع فى وحدة نترات النشادر بمصنع سماد طلخا، وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، مشيراً إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب حدوث الانفجار قد يكون خطأ بشرى من أحد العاملين بالمصنع.
- تفحم طفلة وإصابة شقيقها احترقت بهم سيارة والدهما.
- مترو الأنفاق خارج الخدمة لمدة 90 دقيقة بسبب قطع فى التيار الكهربائى.
- محامى الكنيسة يتهم صحيفة الأهرام بسب البابا ويطالب بتعويض 5 مليون جنيه وأسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام يعتذر للكنيسة.
- مؤمنة كامل تتهم رئيس تحرير صحيفة "الشروق" ومحرر بها بالتسجيل والنشر دون الحصول على إذن منها فى قضية "الشافعى" الخاصة بتزوير الانتخابات فى البدرشين.
- حفل توزيع جوائز إذاعة نجوم إف إم، حيث حصل المطرب عبد الباسط حمودة أفضل مطرب شعبى، وأيمن بهجت قمر أفضل شاعر غنائى، وأفضل ألبوم غنائى لأنغام.

الفقرة الأولى: نقاش حول العلاقة بين المواقع الدينية على الإنترنت والمواطنة
الضيوف: عزت يونس رئيس تحرير موقع أقباط متحدون
هشام جعفر مدير موقع أون إسلام

أكد عزت يونس رئيس تحرير موقع أقباط متحدون، أن موقع أقباط متحدون ليس موقعاً مسيحياً ولكنه موقع عام موجه لكل المصريين يتناول قضايا تخص حقوق الإنسان المسيحى والمسلم على حد سواء.

وأوضح أن الموقع يهدف لتحقيق التقارب فى وجهات النظر بين المسلمين والأقباط، من خلال توصيل مشاكل يعانى منها المسيحيون فى مصر إلى القارئ المسلم، مضيفا أن العاملين بالموقع مسلمون وأقباط ولا تفرقة بينهما.

وأضاف أن "أقباط متحدون" قام بتغطية أحداث العمرانية الأخيرة بطريقة موضوعية ومهنية، حيث تم شرح وجهات النظر المتباينة، مما أدى إلى تضامن الجماعات الإسلامية مع الشاب المسيحى الذى قتل فى أحداث العمرانية.

ووجه اتهاما لقوات الأمن بأنها واجهت شباب المسحيين بقدر كبير من العنف، مشيرا إلى أن حادث العمرانية كان به قدر كبير من الغموض، حيث لم يفهم بعد الأسباب الحقيقية لوقوعه.

وانتقد ما نشرته صحيفة الأهرام من اتهامات للبابا شنودة والكنيسة، موضحاً أن ما نشر بالأهرام يعد نوعا من الإساءة للرموز الدينية، وتساءل قائلا "ألم يطلع رئيس تحريرالأهرام على ميثاق الشرف الصحفى الذى ينادى بعدم نشر الفتنة الطائفية أو ما يسئ للرموز الدينية؟".

وأكد أن المشكلة الأساسية التى يعانى منها المسيحيين فى مصر هو عدم قبول المسلمين للأقباط، مضيفا أن كل المشاكل الظاهرية للأقباط مثل: صعوبة بناء الكنائس، أوالحصول على الوظائف سببها الرئيسى عدم قبول الآخر.

ومن ناحية آخرى أوضح هشام جعفر مدير موقع أون إسلام، أن موقع أون إسلام يناقش القضايا العامة بهدف التعارف العميق بين المسلمين والمسيحيين، مشيرا إلى أن الإعلام يخطئ حينما يحول القضايا العامة إلى قضايا طائفية.

وأشار إلى أن المشكلة الطائفية تنبع من إننا لانقبل التنوع ولا نقبل الآخر، حتى بين المسلمين أنفسهم، حيث توجد مشاكل عديدة بين المسلمين والمسيحيين، مضيفا أن المجتمع يحتاج إلى إعادة بناء العقلية الفقهية ومناقشة القضايا فى إطار سياقها المجتمعى وليس من واقع الإختلاف الطائفى.

وأوضح أن هناك غياب للإعلاميين المتخصصين فى تغطية الشأن الدينى، مشيرا إلى أن موقع أون إسلام يعطى دورات تدريبية للمحررين فى الشأن الدينى فى مصر لتحسين التغطية فى هذه القضايا.

الفقرة الثانية: نقاش حول الأبراج الفرعونية
الضيف: المهندسة عبير فؤاد خبيرة الأبراج الفرعونية

أكدت عبير فؤاد خبيرة الأبراج الفرعونية أن الفراعنة هم أول من وضعوا أسس علم الفلك والأبراج، مشيرة إلى أن دائرة الأبراج مرسومة فى معبد دندرة بقنا، حيث تتكون من 12 برج شمسى تحيط بهم الأبراج الفرعونية.

وأوضحت، أن الأبراج الفرعونية تتكون من 12 برج، ترتبط بأسماء الآلهة، وهذه الأبراج هى: أمون رع، هابى، سخمتن، ست، إيزيس، أوزوريس، جيب حورس، موت، أنوبيس، بستات، توت.

وأشارت إلى أن الأبراج الفرعونية تحسب بطريقة مختلفة إلا إنها أدق فى تحليل الشخصية من الأبراج الشمسية الآخرى.


العاشرة مساء.. ثلاثة علماء أمريكيين يزورون القاهرة للتحقيق فى قضية القرش المفترس.. ومؤمنة كامل تتقدم ببلاغ ضد جريدة "الشروق".. ومدير تحرير الجريدة يؤكد أنهم يمتلكوا شريط مسجل للحوار
شاهدته رانيا فزاع
أهم الأخبار:

- 3 علماء أمريكيين جاءوا مصر لبحث قضية القروش المفترسة بمياه شرم الشيخ، والسياح يعبرون عن أسفهم لإغلاق الشواطئ، وحالة من الكساد العام تسود مراكز الغوص.

- حزب الوفد أعلن فى مؤتمر صحفى أمس فصل أعضائه الذين انقسموا عنه واستكملوا الانتخابات.

- مؤمنة كامل تتقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد ما نشر على لسانها بجريدة "الشروق"، و نفى وائل قنديل مدير تحرير الجريدة، فى مداخلة هاتفية، ما قالته كامل من أن أحد المحررين تحث معها باعتباره مندوب إعلانات، مؤكدا عدم وجود محررى إعلانات فى الجريدة، حيث يتم نشر الإعلانات من خلال أحد الشركات المسئولة، وليس المحررين.

وأضاف قنديل، أن ما قالته كامل حول أن المحرر تكلم معها فى إطار الدردشة وليس العمل خاطئ، مؤكدا أن المحرر لم يكن يعرفها من قبل كما أنه تحدث معها بشكل مهنى وصحفي.

وأضاف أن الجريدة تملك شريط مسجل للحوار، نافيا ما يقال حول إذاعة الشريط بأحد المحطات الفضائية كدليل ضد كامل.

كما تساءل قنديل "لماذا تعتذر إذا كامل فى جريدة "الشروق"، وغيرها للمستشار وليد الشافعى، إذا لم تدل بأى تصريحات ضده؟".

- أمريكا تنفى علاقتها بالقبض على مؤسس موقع ويكليكس.
- الأرجنتين تعترف بفلسطين باعتبارها دولة لها سيادتها مثل البرازيل.

الفقرة الرئيسية: حوار مع الفنانة ليلى علوى حول فوزها بأحد جوائز مهرجان القاهرة السينمائى

أكدت علوى حرصها على حضور المهرجان كل عام لما يمثل لها من قيمة فنية عالية داخل وخارج مصر ويساعد على إظهار مصر بصورة جيدة بين باقى الدول.

وكانت مجمل الأعمال التى كرمت على أساسها علوى 79 فيلماً ومن أحبهم إلى قلبها كما تؤكد، البؤساء والحرافيش.

وأكدت أنها تكره النميمة وتفعل ما لا يلائمها من تصرفات بما لا يزعج المجتمع المصرى.

وفسرت سبب رفضها للدور المقدم لها فى عمارة يعقوبيان بأنها كانت مرهقة وقتها ولا تستطع المشاركة فى عمل جديد.

كما أشارت إلى متابعتها للأمور السياسية بصورة غير يومية، وحول حضورها للقاء الرئيس أوباما أوضحت أنها أرادت نقل صورة جيدة لبلدها.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة