gold prices and currency

Tuesday, December 7, 2010

احدث واهم اخبار فى العاشرة مساءا 90 دقيقة الحياة اليوم من قلب مصر 7/12/2010

استمرت برامج "التوك شو" مساء أمس، الأحد، بالتركيز على انتخابات مجلس الشعب وما تبع جولة الإعادة من خوض بعض من أعضاء حزب الوفد وجماعة الإخوان المسلمين للانتخابات، بالرغم من قرارهما بالانسحاب، فضلا عن استمرار مظاهر العنف والرشوة والبلطجة.

واهتم "90 دقيقة" بمعرفة النتائج الأولية لجولة الإعادة، حيث أفاد محمود نفادى، رئيس شعبة المحررين البرلمانيين، بأن المؤشرات تؤكد فوز جميع مرشحى "التجمع"، لافتا إلى أن الحزب الوطنى الديمقراطى قد حسم أيضا تلك الجولة بفوزه بـ253 مقعد.

بينما أجرى "العاشرة مساء" نقاشا عاما حول الانتخابات، وقال الكاتب الصحفى والمحلل السياسى عمار على حسن، أن الحزب الحاكم هو الذى خلق كل هذه الصراعات والاشتباكات والاختلافات الحزبية، حيث رشح أكثر من نائب فى دائرة واحدة، وهذا لم يكن موجوداً من قبل، لذلك كانت نتائج الانتخابات متوقعة سلفاً.


90 دقيقة.. نفادى: المؤشرات الأولية تؤكد فوز جميع مرشحى "التجمع".. ومرشح "الوطنى" بالدقهلية ينسحب احتجاجاً على مساندة الأمن لمرشح التجمع و"التضحية به".. مراسل "اليوم السابع" بالدقهلية يصف الأجواء الانتخابية بـ"الحرب" بين أنصار مرتضى وبركة.. إغلاق لجان داماص الساعة 04:05 عصرا.. القبض على أحد المندوبين خلال محاولته رشوة أعضاء اللجنة بأسيوط بـ"الحشيش".. أنصار المرشحين يقتحمون 3 مدارس فى البحيرة.. وجنوب سيناء تستعين بخبراء أجانب لمكافحة سمك القرش.. ومحمد رجب يؤكد خلو "محترم إلا ربع" من أى إيحاءات جنسية
شاهدته هند سليمان

أهم الأخبار
- الإعلامى معتز الدمرداش ينوه بأن الإدارة العامة للمرور قامت بنشر بعض الإرشادات لتفادى وقوع حوادث مرورية بسبب الشبورة، معتبرا أن تلك الإرشادات ليست "كافية"، حيث ما زال بعض السائقين يقعون فى بعض الأخطاء المرورية على الرغم من حرص الإدارة على وضع هذه الإرشادات سنويا.
- انتهت الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، وانتهت معها كل التوقعات والتكهنات حول ملامح برلمان 2010 الذى بات من المؤكد خلوه من المعارضة الشرعية وغير الشرعية، باستثناء عدد من أعضاء حزب "التجمع" الذى رفض دعوة الانسحاب على الرغم من فوزه بمقعد واحد فى الجولة الأولى.

من جانبه، أفاد محمود نفادى، رئيس شعبة المحررين البرلمانيين، خلال مداخلة هاتفية، بأن المؤشرات الأولية تؤكد فوز جميع مرشحى "التجمع"، لافتا إلى أن الحزب الوطنى الديمقراطى قد حسم أيضا تلك الجولة بفوزه بـ253 مقعد.

وحول رؤيته للبرلمان المقبل بدون معارضة حقيقية، قال نفادى إن المعارضة لن تغيب عن المجلس لكن سيكون دورها مقيدا بالعديد من "الخطوط الحمراء"، موضحا أن المعارضين تحت قبة البرلمان وتحت رداء الوطنى سيكون لديهم تعليمات مسبقة بألا "يتعرضوا لعدد من القضايا التى لا يجوز فتحها"، أو "قضايا الأمن القومى التى تدخل تحت عباءته الكثير من القضايا الفرعية المهمة".

ورجح أن تختفى ظاهرة الاستجوابات التى زخرت بها الدورة الأخيرة، وبلغت 150 استجواباً، كما ستختفى طلبات سحب الثقة من الحكومة نهائيا، حيث يشترط أن يصوت 10% على الأقل من نواب المجلس لصالح سحب الثقة من حكومة الحزب الذى يسيطر بشكل شبه كامل على البرلمان.

من جهته، أوضح رئيس غرفة العمليات باللجنة العليا للانتخابات المستشار أحمد شوقى، خلال مداخلة هاتفية، أن الغرفة تلقت 82 شكوى تتعلق بمنع مندوبى المرشحين من دخول اللجان والمرور على صناديق مرشحيهم من الساعة الثامنة وحتى التاسعة صباحاً، إلا أن الغرفة اتصلت برؤساء اللجان العامة لفتح اللجان أمام المندوبين، أما عن إعلان النتائج، فقال شوقى إن كل لجنة عامة تعلن فى دائرتها عن الفائزين، فيما يعلن رئيس اللجنة العليا المستشار السيد عمر عبد العزيز النتائج كلها بعد ثلاثة أيام من عملية التصويت.

وعلى الرغم من الهدوء النسبى فى بعض الدوائر، إلا أن جولة الإعادة لم تخل كذلك من أحداث العنف والشغب، لكن تظل المفاجأة الأكبر هى انسحاب مرشح الحزب الوطنى بالدقهلية عبد الفتاح دياب، احتجاجا على ما سماه "مساندة الأمن لمرشح التجمع و"التضحية" به، حسبما قال، خلال مداخلة هاتفية، موضحا أن عدد الأصوات التى فاز بها فى الجولة الأولى لامست عتبة الفوز، قائلا: "لم يكن هناك احتمال للفشل".

وأوضح دياب أن مسئولى الشرطة "منعوا عنى توكيلات المندوبين.. فيما أخذ مرشح التجمع كل التوكيلات، بالإضافة إلى توكيلات خاصة وأخرى على بياض.. فذهبت للشرطة ولم أجد شيئا فشعرت بالغدر.. وقررت أن انسحب حفاظاً على كرامتى"، مضيفاً أن "لجان الخصم كانت شبه مغلقة.. بينما تم منع مندوبينى من دخول لجانى"، مؤكدا أن مرشح التجمع قام "بتسويد كل اللجان".

وفى تقرير من دائرة أتميدة بالدقهلية، أشار بعض الناخبين إلى نشوب اشتباكات "عنيفة" بين أنصار المستشار مرتضى منصور وأنصار عبد الرحمن بركة بالأسلحة البيضاء، مما أدى إلى تدخل الأمن بفرض كردون أمنى على بعض اللجان التى شهدت احتداماً ومشاحنات بين بعض البلطجية"، الأمر الذى أكدته بعض الصور التى التقطها مصور "اليوم السابع" أحمد إسماعيل.

ووصف مراسل "اليوم السابع" فى الدقهلية محمد حجاج، خلال مداخلة هاتفية، الأجواء الانتخابية فى دائرة أتميدة بـ"الحرب" بين أنصار مرتضى وبركة، الأمر الذى أدى إلى خروج الأهالى إلى الطرق العامة متظاهرين بحرق الكاوتشات، فيما نشبت بعض الاشتباكات بـ"السنج والمطاوى والطوب"، على حد قول حجاج، لافتا إلى أنه تم غلق اللجان فى دائرة داماص مبكراً بساعتين عن الموعد المحدد، بسبب أعمال العنف التى أسفرت عن إصابة 17 شخصاً بإصابات بالغة.

ورصد البرنامج من خلال عدد من التقارير الأجواء الانتخابية فى بعض المحافظات والدوائر، ففى القاهرة، شهدت دائرة الساحل تنافس 4 مرشحين فى جولة الإعادة وهدوءا مميتا، فيما سادت فى دائرة روض الفرج ظاهرة "شراء الأصوات" بحسب تقرير للبرنامج، وفى التقرير أشارت إحدى الناخبات أن ثمن الصوت وصل إلى مائة جنيه، فيما كانت أجواء المطرية وشبرا مشحونة، خاصة فى ظل منع مندوبى المرشحين المستقلين من دخول اللجان، على الرغم من استيفائهم كل الأوراق المطلوبة، بينما لم يواجه مندوبو مرشحى الوطنى أى صعوبات فى دخول اللجان بحسب التقرير.

وفى أسيوط، أوضح مراسل جريدة "المصرى اليوم"، خلال مداخلة هاتفية، أن المحافظة شهدت 3 اشتباكات بين أنصار المرشحين، إلى جانب إلقاء القبض على أحد أنصار المرشحين أثناء محاولته رشوة أحد أعضاء اللجنة بقطعة "حشيش"، فضلا عن إلقاء القبض على 20 شخصاً من ذوى الصفة الجنائية فى البدارى وديروط لمنع وقوع أى أحداث شغب أو عنف.

وفى الغربية، أشار بعض الناخبين فى تقرير من دائرة طنطا إلى "تفتت" الأصوات بين مرشحى الوطنى أحمد شوبير وياسر الجندى، فيما أشار البعض الآخر إلى أن إعلان حزب الوفد وجماعة الإخوان انسحابهم انعكس سلباً على إقبال الناخبين، ورأى أحد الناخبين أن الانتخابات محسومة لإقصاء "الإخوان"، معتبرا أن إبعاد المندوبين يفتح الباب للتشكيك فى نزاهة العملية، فيما أكدت إحدى المندوبات حدوث تزوير وتسويد بالجملة فى كل لجان الغربية.

وفى القليوبية، بدا الناخبين وكأنهم يحتفلون بعرس بعيدا عن السياسة، حيث قرعوا الطبول ونقروا الدفوف ورقصوا على دقاتها بغض النظر عن نتيجة الانتخابات وتأثيرها عليهم فى المستقبل، فيما خيم الهدوء على دوائر بنى سويف، بينما شهدت المنيا إقبالاً شديداً بسبب العصبية والقبلية.

وفى قنا، أشار مدير مكتب جريدة الأهرام أسامة الهوارى، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن المحافظة شهدت محاولتين لإرهاب الناخبين بالأسلحة البيضاء، إلا أن الهدوء سيطر على كل الدوائر، وخرج الأقباط إلى كل اللجان، فيما شهدت بعض الدوائر، على حد قوله، تواجدا أمنيا لمنع صراع العائلات، عن طريق محاصرة الزراعات. ولفت الهوارى إلى أن النتائج فى قنا محسومة للحزب الوطنى الذى تتصارع تحت عباءته العائلات.

وأفاد الهوارى بأنه تم القبض على 5 أشخاص بحوزتهم أسلحة نارية أمام أحد اللجان، فيما تم القبض على 11 آخرين لحيازتهم قنابل مولوتوف وجنازير، كما تم إحباط محاولتين لاقتحام لجنتين فى الدير الشرقى وقوص.

وفى الإسكندرية، قال أحد الناخبين فى تقرير "أريد أعضاء شبعانة.. معظم الأعضاء فقراء وتسعى لاستغلال أصواتنا لدخول المجلس"، فيما أشار ناخب آخر إلى أن "حياتنا أصبحت كلها شعارات.. الشعب عنده قيم". ولفتت ناخبة أخرى إلى أن الصوت وصل ثمنه إلى 50 جنيها، بينما قال آخر "رأيت كل التجاوزات التى من الممكن أن تراها فى الدنيا داخل اللجان.. من تسويد بالجملة وشراء أصوات". ومن إحدى اللجان، قالت إحدى المشرفات أن عدد الأصوات بها وصل إلى 6 أصوات.

وفى البحيرة، أشار مراسل جريدة "المصرى اليوم" إلى أن الأجواء كانت هادئة فى الساعات الأولى من النهار، إلا أنه مع إغلاق الصناديق فى بعض اللجان اندلعت أحداث العنف بسبب ما سماه الناخبون "تجاوزات عينى عينك"، فثاروا واقتحموا ثلاث مدارس، منها مدرسة عمر نعيم التى شهدت أحداث عنف دامية.

وفى تقرير من مقر الحزب الوطنى، قال د. محمد كمال، أمين التدريب والتثقيف بالحزب، أن أحداث العنف أقل من الجولة الأولى، مشيرا إلى أن مرشحى حزب الوفد تواجدوا بالدوائر لحشد الناخبين وحثهم على اختيارهم.

وسلط الدمرداش الضوء على تصريحات أمين عام الحزب الوطنى د. صفوت الشريف للموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع" والتى قال فيها "الصندوق لا يكذب"، ردا على اتهامات البعض بحدوث تزوير على نطاق واسع فى انتخابات الجولة الأولى.

- فى أعقاب إحالة رئيس تحرير جريدة الشروق عمرو خفاجى والصحفى بالجريدة هشام الميانى ود.مؤمنة كامل إلى محكمة الجنايات، أكد مدير تحرير جريدة الشروق وائل قنديل، خلال مداخلة هاتفية، احترام الجريدة وطاقمها للقضاء، قائلا: "كنا أول من دافع عن موقف المستشار وليد الشافعى عند انسحابه من دائرة البدرشين لحدوث عمليات تزوير واسعة النطاق.. ودافعنا عنه بعدما أعلنه عن تعرضه للإهانة من رئيس محكمة الاستئناف.. وأجرينا معه حوارا كبيرا"، مؤكدا أن هذا المستشار هو إحدى النقاط المضيئة فى العملية الانتخابية.

وأوضح قنديل أن الجريدة التزمت بالموقف المهنى من نقل تصريحات د.كامل بموضوعية، إلا أن الحوار تضمن عبارات أثارت غضب الشافعى والهيئة القضائية برمتها، مؤكدا أن الشريط المسجل عليه الحوار سوف يقدم اليوم الاثنين للنيابة العامة لضمه ضمن أوراق القضية.

ولفت قنديل إلى موقف نقابة الصحفيين والنقيب مكرم محمد أحمد الذى أكد التزام الشروق بممارسة دورها المهنى، موجها اللوم لكامل التى "تدرك جيدا ما تقوله"، فيما أشار سكرتير نادى القضاة محمود حلمى الشريف، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن القانون يعاقب بالغرامة والسجن للشخص الذى أصدر العبارات والشخص والجهة التى نقلت عنه عباراته بالنشر، قائلا: "ليس كل ما يقال سبا ينشر على صفحات الجرائد".

- بعد سقوط الضحية الرابعة لسمك القرش فى شرم الشيخ، أفاد محافظ جنوب سيناء اللواء عبد الفضيل شوشة، خلال مداخلة هاتفية، بأن المحافظة سوف تستعين بخبراء من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة خطر أسماك القرش بالتوازى مع خبراء معهد علوم البحار المصرى ووزارة البيئة.

وشدد شوشة على ضرورة توفير بدائل للسائحين حتى لا يشعروا أنهم أنفقوا أموالاً طائلة للتمتع بلا مقابل، لذلك قررت المحافظة فتح بعض المناطق أمام السائحين، فيما أشار مدير مكتب جريدة الجمهورية بجنوب سيناء ياسر إمام، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن المحافظ قام بتخصيص مناطق آمنة للسائحين، وقرر إغلاق بعض الشواطئ لحين الانتهاء من تمشيط المنطقة.

الفقرة الرئيسية:

الفنان محمد رجب: محترم إلا ربع خالٍ من أى إيحاءات جنسية.
بالانتقال من أدوار الشر إلى الكوميديا الخفيفة فى فيلمه الجديد "محترم إلا ربع"، استطاع الفنان محمد رجب أن يغير نظرة النقاد والمخرجين لشخصيته بالخروج من قالب "شرير الشاشة" الذى أصبح نمطياً بحسب رجب، حيث تتطابق شخصية الشرير فى معظم الأفلام الحديثة التى تصوره على أنه شاب غنى ومستهتر.

وأشار رجب إلى أن الظروف كلها كانت ضد نجاح هذا الفيلم، حيث واجه مشكلات تأخر التصوير واعتذار بعض الفنانات لارتباطهن بأعمال أخرى لعرضها فى شهر رمضان، على عكس ما تردد حول رفضهن المشاركة فى الفيلم، لأنه لن يضيف لهن جديد.

وقال رجب إن اختياره للفيلم جاء بناء على تمتعه بكافة العناصر التجارية، حيث يجمع بين الكوميديا والأكشن والرومانسية، نافيا احتواء الفيلم على مشاهد ساخنة أو إيحاءات جنسية كما تردد فى بعض الصحف، موضحا أنه هدف إلى انتزاع الابتسامة من على وجوه المشاهدين، مضيفا: "ممكن أشتغل سينما طوال حياتى دون أن ألجأ لتلك المشاهد".

وحول علاقته بالطفلة ليلى أحمد زاهر، قال رجب "تعاملت مع ليلى خارج الفيلم حتى أستطيع السيطرة على انفعالاتها داخل الفيلم.. وكان لها مواقف كثيرة مضحكة ومشاغبة.. فضلا عن أنها ابنة زميلنا أحمد زاهر".

ورأى رجب أن التناول الصحفى للفيلم أبخسه حقه، حيث توقع أن تهتم به الصحف على قدر ما اهتم به الجمهور. وأرجع ذلك إلى التوترات التى عايشها فى بداية الفيلم والتى شغلته عن التحدث إلى الصحفيين بشأنه، لافتا إلى أن إيرادات الفيلم عن أول 5 أيام قبل عيد الأضحى المبارك بلغت مليوناً و200 ألف جنيه.

وحول رفضه الاستعانة بدوبلير فى بعض المشاهد الصعبة، قال رجب "رفضت ذلك غيرة على شغلى"، مشيرا إلى أنه أصيب بإصابات بالغة أدت إلى احتجازه بأحد المستشفيات ذات مرة بعدما أصيب بمزق فى العضلة الضامة.


"العاشرة مساء".. كرم جبر: لدى معلومات عن إنشاء حزب جديد للمرشحين المستقلين الفائزين فى مجلس العشب.. وصلاح قبضايا: الانتخابات هذه المرة تكرار لما يحدث طوال 25 عاماً لكن بإخراج جديد.. وعمار على حسن: الحزب الوطنى لم يلعب هذه المرة بذكاء وانكشف أمام الجميع
شاهده أكرم سامى

أهم الأخبار
- انتخابات الإعادة تمر بهدوء فى أغلب الدوائر، وحدوث بعض الاشتباكات فى دوائر المنصورة والدقهلية، وعبر عدد من المواطنين، خلال تقرير مصور، عن آرائهم فى الانتخابات، قائلين "الانتخابات هادئة فى هذه الجولة، لكن التزوير مازال موجوداً، ومنعنا الأمن فى دوائر الدقهلية من الدخول، بالإضافة إلى حدوث الكثير من الاشتباكات بين أنصار المرشحين".
- صفوت الشريف: الحزب الوطنى خاض الجولة الانتخابية الثانية بالتزام وحيادية.
- وزارة البيئة ترسل وفدا لبحث مسألة أسماك القرش وللتصدى لهذه الظاهرة.
- إحالة مؤمنة كامل وعمرو خفاجى للجنايات فى قضية المستشار وليد الشافعى.. وجريدة الشروق تقدم اعتذارا للمستشار وليد الشافعى ولهيئة القضاء فى عدد اليوم، وقال الكاتب الصحفى وائل قنديل مدير تحرير جريدة الشروق، خلال تقرير مصور، "نحن نكل احترامنا للقضاء وللمستشار وليد الشافعى، ونعلن فى عدد اليوم عن التأكيد على أن الشروق طرف حيادى ليس أكثر، وقام بنقل تصريحات مصدر مثل أى جريدة، فنحن نتعامل بمهنية وحيادية مع الأمور، ونقدم هذا الاعتذار لتوضيح الأمور".

الفقرة الرئيسية:
نقاش حول جولة الإعادة فى انتخابات مجلس الشعب.

الضيوف:
الدكتور عمار على حسن الباحث الصحفى بوكالة أنباء الشرق الأوسط.
الكاتب الصحفى صلاح قبضايا.
الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس مجلس مجلس إدارة روزاليوسف.

عبر الدكتور عمار على حسن، الباحث الصحفى بوكالة أنباء الشرق الأوسط، عن تفاؤله برغم ما حدث فى الانتخابات، قائلا: "أشعر بالتفاؤل لأن الحزب الوطنى وقع فى خطأ إستراتيجى، لأنه كسر البنيان الذى عاش فى كنفه طوال الـ 30 عاماًً الماضية، والآن كسر القاعدة ووقع فى أزمة مصداقية وشرعية، ولكنه أضاف "أشعر بالكآبة للغاية، فالممارسة السياسية فى مصر على مدار 34 سنة نقلت النائب إلى مجرد وسيط بين أبناء الدائرة والسلطة التنفيذية".

وقال عمار "الحزب الحاكم هو الذى خلق كل هذه الصراعات والاشتباكات والاختلافات الحزبية، حيث رشح أكثر من نائب فى دائرة واحدة، وهذا لم يكن يحدث من قبل، لذلك كانت نتائج الانتخابات متوقعة سلفاً، ولكن هذا الموقف جاء إيجابيا وفى مصلحة المجتمع ككل، حيث كشف ما يحدث داخل الأحزاب وهى بداية لتصحيح تجربة الأحزاب، ليعرف كل طرف حدوده".

وختم عمار حديثه، موضحا "الحزب الوطنى هذه المرة لم يكن ذكياً، ولعب بطريقة خاطئة مما كشفه أمام العالم أجمع".

أما الكاتب الصحفى صلاح قبضايا، عبر أيضا عن سعادته بالتفاؤل مثل الدكتور عمار حسن، لكنه قال "الغريب فى الأمر أن هناك عناصر جديدة مستخدمة فى هذه الانتخابات، حيث لم تشهد مصر على مدى تاريخها استخدام وسائل فى الاشتباكات مثل السنج والعصيان والأسلحة البيضاء، والمدهش أن معظم الناس التى تمسك العصيان شكلها واحد وكأنها مصنعة خصيصا لهذا الغرض".

وأضاف قبضايا أن الجديد فى هذه الانتخابات أن الفرز كان به مشاكل، مثل الصناديق المتأخرة أو وجود أصوات زائدة، مضيفا: "أما بخصوص مندوبى الانتخابات وحصولهم على التوكيلات فهذا "كلام عيال صغيرة"، حيث اعترف عدد من هؤلاء المندوبين على حصولهم على التوكيلات مقابل تسويد البطاقات، فالإخراج هذه المرة فى الانتخابات كان جديدا".

فيما قال الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس مجلس مجلس إدارة روزاليوسف: "إن نتيجة الانتخابات التى حدثت فى 2010 لا تختلف عن نتائج الانتخابات منذ 25 عاما، والبطل هنا فى هذه الانتخابات هم المستقلون الذين كانوا يشكلون العدد الأكبر بعد الحزب الوطنى وبعدهم الأحزاب، وما حدث فى 2005 هو أن الإخوان المسلمين استثمروا كوتة المستقلين ونزلوا على قوائمها، لذلك حصل الإخوان على عدد كبير من المقاعد داخل البرلمان، لكن فى 2010 لم يستطيع الإخوان استغلال قوائم المستقلين وانسحبوا كتنظيم أو حزب".

كما صرح جبر بأن لديه معلومات تفيد بأن هناك اتصالات جدية من أجل إنشاء حزب جديد من النواب المستقلين الذين نجحوا فى انتخابات 2010. كما دعا جبر لجنة الانتخابات إلى الاستمرار والانفصال عن الدولة، نافيا ما يتردد بأن البرلمان القادم برلمان أسود.


"الحياة اليوم".. إقبال ضعيف من الناخبين فى جولة إعادة الانتخابات.. ووزارة الداخلية تقدم روشتة مرورية للتعامل مع الشبورة.. وإغلاق شواطئ شرم الشيخ
شاهدته أسماء عبد العزيز

أهم الأخبار
- إقبال ضعيف من الناخبين فى جولة إعادة الانتخابات البرلمانية.
- العليا للانتخابات تنفى مسئوليتها عن أحداث العنف.. والسيدات الأكثر إقبالا على التصويت بشبرا.
- المجلس القومى لحقوق الإنسان يرصد تجاوزات الانتخابات.
- اللجنة العليا للانتخابات تؤكد التزامها بأحكام القضاء.. وإصدار حكم قضائى ببطلان الانتخابات فى جميع دوائر المنوفية.
- إقبال ضعيف من الناخبين على جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشعب.
- وزارة الداخلية تقدم روشتة مرورية للتعامل مع الشبورة.
- الشكاوى تتكرر فى عدد من الدوائر الانتخابية بسبب تزايد أحداث العنف والبلطجة فى عدد من الدوائر الانتخابية.
- جدل حول محاكمة الدكتورة مؤمنة كامل أمام الجنايات.
- أسرة مهندس مصرى تبحث عن أسباب وفاته فى السعودية.
- إغلاق شواطئ شرم الشيخ بعد مقتل سائحة ماليزية بسبب سمكة قرش.

الفقرة الرئيسية:
الفن لا يعرف سن المعاش.
الضيوف:
الفنان المنتصر بالله.
الفنان أحمد راتب.

أكد المنتصر بالله أن الفنان المصرى يعانى التهميش المستمر، لذا لابد من تفعيل دوره فى كافة المجالات على كافة الأصعدة، ويأتى ذلك فى إظهار الاهتمام به بعد وصوله لسن المعاش، حيث يوجد عدد من الفنانين يعانون التهميش المستمر لأدوارهم أو يتم الاستعانة بهم فى أدوار ثانوية لا تعبر عن الحجم الحقيقى لموهبتهم، ومن منطلق ذلك الأمر يشعر الفنان بأنه مرفوع مؤقتا من الخدمة، لأنه وصل لسن المعاش.

فيما قال أحمد راتب إن الفن الحقيقى لا ينمو إلا بتواصل الأجيال مع بعضها البعض، فالجيل الشاب يستفيد من تجارب وخبرات من هم أكبر منه سنا ويتواصل معهم، ومن منطلق هذا الأمر ينمو الفن المصرى ويزدهر فلا يوجد فن يعتمد على الشباب بمفردهم أو على الكبار بمفردهم، وإنما التواصل والعطاء هو أساس الازدهار والتقدم وما يؤخذ على بعض الأفلام السينمائية أنها تقوم على العناصر الشبابية دون الاستعانة بكوادر تسند العمل فتكون النتيجة ظهورها بلا فكرة.

No comments:

Post a Comment

share
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
اخبار مصر لحظة بلحظة