Monday, February 7, 2011

جول فيرن Jules Verne

جول فيرن هو واحد من اشهر كتاب القرن 19 ، ولد فى فرنسا ، اشتهر هذا الكاتب بحبة للقصص الخيالية والروايات ، وكان ذو خيال واسع لدرجة انه كان يبتدع قصص خيالية عن سفرياتة التى كان يقوم بها ، وكان لة دور كبير جدا فى تاسيس ما يعرف بأدب الخيال العلمى ، وكانت لة رؤية مميزة جدا للكون ، ميزت جول فيرن عن غيرة من أدباء عصرة ، فكان يرى ان الأشكال هى اللغة الكونية ، من كثرة عشقة للتأليف ترك القانون واتجهة فى معظم اعمالة الادبية عن المخترعات العلمية والخيالية .

الذي اثرى ادب الخيال العلمي ومن منطلق حرص جوجل على نشر الثقافة والوعيه بين شعوب العالم بأختلاف ثقفاته وحضارته تم تغير شعار الموقع إلى رسم تخيلي لبعض اعمال جول فيرن Jules Verne .
جول فيرن (Jules Verne)؛ (8 فبراير 1828 نانت - 24 مارس 1905 اميان)، كاتب فرنسي من القرن التاسع عشر. كان له الفضل في تأسيس ما يعرف بـ أدب الخيال العلمي. يعتقد جول فيرن أن الأشكال هي اللغة الكونية.

في عام 2005م اُحتفِل " بسنة جول فارن" وذلك بمناسبة مرور مئة عام على وفاة هذا الأديب.

حياته

ولد جول فيرن في مدينة نانتس بفرنسا عام 1828 ودرس القانون، ولكنه انصرف إلى كتابة العديد من القصص والروايات عن رحلات وسفريات ابتدعها من نبع خياله الخصب, وكان يعرضها في إطار علمي ,أو في جو من التنبؤات العلمية.

شبابه

وقع جول فيرن بحب كارولين (Caroline Tronson) وعندما عرف والده بذلك وبخه بشدة. ووعده أن لا يكون هناك مزيد kghjghjfvhلانه ماكان يبغى عائلته بانه يريد السفر ولكن هذا لم يكن الا اختلاق صغير ليوهم العائلة, ففي مذكرات طفولته وشبابه لم يكن الا هارب على متن إحدى السٌفن, يستكشف السفينة ومقودها.

درس البلاغة والفلسفة في مدرسة في نانت، ودرس الحقوق بعد أن أنهى البكالوريا ولكنه رفض أن يخلف أباه في مهنة المحاماه. بدأ في كتابة القصائد, وأدخل التراجيديا في الشعر, انهى دراسته في الحقوق في باريس في نوفمبر 1848م. كان لديه اهتمام بالمسرح, وكانت تربطه علاقة معرفة بالكاتب والروائي ألكسندر دوما (Alexandre Dumas)، الذي وافق على عرض مسرحيته (Les Pailles rompues) في عام 1850م، على مسرح (Théâtre-historique), حيث عرضت مرتين فقط, بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل.

كان كثير التردد على المكتبة الوطنية، جُذب للعلم والاكتشافات الجديدة وأخذ يقرأ عنها بالإضافة للقديم كالمستكشف جاك ارغو (Jacques Arago)، الذي كان كفيف.

أصدر أولى أعماله في مجلة (Le Musée des familles) :

أولى السفُن في بحرية المكسيك (Les Premiers navires de la marine mexicaine) عام 1851م.
دراما في الأجواء (Un Drame dans les airs) عام 1852م.
عين جول فيرن كسكرتير في مسرح (Théâtre-lyrique), وأصدر:

مارتين باز (Martin Paz).
السيد زاشارو (Maître Zacharius).
قصور كاليفورنيا (Les Châteaux en Californie).
Un Hivernage dans les glaces.
استغماية (colin-maillard).

وكتب أوبريت بمساعدة صديقة ميشيل كاري (Carré Michel)، والموسيقى لـ أريستيد إينيارد (Aristide Hignard), مُثلت في عام 1853م، ولاقى الأوبريت نجاح باهر مع أربعين عرض. و توفي في سنة 1905 بمرض السكري.

موضوعاته

أغلب موضوعات هذه الأعمال الأدبية التي تخصص فيها، كانت تدور حول المخترعات العلمية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المخترعات الخيالية التي كان يتنبأ بها ويتوقع ظهورها لخدمة الإنسانية.

ومن المعروف أن الإعمال الأدبية التي تدور حول المخترعات، أو حول الرحلات، أو حول المغامرات المثيرة تعتبر توليفة محبوبة وجذابة للقراء...

وكان جول فيرن أحد الرواد

رحلاته الاستكشافية

غلاف رواية(les Aventures du capitaine Hatteras) مغامرات الكابتن أتورافي عام 1862م، قدم جول فارن (Jules Verne) للناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel), روايته خمس أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon), التي ظهرت في

عام 1863م، ولاقت نجاح هائل من قِبل الفرنسين, وعندئذ وقع الناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel) عقد لمدة عشرين سنة للنشر معه. فالتزم بتزويدهم بالروايات خاصةً مجلة (le Magasin d'éducation et de récréation destinée) الشبابية. وفي هذه المجلة نُشرت مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras) التي ظهرت سابقاً في رواية.

ولقد عمل فارن خلال أربعين عام في رحلات استكشافية, التي نشرت في أربعة وخمسون كتاباً في عام 1863م, وكتب أيضاً باريس في القرن العشرين (Paris au XXe siècle) والتي لم تظهر الا في عام 1994م.

وفي عام 1864م، خصص جول فارن (Jules Verne) عمل لـ إدجار بو (Edgar Poe) – عمل يختص بـ إدجار بو وأعماله-، وبعدما نشر مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras) ورحلة لمركز الأرض (Voyage au centre de la Terre)، ترك وظيفته كعامل مصرفي, وانتقل إلى اوتاي (Auteuil). في 16 مارس 1867م برفقة أخوه بول (Paul), ابحر على متن (Great Eastern) إلى ليفربول (Liverpool) متجهاً للولايات المتحدة (les Etats-Unis), واستخلص من رحلته هذه رواية المدينة العائمة (Une ville flottante) في عام 1870م. اشترى جول فيرن (Jules Verne) مركبه سان ميشيل (Saint-Michel) في عام 1868م, وزورق صيد اٌعد للتسلية.

بالرغم من نشوب حرب 1870م إلا أن جول فيرن (Jules Verne) لم يتوقف عن الكتابة, وانتقل لمدينة أميان (Amiens), مسقط رأس زوجته في عام 1872م. نشر حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours), واشترى مركبه سان ميشيل الثاني (Saint-Michel II) في عام 1874م.

في عام 1877م أقام حفلة تنكرية مترفة في أميان (Amiens) بمشاركة صديقه نادار (Nadar) الذي صاغ منه شخصية ميشيل اردا (Michel Ardan) بطل روايتيه من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune) وحول القمر (Autour de la lune). من يونيو إلى أغسطس عام 1878م أبحر جول فيرن (Jules Verne) من ليسبون (Lisbonne) إلى الجزائر (Alger) على متن مركبه سان ميشيل الثالث (Saint-Michel III), ثم إلى إسكتلندا (Écosse) ثم النروج (Norvège) ثم بعد ذلك إيرلندا (Irlande) في عام 1880م. وعمل أيضاً جولة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط (Méditerranée) برفقة زوجته عام 1884م.

سنواته الأخيرة
في عام 1886م اتى جاستون (Gaston) ابن أخ جول فارن (Jules Verne), وطلب منه مال, واطلق عليه رصاصتين من مسدسه، الأولى أخطاته ولكن الثانية أصابته في ساقه، وأصبح بعد ذلك أعرج. في عام 1888م اُنتُخِب كعضو في المجلس البلدي – يساري معتدل- في أميان (Amiens) وخدم فيه خمسة عشر سنة. وفي عام 1900م اُصيِب بـ الماء الأزرق في عينه " تكثف في عدسة العين يمنع الإبصار". في بداية عام 1903م ترأس جماعة الإسبيرانتو في أميان (Amiens), وكان مدافع جيد عن هذه اللغة العالمية الجديدة, ووعد أصدقائه عن كتابة رواية تصف أهمية لغة الإسبيرانتو ولكنه توفي قبل أن يُكملها, فأخذ ابنه ميشيل (Michel) المسودة وأكملها, ولكن الشكل النهائي للرواية (L'Etonnante Aventure de la mission Barsac) لم يكن يشير إلى الإسبيرانتو...

في عام 1905م اُصيِب بـ مرض السكر, وتوفي يوم 24مارس من نفس السنة في منزله قلعة لونغوفيل (boulevard Longueville) وهي تُدعى اليوم بقلعة جول فارن (boulevard Jules-Verne). العديد من كتب جول فيرن (Jules Verne) نُشرت بعد وفاته, عن طريق ابنه ميشيل (Michel Verne) الذي اخذ على عاتقه مسؤولية تنقيح مخطوطات اليد ونشرها.

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة